أدموند هول : احب اليمن لانها مبروكة 000 مشكور يا بركتنا

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 696   الردود : 6    ‏2004-07-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-22
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    < السفير الامريكي أدموند هول يعد من أنشط السفراء الموجودين في بلادنا وأكثرهم هدوءاً ومرونة في التعامل مع أي قضية كانت تواجهه سواءً كانت في مجال عمله الدبلوماسي وجهوده لتطوير العلاقات اليمنية الامريكية أو ما كان يواجهه من انتقادات واتهامات ضد الحكومة الأمريكية وتحركات ونشاطات سفيرها المختلفة.
    وهذه الصفات مطلوبة خصوصاً لسفير بحجم الولايات المتحدة الامريكية في دولة ديمقراطية تنعم بحرية الرأي وتحترم حقوق الإنسان..
    قبل ان يحزم حقائبه لمغادرة صنعاء بعد انتهاء فترة عمله كسفير لبلادنا، «26سبتمبر» زارت السفارة الامريكية وألتقت بالسفير أدموند هول للحديث حول تقييمه للتطورات الموجودة في بلادنا وجهود مكافحة الارهاب وتجربة اليمن الديمقراطية وتعامله مع الاتهامات المنشورة في الصحف وكذا انطباعاته وذكرياته الخاصة عن اليمن وقضايا أخرى..


    حوار : خالد العابد

    > بعد انتهاء فترة عملك كسفير للولايات المتحدة الامريكية في صنعاء.. كيف تقيم التطورات التي تحققت لليمن؟
    >> لاشك ان اليمن حققت تقدماً مهماً جداً في عدد من الميادين، في ا لميدان الأمني والميدان السياسي والديمقراطي، وهذا نتيجة للقيادة الحكيمة للرئيس علي عبدالله صالح ودعم الشعب اليمني لجهود الحكومة وكذا المجتمع الدولي بما فيها الولايات المتحدة.. وفي ميدان التنمية والاقتصاد لازالت هناك تحديات وأبناء الشعب اليمني والمجتمع الدولي ينتظرون جهود الحكومة في هذا الجانب.
    > بعد نجاح التجربة الديمقراطية في اليمن.. كيف تنظر الحكومة الامريكية الى ذلك؟
    >> الحكومة الامريكية والدول الاوروبية والعالم يقدر بشكل كبير التجربة اليمنية للديمقراطية.. ولذلك جاءت مشاركة الرئيس علي عبدالله صالح في سي ايلاند وهي في حد ذاتها تعتبر خطوة مهمة جداً.

    دور مهم

    > في تصريحات سابقة اكدت ان لليمن دوراً اقليمياً في المنطقة.. الى اي شيء استندت الى ذلك وما هي المؤشرات؟
    >> تجربة اليمن في مكافحة الارهاب مهمة ومفيدة لدول المنطقة وايضاً تجربة اليمن للديمقراطية وحقوق الانسان، فاليمن الآن لديها خبرة مفيدة، ومن المهم أن الدول الاخرى في المنطقة تستفيد من هذه ا لخبرة والتجربة.
    > اهمية اختيار اليمن في مؤتمر الدول الصناعية الثمان؟
    >> دور اليمن وارد وخاصة القيادة المتوقعة للمنتدى المستقبلي، ويوجد في قيادة هذا المنتدى هي اليمن وايطاليا وتركيا.. واعتقد ان هذا المنتدى وسيلة من الوسائل في التقدم للمنطقة ككل نحو الديمقراطية والاقتصاد الحر والتنمية بصورة عامة.
    > يقال في بعض الدراسات المغايرة ان هناك تنافساً اوروبياً امريكياً على اليمن؟
    >> لا اعتقد ذلك ونحن نرحب بأي مشاركة اوروبية في اليمن، فاليمن يحتاج الى دعم وايجاد تعاون مع امريكا ودول اوروبا وآسيا ومع الدول العربية ايضاً في مجال الاستثمار وذلك لهدف الاستقرار والأمن والتنمية، ولا ارى اي منافسة من أجل اليمن.

    نتائج أمنية جيدة

    > جهود اليمن في مكافحة الارهاب ونتائجها.. كيف ينظر اليها الجانب الامريكي؟
    >> النتائج في اليمن جيدة والآن الارهابيون وتنظيم القاعدة بصورة عامة لا يوجد عندهم مجال لتنفيذ عمليات في اليمن، وحالياً الأمن في اليمن جيد مقارنة مع دول اخرى في المنطقة، ولكن ثمن استمرار الامن والاستقرار هو استمرار جهود الحكومة اليمنية والشعب اليمني، لان تنظيم القاعدة يحاول ان يعود الى ا ليمن ومن الضروري ان تستمر جهود مكافحة الارهاب.

    حرية الصحافة

    > كيف تعاملت مع ما كان يطرح من بعض الصحف اليمنية ان انتقادات لشخصك مثل ان السفير الامريكي يتعامل كمندوب سامي؟
    >> نحن ندعم حرية التعبير وحرية الصحافة، ومن وجهة نظري ارى ان جهودي في ا ليمن مقياسها هو النتائج، واذا كانت نتائجها ايجابية وخدمت الشعب اليمني والعلاقات اليمنية - الامريكية فدوري كذلك ايجابي ولكن كل واحد عنده حق لطرح وجهة نظره.

    قبلنا التحدي

    > يظل الحديث حول الاهتمام الامريكي لبعض المناطق مثل مارب والجوف رغم ان هناك مناطق اخرى مماثلة وينقصها بعض المشاريع؟
    >> في بداية خدمتي، طلب مني الرئيس علي عبدالله صالح الاهتمام بالمناطق المحرومة ومناقشة اوضاعها مثل صعدة، مارب، الجوف، شبوة.. واعتقد ان في هذه حكمة لان المواطنين اليمنيين في هذه المناطق يشعرون ان مناطقهم بعيدة عن التنمية ومن المناسب ان الحكومة اليمنية والدول المانحة يهتمون بذلك، وهناك نقطة اخرى قبل ثلاث سنوات الدول المانحة كانت متخوفة من العمل في مارب او الجوف.. خائفة نتيجة عمليات اختطاف ووجود القبائل المسلحة وعوامل أخرى، ولذلك كان من المهم ان دولة واحدة على الأقل تقبل التحدي وتعمل في هذه المناطق.. واعتقد ان نتائج جهودنا دليل على تقبل المواطنين اليمنيين في هذا الجانب وفي الشراكة مع المجتمع الدولي والنتائج التي حققناها ايجابية من خلال ما قدمناه لهذه المناطق في المجالات الصحية والعلمية والزراعية، واعتقد ان هذا تشجيع لمانحين آخرين.

    الحوثي متمرد

    > برأيك هل تعد احداث صعدة وما يقوم به الحوثي اعمالاً ارهابية؟
    >> في رأيي هذا تمرد مجموعة محدودة ضد الحكومة ومن المهم السيطرة عليها، وما تقوم به الحكومة الآن واضح ومقبول وان توجد مجموعة مسلحة تقف خارج القانون وخارج سيطرة الحكومة امر مرفوض تماماً في اي دولة في العالم، ولذلك يجب ايجاد حل لهذه المشكلة وانهائها بأقل الخسائر في النفوس والممتلكات. والحكومة اليمنية تستحق فعلاً دعماً من المجتمع الدولي لحل هذه المشكلة.
    > ما ردك على تصريح الحوثي في انك حرضت الحكومة لضربه؟
    >> هذا غير صحيح.. القضية بين الحوثي والحكومة وليست بين الحوثي والولايات المتحدة.
    > اليمن تطالب بأبي الحمزة المصري ليحاكم على ارتكابه اعمالاً تخريبية في اليمن، في حين الولايات المتحدة الامريكية تطالب به ايضاً.. كيف تنظر الى هذا الموضوع؟
    >> انا اتفق مع وزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي ان المهم ان أبا حمزة يقدم للعدالة سوى كان في محكمة امريكية او محكمة يمنية.

    أبواب مفتوحة

    > كيف تقيم العلاقات اليمنية الامريكية؟
    >> الآن الابواب مفتوحة والعلاقات مؤسسة على قاعدة وسيعة وعلى تعاون ميداني في مجال التنمية وميدان الثقافة، وهذا التطور ونتيجة زيارة الرئيس علي عبدالله صالح في نوفمبر 2001م، وجهود من الحكومة اليمنية والسفارة اليمنية في واشنطن وجهود الحكومة الامريكية وسفارتها في صنعاء لانجاح زيارة الرئيس.. كما ان زيارة فخامته الاخيرة لولاية جورجيا وواشنطن دليل على توسيع العلاقات وتشجيع لاستمرار الجهود في تطويرها.. واتوقع في المستقبل القريب فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

    افتخار الرئيس

    > كيف كانت نظرة الامريكيين لظهور الرئيس علي عبدالله صالح بالزي اليمني التقليدي اثناء زيارته لواشنطن للمشاركة في مؤتمر الدول الصناعية الثمان؟
    كان ذلك مناسباً جداً ويشير إلى الثقافة اليمنية وتاريخها الحضاري وافتخار الرئيس بالتقاليد اليمنية، وهذا هو المفهوم عند الامريكيين.. ونحن نحترم الرئيس لذلك.
    > من خلال تواجدك في اليمن لحوالى ثلاث سنوات، وهي فترة عملك كسفير لابد انك قرأت رأي الشارع اليمني وانتقاده للحكومة الامريكية في دعمها الدائم لاسرائيل.. ما هي من وجهت نظرك الجهود لتحسين الصورة الامريكية لدى الشارع العربي؟
    >> الجهود التي تخدم المصالح المشتركة بين الولايات المتحدة والدول العربية.. ومبادرة كولن باول -وزير الخارجية الامريكي- بمبادرة الشراكة «الشرق اوسطية» خطوة جيدة واستفادة اليمن من تمويل ملايين الدولارات في دعم المبادرة اليمنية والافكار اليمنية من ناحية الاصلاحات.. ويوجد الآن جهود مشتركة من اجل حياة افضل للتنمية في اليمن وفي الشرق الاوسط بصورة عامة.
    > الصور التي بثت في الوسائل الاعلامية المختلفة لعراقيين في سجن ابو غريب كانت مقززة ومرفوضة في كل المجتمعات.. هل تعتقد ان طرد الجنود الامريكيين مفتعلي تلك الممارسات كفاية؟
    >> هذا عيب والحكومة الامريكية والكونجرس اعترفوا بذلك ونبذل جهودنا من اجل تصحيح وتعويض العراقيين وهذه تصرفات غير لائقة وغير متلائمة مع المبادئ الامريكية.

    بركة اليمن

    > ما هي الذكريات والمواقف التي ستظل في ذاكرتك عن اليمن؟
    >> الزيارات التي قمت بها في كثير من المناطق اليمنية مثل مارب والجوف وابين وحضرموت وعدن وتعامل المواطنين اليمنيين معنا، يوجد في الجزيرة شعوب مختلفة ويوجد دول مبروكة بالنفط ومواد طبيعية.. ولكن اهم بركة في اليمن هو الشعب اليمني ومستقبل اليمن يعتمد على أبنائه، مثل مستقبل اليابان وماليزيا والشعب اليمني اهم ثروة لليمن.
    > تتكلم اللغة العربية بصورة جيدة الآن، وأذكر في ا ول لقاء معك كنت تتكلم باللغة الانجليزية.. هل تعلمت اللغة العربية في اليمن؟
    >> اللغة العربية صعبة للامريكيين ودرستها في المرة الأولى في تونس في 1791م وانا مدرس للغة الانجليزية في مدرسة ثانوية، وبعد ذلك درستها في واشنطن ولبنان والاردن وفلسطين ومصر، ولكن المحيط اليمني افضل مكان لتعلم اللغة العربية، فاللهجة اليمنية اقرب الى الفصحى والشعب اليمني شعب محب للاجانب واجتماعي.. ويوجد في صنعاء العديد من المعاهد الخاصة بتعليم اللغة العربية للاجانب.

    تكوين الصداقات

    > صداقاتك في الوسط اليمني.. هل واسعة؟
    >> نعم.. لان اليمنيين في الواقع يحبون تكوين الصداقات.. ولدي العديد من الاصدقاء في الوسط العملي وأعني الذين عملت معهم من الجانب الحكومي وكذا في الوسط المدني ومن مواطنين عاديين وقبائل وغيرهم.
    > بعيداً عن الرسميات.. كيف وجدت اليمنيين والمحيط اليمني عموماً؟
    >> لقيت في اليمن اصدقاء ممتازين واستفدت من هذه العصداقة، بالاضافة الى ذلك استفدت من وجودي في اليمن لممارسة النشاطات الرياضية: التنس، وركوب الخيل وتسلق الجبال في منطقة كوكبان وبني مطر والطويلة وثلا ومارست الغوص في جزيرة كمران وتمتعت بالمياه اليمنية والاسماك المختلفة الملونة، كما اني أعجبت جداً بالتضاريس الطبيعية في اليمن وخصوصاً في صنعاء.
    > هل كان لديك وقت لحضور مناسبات يمنية مثل الاعراس والاعياد وغيرها؟
    >> زوجتي كانت حريصة على ذلك اكثر مني، وهي اكثر مني في الاهتمام والحضور للنشاطات والفعاليات الاجتماعية المختلفة ولديها الكثير من الصديقات اليمنيات؟
    > كم معك أولاد؟
    >> عندي بنتان: لينا وليلى وقد قمن بزيارة اليمن عدة مرات وزرن مع بعض الكثير من المدن اليمنية: إب وجبلة وتعز وتريم وسيئون وشبام وأخذن معهن انطباعات جميلة جداً عن اليمن.

    مؤلفات ماكنتوش

    > هل تقرأ كتباً يمنية؟
    >> بعض الاوقات، ولكن أحب أن أذكر أني أعجبت بمؤلفات الكاتب والرحالة البريطاني المقيم في اليمن منذ حوالي ربع قرن تيم سميث ماكنتوش مثل كتابه «المتيم المهووس في بلاد القاموس (اليمن)» والجزء الاول من «تقصي أثر ابن بطوطة» وهي مؤلفات قيمة ونالت افضل الجوائز الدولية واكثر ما يعجبني في هذا الكاتب هو حبه الشديد لليمن واليمنيين واختياره ان يعيش بقية حياته كواحد من أبناء اليمن في مدينة صنعاء القديمة.
    > هل نتوقع زيارتك مستقبلاً كسائح؟
    >> أكيد ولكن بعد فترة لأن أي سفير ينتهي عمله يحتاج لفترة زمنية ليعيشها لحاله وبدون وجود السفير الجديد، السفيرة الامريكية السابقة باربرا بودن مثلاً عادت الى زيارة اليمن ولكن بعد سنتين من ا نتهاء عملها وأعتقد ان هذا مناسب.

    صورة خاطئة

    > هل ستتابع اخبار اليمن؟
    >> لاشك من ذلك من خلال الوسائل الاعلامية ومن خلال السفارة اليمنية في واشنطن ومن اليمنيين الذين يزورون امريكا.. وان شاء الله مستقبلاً تستمر علاقاتي مع اليمنيين، وعندي نية للعمل لتغيير صورة اليمن الخاطئة المكونة عند بعض الامريكيين.
    > ما هي الصورة الخاطئة عن اليمن عند بعض الامريكيين؟ وكيف تراها انت؟
    >> هناك من يتصور ان اليمن فقط الموطن الاصلي لأسامة بن لادن.. ولا يعرف ان اليمن له ثقافة عالية جداً وتاريخ عريق وحضارة قديمة وشعب مضياف وبسيط وفن معماري له هندسة خاصة جداً ولا يعرف ايضاً ان في اليمن مناظر ومناطق سياحية ساحرة وجمال لا يوصف.. وأرى أنه من الضروري ان يزور اليمن من لا يعرفه ليعرف الوجه المشرق له ويرى الحقيقة بأم عينيه.

    بعيداً عن السياسة

    > ماذا ستعمل بعد مغادرتك اليمن؟
    >> سأخذ اجازة لعدة اشهر بعد ذلك آمل ان يكون لي فرصة عمل في مجال بعيد عن المجال الدبلوماسي.
    > هل ممكن ان نعرف ما هو المجال؟
    >> يضحك ويقول: ليس الآن ولكن مستقبلاً وبعد ان يتحقق ذلك ممكن.
    > نحب انا تحدثنا عن السفير الامريكي لليمن القادم؟
    >> السفير القادم هو توماس كراجسكي من أصل بولندي عنده خبرة طويلة في الشرق الاوسط، وجلست معه الشهر الماضي اثناء يارة فخامة الرئيس لواشنطن، وهو متحمس لتعيينه كسفير في صنعاء وأعتقد انه سيكون سفيراً ممتازاً، وان شاء الله تستمر جهودنا في تطوير العلاقات بين البلدين.


    تبادل الخبرات

    < كيف تنظر إلى السياسة العربية البينية؟
    <<تحدثنا كثيراً عن التجربة اليمنية للديمقراطية ومكافحة الارهاب واستفادة هذه التجربة في دول المنطقة.. في نفس الوقت يوجد دول عربية في المنطقة لها تجارب مهمة جداً بالنسبة لليمن مثل البحرين في التجارة وكذلك تجربة تونس في السياحة وتجربة مصر في الزراعة وتجربة عمان في القضاء، فمن المهم جداً ان اليمن يستفيد من التجارب الاخرى في الدول العربية، وكذلك تلك الدول من المهم ايضاً انها تستفيد من تجربة اليمن بمعنى تبادل الخبرات خطوة من الخطوات الملحة لتطوير العالم العربي.

    مواقف جميلة

    > مواقف لن تنساها حصلت لك في اليمن؟
    >> هناك الكثير من المواقف الجميلة صادفتني، لكن هناك مواقف اتذكرها دائماً منها في احدى المرات قمت مع فريق من السفارة بزيارة سفينة نوح بعد ان سمعنا عنها وحين وصلنا المنطقة وكان معي الملحق العسكري وعدد من الموظفين في السفارة يصل عددهم الى حوالى 21 موظفاً بما في ذلك رجال من الامن اليمني.. بدأنا بالصعود الى الجبل، وكان ذلك كتحدى من سيصل الأول.. بدأ العدد يتناقص واحداً بعد الآخر ووصلنا قمة جبل سفينة نوح انا ورجل الأمن اليمني ومسؤول الأمن الامريكي.. وطبعاً اطفال القرية والآخرون ما زالوا في اسفل الجبل، وكان موقفاً مضحكاً وجميلاً اعطاني شعور رضى عن النفس اني لازلت شباب وخاصة ان الأطفال اليمنيين كانوا من أوائل الواصلين.
    وهناك موقف طريف ايضاً زرنا مرة قرية بجوار مدينة جبلة وجلسنا في احد بيوت أهل القرية وكان معي زوجتي وبناتي وفي الليل ذهبت زوجتي وبناتي للمشاركة في تجهيز العشاء بما في ذلك عمل الخبز، طلبت صاحبة المنزل ان يقمن بناتي بعمل الخبز.. وعندما اخبرتها زوجتي بانهن لا يستطعن عمل ذلك أخذت تضحك ومعها نساء يمنيات اخريات.. وقالت كيف سيتزوجن وهن غير قادرات على عمل الخبز.. لان باعتقادها ان عمل الخبز شرط اساسي للبنت لكي تتزوج، وكان موقفاً طريفاً جداً لبناتي وزوجتي.

    صنعاء عاصمة الثقافة

    > صنعاء القديمة عاصمة الثقافة العربية لعام 2004.. ماذا تعني لسعادة السفير؟
    >> تعني لي الكثير الكثير وانا معجب بمدينة صنعاء القديمة واحببتها اكثر من خلال عيون الكاتب البريطاني تيم ماكنتوش الذي يعشقها ويتفنن في الحديث عنها.. واحب ان اذكر اني عزمت كل السفراء الامريكيين في دول الخليج في شهر ابريل الماضي وذلك بمناسبة اعلان صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م.. وعملنا لهم ايضاً برنامجاً لزيارة كوكبان وثلا وشبام واكلوا وجبات يمنية. في الواقع انذهلوا بجمال صنعاء وشوارعها وسوق الملح وحملوا انطباعات جميلة عن اليمن وفضلوا الجلوس في بيوت صنعاء العادية على الفنادق الفخمة (خمسه نجوم) الموجودة في دول الخليج.. السفير الامريكي في الرياض جلس خمسة ايام اخرى في صنعاء لاعجابه بهذه المدينة الساحرة والمميزة جداً عن كل المدن حسب وصفه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-22
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000CC]أخي سرحان
    المثل يقول من جالس القوم اربعين يوم صار منهم
    وهذا ديب لوماسي مو حنك
    يخاطب الناس على قدر عقولهم
    وهو يعرف من يخاطب وعبر أي وسيلة
    فتأمل!!!
    ولك خالص الشكر على نقل هذه المقابلة الطريفة
    والتحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-22
  5. SoMeOnE

    SoMeOnE قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    5,162
    الإعجاب :
    1
    موضوع رائع تشكر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-22
  7. عمران حكيم

    عمران حكيم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-24
    المشاركات:
    958
    الإعجاب :
    0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-22
  9. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    لا أعتقد يا تايم بأن مثل هؤلاء يجاملون إلى هذه الدرجة ولاسباب عديده اهمها بأنهم لايستحون من احد 0000

    تحياتي لك ولجميع المشاركين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-22
  11. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    أخي تايم صدقني الشعب الأمريكي طيب..... في احدى رحلاتي على الطائره صادفت أمريكي شاب جلس بجنبي وبدأ يحدثني بالعربيه المكسره وبدأت التجاوب معه بأسهاب وسألته من اين اتيت قال من اليمن وقلت لماذا ذهبت الى اليمن قال للسياحه وقلت كيف رأيتها قال والله وهذا الكلام من فمه قال بلد جميل وشعب طيب وجلس يحدثني عنها بكل ماتعنيه الكلمه من مشاعر العشق.....

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-23
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    ايها الأخوة لسنا تواقين لصداقة أمريكا كما تظنون ولكنها ظروف المرحلة تحتم ذلك ومحالة الاستفادة من اخطاء الماضي هي الدافع لنا للسير في نهج جديد مغاير لما سلكناه سابقا والذي كما ترون اوصلنا إلى طريق مسدود000

    فلنجرب وماذا سنخسر أكثر مماخسرناه 000

    الآن حتى حزب الإصلاح يحاول خطب ود أمريكا والدليل الموضوع المثبت بهذا المجلس عن الدعوة الموجهة من الحزب الديمقراطي الأمريكي لأحزاب اليمن الثلاثة الكبار

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة