نظريات وحقائق ثبت فشلها لا تزال تدرس لطلاب الكليات

الكاتب : Dilemma   المشاهدات : 544   الردود : 1    ‏2004-07-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-22
  1. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    من العنوان نعرف أن طلابنا يعانون الأمرين عندما يعلمون عن طريق الإعلام أو الكتب العلمية عن حقائق غير التي تعلموها في الكليات بصفة خاصة.
    وهذا في نظري ونظر كل العقلاء من المشينات في حق المجتمع قبل الطالب نفسه.
    ومن المواد التي يكثر فيه الخلاف والتي يختلف فيها المدرسون أنفسهم, هي المادة التي أسسها فلاسفة لا نعلم لهم أية نقوش وان وجدة وقورنت بما هو منسوب لهم لكان لهم سوراً كسور الصين من النظريات والمقولات والحِكم!! أين هوا؟؟ أم هو علم مُتواتر؟
    نعم إننا نتكلم عن علم النفس. العلم الذي لا نعلم إن كان أصحابة والقائمين عليه يريدون أن يوصلون شيء أم إنهم يبينون لنا أشياء كان من السهل علينا معرفتها وهي في اغلب الأحيان لا تفيدنا بل تشدنا للحظات مع القائمين عليها لنعجب بهم ومن ثم نذهب في سبيل حالنا.
    هذا في ما يخص الجانب الفلسفي و "الحكمي" منها..أما ما يخص الجانب العلمي, نجد أن القائمين على هذا العلم قد تدخلوا في أمور تعقد المسائل عليهم أكثر بكثير من تدخلهم بعلم الكلام أو الجانب الفلسفي.. وهذا كله ليصلوا إلى طريق معروف مسبقا أنها مغلقه أي أن يرجعوا العلة إلى "أشياء" وليس شيء محدد يمكننا التعامل معه وإيجاد الحلول المناسبة لهذا السبب. ومن هذه الأسباب أو الأشياء العديدة, أن يخوضوا في العوامل المؤثرة في عملية "الإدراك" مثلا ليصلوا إلى ما هوا متوقع:مثل هذه الدرس المختصر والمحذوف عنه الشرح المطول:
    هناك عاملين "فقط" يؤثران على الإدراك عند الفرد هما
    1-العوامل الذاتية: من هذه العوامل:

    a-الخبرات السابقة:- مع الشرح الممتع-
    b-لحالة النفسية التهيؤ النفسي:-مع الشرح الممتع-
    c-الانتباه:-مع الشرح الممتع-
    d-الاستعداد العام أو التركيز:مع الشرح الممتع-

    2-عوامل موضوعيه.

    a-عامل التقارب-مع الشرح-
    b- عامل التشابه-مع الشرح-

    3-عامل الاستمرارية.-مع الشرح-
    4- عامل الاحاطة أو الإغلاق- مع الشرح-
    -----------المعلومات السابقة من ملازم معلم النفس سنه أولى في التربية ص(35-36-37)

    هذا كله فقط لمعرفة "العوامل ألمؤثره" في الإدراك!!
    ماذا يعمل به طلبة الإنجليزي والعلوم والرياضيات وكل الأقسام؟ هل نسبة الفشل انخفضت؟ هل استفادوا منه؟ عندما يصبح البعض منهم مدرس!!ا نجد المدرس الطيب والخبيث الفاهم والمرتشي والمنحط والعزيز...الخ لماذا لم يتغيروا من خلال دروس النفس؟
    أيضاً.. من المصائب ما يقال عن المخ وتعقيداته. دكاترة المخ يعجزون عن وصف المخ ووظائفه ويقول البعض(قبل خمسين سنه كنا نعرف 90%من وظائف المخ, وقبل عشرين سنه كنا نعرف 50% منه, أما ألان, فنحن نقف عاجزين أما 20%مما اعتقدنا إننا فهمناه). ولكن ملازم علم النفس في كليه التربية مُصرة على حشو الأفكار التي لو غيرت لعكست مد تبات مصداقيتهم في صحة نظرياتهم المزعومة.
    ولعدم التطويل والخوض المعمق لا نريد من القائمين على هذا "العلم" إلا أن يضعوا المراجع العلمية المقبولة والتواريخ الصحيحة للتأكد,ولكي لا نعطي أي شخص وان كان دكتور,الأحقية في وضع ملزمه إلا بعد المراقبة والإشراف, لا كما حصل في العام الدراسي 2001-2002 من وجود أربع ملازم لنفس السنة وللأسف معيدين وضعوابعضها. وان يواكبوا العصر وان يقوموا بطبع ملازمهم بدلا من ملازم حتى هم لا يستطيعون فك رموزها بدعواه أن "الأذكياء لا يفهم خطهم".
    هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوكم..
    Dilemma
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-22
  3. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    بالفعل اخي العزيز ايضاً هناك عامل ذاتي وهو الإقتناع بالمسموع بعد الإستيعاب وعلم النفس يحتاج لعوامل ذاتية كثيرة للتركيز بما هو ملقى علىالطالب رغم اساليب تدريس هذه المادة المعتمدة على الأمثلة الواقعية ودراسات لبعض الحالات الخاصة منها الإجتماعية والأسرية فالإدراك يتحق بسهولة بوجود مواضيع مقنعة مرتكزة على موضوع النقاش ... لكي يتحقق الفهم بسهولة نحاول ان ننشط العوامل الذاتية بهذاالخصوص وهي مادكرت ..


    اشكرك اخي علىالموضوع الجميل..
     

مشاركة هذه الصفحة