صناعة الفتن ! ؟ توكل كرمان

الكاتب : توكل كرمان   المشاهدات : 817   الردود : 9    ‏2004-07-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-19
  1. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    صناعة الفتن ! / توكل كرمان

    [color=330000]صناعة الفتن .. ![/color]

    [align=left]توكل عبد السلام كرمان
    tawkkolkarman@hotmail.com
    [align=left]صحيفة الثوري الخميس 15-7-2004 العدد 1829


    لعل عزوف الكثيرين عن الخوض في الحديث عن أحداث صعدة بالإضافة إلى الحذر الشديد الذي أبدته أحزاب المعارضة من الإسهاب في التصريحات حولها ، كان مرده لدى الكثير شحة المعلومات وعدم معرفة حقيقة ما يحدث وأسبابه وكيف نمت ظاهرة الحوثي وكيف ترعرعت ومن هو الراعي أولاً ومن هو الذئب ثانياً .. ؟! إضافة إلى الحساسية الزائدة للموضوع وما يهدد أي تناولة له من خطيئة الوقوع في التحريض على المذهبية والطائفية .. كل ذلك كان سبباً للسكوت والحيرة لدى الكثير من الكتاب وقادة الرأي والأحزاب السياسية على السواء .

    ولتأتي بعد ذلك تصريحات لجنة الأحزاب وتهديدها بحل أحزاب المشترك والتلويح بالإجراءات القانونية والعقابية التي تنتظرها وما صاحبتها من حملة شعواء عليها من قبل وسائل إعلام الحكومة وحزبها ، وما تضمنته من تخوين وتجريم واتهام لتلكم الأحزاب بالسعي لشق الوحدة الوطنية ، وتشجيع المليشيات المسلحة والدعوة للخروج عن الدستور والقانون ! كل ذلك زاد الطين بله والمريض علـّه ، و كان مدعاة أكثر للسكوت والحذر من الحديث وإبداء الموقف ، وله ما يبرره في ظل غياب الشفافية في إدارة الدولة ومعرفة الأوجه الحقيقية للإنفاق من المال العام وغيرها من المعلومات والمعارف التي يتطلب معرفتها المسبقة تكوين الرأي تجاه الأحداث ..

    أما تسارع التصعيدات وحمى التصريحات الرسمية ضد القوى السياسية وأحزاب المعارضة وقادة الرأي فقد جعلتهم يشعرون أن " الجماعة الملهمين " في الدولة إما أنهم في مأزق حقيقي نتيجة لحمق وخطأ ارتكبوه ويريدون من غيرهم إصلاحه ، أو أنهم يموهون على خطأ يريدون إضافته إلى سجل أخطائهم العملاقة .
    على أن الشفافية التي بدت على الأخ الرئيس أثناء حديثه أمام العلماء حول الأحداث وخلفيتها ، أوضحت الكثير من الأمور وفكت الكثير من الرموز و " أسمعت من به صمم " ، فشفافية الأخ الرئيس المعهودة منه في مثل هذه الحالات ، لا سيما حينما تصل حلوله - المعهوده - إلى طريق مسدود ويتطلب الأمر اصطفافاً وطنياً للجميع حول الإشكال الذي غدا يهدد وحدتهم الوطنية و سلمهم الاجتماعي جراء العبثية والاستهتار في إدارة الدولة ، وما تضمنه حديثه " الشفاف " من أسماء وأرقام كفيلٌ بأن يخرج الصامتين من صمتهم ، ويزيد من هول الصدمة - الكبيره جداً- خاصة لتلك الأحزاب التي أنذرت بالحل ، والتي تنتظرها إجراءات قانوينه تستهدف شرعيتها وكيانها القانوني ‍! ، فبعد حديث الأخ الرئيس لم تجد أي سبب لذلك التهديد والوعيد ، فما ثمّ جرم قد ارتكبته ولا إساءة في حق وطن ولا مواطن ، ولم يكن لها فيما حدث " ناقة " ، وليس لها فيما سيحدث " جمل" ، لأنها وببساطه لم يسبق لها أن التقت الحوثي يوماً ولم تقدم له قرشاً واحداً لا له ولا لأحد من" المؤمنين " ولم تؤهلها إمكاناتها لدعم أي جماعة من جماعات " الشباب المؤمن " ولم تحظى بشرف مساندة أياً منها ، على تعددها من " حطاط أبين " إلى " مران صعده " ، فعلام التهديد ولماذا الوعيد ... ؟!

    وحسب كلام الرئيس فقد كان الحوثي وجماعته ومراكز التعليم التي يمتلكونها يتلقون الدعم والتمويل الذي يأتيهم من خارج موازنة التربية والتعليم ، وحتى الموازنة الحكومية ، ويأتيهم المدد عبر الأبواب الخلفية التي كثيرا ما تصرف بسخاء على أصحاب النفوذ والوجاهات والكثير من مراكز الضغط " المفخخه " ، وماتلقاه " المؤمنون " من دعم من الرئيس الصالح – حفظه الله – هو سبب انتشارهم وبه قوت شوكتهم واشتد عودهم .. هذه هي الحقيقة التي لا ينقص من شأنها كون الدعم الذي كان يأتيهم كان على أساس أنهم " شباب مؤمن غير متعصب ! " كما يقول الأخ الرئيس ، فما الذي أغضب المصدر المسؤول ، ولماذا " تحنق " لجنة الأحزاب ؟!

    على أن القضية لم تعد محصورة في " حسين الحوثي " ولا بشبابه المؤمن الذين ينادون بأحقية " آل البيت " في الإمامة ، ومعه هتافاتهم " الموت لأمريكا " ، وليس الخلل في تهاون أحزاب اللقاء المشترك أو" المرض المشترك" التي تشجع على نشوء الميليشيات وتتواطأ مع الخارجين عن القانون كما يحلوا " للجماعة الملهمين " تسميتها والحديث عنها ، ولا يكمن الحل في القضاء على الحوثي ولا في حل أحزاب المشترك – الذين لا يستمدون وجودهم من تصريح لجنة الأحزاب أكثر مما يستمدونه من الإرادة والوجود الشعبي لهم - كما قد نفهمه من الخطاب الإعلامي للصحف الرسمية ومعها صحف الحزب الحاكم ، والنظر إلى المشكلة بذلك التسطيح وإلى الحل بذلك الحمق لهو جزء من المشكلة بذاتها التي تنتظر العلاج والذي هو أكبر وأعمق وأدق من ذلك بكثير.

    تبدوا المشكله ببساطه أن المذهبية في اليمن " كانت نائمه وهناك من أيقظها .. ! " وللأسف فهي لم تعد محصورة في الحوثي وجماعته بعد أن امتدت إلى حراز وانتشر المبشرون بها في صنعاء وغيرها من المناطق - حسب كلام الرئيس- وكادت تكون ظاهرة في ذمار لها دعاتها وخطبائها ومساجدها ، ومجالس " الغدير" الذي تدعو إلى أحقية آل البيت بالإمامه لها من الرصيد التاريخي والمكاني والثقافي، مايجعلها مرشحة للنمو والظهور أكثر فأكثر ، هذا بالإضافة إلى ماتشهده المنطقة من صحوة مذهبيه قد تغدوا معها إلهامات الموسوي الخميني " قدس الله سره ! " وحسن نصر الله " أدام الله ظله ! " قادرة على أن تبعث من في القبور.

    لذا فالحل لا يكمن في إنكار وجود المذاهب وتخفيف أو تجفيف منابع الفكر الزيدي كما قد يقترح البعض ، ولا في الكلام على تاريخ الأئمة وتسفيه الألف عام من حكمهم ، وليس في إنكار الآخر والصراع معه بل في القبول به والتعايش معه وهو ماأجاده اليمنيون خلال التاريخ الطويل ، فحتى في ظل الألف عام من حكم الأئمة كان للتعايش من الأساس الفقهي والمذهبي مايبرره لدى المذهبين.
    أما لماذا نسمع اليوم دعوة الأحقية بالإمامة بعد أربعين سنة من الثورة ، بعد أن ارتضى اليمنيون الجمهورية نظام حكم لهم .. ؟ السؤال أوجهه إلى أولئك الذين بدأوا يورثون الوظيفة العامة ويؤهلون أبناءهم لخلافتهم وبخلوا على الجميع بتأكيد عدم قيامهم بتوريث الحكم للورثة من بعدهم .. ذلك التأكيد الذي تنتظره منهم" الجثث الإمامية " و"المومياء السبتمبرية " على حد سواء !
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-19
  3. ساع المريسي

    ساع المريسي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-28
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    >>>>>>>>>>>>



    [color=FF0000]
    [mark=FFFF33] يا أخي على الاقل الذين يوطئون لابنائهم اليوم

    لم يلزمونا بقول سيدي واستي


    ولم يعمموا الجهل ويرسلوا اقاربهم فقط للدراسة في الخارج

    وان كان فيهم سووووووووووووووووووووووووووء


    فبسبب من دعا لهم من على المنابر بطول السلامة مقابل (( حبة مونيكا ))



    وفعلا يستحق الملامة من ظل يلاحق الشباب ذوي التوجه السلفي

    وترك حزب المجوس الشيعي الرافضي يعيث في الارض فسادا

    حزب الحق يالطيفة
    وقد قلت لش ياجرادة اخر الوعد قوطي

    وارعد ساق الله

    دبدقا دع دع دب دب دبدقدع[/mark][/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-20
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000CC]اختنا الفاضلة توكل كرمان
    ومازال شعبنا يدفع الثمن اضعافا مضاعفة
    جرّاء سياسة [color=FF0000]هزّ الشوال[/color]
    وبدلا من أن تنصرف الجهود لبناء الدولة الحديثة
    دولة المؤسسات والنظام والقانون
    يجتهد الحاكمون في صناعة الفتن واستثمارها
    ومانكاد نخرج من واحدة
    حتى ندخل في أخرى
    وذلك لفرض الإستبداد تحت ستار مواجهة الفتنة
    ولمواجهة هذه الدوامة علينا أن ندرك أن الفتنة والإستبداد
    وجهان لعملة واحدة هي إدامة التخلف وتعميق موروثاته
    فلنتأمل!!!
    ولك التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-20
  7. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    مين حذف مشاركتي ...,؟؟؟
    تايم مافي غيرك متسلط علي وش بيني وبينك يا اخي ؟


    المهم كل ما قالته هذه التوكل ومن يدري قد تكون بنت قد تكون رجل او بين وبين كلام لا يمكن ان يصنف سوى في خانت الدس الرخيص وييفتقد الى ابسط مبادء الصدق اما الوطنية فما عليك منها الجماعه هي اخر ما يفكرو فيه
    بالله كيف تكون احداث صعده صناعه في الوقت الذي يسقط فيه العشرات وتزهق الارواح ... مشكلة البعض انه لا زال راسه محشو بتلك الافكار التي تعلمها وهي المؤامره وكل شي له تفسير معاكس الاسود في نظرهم ابيض لكن هناك مؤمره حولته ازرق اي فلسفه فاضيه وكلام بلبله يمارسه الطابور الخامس عادتاً وبالاخص في ايام المحن والازمات
    توكل تركمان ليست الا فرد من افراد الطابور الخامس


    سلااااااااااااااااام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-20
  9. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    توكل كرمان
    اقف احتراما لما كتبت بكل موضوعية وحياد وتبصر
    سلمت لسيف الامام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-20
  11. ونظل صامدين

    ونظل صامدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-10
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    ما أروع توكل في هدوء الطرح وعمق التحليل وفعلا يبدو أن من يستحق المحاكمة هو من اعترف أمام الجميع بدعم الحوثي وجماعته.
    وأم لو ورث الحكم فعلى الثورة السلام وربما ظهر حوثي في كل قرية وجبل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-21
  13. هشام السامعي

    هشام السامعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,848
    الإعجاب :
    0
    [color=993300]لتنبيه الاخت توكل كرمان هي امراءة وليست رجل ...وهي من الكتاب الكبار في اليمن ...سطع نجمها مؤخرا في اكثر من صحيفة ...الثوري والثقافية ...تكتب بحيادية دون التدخل في الامور التي توجع الراس ...وكم كنت اتمنى ان تنقلي لنا اختي العزيزة موضوع ((انه الوطن ))الذي نشر في الثقافية في العدد الاخير ...لانه يحمل بين طياته الكثير من الافكار التي نحتاج لفهمها في وقتنا الحاضر ...لكل جزيل الشكر
    وتقبلي خالص ودي
    [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-21
  15. سهران حتى؟

    سهران حتى؟ قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-02-23
    المشاركات:
    3,220
    الإعجاب :
    0
    [color=990000]اضم صوتي معك اخي اجلالً واحتراماً لهذا القلم المبدع في عهد اقلام موميا الاموات
    تحية وسلام لتوكل كرمان
    [/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-27
  17. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    الأخ ساع المريسي .. ليس المطلوب ملاحقة الشباب السلفي أوملاحقة الشباب الشيعي .. المطلوب عدم صناعة الفتن ودعم تيار من أجل ضرب تيار آخر ، والمصيبة إن كان التيار الآخر شريكاً أساسياً في العملية السياسية وبناء الوطن ! المطلوب من الجميع إحلال روح التعايش والقبول بالآخر .

    الاخ تايم .. اشكرك على متابعتك الجاده ، وردودك المفيده ، واوافقك في أن النظام جعل من مهمته صناعة مراكز القوى اليوم وضربها غداً . ولذلك ضاعت إمكانات البلد في الهدم لا البناء ! لك خالص التحية والتقدير

    الأخ المسافر اليمني .. عذراً .. لم تطرح وجهة نظر حتى يمكن الرد عليها ، ولا اعتقد أنه من الحكمة أن اكلف نفسي عناء الرد على ماليس وجهة نظر ! على العموم اشكرك على قراءة الموضوع ، وأعدك من القراء الذين يجب الصبر عليهم .

    الأخ سيف الامام أشكرك لوصف موضوعي بالحيادية والموضوعيه ، لكن ليس من الموضوعيه أن تجيره لصالح سيف الإمام فقط ، فماهو إلا محاولة لقراءة موضوعيه للأحداث ليس إلا .

    الاخوة ونظل صامدين ، هشام السامعي ، سهران حتى ، أشكركم جزيل الشكر على تعقيبكم ،وتسرني جداً متابعتكم لما أكتب ، فالكاتب بقراءه .
    أسأل الله ان يجعلني خير مما يظنون ، ويغفر لي مالا يعملون

    بالنسبة لطلب الاخ هشام حول نقل موضوع " إنه الوطن " بإذن الله إن وجدت وقت سأقوم بنقله هنا ، ولكن للعلم لست كاتبته .

    جزاكم الله خير الجزاء جميعاً .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-27
  19. سيف الامام

    سيف الامام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-19
    المشاركات:
    680
    الإعجاب :
    0
    الأخ سيف الامام أشكرك لوصف موضوعي بالحيادية والموضوعيه ، لكن ليس من الموضوعيه أن تجيره لصالح سيف الإمام فقط ، فماهو إلا محاولة لقراءة موضوعيه للأحداث ليس إلا .

    سيدتي ان لا اريد ان اجير شيئ لشخصي وان كان هناك من تجيير فهو تجيير للوطن الذي نتفق ان مصالحه فو ق مصالحنا الشخصية وعند ما تصب وجهات نظرنا وأهدافنا (بغض النظر عن الاختلاف في بعض التفاصيل) في نفس الاتجاه فلن يجير احدنا الاخر 0

    اكرر شكري لطرحك الحر ووطنيتك الحقه

    سلمتي لاخيك سيف الامام وسلم اليمن الحر الابي الموحد لنا جميعا
     

مشاركة هذه الصفحة