هل سمعت شريط محمد الاضرعي الجديد "انا حر" ؟؟؟؟ تعال نشوف

الكاتب : القلب المسافر   المشاهدات : 1,738   الردود : 9    ‏2004-07-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-14
  1. القلب المسافر

    القلب المسافر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    3,284
    الإعجاب :
    0
    هل سمتع شريط محمد الاضرعي الجديد "انا حر" ؟؟؟؟ تعال نشوف





    [color=CC0066]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الاخوه/ الاخوات الاعزاء

    من الملاحض انتشار الفرق الانشادية في اليمن وكثرة الاصدارات
    فالمبدعين من هذه الفرق والمنشدين اشتهرو على مستوى كبير من
    ناحية اليمن وحازو على جمهور كبير ونالو تجاوب كبير واقبال اكبر على
    اصداراتهم واشرطتهم مثل الفنان فهد القرني والفنان محمد الاضرعي وغيرهم..
    وبداء اهل الفن من المبدعين نشر اصدارتهم وتمييزاتهم بشكل واسع وكبير لاكن من
    المؤسف حقا ان بعض الاناشيد قد استنبطوها من الاغاني ومن الحان
    غنائيها ولا ادري ما ححكم الشريعة في ذالك, وقد كان الاصدار
    يتلوه اصدار والاصدار الذي بعده اصبح مقلدا للاغاني اكثر من
    اللذي قبله وهكذا ونضرب لكم مثال عن هذا الشريط الجديد الذي
    خرج على الساحه اليمنيه وهو شريط انا حر للفنان الاضرعي وقد
    احتوت معضم اناشيده على الحان مستنبطه من الاغاني الحديثه
    والقديمه.. فهل برائيكم اننا سنرقى بالفن الاسلامي اذا قلدنا
    الاغاني ؟ ام ان للنشيد الاسلامي حدود واسوار؟ وهل يجوز ان نتعداتلكم
    الحدود والقيود وبحمكم ان لنا شرع يحكمنا وان لدينا قضاياكبرى يجب
    ان نهتم بها ويجب ان لا نتركهها؟ ونعود الي ما هو بذيء وحقير ونسمعه ونقلده
    ونبيعه للاخرين وكانهم اغبياء لا يفهمون ان المصادر ليس اسلاميه والاناشيد
    مقتبسه وليس اصيله.؟ وانا انتقدهم لا يعني اني لا احبهم او اني ابغضهم لا والله بل العكس
    ومن وجهة نضري ان النشيد الاسلامي يجب ان لا يخرج وان لا يتعدى
    عن مثل هذه الامور:

    مناجاه
    جهاد
    روحانيه
    افراح اسلاميه
    وصايا

    ولنا في المنشدين السابقين اسوة طيبه ومحترمه بإناشيدهم الرائعه والبديعه
    الخاليه من الوشواوش والصراصير..

    اخواني / اخواتي ما تعليقكم حول هذه القضيه ؟
    ارجو مشاركتكم وحضوركم من اجل النضر في هذه القضيه
    وكيفية حلها..

    والسلام عليكم[/color]


     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-15
  3. سامر القباطي

    سامر القباطي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    1,894
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]اخي الكريم القلب المسافر
    بارك الله فيك على طرح مثل هذا الموضوع الحساس والذي يحتاج الى المناقشة والحوار الجاد
    مثلي مثلك عزيزي اخي القلب المسافر لا ادري ما ححكم الشريعة في ذالك
    ولكن اخي اذا عرفت تاثير هذه الاناشيد الاخيرة في الساحة اليمنية فسترى عجبا
    قبل ان يضهر هذا النوع من الاناشيد
    من الذي كان يستمع للاناشيد السابقة
    فئة قليلة محدودة من الناس .... لكن الان اخي الغالي
    تلاحظ ان نسبة تسعين في المائة تستمع الى الاناشيد ، تركوا الاغاني ورجعوا الى الاناشيد ، اليس في هذا خيرا عميما ، اضرب لك مثلا ، العاصمة صنعاء ، التي كانت شوارعها تزدحم بالباصات الاجرة وبداخل كل باص صوت الشيطان يدوي ، الكل يتاذى ويشتكي من كثرة الاغاني في السيارات ،
    اخي القلب المسافر ، اذهب الان الى صنعاء ستجد ان معظم الباصات ان لم اقل كلها تصدح بصوت القرني والاضرعي ...
    اليس في هذا ايضا خيرا كثيرا ، لو لم يكن الاضرعي او فهد القرني ، هل تعتقد ان هذا الكم الهائل من الباصات سوف يذهب ليستمع الى فرقة الندى او فرقة اليرموك ويترك الاغاني لا اظن ذلك ، بالرغم من انني احب الفرقة اليمنية الاخرة كاليرموك والندى والاريج وطلائع الهدى والبشاشر وغيرها اكثر من محبتي لاناشيد فهد القرني والاضرعي الا انني اقول بملئ فمي ان اناشيدهم احدثت تغييرا اكثر من اي اناشيد اخرى ، وكان لها صدى واسع في الساحة اليمنية .
    الحمدلله اخي القلب المسافر ، ان اكثر من نسبة تسعين في المائة كلهم تركوا الاغاني وتحولوا للاناشيد في باصات العاصمة صنعاء والحالمة تعز وغيرها ....
    هذا ما لدي اخي الغالي ولي عودة ان شاء الله
    مشكورة مرة اخرى على الموضوع القيم
    محبك في الله
    نبراس اليماني
    ملاحظة اخيرة : ذكرت شريط انا حر ، لم اسمع الشريط ولا اعرف شئ عن هذا الشريط
    هل هو موجود معك اخي جمال ...
    وتقبل فائق التحيات [/grade]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-15
  5. القلب المسافر

    القلب المسافر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    3,284
    الإعجاب :
    0
    [color=990066]
    سعيد جدا بحضورك اخي سامر القباطي وبتعقيبك الرااائع الذي افادنى كثيرا
    وكلامك واضح وملاحض في الواقع.. وان الكثير ممن يستمعون الاغاني
    انهم عادو الي الاناشيد وتأثرو بها , وهذا شي رااائع وجميل
    وخير كبير, لاكن يا اخي لو نعود الي النشيد الاسلامي الاصيل
    ونعود لأنشدوة مثلا "طالع البدر علينا" ونختار انشدوة معاصرة
    مثلا من شريط الاضرعي الجديد انا احر "الله الله يا عمي" او انشدوة
    "بابا فين" فانضر يا اخي الي مستوىومقياس الانشودة سابقا
    ومستواها الان وفرّق بينهما...
    اتسائل,!!
    هل يوما كان الابداع مقتبس او منقول؟
    هل عجز المبدعين من ابتكار ابداع من نوع اخر؟
    هل قيمة النشيد الاسلامي ستضل كما هي بعد ان نسخت من الحان أخرى؟
    وسؤال في غاية الاهميه
    هل المنشدين الاسلاميين يستمعون الي كل ما هو جديد من الاغاني
    ويقلدونها؟ يعني هل حصلو على فتوى تسمح لهم بذالك؟
    هكذا يا اخي مجرد اسئله تدور في خاطري فاحببت ان اشارككم اياها..:)
    المهم يا اخي القضية بالنسبة لي هي قيمة النشيد الاسلامي
    كي لا تسقط وتنهار, فكما تعلم بعض المنشدين (طبعاً غير يمنيين)بارك الله فيهم
    بدءو بتقليد الاغاني ومن ثم اضافة المؤثرات والموسيقى واصبحت
    اللأحان غنائيه ومضاف اليها الموسيقى وصار مثلها مثل الاغاني وما الفرق الان سوى الكلمات التي غُير جزءاً منها..
    اذاً هل هذه ليست مشكله؟

    ولك اخي خالص الود والتقدير
    ولنا عوده ان شاء الله
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-15
  7. محمدابوعمر

    محمدابوعمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-03-19
    المشاركات:
    751
    الإعجاب :
    0
    أخي الحبيب القلب المسافر أسأل الله ان يثيبك على طرحك لهذا الموضوع الهام وتكمن أهمية هذا الموضوع من زوايا شتى ولي تساؤلات قد تساعدنا على الاجابه عن التساؤلات التي تكرمت بطرحها :
    وقبل و
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-15
  9. محمدابوعمر

    محمدابوعمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-03-19
    المشاركات:
    751
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب القلب المسافر الذي أسأل الله أن يثيبك وكل المشاركين في هذا القسم كما أشكرك على طرحك لهذا الموضوع الهام وأحب ان أعرفك أولاً انني من قراء هذا القسم وحريص دائماً على متابعة كل ما تقدمونه وان كانت هذه هي مشاركتي الأولى معكم وما دفعني للمشاركه الا أهمية الموضوع الذي تفضلت بطرحه وأقول لك اننا قبل ان نناقش ما تفضلت بطرحه يجب علينا ان نجيب على اسئله هامه وضروريه وهي...
    [color=FF0000]- ما هو الفن؟
    -وما الاسلامي منه؟
    - وما هدف اصحاب الفن الاسلامي ؟
    - ومن نخاطب بفننا الاسلامي ؟
    - وهل الفن الاسلامي موجه فقط للمتدينيين ؟
    - وما موقفنا من تراث فني تناقلته الشعوب عبر الازمان يصوغ افراحها وأتراحها ومهنها ( زراعيه كانت أو صناعيه أو صيد أو... الخ) ويشحذ همم المقاتلين و .. الخ ؟[/color]
    اذا اجبنا على هذه الأسئله اعتقد اننا نكون قد وضعنا النقطه الأولى على الحرف الأول
    كما انه يجب علينا ان نرجع الى لغتنا العربيه لنعرف ما المقصود بالاغنيه ... اليست من التغني اي اخراج الكلمات بلحن وصوت جميل فالاغنيه هي الانشوده والانشوده هي الاغنيه اللهم انناكأصحاب فن اسلامي هربنا من اللفظ فقط والجوهر هو هو فما ضر الانشوده ان تسمى أغنيه وما ضر الأغنيه ان تسمى انشوده
    أمر آخر مع تسليمنا ان موضوع الغناء والموسيقاء بمختلف انواعها هي محل خلاف بين العلماء مما يجعل قضية القناعه بالحل والحرمه تؤول الى الفرد نفسه ولا يستطيع أحدٌ منا ان يلزم آخر بأن يأخذ بفتوى بعينها
    وملاحظه أخيره أضعها بين أيديكم حيث انني والحمد لله زرت دولاً عربيه وغير عربيه وعشت في دوله غير مسلمه وفي مجتمع غير مسلم ووجدت في كل مكان زرته ابتداءً من قريتي التي تربض على احد جبال اليمن الى كل دوله زرتها وجدت ان الفن الغنائي جزء من كينونة المجتمعات والافراد ولكل مجتمع فنه المحبب والذي قد تختلف في هذا الأمر قريةٌ عن قريةٍ مجاورةٍ لها فهذا يحتم على اصحاب الفن الاسلامي تحدٍ كبير اذ انه من المستحيل ان نلغي كل التراث المتوارث ونجبر الناس على ان يستمعو ا الى الانشوده الفلسطينيه او الشاميه مع اني شخصياً من هواة الانشوده الفلسطينيه
    فأن وعبركم اوجه نداء الى الفرق اليمنيه ان اهتموا بتراثنا وصيغوا اناشيدكم بما يتوافق مع الذوق اليمني فأنالا استصيغ ان تصدر فرقة أعراس يمنيه شريط أعراس تعيد فيه مثلاً انتاج افراح اليرموك او غير ذلك
    كما ارجوا ان تهتم الفرق بانتاج اناشيد الزراعه والسقايه مثل ما يقدمه الفنانون اليمنيون القدماء الذين اشتهروا عبر اعادة انتاج الاغاني التراثيه وعبركم ايضاً اوجه كلمة شكر للفنان الكبير قاسم زبيده والفنان الكبير على محسن الاكوع وزملاءهما في فرقتيهما التين اعادتاالتراث الصنعاني الى الواجهه وكم اتمنى لو تسير على نفس الدرب فرق من تعز لانتاج التراث التعزي ومن اب كذلك لانتاج التراث الابي ومن البيضاء ومأرب والحديده وحضرموت وابين وشبوه وكل محافضات اليمن لانه وكما ذكرت لكل مجتمع تراثه وذوقه فالزفه في صنعاء غيرها في مأرب غيرها في يريم غيرها في موديه او عتق او العدين

    مع العلم ان الانشوده الفلسطينيه او الشاميه هي عباره عن الحان تراثيه ايضاً
    وأنا بهذ لا ادعو الى جمود الالحان على الالحان التراثيه وانما اتمنى لو يتوفر الملحنون الأكفاءالذين يستطيعون ان يرتقوا بالانشوده كما اتمنى ان تستفيد الفرق الانشاديه من قدرات ملحني الأغاني بمقابل مادي بدلاً من سرقت الالحان او جمود الفرقه على لحن واحد في كل اصداراتها وللتمثيل على جمود الالحان ارجوا ان تتابعوا اصدارات فرقة اليرموك بالعدين التي اكن لها ولجميع أعضاءها كل الحب والتقدير لكن اللحن يتكرر في كل الاصدارات. والاسلوب هو هو حتى كأنك تسمع شريط واحد لا اشرطه متعدده .
    لكم مني فائض الاحترام وارجو المعذره على الاطاله ودمتم سالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-17
  11. القلب المسافر

    القلب المسافر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    3,284
    الإعجاب :
    0

    [color=990099]اخي العزيز محمد ابو عمر انا سعيد بحضورك ومشاركتك معنا في هذا
    الموضوع, وأعذرني على التأخير...:)
    يا اخي وكما تتطرقت ان كلمة الفن قد سرق منا من سرق معنى هذا
    الكلمه وجعلو الفن وكلمته لصالحهم, وكما ترى ان الان من يحاول
    ان يجر ما تبقى من الاحرف من كلمة الفن الاسلامي الي الفن
    الهابط وتقليده ... وربما يا اخي لا نستطيع ان نعرف كلمةالفن كما
    عرفها نجوم الانشوده الاسلاميه وهم اعرف وادرى منا بها..
    اخي وما عرفنا الفن الا وسيلة للدعوة الي الله تعال وهي البديل
    الشرعي الذي يغذي الروح ويروي المشاعر بكلمات وأللحان
    تثلج الصدر , تذكرنا بالله تاره وبالموت تاره , تذكرنا بحب
    الرسول تارة, وحب الاهل تاره, تذكرنا بحب الوطن
    وتنسينى اهوال غربتنا..

    اخي بالنسبة لموضوع الغناء فأنا لم افهم قصدك..!!؟؟
    الغناء معروف في حكمه ولا اريد ان ادخل في مواضيع شرعيه..!!!

    وايضا يا اخي انا معك ندعو الفرق اليمنيه للتمسك بالاناشيد
    اليمنيه الاسلاميه الاصيله والبديعه ..


    وايضا يا اخي ربما خرجنا عن موضوعنا قليلا ولعلمك ان هذا مجلس الشريط
    الاسلامي وهو يعتبر نقطه اولى ننطلق منها للدعوة الي الله لا من اجل
    ان نستخدمه بتوصيل الشكر لناس قد رحلو وهم راحلين..؟؟؟

    اخي اتمنى حضورك المتواصل في هذا القسم من اجل ان نستفيد اكثر
    ونتفهم معاني الشريط الاسلامي وفوائده ,وما هي الغاية منه..

    ولك خالص الود والتحيات..[/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-17
  13. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك أخي القلب المسافر، على ماطرحته من موضوع قيم، وإثراء مثل هذا الموضوع في منتدى كهذا سيضيف إلى ثقافتنا ومعلوماتنا المزيد : وأما عن رأيي الشخصي فهو كالتالي:
    [/grade]
    [color=0033CC]الأناشيد الإسلاميه لابد أن تكون لها خاصيتها من حيث الكلمات واللحن، وذلك حتى تكون شامةً في جبين الفن .[/color]
    [color=CC0000]
    [color=660000]تلحين الأناشيد بألحان أغاني يفقدها هيبتها بل وهيبة المنشد كذلك [/color].
    ولنكن صرحاء أكثر إن أي منشد أو منشدين يؤدون أناشيدهم على ألحان أغاني معينه واحده من الاثنين :إما وهم يحفظون ألحانها من مخلفات وتراكمات ما قبل الالتزام ، وإما أنهم يستمعون لها عدة مرات حتى يتمكنوا من إتقانها.. وهذا غير لائق بمن يسمي نفسه منشداً إسلاميا[/color].
    [color=FF0000]الأناشيد بهذا الشكل تعود النفس على سماع الأغاني ، وأذكر أنني كنت في أحد الباصات وهو فاتح لمسجله لإحدى الأغاني ، أنا بالطبع لم أكن قد سمعت تلك الأغنيه ولا أعرفها إلا أني أسمع أنشودة بنفس اللحن حتى ظننتها هي لولا أني سمعت الموسيقى وكذلك الكلمات فنبهت صاحب الباص.
    كذلك هذا الأسلوب أوجد مدخلا لمحبي الأغاني ، إذا وجدوك تنهى عن الأغاني قالوا لك : وأغاني الأضرعي مثلا تسموهاأناشيد ؟؟؟إيش الفرق؟؟[/color].
    [color=003300]أضف إلى ذلك أنه ليس اللحن فقط بل تعدى الأمر إلى التقليد في الصوت نفسه، ومن سمع شريط أنا حر يجد تقليد في صوت المغنين ( المزمرين )وكذل أنشودة يا هزلي ،، قلد بشده المغني الأصلي لها وهو أحد اليهود اليمنيين.
    بل تعدى ذلك إلى الغزل ووصف البنات وحركاتهن ولبسهن وغيره من الأشياء المثيره إلا أنه يتم تغليفها بغلاف مستحيل أن يركب عليها..ففي شريط أنا حر وصف الدجاجه بأوصاف فتاه[/color].
    [color=990099]ولا يعني هذا أنه ليس في ذلك إيجابيات فهناك إيجابيات منها نقد الواقع السياسي وإحلال بعض هذه الأشرطة بدلا من الأغاني عند البعض ممن يستهويهم الغناء،، ولكن أظن أن سلبياتها أكثر من إيجابياتها..
    هذا رأيي قد أكون مصيبا وقد أكون مخطئا[/color].
    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-18
  15. حبيب اليمن

    حبيب اليمن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    3,058
    الإعجاب :
    0
    هل تعلمون انا رجال النجده فوق سياراتهم يستمعون الى شريط انا حر

    وانا ذاهب الى العمل سمعت الشريط فوق احدى سيارات النجده

    فماذا تفسر هذه الظاهر الى ان هذه الاشرطه لها روجان بين فئة الشعب كامل

    ولا يستبعد ان يكون وزراء ومدراء عموم وغيرهم من مسئولي الدوله يستمعون اليه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-18
  17. القلب المسافر

    القلب المسافر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    3,284
    الإعجاب :
    0

    [color=FF0000]كلام سليم اخي العربي الصغير بارك الله فيك وزادك علما ونورا كما زدت الموضوع
    بهاء وجمالا, لك خالص شكري وتقديري..

    اخوك القلب المسافر
    [/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-18
  19. القلب المسافر

    القلب المسافر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-10-21
    المشاركات:
    3,284
    الإعجاب :
    0

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]اخي الغالي حبيب اليمن اهلا وسلها بك وشكرا على مشاركتك في هذا الموضوع..
    اخي العزيز إن كان الكلام الذي في الاشرطه سيؤثر علي النجده ,والمسئولين
    واصحاب الرتب فهذا شي جيد..لاكن يااخي لا حياة لمن تنادي!!, كيف هؤلاء يستمعون لشريط يتلكم اكثر الاحيان عنهم وعن اعمالهم
    فما مدى تأثير الشريط عليهم؟ وما فائدته ؟.
    وكلامنا يا اخي كان
    يدور حول قضية التقليد والاصاله وليس شريط انا حر فقط, فانت ربما تحب الاناشيد القديمه, واناشيد هذه الايام مختلفه جدا عنها.. وسبب كل ذالك
    هو ضاهرة التقليد, وصدقني بإنه لو اتى المبدعون بأشياء جديده واللحان جديده
    لكان افضل وتاثيره اكثر... وبالنسبه للناس فهوايتهم وكما تعلم الفكاهه
    والضحك , وخاصه نحن اليمنيون فهنا كثير من الناس يحبون الشيخ وجدي غنيم, ليش؟ قال لأنه منكت او مضحك ولا حول ولا قوة الا بالله, ماذا نقول؟

    فلتكن فرصة هؤلاء المبدعين والفنانين واصحاب المواهب ان يستغلو مواهبهم فيما يريح الناس وينفعهم ايضا .. ان يستغلو مواهبهم في
    اختراع اشياء جديده وان لا يقلدو وينسخو ويلصقو ويضحكو على عقول الناس, وهناك
    كثير من الناس ممن استمعو الي اشرطة بعض الفنانين هذه الايام يقولون لي كيف
    هذا يامن تحبون الاناشيد الاسلاميه وتحرمون الاغاني, تريدون ان تضحكون علينا,
    تسمعون الي اخر الالبومات الجديده وتختارون اغنيه وتطبقون لحنها على كلمات
    نشيد وتقولون اناشيد حلال واغاني حرام ؟؟!!..
    اي نعم والله اني انتقد اناس ضيعو هيبة وقيمة الشريط الاسلامي ومن واجبنا ان نقول لهم هذا خطء ونحن وهم مسؤلون امام الله تعالى.. لان الشريط الاسلامي هو الوجه الاول والاسلوب الاروع ولاجمل للدعوة الي الله..
    اذا فكيف نستخدم الشريط من اجل الدعوة الي الله او من اجل اصلاح الفساد
    او من اجي الترويح على النفس ونحن نقتبسه من الاحان كاضم الساهر او
    نجوى كرم او الفنانين الامرييكين او او الهنود واليهود, فموضوعنا معروف, وغايتنا معروفه , وطريقنا مختلفه..
    ونرجو من الله نعالى ان يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه, ونسئله ان يرينا الحق
    حقا ويرزقنا اتباعه, وان يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه..
    واعذرني ان طولت في موضوعي والسلام عليكم
    [/grade]
     

مشاركة هذه الصفحة