اول درس action script

الكاتب : bassam4000   المشاهدات : 2,457   الردود : 14    ‏2004-07-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-15
  1. bassam4000

    bassam4000 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    · المهمه تحميل صوره من مصدر خارجي



    تعريف المصدر الخارجي أولاً :

    المصدر الخارجي يمكن أن يكون:

    1. إما مجلد محلي عندك في الحاسب ..

    2. وقد يكون موقع ويب على الانترنت ..

    ما الفائده : هناك فائده كبيره من هذا الامر تتلخص في ان مواقع الويب حالياً تعتمد إعتماد شبه كلي على الفلاش في تقديم الموقع .. وذلك للأستفاده من الأمكانيات العاليه في الفلاش خاصة المؤثرات التي يتعذر القيام بها بلغات برمجة صفحات الويب مثل html , VbScript وحتى في الـJavaScript .. وهذا بالمناسبه أصبح منتشر بشكل كبير في المواقع الأجنبيه وحالياً دخل بشكل واسع في المواقع العربيه . إضافه إلى تقليل حجم ملف الفلاش بحيث لايتجاوز حجم ملف الفلاش بإدنى حد 50 كيلوبايت . بحيث عندما يكون موقع معتمد على الفلاش فلا حاجه الى تحميل ملف الفلاش كل مرة تريد فيها تحديث موقعك الذي سيكون كبير الحجم نتيجه إحتوائه على الصور والنصوص الاصوات في مكتبته – مكتبة ملف الفلاش – هذا إضافه الى إضاعة الكثير من الوقت في عملية تحديث الملف نفسه وترتيب صور جديدة ونصوص جديده ...إلخ . في حين انه هنا في هذا الدرس ستكون قادر على عمل قالب دائم عباره عن ملف الفلاش في موقعك –ثابت- ونكتفي فقط بعملية upload للملفات مثل الصور وغيرها الى الموقع دون الحاجه الة تحميل ملف الفلاش او اعادة التصميم كل مره .
    http://www5.domaindlx.com/bassam4000/gf.swf

    يرجى الانتظار بعد نقر زر التنقل
    وقد حاولت في هذا الدرس تقديم هذا الامر بشكل مبسط بشكل كبير حيث قمت بتطوير بعض الامثله التي حصلت سواً من مواقع الانترنت او من ملفات المساعده التابعه للفلاش

    بحيث لا تصعب على المبتداء في هذا الامر حيث سنعتمد بشكل شبه تام على الاكشن سكربت وهي في الحقيقه غير مخيفه حتى ولو لم يكن لك أي علاقه بالبرمجه لكن يكفي انك تتعامل مع الفلاش لكي تستطيع فهم هذا الدرس .



    · المطلوب :

    o برنامج flashMX2004 Profissional ..

    o مشغل فلاش flash player 7 ..

    o مجموعة صور مرفقه ...



    ý ملاحظه المشروع قيد التطوير و ارجو من كل لديه خبره او من كل شخص قام بقراءة هذا الدرس ان يساهم بأفكاره الخاصه لتطوير هذا المشروع :





    تلخيص لما سنقوم به :

    1- إنشا MovieClip و زر تنقل Button للتنقل بين الصور التي سنحملها في الموفي .

    2- كتابة كود ActionScript . ( القليل منه لا تخاف ) فقط ...



    التطبيق :

    1- انشأ ملف فلاش جديد سمه mojaheden.fla .

    2- أنشا ثلاثة طبقات layers وسمها كالتالي (action , image , Button ,background ) وقم بإغلاقها بالضغط على زر القفل في نافذة layers.
    [​IMG]

    3- قم بإنشأ موفي كليبMovieClip جديد ctrl + f8 وسميه image .

    4- قم بإنشأ زر Button بنفس الطريقه وسميه next .

    5- قم بإدراج الموفي image من مكتبة الفلاش (إضغط f11 ) الى ساحة العمل بعد فتح طبقةimage .

    6- قم بتحديد بتحديد الموفيimage على ساحة العمل سيظهر على شكل كره صغيره فارغه ثم قم بفتح نافذةproperties وتأكد من ان الموفي تحت التحديد وفي حقل insance name سميه كمان image .

    [​IMG]
    7- قم بإدراج الزر next الى طبقة Button وبنفس الطريقه insance name = next .

    8- في طبقة background قم برسم مربع سنحوله الى (graphic or movieclip) ليكون خلفيه للصوره بعد تحميلها . بحيث تكون إبعاد هذا المربع متوافق مع أبعاد الصوره .

    ملاحظه :- الصور يفضل ان تكون بنفس الابعاد بالامتداد .jpg ولتكن هذة الابعاد 300 *300 يمكن عمل هذا بأي محرر صور متوفر معك .

    يمكنك تحميل الصور من هنا لتساعد في عملك



    أهم ملاحظه : قم بحفظ ملف الفلاش في مجلد سميهmojaheden وقم بحفظ الصور في نفس المجلد بنفس الاسم لكن بفارق الارقام alarabi1.jpg , alarabi2.jpg ......alarabai8.jpg اعتقد مفهومه .



    9- الان وصلنا للجد ... كود الاكشن سكربت :

    o في طبقة action حدد الفرام الاول وإضغط f9 لفتح نافذة الاكشن سكربت .

    o قم بكتابة الكود التالي مع مراعات حالة الاحرف ( كبيرة / صغيره ) لان محرر الكود حساس لحالة الاحرف :


    [align=right][align=left]
    كود:
    Pic=1
    
    _root.onEnterFrame=function(){
    
    };



    o قم بالحفظ . ثم قم بتحديد الزر next في ساحة العمل ثم وهو تحت التحديد قم بفتح نافذة الاكشن بنفس الطريقه السابقه وإكتب الكود التالي :


    [align=left]
    كود:
    on (release){
    
        loadMovie("alarabi"+pic+".jpg","image");
    
        pic++;
    
        }
    o جرب الفيلم . المفروض ان يتم التنقل بين الصور بواسطة الزر next .







    شرح الكود : السطر الاول pic=1 قمنا بتعريف متغير اسميناه pic هذا المتغير سيحمل رقم الصوره يعني alarabi[color=FF0000]pic[/color] وستستبدل قيمة هذا المتغير بـ1 ,2 , 3 ...إلخ على التوالي عند كل ضغطة زر بواسطة الامر pic++; الموجود في حدث الزر next . أما الكود

    [align=left]
    كود:
    _root.onEnterFrame=function(){
    
    };
    هذا الكود يسمح بتوليد فرام جديد virtual frame (فرام إفتراضي : لانه لو تلاحظ ان كل المفي معتمد على الفرام الاول ولايوجد غير فرام واحد ) إذا جاز لي التعبير ليتم تحميل الموفي الى داخله كل مره يتم فيها الانتقال بواسطة next ...

    ثم يأتي الكود

    [align=left]
    كود:
    loadMovie("alarabi"+pic+".jpg","image");

    هذا هو كالتالي -



    حمل الموفي ( الصوره "العربي"+ قيمة pic +" إمتداد الصوره " , في الموفي image" ") ;

    حيث سيتم تحديث قيمةpic بالامر اللاحق [align=left]pic++; .

    ملاحظه :- الشوله المنقوطه ; تهدف لتنفيذ الامر السابق لها .

    أرجو ان أكون قد وفقت في شرح الكود ..



    الدرس التالي سيكون حول تحميل النص من مصدر خارجي ....



    [align=left]Bassam4000...

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-16
  3. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    موضوع جميل جدا ...

    والله أنا قدلي فترة أبحث عن شرح للأكشن سكربت ... وأنت من أتانا به .,.,.,.,

    فلك جزيل الشكر .,.,.,.,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-17
  5. bassam4000

    bassam4000 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    رد

    المحقق كونان .. مشكور على الرد ..
    المزيد من الاكشن سكربت قادم في الطريق ..
    لكن أرجو من الجميع التفاعل مع الموضوع لانه مهم
    وانا عندي مجموعه كبيره من الدروس التي ترجمتها والبعض الاخر احاول اطوره بنفسي...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-19
  7. bassam4000

    bassam4000 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    تحميل النص من مصدر خارجي

    الدرس الثاني :- تحميل محتوى ملف نصي إلى داخل ملف الفلاش



    لهذة الطريقه نفس الأهميه التي تحدثنا عنها في الدرس الأول عندما تحدثنا
    عن تحميل الصوره من خارج ملف الفلاش الى داخل ملف الفلاش –خارج ملف
    الفلاش هذا يمكن ان يكون مجلد على الكمبيوتر او مجلد في موقعك – ولكي
    نقوم بهذا العمل لدينا العديد من الطرق التي سأذكرها بالتفصيل ...


    الشرح :

    قبل ان نبداء في العمل , دعنا نستوضح الفكره التي على اساسها يتمكن
    ملف الفلاش من تحميل النص من داخل الملف النصي .. هناك في الفلاش ما
    يعرف بالمتغير variable هذا المتغير يتم تعريفه كتصريح في كود الاكشن
    سكربت على الشكل التالي :
    [line]
    كود:
    [align=left](Variable=something ànumber or string)
    
    Variable=bassam
    
    X=bassam
    
    X=1
    [line]


    (متغير --> س = أي شيء --> قد يكون نص او رقم )

    ولكل عنصر في الفلاش إمكانية نسب متغير في حالتنا هذة سيكون للحقل
    النصي متغير

    كود:
    TextField.variable=txt1
    هذا المتغير لابد من ان يقابله متغير في الملف النصي يكون له نفس الاسم
    txt1 متبوع او غير متبوع بعلامة & ثم يساوي :

    txt1&=السلام على من إتبع الهدى

    أو

    txt1=السلام على من إتبع الهدى

    لكل طريقه إختلاف بسيط عن الاخرى سنراها فيما بعد ..........

    [line]

    اولاً :- تحميل نص واحد من ملف النص بمتغير واحد ..



    إعداد ساحة العمل في الفلاش

    1- إفتح ملف فلاش جديد .

    2- قم بإدراج Dynamic Text الى ساحة العمل في طبقة text واعطي حقل النص

    o من نافذة خصائص instance name =Dynamic_text

    o ومن ثم قم بتغير خصائص الحقل النصي مثل align ونوع الخط
    واللون ...إلخ.

    [​IMG]
    o في حقل var أدخل dynamic_text. أي المتغير الذي سيطابق فيما بعد
    المتغير الاخر في الملف النصي ..



    3- قم بحفظ ملف الفلاش في مجلد العمل في المثال السابق وليكن بإسم
    MyText_load.fla

    4- قم بإنشأ طبقه جديده بعد ما تسكر الطبقة السابقةText ويكون إسم
    الطبقه الجديده action .



    إعداد الملف النصي ( ملاحظه هامه :- أنصحكم من أجل تحميل النصوص
    العربيه من ملف نصي أن يكون محرر النصوص لديك يعطيك إمكانية الـ
    Encoding وهذا الشيء غير متوفر في مفكرة Notepad الويندوز ملينيوم بل
    موجود في الـxp .. إضافه إلى ذلك فان نظام التشغيل يجب ان يكون قادر
    على قراءاة العربيه تتمكن من تصفح الكلام المكتوب بالعربي )...



    ونصيحه مهمه اخرى ان تستخدم الفلاش mx2004 Proffesinal نظراً
    للامكانيات العاليه للبرنامج نفسه من جهه ومن جهه اخرى التطور الحاصل
    في بيئه تحرير الكود أي نافذة الاكشن حيث تم الانتقال من actionScript0.1
    الى ActionScripot 0.2 وهذا سيفيدك في شغلة الفراغات بين الكلمات
    المستخدمه في الكود حيث لاحظت فارق بين محرر الكود بينه وبين MX



    1- الان إفتح ملف نصي وسميه MyText.txt طبعاً بمحرر النصوص Notepad .

    2- قم بكتابة النص التالي : السلام عليكم ورحمة الله dynamic _text= .

    3- من قائمة ملف save as ثم نافذة الحفظ ومن حقل الـEncoding قم
    بإختيار UTF-8

    [​IMG]

    4- اغلق الملف .(حفظ الملف يجب ان يكون في نفس المجلد الذي يحوي
    ملف الفلاش ).


    الان بالعوده الى ملف الفلاش :

    وفي طبقة action حدد الفرام الاول وافتح نافذة action بالضغط على f9 .

    قم بكتابة الكود التالي في نافذة الاكشن :

    [​IMG]

    كود:
    [align=left]loadVariables("Dynamic.txt,"/");


    o قم بتجربة ملف الفلاش ... وهنا يجب ان يظهر محتوى الملف النصي
    أو بمعنى أخر قيمة المتغير في الملف النصي داخل حقل النص في
    ملف عرض الفلاش .



    تمارين الدرس :- لقد قررت في بداية هذة السلسله من الدروس ان أضع
    عدة تمارين لك لكي أعطي لهذة السلسله الحيويه التي تليق بها وستكون
    هذة التمارين سهله وقد قمت بتطبيقها لكن سأنتظر من كل شخص أن
    يرسل بالردود وبالنتيجه التي حصل عليها ... حيث هذا الوقت بإعتقادي
    مناسب جداً

    نظراً لتوفر وقت كافي في عطلة الصيف فصدقني هذة السلسله مفيده جداً
    ومن النادر ان تلاقي مثلها

    في الانترنت على الاقل باللغه العربيه مع إستعدادي لشرح أي خطوه أقوم
    بها ...



    بالعوده للتمارين هي عباره اسئله طرحتها على نفسي من قبل وحصلت
    على اجوبتها بالتجربه والخطاء ومن الممكن جداً أن تتوفر عند البعض بطرق
    مختلفه , وحبيت اشارككم بهذة الامور لان التفاعل

    مع الموضوع بشكل عام يغنيه بشكل أو بأخر وبدل من حصر العمل
    والتفكير في عقل واحد فما المانع من مشاركة كمن رأس موجودين هنا
    في المجلس ...وان متأكد من إيجابيه التعاون ومن اننا سنحصل على نتائج
    جيده .....bassam4000



    كود:
    [align=left]loadVariables("Dynamic.txt","/");

    طبعاً هذا هو المفتاح في تحميل أي مصدر خارجي للبيانات . بحيث يمكنك
    تطويره بشكل كبير يتناسب مع حاجاتك ! كيف ذلك ؟!

    طيب بأعطيك القليل من الامثله على ذلك :



    o مثلاً أدراج عدد من حقول النص على ساحة العمل وتحميل قيمة كل
    متغير إلى حقل معين من نفس الملف ( بحيث يمكنك دمج عدد من
    المتغيرات في ملف نصي واحد ) او من ملفات مختلفه .

    o يمكنك إضافة زر تنقل وعن طريقه يمكنك التنقل بين النصوص
    المختلفه أو الصور .

    o دمج الدرسين الاول والثاني معاً للحصول على slide show يعني
    صورة مع نص يدل عليه بإستخدام نفس المبداء أي من مصدر
    خارجي النص والصوره .



    أنا منتظر الردود ومن الان قبل ان اكمل الدروس – الدرس القادم سيكون
    عمل التمرين الثالث أي دمج الدرسين الاول والثاني - ارجوا ممن
    لديه الاستعداد البداء بالمشاركه حتى شخص واحد كافي بالنسبه
    لي لانه في حال العكس فمافيش فائده من هذة الدروس ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-21
  9. البنانه

    البنانه عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-15
    المشاركات:
    77
    الإعجاب :
    0
    هذا الموضوع حلو اتمنى ان تساعدوني

    لاني احب اتعلم هذا الفلاش وانا اريد منك ان تعلمني اذا ما عندك مانع ؟؟؟؟


    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-22
  11. bassam4000

    bassam4000 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    رد




    اختي البنانه انا عندي كامل الاستعداد
    لكن افضل ان تتابعي الدروس المنشوره على هذة المواقع فهي
    موقع 1
    موقع 2
    موقع 3
    أفضل مما سأعطيكي كمبتدئه في الفلاش
    ومن ناحيه ثانيه هذة السلسله من الدروس تفترض وجود خلفيه مسبقه عن الفلاش عند المتابع لهذة الدروس ......
    فأنصحك بالإطلاع على الدروس المنشوره في الروابط السابقه وإذاكان عندك اي
    إستفسار انا مستعد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-23
  13. مازن بشر

    مازن بشر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0
    الاخ bassam4000 اشكرك جدا على هذه الدروس القيمه في الفلاش
    وارجوا منك ان تواصل هذه السلسله
    ولك مني جزيل الشكر


    مازن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-28
  15. bassam4000

    bassam4000 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    الدرس الثالث

    الدرس الثالث

    في هذا الدرس سوف نقوم بعمل عرض تقديمي slid show وهو عباره عن
    دمج للدرسين

    الاول والثاني :

    حيث تناولنا في الدرس الاول كيف نقوم بتحميل الصورة من مصدر خارج ملف
    الفلاش وفي

    الدرس الثاني قمنا كذلك بتحميل نص من مصدر خارجي وهنا في هذا
    الدرس سنقوم بتحميل

    النص والصوره من مصادر خارجيه

    الفكرة :-

    أن نقوم بتحميل صورة ونص يدل على هذة الصورة أي عمل عرض تقديمي
    وعمل أزارير

    للتنقل بين الصور والنصوص .

    الخطوات :-

    1- الصور التي سنستخدمها يمكن تحميلها من هنا .

    2- بعد تحميل الصور فك الضغط واجعلها في مجلد m .

    3- قم بإنشأ ملف فلاش جديد سمه slide.fla في مجلد m .

    4- قم بإنشأ ملف نصي وحفظه في بإسم slide.txt مجلد m .

    [​IMG]

    قبل أن نبداء بالعمل لا بد من هذة الملاحظات :

    o أن تكون الصور تحمل نفس الاسم على الشكل التالي
    alarabi1,alarabi2......, alarabi3 لاننا سنقوم بتعريف متغير في
    ملف الفلاش في الاكشن سكربت اقصد هذا المتغير يحمل رقم
    الصوره photo(var) حيث var =1..2..3....8 سيساعد فيما بعد
    بتحميل الصور .

    o ان يكون الملف النصي وملف الفلاش والصور في نفس المجلد الذي
    أسميناه m .

    o سنستخدم هنا في الملف النصي أكثر من متغير على غرار ما قمنا
    به في الدرس الثاني فاذا كان txt1 هو متغير يحمل بيانات نصيه
    معينه فان المتغير txt2 يحمل بيانات نصيه مختلفه .





    إعداد الملف النصي slide.txt :-



    1- قم بفتح ملف نصي جديد بمحرر النصوص وقم بكتابة المتغيرات
    والبيانات النصيه على الشكل التالي :

    [align=left]txt1= الصورة الاولى تظهر احد المجاهدين في الفلوجه البطله &txt3=الصوره الثالثه تظهر كذلك احد المجاهدين يتربص للكلاب الضاله الأمريكان طبعاً&txt2=وهذة صورة أحد المقاتلين يرفع شعار النصر&txt4=صوره تظهر بعض عناصر المقاوهه&txt5=صورة اخرى لاحد الملثمين&txt6=الفلوجه تقاتل بكل ابنائها&txt7=يافع من أبناء الفلوجه يحمل قاذفه&txt8= نساء الفلوجه تخيف الامريكان



    2- قم بحفظ الملف النصي بنفس الطريقة في الدرس الثاني أي
    بطريقة Encoding في المجلد الذي أسميناه m .

    إعداد ملف الفلاش slide.fla :-

    1- أنشأ ملف فلاش جديد سميه slide.fla وإحفظه في نفس
    المجلد السابق m .

    2- قم بإنشأ أربعة طبقات في ملف الفلاش وسميها على الشكل
    التالي :

    [​IMG]

    3- الان قم بإنشأ موفي جديد Ctrl + f8 سميه photo ثم بقم
    بسحبه من مكتبة الفلاش إلى طبقة photo في ساحةالعمل .
    وسميه من نافذة الخصائص على الشكل التالي :

    [​IMG]

    4- -قم بإنشأ زر بنفس الطريقه السابقه الاول وسميه next وإعطه
    instance name = next1 :
    [​IMG]

    5- بنفس الطريقة انشأ زر back وأعطه instance name =back1

    6--قم بإنشأ مربع نصي جديد بأداة النص من صندوق الادوات وسميه
    about :
    [​IMG]


    7- قم بحفظ عملك .

    8- الان نتوجه الى الاكشن سكريت :

    o في الفرام الاول من طبقة action قم بكتابة الكود التالي :


    [​IMG]


    بالتوفيق قم بتجربة عملك ......

    إلى اللقاء في الدرس القادم عمل مؤثر الالةالكاتبه بالعربي ..

    تحت الطباعه :

    o الفلاش والـxml

    o الفلاش والـphp

    o الفلاش وكيفية حفظ الملفات بشكل محلي أي على جهازك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-30
  17. الجدول

    الجدول عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    912
    الإعجاب :
    0
    Thanx our Brother
    Continue
    with our love

    الجدول
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-08-02
  19. bassam4000

    bassam4000 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    عمل مؤثر الاله الكاتبه

    الدرس الرابع ....

    تطرقنا في الثلاثة دروس الاْولى لكيفية تسخير الأكشن سكربت في تذليل عقبة النص العربي وتحميل البيانات من مصدر خارجي بما فيها الصور والنصوص ... في درس اليوم وعلى سبيل التغيير سنقوم بتطبيق بعض الامثله على سبيل جعل الأكشن سكربت مسخر لعمل المؤثرات على النص ...

    بمعنى أخر درس اليوم سيكون حول كيفية عمل مؤثرات على النص بواسطة الأكشن سكربت .

    http://www5.domaindlx.com/bassam4000/typewriter_bassam.swf

    المثال الأول :-

    عمل مؤثر الالة الكاتبه :-

    اولاً : إعداد ملف الفلاش

    1- إفتح الفلاش .......ملف جديد ...حفظ

    2- انشأ ثلاثة طبقات كما في الصورة

    3- قم بإنشا حقل نصي وسمي المتغير var=textbox

    4- قم بإنشا زر button كما في الصورة :

    [​IMG]



    الأكـــشن سكربت :-

    نتجه مباشرة إلى الأكشن سكربت الذي سنشرحه بالتفصيل :

    1- في الفرام الأول إكتب الكود التالي :



    كود:
    q=1;
    text=" تطرقنا في الثلاثة دروس الاْولى  لكيفية تسخير الأكشن سكربت في تذليل عقبة النص\n
     العربي وتحميل البيانات من مصدر خارجي بما فيها الصور والنصوص ... في درس اليوم وعلى\n
     سبيل التغيير  سنقوم بتطبيق بعض الامثله على سبيل \n
    جعل الأكشن سكربت مسخر لعمل المؤثرات على النص ... ";
    stop();

    وهنا يجب أن يكون النص بالعربي /* كـــله*/ في سطر واحد تماماً وليس كما يظهر في الأسطر السابقه أي كالتالي
    [​IMG]


    حيث تلاحظ (n\ ) وهذة للدلاله على بداية سطر جديد ....

    2- في الفرام الثاني إكتب الكود التالي :

    كود:
    [LEFT]if (q < text.length){
           textbox =text.substring(0, q);
            q++
    } else {
            textbox = text;
            gotoAndStop(1);
    }[/LEFT]
    [​IMG]


    3- في الفرام الثالث قم بكتابة الكود التالي :

    كود:
    gotoAndPlay(2);

    شرح الكود التالي :-

    الان دعنا نشرح الكود الذي قمنا بكتابته خليك صبور

    العمليه عباره عن تعريف متغير أو عداد يمثل رقم لحرف معين يتم تحميله ( الحرف المساوي للرقم q وليكن رقم الحرف 1 ) إلى داخل الحقل النصي فعندما يتم تحميل الحرف ذو الرقم 1 يتم بعده مباشرة تحميل الحرف ذو الرقم 2 وهكذا ..دواليك حتى تنتهي الاحرف التي يتكون منها النص .... كيف هذا الخبر :

    1- في الفرام الاول قمنا بتعريف عداد او متغير سميناه q ما فائدة هذا المتغير : هذا المتغير سيمثل رقم الحرف الاول خليها في بالك ..في حين الـtext سهل فهو عبارة عن محتوى النص .

    2-في الفرام الثاني قمنا بكتابة حلقة شرط

    كود:
    if (q < text.length){
    
           textbox =text.substring(0, q);
    
            q++

    وقلنا له إذا كان q الذي هو يمثل رقم الحرف أقل من عدد الاحرف الاجمالي أو طول النص text.length عندها قم بالتالي

    في الحقل النصي الذي عرفنا المتغير حقه على الـstage والذي هو textbox فانه يتم تعبئته بالتالي

    كود:
    text.substring(0, q);

    بالنص. بالطريقه substring ( هذة الطريقه هي واحده من طرق كثيره يتم من خلالها تعبئة النص أو تجميله إعتماداً على قيمتين تنسب لها هي (index ---> count ) .....بشكل أخر (إلى <---من ) أي من الحرف 0 الى الحرف ذو الرقم q مهما كان رقمه ...باحاول اشرح أكثر : نقول للفلاش خذ النص بالكامل وخليه باليد بحيث يكون لكل حرف منه رقم وكل مره تشتغل على اساس الـframe Rate قم وحمل الحرف ذو الرقم التالي في الحقل النصي بعد ما ترجع للشرط ( أي تحقق الشرط )..

    للمزيد حول هذا الموضوع إرجع لملف المساعده في الفلاش على الرابط التالي :

    C:\Program Files\Macromedia\Flash MX\Help\Flash\html\30_asd_09_s59.html

    C:\Program Files\Macromedia\Flash MX\Help\Flash\html\30_asd_09_s55.html

    على إفتراض ان الفلاش محمل عندك على C:\ ..



    اعتقد ان الشرح واضح لحد الان ... ثم مستمرين في الفرام الثاني هناك تعريف للعداد++q وهذا يعني قم بزيادة رقم الحرف بمقدار 1 كل مره يتم فيها تحقق الشرط ( أي تكرار الـframe rate )..

    ثم تاتي كلمة else في حال عدم تحقق الشرط إرجع للفرام الاول .

    طيب هنا في نقطه مهمه الاكشن في الفرام الاول والثاني فهمناه طيب الاكشن في الفرام الثالث ايش يسوي :

    الاجابه انه ذكرت في فيما سبق عندما يشتغل الفلاش ولايوجد شيء يكبح عمله مثل الامر stop() فانه سيبداء مباشرة من الفرام الاول وسيذهب ويتنقل بين الفرامات حتى يصل الى الفرام الاخير دون توقف ثم سيعيد الدورة من جديد بمجرد وصوله الى الفرام الاخير وهكذا الى مالانهايه ...

    لكن أحنا قمنا في الفرام الاو ل بكبح عمل الفلاش بالامر stop() . لكن لاحظ معي الفرام الثاني لايوجد امر stop هذا يعني بالضرورة ان الفلاش يصل للفرام 2 ما فيش امر ايقاف يالاقي فقط الشرط حقنا ينفذه مرة واحدة فقط أي يحمل الحرف ذو الرقم 1 فيذهب مباشرة الى الفرام الثالث عنددها يلاقي الامر gotoAndPlay(2); يرجع للفرام 2 ينفذ الشرط بس هنا يكون العداد q تغير محتواه واصبح 2 فبالتالي ينفذ الشرط ويحمل الحرف رقم 2 وبعدها يرجع للفرام 3 وهكذا دواليك حتى يصير q المتغير حقنا او العداد مساوي للقيمه الاجماليه لعدد الاحرف text.length عندها يرجع للفرام 1 ويتوقف ..

    اعتقد ان الشرح كافي وافي ..

    الان الخطوة الهامه الاخيره :

    في زر show ضع الكود التالي :

    كود:
    on(release){
          play()
    }

    بالتوفيق ..
     

مشاركة هذه الصفحة