منظمة حقوق الانسان في لندن تدين سؤ استغلال السعودية للعمال الاجانب

الكاتب : عمر باحميش   المشاهدات : 632   الردود : 8    ‏2004-07-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-17
  1. عمر باحميش

    عمر باحميش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    330
    الإعجاب :
    0
    [align=right][color=0033FF]لندن:

    أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان امس الخميس ان العمال الاجانب في السعودية يلقون معاملة سيئة ويتم استغلالهم وبعضهم يعامل مثل العبيد.

    جاء هذا في تقرير جديد اصدرته المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان، يقدم لمحة نادرة عن نظام القضاء السعودي.

    وقالت سارا ليا ويتسون مديرة المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا وجدنا رجالا ونساء يعيشون في ظروف اشبه ما تكون بالعبودية في السعودية.

    واوضح تقرير للمنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها ان العمال الاجانب، الذين يشكلون ثلث تعداد سكان المملكة العربية السعودية، يواجهون صنوف التعذيب واساليب انتزاع الاعترافات منهم قسرا والمحاكمات الجائرة، عندما يتهمون بارتكاب الجرائم. واضاف التقرير ان التمييز تجاه المرأة في المملكة الغنية المحافظة تزداد حدته ازاء النساء الاجنبيات المستخدمات فيها حيث تتعرض بعضهن للاغتصاب والعزل الاجباري. وشكل الاسيويون غالبية الاجانب في السعودية.

    ويلقي التقرير الجديد الذي يقع في 135 صفحة، والصادر تحت عنوان: احلام مزعجة: استغلال العمال المهاجرين وانتهاك حقوقهم في السعودية ، اول نظرة شاملة علي الانتهاكات المتفشية علي نطاق واسع التي يكابدها العمال الاجانب في السعودية، كما يسلط الضوء علي الاوضاع المزرية والاستغلالية التي يقاسيها الكثير من العاملين الاجانب، والفشل الذريع لنظام القضاء في تحقيق العدل والانصاف للضحايا.

    وقد وثقت هيومن رايتس ووتش حرمان الاجانب المعتقلين في السعودية من زيارات ممثلي قنصلياتهم، وارغامهم علي توقيع اعترافات لا يستطيعون قراءتها. ويتضمن التقرير حالات اعدم فيها المدانون بقطع رؤوسهم، ولم تبلغ السلطات السعودية سفارات بلدانهم ولا عائلاتهم الا بعد اعدامهم.

    وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش ان مشكلات السعودية اعمق بكثير من الهجمات الارهابية التي تودي بحياة المدنيين الابرياء، وما اكتشفناه من انتهاكات لحقوق العاملين الاجانب يظهر المثالب المروعة التي تشوب نظام القضاء الجنائي في مجمله، واذا كانت السعودية جادة بشأن الاصلاح، فما احراها ان تبدأ بهذا المجال. وفي العام الماضي، دعت الحكومة السعودية وفدا من هيومن رايتس ووتش لزيارة المملكة لاجراء محادثات مع المسؤولين، ولكنها لم تستجب للطلبات العديدة التي تقدمت بها المنظمة للسماح لها بالقيام بابحاث ميدانية، بما في ذلك اجراء مقابلات مع ضحايا الانتهاكات. وجدير بالذكر ان معظم المقابلات الشخصية التي يستند اليها هذا التقرير قد اجريت في الهند وبنغلاديش والفلبين، مع عاملين عادوا من السعودية مؤخرا.

    ويوثق تقرير المنظمة تقاعس الحكومة السعودية عن اعمال قوانينها العمالية تصديا للانتهاكات الخطيرة التي يقاسيها العاملون الاجانب علي ايدي اصحاب عملهم.

    وقالت ويتسن لقد وجدنا رجالا ونساء يرزحون تحت وطأة ظروف اشبه بحياة الرقيق، وتظهر الحالة تلو الاخري ان السعوديين يغضون الطرف عن الانتهاكات المنهجية المرتكبة ضد العمال الاجانب.

    كما فحصت هيومن رايتس ووتش قضية التمييز بين الجنسين علي ضوء معلومات مستقاة مباشرة من نساء آسيويات عملن مؤخرا في السعودية، ويسلط التقرير الضوء علي اسلوب ارغام النساء علي البقاء حبيسات وراء ابواب مغلقة طوال اليوم في ظروف غير مأمونة، وهو اسلوب يمارس علي نطاق واسع في السعودية.

    ففي احدي الحالات، كانت نحو 300 امرأة من الهند وسيريلانكا والفلبين يعملن في نوبات طول كل منها 12 ساعة، لمدة ستة ايام كل اسبوع، حيث يقمن بتنظيف المستشفيات في جدة. وفي نهاية كل يوم عمل، تعاد هؤلاء النسوة الي مساكن مكتظة شبيهة بالمهاجع او عنابر النوم، حيث تحشر 14 امرأة في غرفة صغيرة تحتوي علي اسرّة كالأرفف متراصة بعضها فوق بعض، وتوصد ابواب هذه الغرف من الخارج، مما يحرم النسوة من اي حرية للحركة طيلة مدة تعاقدهن التي تبلغ سنتين او ثلاث سنوات. وقالت هيومن رايتس ووتش ان مثل هذا الاحتجاز القسري للعاملين، ولا سيما العاملات، يجب اعتباره جريمة جنائية بموجب القانون السعودي.

    ويشمل التقرير اربع حالات لنساء وقعن ضحايا للاحتجاز القسري والايذاء الجنسي، بما في ذلك الاغتصاب، وفي هذه الحالات الاربع جميعا، لم يواجه الجناة اي تحقيقات او دعاوي جنائية، ومن بينهم ثلاثة زُعم انهم اقترفوا جريمة الاغتصاب. كما يتضمن التقرير معلومات عن نساء وجدتهن منظمة هيومن رايتس ووتش في احد سجون الرياض، حيث يقضين عقوبة السجن بتهمة الحمل غير الشرعي.
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-17
  3. YamanY

    YamanY عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-29
    المشاركات:
    2,301
    الإعجاب :
    0
    عمر يا عمر .. كيف حالك؟؟

    لاحظت انك تخصص أسبوع لمواضيع تسب حكومة اليمن، و أسبوع تسب السعوديه و الآغرب إني لا أرى هذه الآخبار إلا في صفحاتك.


    عموما لك مني كل التحيه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-17
  5. عمر باحميش

    عمر باحميش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    330
    الإعجاب :
    0
    [color=0033FF]هذا التقرير كان من المفروض ان يصدر في الماضي
    اما في الوقت الحاضر السعودية تغيرة تمام.
    فالسعودية سمحت لمنظمات حقوق الانسان بمارسة عملها
    في السعودية على اكمل وجة.
    ومن حق المواطن والمقيم ان يرفع قضية ضد اي مسؤل في السعودية.
    ومن حق اي شخص يشعر انة مظلوم فالة الحق بستناف اي قضية هو
    شاعر انة مظلوم فيها.
    اما مايحدث في السجون فالحكومة السعودية استحدثة ادارة جديدة
    اسمها(المباحث الادارية) فهذي الادارة تقوم بمراقبة الدوائر الحكومية
    والسجون . واذا وصلت اي شكوة من مواطن او مقيم عن اي موظف حكومي
    او ادارة حكومية ومصلحة السجون فتقوم هذي الادارة بعمل البحث السري
    ورفع تقرير الى وزارة الداخلية عن التجاوزات الذي تحدث.
    فعلى اي مقيم في السعودية يشعر ان شخص احتكرة او استخدم اسلوب الضغط
    علية او استخدم اسلوب استخدام السلطة فعلية ان يرسل ببرقية او يعمل معروض
    للمباحث الادارية وهي بتقوم بالواجب
    تحياتي
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-17
  7. عمر باحميش

    عمر باحميش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    330
    الإعجاب :
    0
    [color=0033FF]هلا يمني
    كيف حالك انت؟
    عزيزي اليمني ماعندنا اي شي او سلاح
    نحارب فية الفساد في اليمن الا من خلال
    (القلم)
    فهو الشخص الوحيد الذي يوقف معنا في كل ازمة؟
    اما عن السعودية فاانا لن ولم اسبها فخيري منها
    وعشت فيها فترة طويلة لو لا
    ضروف السعودة والله لن اتركها واهاجر الى اوربا.
    ومن يقول غير ذلك فهو جاحد؟
    ولك انت ايضا مني كل التحية
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-17
  9. خطاب اليمني

    خطاب اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-06-06
    المشاركات:
    6,827
    الإعجاب :
    0
    وماذا عن انتهاكات حقوق اليمنين بس منظمة حقوق الانسان فالحه في حقوق الاسئويين============
    مع التحيه---------------------
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-17
  11. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0
    [color=000000]
    استعباد العمالة الاجنبية بالخليج
    [/color]



    2004/07/16
    عبد الباري عطوان



    [color=660000]التقرير الذي نشرته منظمة هيومان رايتس ووتش عن المعاملة اللاانسانية التي يتعرض لها العمال الاجانب (ومن ضمنهم العرب والمسلمون) في المملكة العربية السعودية يصيب الانسان بالغثيان لما تضمنه من حقائق مؤسفة من بينها اغتصاب الخادمات، وتعذيبهن، وتنفيذ احكام اعدام جائرة في حق بعض المغلوبين علي امرهم، بعد اجبار الضحايا علي توقيع اعترافات بلغة عربية لا يفهمونها ولا يستطيعون قراءتها، وفي ظل غياب محامين او ممثلين لسفاراتهن.

    وما ورد في التقرير صحيح مئة في المئة، ولا يستطيع المسؤولون السعوديون القول بأنه في اطار الحملة الامريكية المغرضة ضدهم، فعلاقاتهم مع امريكا في ذروة جودتها، بعد تنفيذهم لكل الطلبات الامريكية، ابتداء من اعتقال الآلاف من الابرياء وقتل عدد كبير منهم بحجة مكافحة الارهاب، مرورا بتعديل المناهج، وانتهاء بالمشاركة بفاعلية في خوض الحرب علي العراق، بل والتعرف علي خططها قبل مسؤولين كبار مثل كولن باول وزير الخارجية.

    نعم، الحكومة السعودية تنتهك حقوق الانسان الاجنبي، وتعامل هؤلاء كعبيد في معظم الاحيان، في اطار نظام الكفيل الجائر المهين، فالعامل الاجنبي يصبح عبدا لدي هذا الكفيل، ولا يستطيع ان يتحرك الا بامره، وعليه ان يخضع لكل طلباته بالكامل. فجواز سفره دائما في حوزة الكفيل، لا يتسلمه الا في حالة السفر، وعليه ان يعيده فور عودته.

    والاخطر من هذا ان العامل او الموظف او الطبيب الاجنبي معرض للترحيل في اي وقت، حتي لو اقام في البلاد اربعين عاما، فليست هناك اقامة دائمة ولا حقوق مكفولة بالتمتع بالجنسية، سواء للعامل او لابنائه.

    ولا يوجد في المملكة العربية السعودية قضاء عادل او نزيه، وجميع العرائض التي تقدم بها اصلاحيون الي ولي العهد السعودي طالبت باصلاح القضاء ووقف التدخلات الرسمية في احكامه. ومن المفارقة ان هؤلاء، او رموزهم، يقبعون حاليا في السجون دون محاكمات، ومن ابرزهم الدكتور متروك الفالح، والدكتور عبد الله الحامد، والشاعر علي الدوميني، والاكاديمي الشيخ سعيد بن زعير، الذي اقتيد من بين اولاده واسرته لانه تحدث في برنامج مع قناة الجزيرة الفضائية.

    وكنا نتمني لو ان تقرير المنظمة تحدث عن احكام الاعدام التي تستهدف المتهمين بتهريب المخدرات، وهي الاحكام التي لا تطبق الا علي ابناء الشعوب الفقيرة المعدمة، وخاصة من اليمن وباكستان وبعض المسحوقين من المواطنين السعوديين، اما علية القوم، والمهربون الكبار، وبعضهم من الامراء، فلا تطبق عليهم هذه الاحكام لانهم فوق القانون.

    المخدرات يجري تهريبها بآلاف الارطال الي المملكة في طائرات الامراء الخاصة التي لا تخضع للتفتيش، وبعلم الحكومة، ولكن لا احد يتدخل او يعترض، لان الفساد هو الاساس، والقضاء ليس له وجود.

    لم نسمع مطلقا ان احد المدانين بتهريب المخدرات قد سمح له بتوقيف محام للدفاع عنه، ولكننا سمعنا عن متهمين اوروبيين وامريكان وغربيين من ذوي العيون الزرقاء، تمتعوا بدفاع من ارقي المحامين، وبسجون من خمسة نجوم، وبمراسيم عفو، رغم ادانتهم بالقتل العمد.

    هذا الوضع يجب ان لا يستمر، وانتهاكات حقوق العمالة الاجنبية يجب ان تتوقف، لان الاسلام هو دين الرحمة والعدالة، والحكومة السعودية التي تستضيف علي ارضها اطهر المقدسات الاسلامية يجب ان تكون قدوة ومثلا في التسامح والعدالة واحترام حقوق الانسان.

    وللانصاف فان هذه الانتهاكات ليست حكرا علي الحكومة السعودية وحدها، بل ان جميع دول الخليج تمارس انتهاكات فاضحة لحقوق العمال الاجانب، مع بعض الاستثناءات المحدودة والثانوية، في امارة دبي فقط.

    فهل يعقل ان يشكل العمال الاجانب حوالي اربعين في المئة في دول الخليج مجتمعة تقريبا، وحوالي ثمانين في المئة من مجموع سكان دولة الامارات العربية المتحدة، وبعض هؤلاء لم يعرف بلدا غيرها، وقضي في البلاد ثلاثين عاما، او اكثر وهو محروم من تطبيب ابنائه وتعليمهم في مدارس الدولة.

    دول الكفر الغربية تمنح الجنسية للمهاجرين فيها بعد خمس سنوات، وتعاملهم معاملة المواطن، وتفتح لهم ابواب المشاركة في السلطة والاحزاب، وهناك العشرات بل والمئات من النواب والاعضاء العرب في البرلمانات والمجالس البلدية في امريكا واوروبا وامريكا الجنوبية، واتحدي ان اري اجنبيا، عربيا او مسلما، في اي من مجالس الشوري او المجالس البلدية في دول الخليج.

    ولا بد من التعريج علي الكويت الدولة التي تتباهي بأنها قدمت اول ديمقراطية وبرلمان منتخب في الخليج، والتذكير بان هناك اربعمئة الف شخص من فئة البدون عاشوا علي ارضها اربعين او خمسين عاما، وممنوع عليهم الحصول علي الجنسية، مثلما ممنوع عليهم تسجيل زواجهم وطلاقهم، والحصول علي شهادات ميلاد لابنائهم، وادخالهم المدارس الحكومية.

    لو كانت هذه الدول فقيرة معدمة ربما لوجدنا بعض العذر، ولكنها ليست كذلك، وارصدتها طافحة بالمليارات، وحكامها ونسلهم ينعمون بالقصور واليخوت والعيش الرغد.

    هذا الوضع المخجل يسيء للاسلام وتعاليمه، مثلما يسيء لكل القيم البشرية والانسانية، ولهذا يجب ان يتغير. فالاصلاحات يجب ان تكون شاملة، وتضع حقوق الانسان علي قمة أولوياتها، وتعني بحقوق كل البشر المواطنين والمقيمين.

    هذه الانتهاكات الفاضحة لحقوق الانسان هي التي تقود الي انتشار احداث العنف والفوضي الدموية التي تقود المنطقة، ويكفي التذكير بان معظم منفذي الهجمات الاخيرة في المملكة العربية السعودية هم من اولئك الذين انتهكت اعراضهم وتعرضوا للتعذيب والاذلال في السجون علي ايدي سجانين مجرمين، وبتعليمات من المسؤولين الكبار.
    [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-17
  13. طربزوني

    طربزوني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-02-22
    المشاركات:
    733
    الإعجاب :
    0
    [color=000000]هل سيقتدي نظام صنعاء بالحكومه الفلبينيه في المحافظه على شعبها المهان دوليا..!![/color]



    [​IMG]
    الرهينة الفلبيني بين أيدي فيلق خالد بن الوليد العراقي


    [​IMG]
    مانيلا استجابت لضغوط الداخل ووافقت على مطالب الخاطفين (الفرنسية)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-17
  15. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-17
  17. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
     

مشاركة هذه الصفحة