صـعــــدة - عـصيد ستان ....

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 1,020   الردود : 10    ‏2004-07-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-19
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    صعدة الـــــــغراء وإرتباطها الوثيق بالعصيد تروى له القصص وتسردعنه الحكايات ،، فمن صعدة يأتي الإناء التقليدي والتاريخي المتفرد لإعداد العصيد بالطريقة الإحترافية .. وهذا الإناء ينحت من الصخر ، وله مناجم خاصة بمديرية رازح .... ولايضاهيه إناء آخر على الإطلاق وربما عالميا ..
    وبصعدة حيث يسود العصيد مطبخها ويتربع على عروش المواعد والموائد يسانده المثال القائل العصيد خيرة ماتصيد ... ولربما أعتقد البعض أن أهل صعدة يعانون من مشاكل بأسنانهم ... وذاك منفي جملة ولفظا وتفصيلا بالماضي .. لكن ومنذ ثلاثة عقود دخلت هذه المشكلة لصعدة وأصبح الكثير يعانون من أمراض اللثة والأسنان لكثرة مضغهم القات المعالج كيميائيا ثم التدخين الشره ... وبالتالي تكرس إستعمال العصيد ... وفي هذه الحالة مع السلتة (الحلبة) ليسهل البلع .. حيث يطلق بعظهم على هذه العادة المحمودة مسمى "اللطف الخفي " ..
    ومما لاشك به أن العصيد يشغل حيزا واسعا من ثقافة وأدبيات صعدة وأن المصنفات المخطوطة الموجودة بخزائن إما مؤممة أو محضور طباعتها .. لاشك أنها حوت النوادر والنفائس وتفنن أصحابها وأبدعوا بوصف العصيد وتقريضه وإيراد أنبل المعاني بخصائصة وأجود أنواع لشرح لبديع صنعه وإعداده وتنوعه وتفرعه .. حيث يقال عصيدا فيدا .. وهريشا ، وشاربا ، وأبيضا ، وأحمرا ..... الخ .. وأشتهر عن أهل صعدة تسميتهم الرومانسية ( العشقية) للقيمات العصيد حيث يطلقون عليا إسم كواعيب ... وهو تصغيرا لإسم ثدي الفتاة اليافعة .. ولكن الصعديين ليسوا متأدبين وشاعريين مع العصيد وحسب ... بل تمتد الإسماء الشاعرية للكثير فمثلا الرغيف الصغير يسمونه حنون .. من مصدر الحنان ، والأوسط حمامي من الحمام .. وهكذا رغم ما يقال عنهم أو ماروي عن أحدهم .. حيث كان مدعوا بمنزل صنعاني ... وعندما شاهد صاحبنا طقوس إعداد السلتة ورآئ كل يدلي بدلوه للحرضة ( الحرضة إناء صعدي منحوت من الصخر) فدعوه ليدلي بدلوه ، أي يضيف شيئا للسلتة إما خضار ونحوه .. فأعتذر الرجل أن صعدة ممثلة بقوة ويتجسد تمثيلها بالإناء ... لكن لم يقتنعوا وأعادوا دعوته للمشاركة ... فوضع بالسلتة كرة من العصيد .... وهناك أسم لعاصمة مديرية دوعن بمحافظة حضرموت حيث تسمى حريضة .. ولست أعلم إن كان الإسم تصغيرا لحرضة عصيد صعدة .. لكن كل شئ جائز وخاصة عندما نسمع القصيدة التي تختتم .... يماني الإصل وساكن دوعـــــــنا ..
    وحاليا نحن بصعدة نعاني من التهميش والنسيان و التجاهل المتعمد علاوة على وضع الرجل الغير مناسب بمكان .. وطبعا هذا التهميش الممنهج حدى ببعضهم للتفكير بالإنفصال ... وكانت الورطة بكيفية إطلاق إسم للكيان الجديد ... صعودية .. الصعداوية ... التصعيدية . . ووقع الجميع في حيص بيص .. وأدركوا أن الأوائل وقبل آلاف السنين لم تفتهم المشكلة ولم يمروا عليها مرور الكرا م فسموا الإقليم كاملا " يمن " ببساطة ورشاقة وخفة ... ثلاثة أحرف هجائية ... وأهلها يدعون .. يمانون ، يمانيون ، يمنيين .... سواء كان من ظفار أو المحويت أو حضرموت ...... أو إب .. أوصعدة الغراء ....
    أحدهم وجد الحل ... وكان هذا العبقري قد تخرج من جامعة صنعاء كأول طالب بمجموعته من كلية الزراعة ، وكان موعودا بمنحة للدراسة العليا ... لكنه تفاجأء أن من يأتي دونه بمخمسة عشر طالب قد فاز بالمنحة لكون أباه مسئولا حكوميا .. ... صاحبنا أصيب بالإحباط وعوضا عن الهندسة الزراعية إنصرف لبيع الإسمنت والصخور ..... هذا المهندس نتيجة شعوره بالخيبة ... إقترح أن نطلق على الكيان الصعدي المقترح .. صعدة - عصيد ستان .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-19
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000CC]مرحبا أخي الهاشمي اليماني
    ولن تبلغ نداءاتنا عنان السماء
    ولن تهتز لها كراسي الجالسين على الكراسي
    إلا إذا توحدت
    وماتشتكي منه صعده تشتكي منه محافظات اليمن جمعاء
    ومازال ديدن الجالسين على الكراسي أن يفرحوا بكل شكوى خاصة
    فيردون صاحبها او من يهللون له إلى أن غريمهم هو هذه الجهة او تلك
    وهكذا يظل الجميع في دوامة حين ينسون أن غياب العدل هو المأساة التي نعاني منها جميعا
    فتأمل!!!
    ولك التحيات المعطرة بعبق البُن

    لمزيد من التأمل:
    كلن يُبا تجزع العوجا على الثاني
    وكـلـكـم تحـت هـجّ اعـوج تجـرونه
    من زوامل شيخ الثوار القردعي
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-19
  5. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    هل زعلو علينا اهلنافي صعده الغراء عند ما رفضنا الاعتراف بالحوثي مهندي منتظر؟
    يبدو هذا لكن عشمنا في اهلنا ان يقدرو الضروف بالامس القريب اتانا الاشتراكي حاملاً البشرى لنا بان ثريا منقوش نبيه وانه يتنزل عليها الوحي وقد كنت مناشد المدافعين عنها ولم اصدق إلا بعد ان اعترفت هي بعضمة لسانها وقالت انها نبيه مرسله فضعنا بين المهدي في صعده وبين نبيه في الاشتراكي ومن يضمن ان لا يطلع لنا اخر ويقول انه بابا وعلينا تقبيل يديه صباحاً ومساء ومن يضمن ان لا يظهر لنا امام يطلب منا مثل ما يطلب امام الاسماعيلية ان تقدم له الفتاه قبل الزواج لكي يبارك الشيطان له الذريه .. مسكين ياشعب اليمن كم انت ضحيه بين امام ومهدي ونبيه وكم تدفع ثمن هلوسات ابناءك في اقصى الجنوب وهلوستهم في اقصى الشمال ... صعده يا هشمي عزيزه واهلها كذلك اعزاء مثلها مثل المهره ومثلهامثل الحديده فهل تريد ان تميزها عن غيرها بان نعترف بالحوثي مهدي منتظر عجبي منك يا هاشمي وعتبي عليك كله عشم
    ياسيدي لم تنبى ناطحات السحاب ولم تقم المشارعين العملاقه في اليمن وتحرم صعده
    اليمن كله السيد احمد احمد السيد لا فرق ... اذا لماذا النواح ليل نهار يا هاشمي الثورة في عامها 42 اين كنتم طيلة هذه المده
    الان صححتو.....؟؟ ياهاشمي الوطن الوطن فوق كل مصالح شخصيه فهل يرضيك يا هاشمي كل الذي صار من ازهاق ارواح وسفك دماء مناجل مصالح خاصه
    اتمنى ان لا يرضيك

    تايم الحمد لله على السلامه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-19
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    تايم : مشرفنا الكريم النابغة المضياف ... بلاد البن بصعدة تعاني ... واتايم سنفتقد البن والكاذي .... هاجرت البلابل والعصافير مع أزيز الر صاص ودوي القنابل والصواريخ .. ربما سأبحث عن ملاذ آمن بجزيرة سوقطرة ... أو عبد الكوري لكن هناك ترى هل سآمن على نفسي من غزوات المليشيات الصومالية ...

    حبيبي المسافر : سافرت بي بعيدا وأنكأت جراحا ... فجراحي الغائرة هي الوطنية ... الوطنية يامسافر حيث تذبح بسكين الفساد نهارا وجهارا بصعدة ... بصعدة ياصاح نعق الغراب .. .. بل نعب البوم نهارا وفي ضؤ الشمس ... يامسافر قلي ماذنب صعدة التي ضاقت شوارعها بالمجانين حتى يؤتى لها بالجانحين من المغامرين فيتحالفون مع الشياطين ... فتجف الورود بصعدة بفعل دخان التنباك المنبعث من مقائل الأساطين ... وزعوا كل شئ كغنائم .... لم تسلم حتى أرضية الجامعة والإوقاف ... إستولوا على أرضية المطار ..... لصوصية في لصوصية وعين العدل والإنصاف غائبة أو متغايبة .. يامسافر لاتذهب بعيدا وجودك يؤنسني حتى وإن إختلف الرأي فمكانتك بالقلب لم تمس أو تدنس ..... تعال معي سويا .... تعال نبك ... تعال إمسح شيئا من دموعي التي أستنشقها فتسبب لي حشرجة وبحة ... حتى دموعي ضقت بها ذرعا ....
    وبعد كل هذايؤتى بالجبري وكأن مصائبنا لاتكفينا ... فيدعي أن صعيد صعدة وجبالها وربما الصحراء الشرقية من منجرات ..... أليس ذلك ضمن عملية الإستهزاء بصعدة الغراء وأهلها وتاريخها وثقافتها ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-19
  9. عمران حكيم

    عمران حكيم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-24
    المشاركات:
    958
    الإعجاب :
    0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-19
  11. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    [color=CC0000]البابا موجود ...

















    بابا علي !!! ...
    [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-20
  13. ونظل صامدين

    ونظل صامدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-10
    المشاركات:
    51
    الإعجاب :
    0
    سلم الله صعدة الغالية وأهلها وأذهب عنها الحزن وأسكت المدافع وأحل السلام بكل الوطن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-20
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    إلحاقا للمسافر : ياحبيبي لاناطحات سحاب .... على الإطلاق .. بل آلاف القصور الفخمة التي لم يشيد مثلها ببفرلي هيلز بكليفورنيا ... وتخجل بالمورال من النظر لها ... قصورا بالآف بحدة الغراء وسناع وغيرهما .... وباليمن أحدى أفقر دول العالم !!! قل لهم من أين أتيتم بكل هذا ... سيارات فارهة لايحلم بها حتى نجوم هوليود رغم أن أحدهم وهو نيل كوسبي يتلقى مرتبا قدره ثلاثون مليون دولار سنويا .... فياترى كم هي مداخيل البطانة الصالحة ..... ومن شعب فقير كاليمن ..؟ فسر فسر وامسافر فدوكك ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-20
  17. عمران حكيم

    عمران حكيم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-24
    المشاركات:
    958
    الإعجاب :
    0
    أكرمك الباري يا هاشمي يا شهم وانصحك أن تترك نصح المسافر السغودي فهو مثل أسياده من بني ال سلول ما ينفع معاه الا الصميييييلللللل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-21
  19. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0

    لندن ـ يو بي آي: اظهر استطلاع جديد للرأي نُشرت نتائجه امس الثلاثاء ان نسبة 55% من الناخبين البريطانيين تعتقد ان رئيس الوزراء طوني بلير كذب بشأن العراق.
    وقال الاستطلاع الذي اجرته صحيفة الغارديان بالاشتراك مع مؤسسة (آي سي إم) ان معارضة البريطانيين للحرب علي العراق ارتفعت بمعدل 13 نقطة خلال الشهرين الماضيين وصولا الي 56%، في حين انخفض تأييدهم لها خلال الفترة نفسها من 44% الي 38% .
    ولفت الاستطلاع الي ان 58% من ناخبي حزب العمال الحاكم ما زالوا يدعمون الحرب علي العراق بالمقارنة مع 38% من المعارضين وغالبيتهم من ناخبي حزبي المحافظين والديمقراطيين الاحرار .
    وفيما اظهر الاستطلاع ان غالبية الناخبين البريطانيين اعتبرت بلير خيارها الاول لمنصب رئيس الوزراء وايدت استمراره في منصبه، اشار ايضا الي ان 52% منهم وصفوه بأنه متعجرف وغير نزيه ورئاسي اكثر من اللازم بالمقارنة مع 214% اعتبروه متعجرفا عام 1997 .
    وحول ما اذا كان بلير انجز وعوده في خدمة الاكثرية وليس الاقلية، أجاب 64% من ناخبي جميع الاحزاب بأنه اخفق في تحقيق هذا الهدف، فيما اجاب 68% من ناخبي حزب العمال بأنه حقق هذا الهدف .
    وبين الاستطلاع ان التصنيف الشخصي لبلير ما زال دون المستوي المطلوب وسجل ـ 22، في حين سجل منافسه زعيم حزب المحافظين المعارض مايكل هاوارد ـ 8 ، مشيرا الي ان 36% من الناخبين بشكل عام و 77% من ناخبي العمال ابدوا رضاهم عن ادائه كرئيس للوزراء في حين اعرب 58% منهم عن عدم رضاهم عن هذا الاداء .
    وتتزامن نتائج هذا الاستطلاع مع مرور الذكري العاشرة التي تصادف غدا الاربعاء لتسلم بلير زعامة حزب العمال.
    وشمل الاستطلاع عينة مكونة من 1007 اشخاص تتجاوز اعمارهم 18 عاما، وأُجري ايام السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر من تموز (يوليو) الجاري.
     

مشاركة هذه الصفحة