إثبات الكرامات للأولياء ونبذ كلام من نفاها

الكاتب : وا محمداه   المشاهدات : 1,473   الردود : 19    ‏2004-07-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-11
  1. وا محمداه

    وا محمداه عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-11
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    قال الله تعالى: {ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم}(سورة يونس).

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: {من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إليّ عبدي بشىء أحبَّ إليّ مما افترضت عليه}. حديث قدسي رواه البخاري. الولي هو الذي تولى الله بالطاعة والعبادة واجتنب المعاصي والمحرمات وأعرض عن الانهماك في الملذات والشهوات يقول الله تعالى: {إنْ أولياؤه إلا المتقون ولكن أكثرهم لا يعلمون}(سورة الأنفال).

    ثم بعد الفرائض يأتي التقرب بالنوافل فكثرة النوافل ابتغاء لمرضاة الله يؤثر في القلب نورا وإشراقا حتى يحبه الله تعالى ومن أحبه الله تعالى أعطاه الولاية فتولاه بالحفظ والرعاية والكرامة وعصمه من الكفر.

    تعريف المعجزة والكرامة:

    وقد يطرأ على البعض سؤال ما هي المعجزة؟ وما هي الكرامة؟ وما الفرق بينهما؟
    فالمعجزة: هي أمر خارق للعادة يأتي على وفق دعوى من ادعوا النبوة سالم من المعارضة بالمثل وهي تكون للأنبياء فقط دون سواهم.

    وأما الكرامة فهي أمر خارق للعادة ولكنه لم يقترن بدعوة النبوة وهي التي تظهر على أيدي الأولياء أتباع الأنبياء.

    وقد اتفق أهل الحق على إثبات الكرامات وأنّ الله يخص بها بعض أوليائه وقد ذكر الإمام النسفي أن نقض العادة على سبيل الكرامة لأهل الولاية جائز.

    ومن الأدلة الدالة على الكرامات ما نص عليه القرءان في قول الله سبحانه في صفة مريم عليها السلام {كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنّى لك هذا قالت هو من عند الله إنّ الله يرزق من يشاء بغير حساب}(سورة ءال عمران).

    وكذلك ما نص القرءان عليه في قصة صاحب سليمان عن المجيء بعرش بلقيس ملكة سبأ حيث ورد ذلك في قوله تعالى: {قال الذي عنده علم من الكتاب أنا ءاتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك}(سورة النمل). وكذلك قصة أصحاب الكهف ونومهم أكثر من ثلاثة قرون.

    وأما الأحاديث فكثيرة منها ما يلي:

    عن أنس أن أسيد بن حضير ورجلا من الأنصار تحدثا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ذهب من الليل ساعة في ليلة شديدة الظلمة ثم خرجا وبيد كل منهما عصاه فأضاءت عصا أحدهما حتى مشيا في ضوئها حتى إذا افترقت بهما الطريق أضاءت عصا الآخر فمشي كل منهما في ضوء عصاه حتى بلغ أهله". رواه أحمد والبخاري والحاكم وغيرهم.

    وروى البخاري ومسلم أن النبيّ صلى الله عليه وسلم ذكر قصة النفر الثلاثة الذي ءاواهم المبيت إلى غار فدخلوه فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم فصار كل واحد منهم يدعو الله بصالح أعماله حتى انفرجت الصخرة فانطلقوا يمشون.

    وحكي عن إبراهيم الآجري قال: جاءني يهودي يتقاضى عليّ في دين كان له عليّ وأنا قاعد عند الأتون أو قد تحت الآجر فقال لي اليهودي: يا إبراهيم أرني آية أسلم عليها. فقلت له تفعل؟ فقال نعم.

    فقلت انزع ثوبك فنزعه فلففته ولففت على ثوبه ثوبي وطرحته في النار ثم دخلت الأتون وأخرجت الثوب من وسط النار وخرجت من الباب الآخر فإذا ثيابي بحالها لم يصبها شىء وثيابه في وسطها صارت حراقة فأسلم اليهودي.

    وحكي أن الجنيد قعد يتكلم في الناس فوقف عليه غلام نصراني متنكرا وقال له: أيها الشيخ ما معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتقوا فراسة المؤمن فإن المؤمن ينظر بنور الله تعالى. قال فأطرق الجنيد ثم رفع رأسه وقال: أسلم فقد حان وقت إسلامك. فأسلم الغلام.

    إخواني

    من أراد أن يصل إلى هذه الحالة الشريفة من الولاية فليسمع أبو الخير الأقطع حين يقول: ما بلغ أحد إلى حالة شريفة إلا بملازمة الموافقة ومعانقة الآداب وأداء الفرائض وصحبة الصالحين. والموافقة تعني سلوك طريق موافق لما جاء به النبيّ صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال وجميع الأحوال، وفي الاعتقاد بما يليق بالله تعالى من صفات الكمال وتنـزيه الله عن صفات المخلوقين.

    الأولياء موجودون في كل العصور:

    وإنّ الكرامات التي تحصل للأولياء هي بفضل الله وعونه. وإنّ كل كرامة تحصل لولي من الأولياء في أمة محمد هي في الوقت ذاته معجزة لنبينا الكريم وذلك لأنه لولا اتباع هذا الولي لشريعة سيدنا محمد لما حصلت على يده كرامة. والكرامات ليست مقصورة على الأولياء في العهود الماضية بل إنه لا يخلو عصر من العصور من أولياء يحبون الله ورسوله ويحبهم الله ورسوله ويطيعون الله فيما أمر وينتهون عما نهى عنه وزجر.

    ورغم هذا العصر المليء بالفساد والفتن والانحلال والجهل فقد ثبت حصول الكثير من الكرامات من أولياء منهم من توفّاه الله ومنهم من هو حيّ يعبد الله ويدعوه ويسلك سبيل الدعوة إليه.

    أخي المسلم، إنّ العلماء العاملين والأولياء المخلصين هم أنوار في زمن خيمت فيه الظلمات وجواهر تتلألأ وسط الفتن فهلاّ اقتديت بهم واستنرت بأنوارهم الجليّة.
    اللهم إنّا نسألك أن تجعلنا من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
    اللهم إنّا نعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-12
  3. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    حياك الله
    لله درك
    و جزاك الله خيرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-12
  5. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الكرامات عند الصوفية:
    ============================
    ان اول انحراف صوفي يلقاه الباحث عندما يقرأ اي كتاب من كتب التراث الصوفي هو اعتمادهم الكلي على الخوارق, واهتمامهم في مناهجهم على المبالغة في نشر خوارق الشيوخ, وتركيزهم على اختلاق قصص خيالية, واساطير كثيرة بالية ليرفعوا بها ما للشيوخ والأولياء من مكانة ومنزلة في نفوس الاتباع, ويحملوهم على الاذعان لهم وتقديسهم وتعظيمهم لدرجة العبادة فكان من نتائج هذا الاهتمام ان حملوا شيوخهم على طرق كل باب بحثا عن الخوارق لعلمهم ان الصوفي كل ما كان اكثر خوارق واشد اتصافا بالمدهشات كان اعظم عند الناس في باب الولاية والقرب.
    ومن الصور الحسية لاهتمام الصوفية بموضوع الكرامات: يقول السراج الطوسي في كتابه اللمع لاثبات الآيات والكرامات: "من زهد في الدنيا اربعين يوما صادقا من قلبه مخلصا في ذلك, ظهرت له الكرامات" ويذكر القشيري في رسالته على خوارق شيوخ الصوفية عندما سرد غرائب احوالهم وقدراتهم على التعرف, والصوفية يبادرون الى نسبة كل غريب صادر من شخص معروف او مجهول بانه كرامة ولي, ويعترفون انهم يعتمدون على الجن في كثير من خوارقهم حيث نقل عن الجنيد ان الجن كانت تؤنسه وتعينه في اسفاره وغيرها.
    وانصار الفكر الصوفي لا يتصورون ولاية دون خوارق فقد ركبوا كل صعب وذلول وطرقوا كل باب مسدود, وذهبوا كل مذهب في سبيل نسج القصص واختلاق الروايات, وجمع الاساطير, ظنا منهم بان ذلك جالب للاحترام وموجب للتقديس عند الخاص والعام.
    وسوف نستعرض بعضا من كرامات اولياء التصوف المعروفة في كتبهم, وذلك حتى يعلم القارئ الى اي مدى وصل الخيال والدجل بهؤلاء, وكيف ان الحرص على الجاه, وكسب تقديس الآخرين يمكن ان يقضي على الحياء والمروءة وكل القيم.
    يتحدث الشعراني عن أحد الاولياء اذا شاوره انسان في شيء, قال: امهلني حتى اسأل جبريل, ثم يقول له بعد ساعة: افعل او لا تفعل حسب ما يقول له جبريل بزعمه!.. وعن ولي آخر يدعي ان الله لا يحدث شيئا في العالم الا بعد ان يعلمه بذلك على سبيل الاستئذان!.. وهناك ولي آخر من المجاذيب تبعه جماعة من الصبيان يضحكون عليه فقال: ياعزرائيل ان لم تقبض ارواحهم لأعزلنك من ديوان الملائكة, فأصبحوا موتى أجمعين!.. ومن قصصهم المستغربة التي لا تروج الا على الجهلة والمهووسين أن وليا من أوليائهم كان يختم القرآن 360 ألف ختمة في اليوم والليلة! وهذا الكلام لولا أن العقول قد خدرت فكريا وان النفوس قد مسخت وان القلوب قد طبع عليها بخاتم الجهل وقلة الحياء ما كان ليصدق فيدون في كتب الكرامات, فان اليوم والليلة زمن يمتد 24 ساعة اي 1440 دقيقة فاذن 360 الف ختمة ÷ 1440 دقيقة = 250 ختمة في كل دقيقة!! فأين العقول؟!
    ومن أعجب كراماتهم المدونة ما يتعلق بحياتهم الخاصة فنجدهم مثلا يتحدثون عن ولي مكث اربعين سنة لم يأكل ولم يشرب, وآخر ينام سبع عشرة سنة! وآخر يقول لعصاه التي يتوكأ عليها: كوني انسانا, فتكون انسانا فيرسلها تقضي له الحوائج ثم تعود كما كانت! وأن أحد أوليائهم امر الشمس بالوقوف فوقفت, حتى قطع المرحلة الباقية من سفره, ثم امرها بالغروب, فغربت واظلم الليل في الحال!
    وبالتأكيد اننا لم نقصد حشد ما ذكره هؤلاء في هذا المجال ولكن اردنا الاستشهاد بتلك الأمثلة للتدليل على المخازي التي ابتليت بها امة الاسلام وغزاها اعداؤها في عقر دارها بهذا الفكر الذي سرعان ما حول تلك العقلية الاسلامية الايجابية المبدعة الى عقلية خرافية خامدة مقهورة, فصار المسلمون يعيشون في احلك الظلم, الا من هداه الله للتمسك بالسنة وقليل ماهم.
    ان من المعروف عند المسلمين ان الكرامة لا تكون معصية لله ولا مخالفة للشريعة ولكن اصحاب الفكر الصوفي فلا تنحصر كراماتهم في مجال الطاعات ولا تتقيد بالصالحات, فلا مانع عندهم ان تكون الكرامة خارقة لقواعد الشريعة الاسلامية هاتكة لحرمتها وهناك نماذج لذلك من اهمها: كرامة السرقة والتزوير يقول الدباغ: "ان الولي صاحب التصرف يمد يده الى جيب من شاء فيأخذ منه ما شاء من الدراهم, وذو الجيب لا يشعر" وكرامة الرقص مع الأجنبيات وكرامة مباشرة الاجنبيات والاطلاع على العورات, وكرامة التعري امام الناس ويذكر الشعراني في ترجمة شيخ اسمه ابراهيم العريان لأنه كان يطلع المنبر ويخطب عريانا! وكرامة اعلان الكفر على المنابر!
    ولولا انه يوجد في الأمة الاسلامية الى اليوم جماهير تدافع عن الفكر الصوفي وتدعو اليه بحماس لما عرضنا مثل هذه السخافات, ولعل الذي يقف على هذا يدرك قيمة هذا الفكر الذي حقه ان يدفن ولا ينشر!
    ان التصوف عبر تاريخه الطويل هو انحراف عن منهج الله, انه خليط من الفلسفات والافكار البائدة, ولعل تغليب جانب العبادة عندهم ادى في كثير من الاوقات الى عدم الاهتمام بالعلم كما وصفهم به كبار النقاد كابن الجوزي, وهذا البعد عن العلم مع الحرص على العبادة ادى بهم الى ابتداع شعائر وطقوس هي عمدة من جاء بعدهم من اهل التصوف, وقد ادرك اعداء الاسلام ذلك فحاولوا أن يشوهوا الاسلام ويقضوا على صفاء عقيدة التوحيد, ويجعلوا المسلمين يركنون الى السلبية حتى لا تقوم لهم قائمة.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-12
  7. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم أبوخطاب
    هداك الله،
    أراك تخلط الخبيث بالطيب لتضل الناس -حتى ولو كان دون قصد أو دراية-
    أما موضوع الكرامات و خرق العادات فمن إدعى أنها بقدرته فقد كفر و ساداتنا العلماء العارفين الأولياء الصالحين فهم يقولون أنها بقدرة الله إنما يجريها على يد أولياءه كرامة لهم و تثبيتا و لأسباب أخرى كثيرة ليس مجال سردها الآن،،
    أما قولك بأنها أساطير و خرافات،، فهذا يذكرنا بتهمة المشركين للرسول صلوات الله و سلامه عليه و على آله، عندما حكى عن الله تعالى قصص الأولين في القرآن العظيم الذي هو كلام الله المنزل على لسان رسوله المرسل ولا يأتيه الباطل،،
    فإذا تمعنت فيه وجدته مليء بقصص كرامات الأولياء إلى جانب معجزات الأنبياء..
    فهل هذه خرافة والعياذ بالله من هذا القول..
    أنظر إلى قصة أهل الكهف
    و الذي عنده علم من الكتاب و جلب عرش بلقيس بلمح البصر
    و الذي أماته الله مائة عام
    و و و و غيرها كثير هل هذه أساطير الأولين كما إدعى كفار قريش؟

    أعلم يقينا أن هذا ليس بمعتقدك لأني أحسن الظن بك و بجميع الأخوة الذين يدعون الإنتساب إلى حظيرة الإسلام، وإن إختلفنا بالرأي و لكن هذا ليس مدعاة للتكفير و المسألة ليست حقد شخصي على رجل بعينه أو جماعة من الناس ولكن الدين النصيحة،،
    فالمشكك في الكرامات إنما يشك في قدرة الله المطلقة لا بقدرة الإنسان الذي لا حول له ولا قوة..
    أما نسبته إلى أقوال الصوفية ثم أولته و شرحته حسب فهمك المبني عهلى سوء الظن،، فلا أرد عليه لأنكم تخلطون الكذب بالحق و تزيفون الحقيقة كمن يحرف الكلام عن مواضعه و تؤلون كلام الناس على عكس مقاصدهم
    و الأمام الشعراني نسب إليه و في عصره و دس في كتبه كلام إستنكره هو في كتبه التي كتبها و بين أنه قد دس عليه في حياته كلام يبراء إلى الله منه،،
    و إذا كان هذا معتقدنا نحن الموالين للتصوف، فلماذا تصرون على قلب الحقائق و إدعاء أمور ليست حقيقية و لا نقول بها أبدا و إذا قالها أحد نقول عنه زنديق على أقل وصف علما بأن بعض ما تدعون نسبته إلى التصوف يرى فيه شيوخنا أنه من إعتقد فيه فقد خرج عن الملة،،
    و أذكرك بأن الصوفية لا يقولون أبدا بالتقية كالرافضة..
    إتقي الله في رمي العلماء و الصالحين و أولياء الله فلا قدرة لمخلوق على حرب الخالق
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-12
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اخي الفاضل ابو هاشم سلمك الله

    لقد عهدت على نفسي ان لا اتعرض لاي عالم من علماء المسلمين بأي سوء وكذلك بعدم الخوض في فرق اهل السنة ومنها الصوفية ...لكن انت تعرف ان هناك صوفية مغالية كما يوجد هناك سلفية متشددة ....

    وعندما قرأت المدعو (وامحمداه ) وهو يقص قصة وهي (((وحكي أن الجنيد قعد يتكلم في الناس فوقف عليه غلام نصراني متنكرا وقال له: أيها الشيخ ما معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتقوا فراسة المؤمن فإن المؤمن ينظر بنور الله تعالى. قال فأطرق الجنيد ثم رفع رأسه وقال: أسلم فقد حان وقت إسلامك. فأسلم الغلام.)))

    فأنظر الى هذه الاكذوبة والفرية التي لايصدقها احد ولا يوجد لديها سند ولا صحة ....

    ملاحظة انا لااشك اطلاقا بأن هناك كرامات لاولياء الله ..........لكن ليست لكل من هب ودب ويزعم انه ولي وتقع على يديه كرامات ........ونرى ذلك كثيرا في الصوفية وقصصهم كثيرة فيجب عدم الخلط بارك الله فيكم ....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-13
  11. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    أخي الفاضل أبو خطاب
    لم أطلع على رواية القصة هذه بذاتها كي أناقش فيها، ولكن ليس معنى هذا أن أكذبها،
    حيث أن أمر الكرامات لا يقاس بالعقل، كيف ذلك و هي خوارق لا توزن بميزان العقل، و إنما بميزان التصديق حسب الرواية،،
    قصة أهل الكهف أنهم ناموا أكثر من ثلاثمائة سنة، أظن أن هذه أكبر من فراسة الجنيد رحمه الله تعالى، و خاصة و أن القصة ذكرت حديثا نبويا يبين مدى إمكانية حدوثها،
    و الأصل في إيراد قصص الكرامات هو نفس سبب إيرادها في القرآن حتى يستأنس بها المؤمنون و يشهدوا مقدرة الخالق المدبر..
    و هي ليست مسألة أحكام شرعية أو أصول عقيدة، فلك أن تصدق هذه الرواية أوغيرها و لك أن تنكرها، ولكن ليس من حقك أن تنكر على من آمن بحقيقتها خاصة إذا كان لراويها سند..
    لا أقصد هذه القصة بذاتها و لكن القصد هو العموم..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-13
  13. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    و هناك إسدراك بسيط
    أن هذه القصة مروية عن كرامة حدثت للإمام الجنيد رحمه الله، و هو من الأمة الذين لم يختلف في صلاحهم لا أهل التصوف و لا الوهابية -على حد علمي- فكلما ناقشت أحدا من أصحاب الفكر الوهابي عن التصوف قال إن كان تصوف كتصوف الجنيد فلا بأس به...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-13
  15. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    نحن لاننكر الكرامات ولكن ننكر على اهل البدع الذين يدعون أنهم يملكون كرامات .

    من لديه كرامه يستحي أن يظهرها كما تستحي المرءه من الحيض كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
    أما عن علماء الصوفة الضالين فهم لايتراجعون في الإدعاء بالكرامة ويقولونها جهارا .........


    أنظر إلى فضائح مذهبك


    الفيلمُ الوثائقي

    التصوفُ ... أفيونُ الشعوبِ


    لتحميل الفيلم اضغط بزر الفأرة الأيمن

    وأختر حفظ الهدف بإسم


    الجزء الأول ( MG 17 )
    http://www.almijhar.net/test/1.wmv


    الجزء الثاني ( MG 15 )
    http://www.almijhar.net/test/2.wmv


    الجزء الثالث ( MG 22 )
    http://www.almijhar.net/test/3.wmv


    أتمنى من الجميعِ نشر هذا الفلم الوثائقي تحذيراً للأمةِ من هذا الداء .

    فلا تبخل - أخي المسلم - على نفسك من الدلالةِ على الخيرِ


    شكرا للأخ شريف العلوي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-14
  17. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    يا قسام
    لا تستحق أن يًرد عليك لأنك لا تملك أدوات الذوق و الأدب في الحوار أما موقعكم المشبوه الذي أشرتم إليه في موضوع سابق فقد تم الرد عليكم في ذلك الموضوعو هناك موقع يبين كذب و ضلالات موقع المجهر الذي مسلط على علم من أعلام الأمه و ليس اليمن فحسب و الله يعلم من وراء هذه الأسلايب المشبوه في تشوه علماء اليمن والأمة الإسلامية.. لمن لم يتطلع سابقا على النقاش الذي حمل مقولة لينين عن الدين أفيون الشعوب
    هذا الموقع يبين مما لا يدع مجال للشك الرد الشافي على أصحاب موقع المجهر الكذاب
    http://frzdqi.net/
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-14
  19. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    كما لا أغفل أن أشكر الأخ الفضل أبو خطاب على حواه المحترم الذي يدل على أخلاقه الإسلامية و إن إختلفنا في الرأي...
     

مشاركة هذه الصفحة