سر العلاقة بين الشيخ والرئيس

الكاتب : القحطي   المشاهدات : 743   الردود : 8    ‏2004-07-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-12
  1. القحطي

    القحطي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-20
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]حلف الضرورة

    سر العلاقة بين الشيخ والرئيس
    مجلي سعيد الجبني*
    فوجئت وأنا أقرأ مقالا نشر في موقع الحزب الحاكم في اليمن (المؤتمر نت) للكاتب عبدالله الحضرمي خصصه لشن هجوم شرس عل رجل الأعمال اليمني المعروف الشيخ حميد الأحمر تعليقا على مقابلة أجراها معه الصحفي جمال عامر لصحيفة الوسط.
    وبغض النظر عن وجود مبررات للهجوم على حميد الأحمر أو عدم وجودها فإن خروج الموضوع المشار إليه من انتقاد آرائه التي وردت في المقابلة إلى التعرض إلى أبيه وجده ووالده بالقول إن تضحياتهم لم تكن بغرض أن يثري أبناؤهم وأحفادهم إلى غير ذلك من عبارات السخرية والاستهجان منها التساؤل لماذا أعدمهما الإمام يؤكد أن الموقع الرسمي للحزب الحاكم لم يكن لينشر مثل ذلك المقال لو لم يكن هناك ضوء أخضر من الأمين العام للمؤتمر الدكتور عبد الكريم الإرياني ولا نقول بإيعاز منه.
    كما أن الدكتور الإرياني لا نظنه بقادر على إعطاء ضوء أخضر بالتعرض لرئيس البرلمان الشيخ عبدالله الأحمر وأولاده وأبيه وأخيه بتوجيه اتهام صريح أن الشعب اليمني يدفع ضريبة كبيرة لدم الشيخين حميد بن ناصر الأحمر ووالده ناصر الأحمر إلا إذا كان هناك موافقة ولو ضمنية من فخامة الرئيس أو الأخ الرئيس لأن فخامته لا يحب التفخيم.
    وقد يقول البعض أن الرئيس مشغول بقضايا أهم ولن يضيع أي وقت في إجازة مقال أو الإعتراض على مقال أو حتى قراءة مقال. والرد على ذلك هو أن الرئيس فعلا لا يضيع وقته في القراءة ولكنه يتدخل في الكتابة والدليل على ذلك ما نشرته صحيفة ستة وعشرين سبتمبر للكاتبة اليمنية المعروفة الدكتورة رؤفة حسن التي كشفت لقرائها أن الرئيس أصدر توجيهات لرئيس تحرير الصحيفة ونائب رئيس التحرير بعدم التعرض لمقالاتها بالقص والشطب ولا بالحجب بل بنشر آرائها كما هي.
    هذا الأمر يدلنا على أن الرئيس ونقصد هنا رئيس الجمهورية وليس رئيس التحرير قد قضى ولا نقول ضيع خمس دقائق على الأقل في الاستماع إلى طلب ولا نقول شكوى من رؤفة حسن ومن ثم أصدر توجيهاته السامية لتخصيص عمود لها في الصحيفة الناطقة باسم الرئيس ولا نقول باسم وزارة الدفاع لأن وزارة الدفاع آخر من يعلم بما يدور في مطبخ الصحيفة.
    ويقودنا ذلك إلى الاستنتاج أن الرئيس ما دام أنه يتدخل في قضية صغيرة ولا نقول تافهة تتعلق بنشر عمود هنا أو مقال هناك فبالتالي فليس هناك مانع أن يستشيره الدكتور عبد الكريم الإرياني ولا نقول عبدالله الحضرمي في موضوع كتابة مقال ضد الشيخ حميد الأحمر ولا نقول ضد والده الشيخ عبدالله.
    القضية هنا تجعلنا نعمل التفكير في خبايا العلاقة بين الشيخ والرئيس لأن هناك من يتهم الشيخ بأنه صانع الرؤساء وأنه هو الذي أوصل الرائد علي عبدالله صالح إلى رئاسة اليمن.
    ولكن من حسن حظ الشيخ الأحمر أنه كان من أشد المعارضين لتولي علي عبدالله صالح الحكم ونصحه وجها لوجه عام 1978 بالاكتفاء بموقعه العسكري وترك الرئاسة لمجلس رئاسة مدني ولهذا حافظ الرئيس على روابطه بالشيخ الأحمر وأقام معه حلف لا نقول عنه أن حلف قائم عن قناعة ومحبة متبادلة ولكنه يمكن أن نسميه حلف الضرورة لأن مكانة الأول تعزز مكانة الثاني والعكس صحيح.
    أما أولئك الأشخاص الذين دعموا وصول الرائد علي عبدالله صالح إلى السلطة وتبنوا الفكرة بحماس فقد أصبحوا في خبر كان، وكان أبرزهم وزير الخارجية آنذاك عبدالله الأصنج الذي لعب دورا كبيرا في الحصول على دعم إقليمي للرئيس الجديد وفي إقناع دول الجوار بتبني إيصاله للسلطة وحماية تلك سلطته الهشة آنذاك من الانهيار.
    لقد كان الأمير سلطان بن عبدالعزيز يتولى ملف اليمن في بلاده وكان يهمه استقرار اليمن لأن زعزعة الاستقرار في اليمن يعود بالضرر على السعودية والعكس صحيح. ورغم ثقته المطلقة في صدق حدس الشيخ الأحمر وخبرته ومعرفته بالشخصيات اليمنية إلا أنه كما يقول المقربون من الشيخ عبدالله رفض التعاون مع المرشحين الذين قدمهم له الشيخ عقب مقتل المقدم أحمد حسين الغشمي وقال للشيخ لدى وصوله إلى جدة لتدارس الوضع الجديد في اليمن مع الدولة الجارة عودوا إلى صنعاء وتعاونوا مع ... ولم تسعفه الذاكرة لتذكر اسم علي عبدالله صالح لأن علي عبدالله صالح كان نكرة في تلك الفترة وأكتفى بالقول ستجدون في صنعاء من تتعاونوا معه لترسيخ الاستقرار في البلاد.
    وعاد الشيخ إلى صنعاء وحاول بكل ما له من تأثير أن يقنع العسكري الشاب علي عبدالله صالح بعدم إقحام العسكر في منصب مدني تصحيحا للتصحيح ولكن كما يقول الشيخ فإن العسكري ركب راسه وصمم على تولي الرئاسة قائلا : "إنا ما عي يقع لو وقعت رئيس".
    وأصبح هو الرئيس ولم يقف الشيخ لأحمر أمام تحقيق الإستقرار في البلاد رغم عدم رضاه عن إشراك العسكر في القرار السياسي لأنه من وجهة نظره ونظر زميله الشهيد الزبيري فإن العسكري بليد للأذى فطن، وقد تعرض بالفعل لأكبر الأذى أولئك الذين ساهموا في تحويل الحكم من مدني إلى عسكري من مجلس رئاسة برئاسة قاضي فطن إلى قيادة عسكرية برئاسة عسكري للأذى فطن.
    الحزب الحاكم في اليمن في كل الأحوال من خلال المقال المنشور في موقعه بغض النظر عن كاتبه الحقيقي فإنه يتهم الشيخ عبدالله وأبنائه بالمن على أبناء اليمن بتضحياتهم وما قدموه والحقيقة أن تضحياتهم حقيقة لا جدال فيها ولكن الذي يمن على الشعب اليمني ليل نهار بإنجازات لا أساس لها من الصحة هو الرئيس والحزب الحاكم لدرجة أن الرئيس بنفسه في خطاب عاطفي يقول إنه كثر الله خيره يتولى إطعام 23 الى 24 مليون يمني ويوجد لهم الصحة و الملبس والمشرب. والحقيقة التي لا جدال عليها أن نظام هذا الرئيس يسلب القوت الضروري من أفواه 23 مليون يمني لإشباع بطون حاشيته وحرسه الخاص والمتسلطين على رقاب الناس.
    هذا الرئيس يمن على اليمنيين بالبترول واليمنيون كانوا أكثر ثراء قبل البترول وزاد فقرهم في عصر البترول لأن البترول تذهب عائداته للحاشية إياها.
    ويمن علينا الرئيس بسد مأرب الذي أعاد بنائه المحسن الكبير الشيخ زائد بن سلطان آل نهيان ولم يتبق أمام حكومة المؤتمر الشعبي العام إلا التباهي بأن المطر ينزل بتوجيهات من جلالة الأخ الرئيس القائد.
    آل الأحمر لا يمنون على أحد وإنما يتحدثون عن حقائق يعرفها كل صغير وكبير في أرض اليمن وحميد الأحمر يكفيه أن لديه من الشجاعة ما يكفي لتوجيه الإعتذار إلى أبناء اليمن جميعا من سوء فهم لرأي أدلى به حاول البعض الترويج بأنه يحمل إساءة فمتى يتحلى الحزب الحاكم بالشجاعة ويعتذر عن الويلات التي سببها لليمنيين شمالا وجنوبا طوال سبعة وعشرين عاما من حكم العسكر الذين يحتاجون بالفعل إلى إعادة تربية، بعد أن وصل شرهم إلى إلى كل عواصم المحافظات والمديريات والعزل والقرى.
    * كاتب يمني مقيم في المملكة العربية السعودية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-13
  3. YamanY

    YamanY عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-29
    المشاركات:
    2,301
    الإعجاب :
    0
    كاتب يمني مقيم في المملكة العربية السعودية من قبائل الآحمر. :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-13
  5. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    ذا الخل من ذا المرطبان
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-13
  7. عبده بورجي

    عبده بورجي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    36
    الإعجاب :
    0
    هذا المقال أملاه الشيخ التعيس من لدن ممرضيه في الرياض على أحد الكتبة الفاشلين

    هذا المقال أملاه الشيخ التعيس من لدن ممرضيه في الرياض على أحد الكتبة الفاشلين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-13
  9. شيخ حضرموت

    شيخ حضرموت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-11
    المشاركات:
    780
    الإعجاب :
    0
    اكثر من نصف الشعب اليمني قتل ابوه وجدة واهله في النضال والتحرير .. ولم يحصلوا على راتب شهري . لماذا الشعب والوطن يدفع لعائلة الاحمر مقابل .. خلافات خاصة بينهم على السلطة .. اذا اخذنا في الاعتبار بان الثورة في اليمن الشمالي هي في حقيقة الامر انقلاب وليس ثورة .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-13
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    اكثر من نصف الشعب اليمني قتل ابوه وجدة واهله في النضال والتحرير .. ولم يحصلوا على راتب شهري . لماذا الشعب والوطن يدفع لعائلة الاحمر مقابل .. خلافات خاصة بينهم على السلطة .. اذا اخذنا في الاعتبار بان الثورة في اليمن الشمالي هي في حقيقة الامر انقلاب وليس ثورة .
    ---------------------
    هي الحقيقة ياشيخنا الكريم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-13
  13. اسيرالحزن

    اسيرالحزن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-02
    المشاركات:
    392
    الإعجاب :
    0
    كلهم

    لية يعني مافية الا ال الاحمر اللي ضحو الشعب ضحا كلة وهناك من فقد ابوة واخوة وعمة وخالة ولم يحصلو علة راتب فعلا وبعدين الرئيس زية زي بن لحمر كلهم ينهشو في اجساد الشعب المسكين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-14
  15. محمدابوعمر

    محمدابوعمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-03-19
    المشاركات:
    751
    الإعجاب :
    0
    طيب والأخ الرئيس الذي لا أبوه ولا هو ولا أخوه ناضلوا ضد حكم الإمام ولا ضد الاستعمار وجالسين يمنوا علينا انهم الثوار وانهم من يملأوا بطوننا بنعم الله تعالوا شوفوا الثراء الذي وصلوا اليه او تابعوا موكب احمد واقرأوا عنترياته في عطان طبعاً احمد رجل عصامي بنى نفسه من الصفر ولم يدفع له الشعب اليمني فاتورة تضحية ابوه فهو رجل دخل العسكره وهو طفل وافتحر وتربى في الجبال والوديان وقارع الامامه والاستعمار ودخل الكليه الحربيه وتخرج منها ملازم ثاني وترقى في الرتب رتبه رتبه ولم يقفز ولا حتى رتبه واحده حتى بلغ من العمر فوق الستين بالكاد حصل على عقيد ركن وتولى قيادة الحرس الجمهوري والقوات الخاصه طبعاً مش مثل قصي صدام حسين اللي حصلها مبرقشه واحمد لم يتقدم الأسبقين من الضباط الكبار الذين تعبوا في بناء القوات المسلحه لانه احد الذين بنوا القوات المسلحه ولذلك احمد رجل عصامي ولا مثله لم يستفد من وجاهة ابوه ابداً حتى انه مش مثل حميد الاحمر الذي يسير في الشارع بثنتين سيارات لان احمد يا حرام موكبه ما بيتكون الا من خمسة عشر سياره مسكين يتدين على شان يشتري سيارات على شان يكون مثل حميد والا ايش:confused: طبعاً ومثل احمد ... ابن عمه يحيى محمد عبد الله صالح واخوتهم كلهم حتى انهم فرسان اليمن الوحيدين والا ما بتتابعوش مسابقات نادي الفروسيه ...
    وللجميع خالص التحيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-15
  17. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    الدكتور

    هناك مهام تنتظرك فلا تأجلها !

    إحترامي لك وللقحطي
    ولكل الشباب

    ..
     

مشاركة هذه الصفحة