العرب وآسيا (2) : العنابي منذ 76 لم يغب إلا مرة , وفي 2000عرف الأدوار النهائية , فهل

الكاتب : the_game   المشاهدات : 458   الردود : 1    ‏2004-07-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-16
  1. the_game

    the_game عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-12-29
    المشاركات:
    308
    الإعجاب :
    0
    منتخب قطر او العنابي دائما عندما يتوجه للبطولات يعقد عليه امال كبيرة فهو ليس ذلك المنتخب الكبير ككوريا او اليابان وليس بالمنتخب الصغير كاندونيسيا و الفلبين ولكنه منتخب اذا كان في يومه فهو يقدم الكثير .

    العنابي الذي تشهد كرته تطورا ملحوظا على مستوى الأندية والمنتخب رفع مسؤولوه شعار التأهل إلى كأس العالم 2006 والمنافسة بقوة على لقب كأس آسيا 2004 بقيادة الفرنسي المغامر فيليب تروسيه منذ خروجه من ربع نهائي كأس آسيا 2000 م في لبنان ثم الخروج أيضا من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2002 منذ الدور الثاني ثم احتلال المركز الثاني في كأس الخليج الخامسة عشر خلف السعودية البلد المستضيف ثم المركز الثالث في كأس الخليج السادسة عشر التي أقيمت في الكويت وحصلت السعودية على بطولتها والبحرين على الوصافة .

    مشاركة العنابي في كأس آسيا 2004 هي السادسة له في نهائيات آسيا بعد أن سبق له المشاركة في أعوام 80‬ و‮٤٨‬ و‮٨٨‬ و‮٢٩٩١‬ و‮٠٠٠٢ لكن دون تحقيق إنجاز يذكر على الصعيد الآسيوي .

    ظهور قطر الأول على الصعيد الآسيوي كان بمشاركتها في التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا عام 1976م لكنها لم تتأهل إلى النهائيات آنذاك ثم عادت عام 1980م وحققت التأهل وشاركت في البطولة التي أقيمت في الكويت وضمت مجموعتها آنذاك منتخبات كل من : الكويت والإمارات وكوريا الجنوبية وماليزيا , وكانت نتائجها على النحو التالي : فوز على الإمارات 2/1 وخسارة من كوريا 2/0 ثم تعادل مع ماليزيا 1/1 ثم خسارة قاسية من البلد المستضيف (الكويت) 4/0 لتخرج قطر من الدور الأول في أول مشاركة لها في البطولة .

    عادت قطر وشاركت في بطولة 1984م والتي أقيمت في سنغافورة ولعبت في مجموعة ضمت الكويت السعودية وكوريا الجنوبية وسوريا فافتتحت نتائجها بتعادل مع سوريا 1/1 ثم خسارة من الكويت والسعودية بنفس النتيجة 1/0 ثم فوز على كوريا 1/0 وخرجت أيضا من الدور الأول .

    المشاركة الثالثة للعنابي آسيويا كانت عام 1988 م في البطولة التي نظمها أبناء قطر ووضعتهم القرعة في مجموعة حديدية خسروا فيها من إيران 2/0 ثم فازوا على الامارات 2/1 ثم خسروا من كوريا الجنوبية 3/2 ثم فازوا على الكمبيوتر الياباني 3/0 لتخرج قطر أيضا من الدور الأول .

    عاد القطريون مرة أخرى في البطولة التي تليها عام 1992 م في اليابان وتعادلوا مع تايلاند والسعودية 1/1 ثم خسروا أمام المارد الصيني 2/1 ليخرجو مرة أخرى من الدور الأول .

    بطولة 1996 م في الامارات شهدت غيابا قطريا للمرة الأولى منذ 16 عاما قبلها لكن العنابي عاد في بطولة 2000 م في لبنان وشارك وتأهل للمرة الأولى إلى الأدوار النهائية في تلك البطولة التي اختتم دورها الأول بثلاثة تعادلات مع اليابان والسعودية وأوزباكستان ليقابل الصين في الدور الثاني ليخرج الصينيون أبناء قطر عندما تغلبوا على العنابي بثلاثة أهداف لهدف .

    اليوم يشارك العنابي في بطولة 2004 م في الصين بعد أن كان طريق تأهله سهل شهد بعض الصعوبات نوعا ما فقد حل تانيا في مجموعته التي تصدرتها الكويت وعلى حساب كل من سنغافوره وفلسطين .

    بدأ المنتخب القطري التصفيات بخسارة امام الكويت بهدفين لهدف بالكويت ثم تعادل على ملعبه مع نفس الفريق بهدفين لمثلهما ليلتقي بعدها فلسطين ويتعادل معها باللقاء الاول بهدف لمثله تم يحقق أول فوز له في التصفيات على فلسطين بهدفين لهدف ليواجه بعدها سنغافوره ويفوز عليها ذهابا وايابا وبنفس النتيجة هدفين مقابل لا شي . بذلك حل العنابي ثانيا في مجموعته برصيد 11 نقطة .

    قطر ذات 11.437 كلم مربع مساحة وعاصمتها الدوحة يعقد أبناءها الآمال على منتخب بلادهم بعد هذا الجلب الهائل لأشهر نجوم اللعبة إلى قطر منذ الموسم الماضي ليثبتوا للعالم أجمع أن هذه الخطوة لم تذهب سدى .

    في هذه البطولة وضعت القرعة منتخب قطر في مجموعة ضمت كل من :

    الصين
    البحرين
    قطر
    إندونيسيا





    فهل ستبدو حظوظ المنتخب القطري قائمة في التاهل للدور التاني رغم المنافسة التي سيواجهها على المركز التاني من المنتخب البحريني على اعتبار ان المركز الاول سيكون فرضا للصين أم أن الملايين القطرية ستذهب أدراج الرياح ؟ .



    دولة قطر في سطور :

    المساحة: ‮٧٢٤١١‬ كلم مربع
    عدد السكان: ‮٠٠٠٠٥٧‬ الف نسمة
    العاصمة: الدوحة
    الاتحاد: تأسس عام ‮٠٦٩١‬
    انضم الى الاتحاد الدولي (فيفا) عام ‮٠٧٩١‬
    انضم الى الاتحاد الاسيوي عام ‮٢٧٩١‬
    عدد الاندية: نحو ‮٠٢‬ ناديا
    عدد اللاعبين: نحو ‮٠٠٥١‬ لاعب
    الاستاد الوطني: استاد خليفة في الدوحة (‮٠٤‬ الف متفرج)
    الالوان: فانيلة بيضاء وسروال عنابي وجوارب بيضاء
    تشارك في النهائيات للمرة السادسة بعد اعوام ‮٠٨‬ و‮٤٨‬ و‮٨٨‬ و‮٢٩‬ و‮٠٠٠٢‬
    شاركت في نهائيات دورة العاب الاولمبية مرة واحدة في لوس انجليس عام ‮٤٨٩١‬ .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-16
  3. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    قطر سعت في السنوات الاخيرة لتطوير رياضتها بشكل عام واتخذت الطرق المشروعة والغير مشروعة ولكن هل سيشفع لها ذلك بتطوير رياضتها؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة