عبدالرحمن البيضاني ...غياب ام تغييب

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 3,458   الردود : 62    ‏2004-07-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-09
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]




    [color=330000]يقال ان الثورة تتجاوز ابناؤها وتنسى مشعلي وقودها ربما لانها خلقت وصنعت للاجيال ليحافظوا على مكسابها تاريخياً بينما منفذوها يبقون بالاضواء الخافتة لبريقها..ينسوا او يتخطاهم الزمن!

    عبد الرحمن البيضاني ولد بمصر عام 1940 والدة عبدربة احمد المرادي الذي ينتمي لقبيلة مراد المعروفة تعلم بالازهر الشريف وحصل على شهادة العالمية للغرباء ببدايات القرن الماضي درس عبد الرحمن البيضاني بالقاهر واكمل دراسة الاقتصاد بالمانيا الغربية ليحصل على شهادة الدكتوراة ويستدعية الامام احمد بعدها ويعينة وزير مفوض بالمانيا وسفيرا بالقاهرة ثم لبنان سجنة الامام اثر شكوك بالتامر من جانبة ثم يفرج عنة ليعود الى القاهرة قبل الثورة بوقت قليل وهناك ينسق مع جمال عبد الناصر وبقية اعضاء الثورة بالقيام بثورة يمنية مصرية ضدة الامام احمد ويستطيع ان يقنع عبد الناصر في ارسال قوة من الجيش المصري مدعومة بالاسلحة والعتاد لاسناد الثورة وكون البيضاني احد اكثر اليمنيين تثق فية القيادة المصرية وعبد الناصر ونتيجة للعلاقة المميزة مع القيادة ارسلت القوات المصرية لليمن !

    بعد الثورة يصبح البيضاني نائيب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الخارجية ثم نتيجة لاحداث اكتوبر وسجن اغلب قيادة الثورة بالقاهرة اثناء زيارة مدبرة لهم اتهم البيضاني بتدبير سجنهم ثم يتهم باثارة المذهبية والحديث عن دور شافعي مفقود ويتهم بعدها بمحاولة الاستيلاء على السلطة والتخلص من زملاءة بالقيادة فيظطر جمال عبد الناصر الى استدعاءة للقاهرة حفاظا على وحدة الصف اليمني للثورة البكر ..! والبعض وصل الى حد التشكيك بوطنيتة واتهامة بانة طفل عبد الناصر المدلل نتيجة لثقة القيادة المصرية بدورة داخل الثورة وللعلاقة المميزة مع الرئيس السادات ومنها مصاهرتة للرئيس الراحل انور السادات والبعض اثار قضية الصراع المذهبي البغيض الذي يكرهه كل عربي مؤمن بالوحدة الوطنية والاقليمية ... ووصلت الاتهامات الى حد اتهام بعض رجال الرئيس السادات الى اتهامة بانة كان وراء نكسة حزيران وتوريط عبد الناصر بثورة استمرت لسبع سنوات كان حصيلتها 30 الف شهيد مصري وملايين الدولارات والكثير من الجهد والانهاك للقوات المصرية قبل النكسة!
    ,وفي حوار اخير تابعتة بقناة الجزيرةاستمر لعدة حلقات اثار فيها الرجل الاكثر جدلا في التاريخ السياسي اليمني الكثير من النقاط التي تبرئية واخرى تتهم خصومة السياسيون انذاك واولهم المناظل المرحوم المشير السلال والارياني !


    بعد 42 سنة من تاريخ الثورة ......!

    هل ساحة الدكتور البيضاني برئية مما سمعنا وقرانا نحن اجيال ما بعد الثورة

    هل ما روج عن طائفيتة ومذهبيتة صحيح ام مجرد تهمة لابعادة عن الساحة

    السياسية وتحجيم طموحة الكبير في بناء مدنية يمنية جديدة ؟

    هل كان ضحية ام جاني في لعبة سياسية طبيعية وانعكاس لاي ثورة تحررية في

    العالم..؟ وهل كان البيضاني حلقة غياب دور حقيقي في الثورة ام تغييب متعمد

    لدورة بالثورة ؟ كم غيب المناظل العمري و ا لفقيد العواضي وجار الله

    القردعي وزير الشون المحلية بعد الثورة وغيرهم من الثوار من جميع انحاء اليمن؟

    وهذا يجعلنا بامس الحاجةالى اعادة قراءة التاريخ من زاوية محايدة حتى نعرف الدور الحقيقي

    لرموز الثورة السياسيون من زاوية محايدة شفافة وبعيدة عن التطرف والاهواء

    والمذهبية المقيتة

    نتمنى نقاشا حول هذه المسالة خصوصا ممن عايش هذه الفترات المتخبطة من تاريخنا

    المعاصر او ممن لدية معرفة موضوعية بخلفيات واحداث ثورة 26 ايلول اليمنية



    ....................[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-10
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    قرأت مذكراته عن تاريخه وتاريخ الثورة ..

    والرجل به نوع من النرجسية وحب الذات .. والمفروض أني بعد قراءة مذكراته أن أحبه لكن العكس هو الذي حصل .. فقد وجدت أنه ضخم نفسه لدرجة أن القارئ يخيل إليه أن صانع الثورة هو البضاني والباقيين ديكور ..

    عزيزي سد مأرب .. الرجل لو قدم شيئا لذكره التاريخ .. التاريخ لايظلم أحدا .. والدم المصري في البيضاني أكثر من اليمني فأمه مصرية ووزجته مصرية ولهجته مصرية .. وإن كان يغلب عليه الهم اليمني لكن حياته كلها كانت بعيدة عن اليمن ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-10
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    [color=0000FF]ياسلام عليك ياسمير
    ورب الكعبة كفيت ووفيت ، واعفيتني عن تدوين ما ربما يزيد في مساحته الورقية عن مساحة موضوع العزيز سد مأرب ، وذلك لغزرة معلوماتي حول من أتت به القيادة المصرية مفروضاً على اليمن واليمنيين قيادة وأمة ، وإن كنت في ذلك الوقت في سن دون سن النضج إلى أن ما كان يعتمل حينها في مطابخ القاهرة وصنعاء لم يكن محجوباً عن صغير أو كبير ، والأختلاف على الرجل وحوله ، بدأ يأخذ علنيته منذ الوهلة الأولى لوصوله إلى صنعاء نائباً مفروضاً .. وعدم بقائه طويلاً دليل على فشل القيادة المصرية في فرض مقطوع الصلة باليمن ارضا وبشرا .

    العزيز سد مأرب .[/color][color=FF0000]
    ( فيظطر جمال عبد الناصر الى استدعاءة للقاهرة حفاظا على وحدة الصف اليمني للثورة البكر [/color])
    [color=0000FF]

    صدقت فذلك هو بالضبط ماحدث وبعد هذه الجملة الصادقة التي أودتها لا أجد للتساؤلاتك مبرراً .

    فقل لله ما أعطى ولله ما أخذ .
    سلام.[/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-10
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    هل ما روج عن طائفيتة ومذهبيتة صحيح ام مجرد تهمة لابعادة عن الساحة
    ----------------

    نعم بكل تأكيد الدكتور عبد الرحمن البيضاني كان عنصريا ومن الطراز الأول ... وكان يعرض حيزا من فكره العنصري بإذاعة صوت العرب وببرنامج أعداء الله حيث كان يكيل كل المساوئ للهاشميين ... ولم يتقصر فكره على العنصرية بل هو سبب رئيسي بتوريط قوات مصر باليمن لسبب غير وجيه ومنطقي مما أفضى فيما بعد لضعف مصر .. وإثبات أن القوات المصرية لم يكن تواجدها ضروريا فيما بعد ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-10
  9. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    اخي
    سد مارب ارجو المعذرة ان تكون هذه اول مره اخالفك الرا ئي يا عزيزي عبد الرحمن البيضاني اولا عندي شك كبير في ان يكون مرادي لان انتسابه لقبيلة مراد اشرف له واعز من ان ينسب نفسه الى منظقة ((( البيضاني ))) ولقب المرادي اضافه له علي سالم البيض اثناء حرب الردة والانفصال
    اخي الكريم البيضاني لا يصلح ان يكون في الحكم او قريب منه لانه مناطقي وعنصري فقد طالب بالدوله القحطانية في بدايات الثوره اليمنية اي شطح شطح كبيرة
    ثانياً بسبب البيضاني زج برجالات الثورة اليمنية في السجون المصرية وقتل وزير الدفاع اليمني في ذلك الوقت بتهمه ملفقة من قبل المخابرات المصرية


    اخي الكريم
    دع البيضاني لتاريخ
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-10
  11. دار الزهور

    دار الزهور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    342
    الإعجاب :
    0
    إذن الثوره ليست إلا غزو مصري وليس نتيجة احتقان داخلي و غضب شعبي كما ذكر وإنما استخدموا كلمة ثوره كدعايه ضد الملكيه لاعطائها مسمى شعبي . ان ما حدث في الثوره السبتمبريه ما هي إلا احتلال خارجي مثلما فعل صدام حسين بالكويت والدليل طول فترة الحرب لخمس سنوات ضد المصريين حتى سنة 67واستمرار مقاومة الملكيين مدعوميين من السعوديه ضدالمصريين ومعهم بعض اليمنيين والتي نتج عنها أكثر من سبعين ألف مصري قتيل وعشرات الالاف من القتلى اليمنيين.
    لولا المصريين لما قامت ثورة 26 سبتمبر 62 في الاساس ولو كان المصريون لم يتدخلوا في اليمن لما إنهزمت مصر في حرب 5 يونيو 67 وما كان للتاريخيين ذكرى في تاريخ الشعب اليمني والمصري خصوصا والامه العربيه عامة.

    انها ضمن لعبة السياسه الدوليه والخيانات الداخليه والحرب البارده لمصالح شخصيه، فهاهي اليمن تدفع الثمن والقادم أخطر من مامضى.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-10
  13. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    [color=CC0000]يبدو ان الماده دسمه
    تسجيل حضور ولنا عوده قريبه




    سلام[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-10
  15. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    لا يمكن أن نقف مع شاهدة بحجم عبد الرحمن البيضاني ونكتفي بمجرد إصدار الأحكام فهذا ما لا يليق بمن يريدون أن ينظروا إلى التأريخ بإنصاف ..

    يبدو أن في جعبة أخي تركي المزيد ... فلننتظر فتركي مليء بالفوائد , وإن كانت تساؤلاته الكبيرة أوقفتنا في اختلاف رايناه حول المواقف وشبه إجماع حول حقيقة لكناها كثيراً واستقينا أبجدياتها من مصدر واحد ..

    هناك مقوله للمؤرخ اليمني الطيب بعكر مرادها أن تأريخ الثورة اليمنية اعتراه كثير من التشويه ويحتاج إلى كتاب للتأريخ يتميزون بالإنصاف والحيادية ...

    والسلام عليكم ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-10
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    [color=CC0000]من ناحية حب الذات وتضخيمها هو فعلاً لا ننكر هذا الحقيقة لكن هذه مسألة شخصية يصاب بها جل السياسيون عادة ...لكن ام تسال ما الذي دفعة الى الدفاع عن نفسة بشدة وتوضيح دورة بالثورة ..هو رؤيتة الى ان الثورة تناستة ورجالها تجاهلوا دورة وانا هنا لا ادافع عن دور البيضاني او اهاجمة فقط ان ننظر الى التاريخ بعدالة وترؤي... البيضاني لا احد ينكر دورة حتى السلال خصمة الاول والقاضي الارياني بمذكراتة
    يعترف بدورة في اقناع القيادة المصرية الى الدخول بقواتها الى اليمن بكامل عتادها واسلحتها وانت تدرك بانة لولا قوات الجمهورية العربية المتحدة ما وقف الجيش الجمهوري اسبوع واحد امام القوات الملكية المسلحة جيداً والمدعومة من المملكة والمرحوم فيصل في هذه المعركة التي فقد فيها المصريين الاف الجنود والعتاد ناهيك عن المجهود والانهاك الذي كان احد اهم عوامل نكسة حزيران !
    اما من ناحية الام والزوجة واللهجة فلا تنتقص ابداً من هم الشخص وميولة وانتمائة حتى وان كان يتحدث بلهجة الاسكيموا؟
    تعقيبك جعلني اقف بمحطة دفاع وانا هنا ابحث عن حقيقة لا اعرفها كنت اتمنى ان تكون مدعومة بما يثبتها انتظر منك ما استخلصتة من قراءتك لكتابة البيضاني وثورة اليمن ..انتظر رائك هنا[/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-10
  19. الهد هد اليماني

    الهد هد اليماني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-04
    المشاركات:
    375
    الإعجاب :
    0
    عبد الرحمن البيضاني انسان انتهازي خدم الأمامية وتجسس لهم وبعد نجاح الثورة الدعي انة ثوري ولكنة سرعان ما كشف نفسة فطلب الى مصر واجبر على الأقامة بها الى جانب زوجتة شقيقة الرئيس المصري الأ سبق محمد انور السادات اذا لا يصلح حاكما لليمن
     

مشاركة هذه الصفحة