الهـــوة بيـــن قـــول الأحمـــــر وفعــــله

الكاتب : المثقف   المشاهدات : 1,035   الردود : 18    ‏2004-07-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-09
  1. المثقف

    المثقف عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    157
    الإعجاب :
    0
    [ الهـــوة بيـــن قـــول (الأحمـــــر )وفعــــله !!

    عبد الله الحضرمي/الوسط الأسبوعية

    في الحوار الذي أداره بنجاح الزميل جمال عامر والمنشور في صحيفة الوسط بدا الشيخ حميد الأحمر كقاطرة تتدحرج من مرتفع لا مقود فيها ولا كابح، اصطدمت بعدة مناطق، حتى الجندي لم يسلم من قذفه بعبارات من قبيل (العسكري في اليمن لم يحظ بالتربية) ثم (عسكري الدولة لم يربى التربية الصالحة). وقد كان لافتاً وهو يلقي بالسباب على الجنود ذلك الكلام الأجش عن النظام والقانون، حتى بلغت المفارقات أقصى حدود الانفصام وهو ما حفزني



    على مناقشة بعض ما طرح.. إن الجميع يعرف ما للشيخ حميد الأحمر من صولات بطولية ضد النظام والقانون بل هو، بل هو واحد من أكثر أبناء المسؤولين والوجاهات اختراقاً للقانون وخروجاً عليه، ولأنه تحدث عن موكبه المتواضع أذكره بحادثة جولة سبأ عندما تطاولت سيارة إسعاف متعدية موكبه المهيب المقدس، وكان رد الفعل الهجوم من قبله، ومرافقيه على سيارة الإسعاف والاعتداء على من فيها؛ حيث كسرت يد السائق من قبل مرافقيه الأشاوس حتى ذلك المريض المسكين الذي كان يعاني سكرات الموت على محفة سيارة الإسعاف لم يسلم من ضرب مرافقي (ابن الأكرمين)، وهناك العديد من وقائع الاعتداء على جنود الأمن ورجال المرور؛ والسبب كما أفصح الشيخ حميد الأحمر يكمن في أن (العسكري لم يتربى)، وبالتالي فإن من حق الشيخ حميد وإخوانه إن يربوا هذا العسكري لكي يكون مطيعاً لهم. ولاشك أن العبارة تحتاج إلى تصحيح لتحديد الأكثر حاجة للتربية، فالجندي الذي يفني تحت وهج الشمس ولسع الصقيع لحماية النظام وتنفيذ القانون وحماية حقوق وحياة المواطنين لديه من القيم والانضباط ما يكفي لتأكيد أنه ذو تربية صالحة وهو النعت الذي لا ينطبق على المخلين بالقانون والمستهترين بالنظم.
    ولعل النقطة المثيرة تتمثل في قوله: إن تعليقه على قضية التوريث سيؤخذ بحساسية. وفي الحقيقة فإن اصطفاف البرلماني الثري إلى طابور الذين ترتعد فرائصهم من شبح التوريث غير مبرر بالمرّة، ليس بسبب الحساسية التي توقع حدوثها، وليس لأن موضوع التوريث _أصلاً- مجرد زعم كيدي وحسب؛ بل من حيث الأساس والمبدأ لا ينطبق على طرف لا يزال يعتقد أنه وأسرته أنهم ورثوا الثورة والجمهورية وكل شيء في البلاد،أن يرفع مع الرافعين تصنع القلق من التوريث.
    وعندما أضاف البرلماني ونجل رئيس البرلمان (عمي وجدي قطعت رؤوسهم من أجل الثورة وعبد الله بن حسين الأحمر لا يوجد جبل لم يقاتل فيه ضد الملكيين). كان صادقاً في ما قال.. ذلك صحيح وتلك هي النقطة الوحيدة التي لا اختلف فيها مع طروحاته، ولكنه يقل لنا فقط لماذا قطع الإمام رأسي عمه وجده، ولأي سبب؟ أن دافع استذكاره لتلك التضحيات تحتاج إلى مناقشة. إن كلمات من قبيل ( لأننا أدينا رؤسنا مع الثورة) كلمات تضج بروائح المن، في عمل يراد منه المزيد من استثمار الدماء الزكية لشهيدين قدما روحيهما ضمن كوكبة من أبطال الثورة سبيلاً لانعتاق هذا الشعب من الفقر والتخلف وليس من أجل أن يثري أحفادهما على حساب المبادئ والمثل والقضايا العظيمة التي ناضلا من أجلها. ولذلك ينبغي على الشيخ حميد الأحمر أن يكف عن ترديد (أدينا رؤسنا) إنه ببساطه لم يقدم شيئاً وما يزال يأخذ حتى أصبح أحد الأثرياء القلائل، سواء بوجه حق، أو بغيره، بينما لا يزال في مقتبل العمر، اعتماداً على ميراثه من تضحيات عمه وجده ومن غير الإنصاف لتاريخ الشيخين أن تحال دمائهما الزكية إلى فاتورة، يجب أن يسددها الشعب عبر أجياله المتعاقبة لكي تكون هناك لحميد إمبراطوريته المالية التي تثار الكثير من التساؤلات حول مشروعية قيامها.
    ومن التوريث إلى قضية أخرى، إذْ لم يتردد الشيخ المتعلم والبرلماني الذي يمثل الشعب عن القول بأن من لا ينتمي إلى قبيلة فليس يمنياً!.
    ووفقاً لهذه النظرية، فإن الملايين من أبناء اليمن عليهم البحث عن قبائل تقبل انتمائهم لها ولو عن طريق المؤاخاة حفاظاً على جنسيتهم اليمنية المهددة.
    عندما قرأت تلك العبارة المفزعة تداعت إلى ذهني العبارة المأثورة (الرجل كالجبل حتى ينطق) لقد كان على حميد الأحمر أن يتردد كثيراً قبل أن ينبس بتلك الهفوة وأن يحتفظ بها ضمن القناعات غير القابلة للبوح، والأسباب كثيرة. منها أن تصنيف الانتماء الوطني على أساس عرقي، أم ينطوي عليه تفتيت للوحدة الوطنية، وإساءة للسواد الأعظم من اليمنيين الذين لا ينتمون إلى قبائل، ويفضلون بحكم تحضرهم ووعيهم الانتماء إلى الوطن بدلاً عن القبيلة. ثم إننا –وهذا مهم- نعيش مع العالم في عصر تفَّتتت فيه الكثير من القيم المتخلفة، ودخلنا في جوف الألفية الثالثة. آلاف من السنوات طورت فيها البشرية نفسها وطورت مفاهيمها وأفكارها؛ هل يعقل أن نقدم للعالم في مضمار الحداثة رؤية تقوم على أساس أن القبائل هم فقط المواطنون وما دونهم لقطاء؟!. هناك نقطة أخرى قد تهز الإشارة إليها قناعات الشيخ حميد الأحمر وهي أن من نُزع عنهم يمنيتهم يمثلون معظم السوق لتجارته، وعليه فإن من الناحية التجارية على الأقل يتعين على البائع عدم الإساءة إلى زبونه.
    أما حديث الشيخ عن التنمية ودوره فيها، فتلك نكتة سمجة لا تستحق حتى ترديدها، ولكن شر البلية ما يضحك.




    [/size][/grade]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-09
  3. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    لن ولن يتقدم اليمن ابدا بوجود مثل هذا /////
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-09
  5. SoheeL^ALYemen

    SoheeL^ALYemen قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-20
    المشاركات:
    2,814
    الإعجاب :
    0
    الي مش قبيلي مش يمني؟؟

    بلغ منه التبجح مبلغه..حتي ضن انه اشرف اليمانيين.
    اقول ليس الفتي من قال كان ابي..ان االفتي من قال هانذا
    لكن الغلط مش منه..من دولة المحسوبيات والوساطات..
    يقتل سته عسكرريين في مواجهاتهم مع ابناء الاحمر..فتشرد اسرهم يجرح البعض منهم فيعالجون في مستشفي الثوره التي تابئ الحيوانات ان تمر بجانبها..ويعالج مذحج ابن الشيخ في الاردن..
    الهم لا تولي علينا من لا يخافك ولا يرحمنا
    ..اقول للشيخ ابن الشيخ,,,ما طار طير ووارتفع.. الا كما طار سقط(او نكع اذا ما تفهم فصيح)
    كل الحب
    اخوكم سهيل اليمن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-09
  7. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    [color=000099]مقالة رائعة وكلام في الصميم.
    وقد قرأت مقابلته وكذا عتذاره الذي اسماه "اعتذار عن قصور الفهم". وفي الحقيقة لم انبهر لما حاولت الصحوة اظهاره بشكل مبهر. فقد امتلأ كلامه بالتبجح والاستعلاء حتى اصبح كأنه المثل الأعلى في البلد وكأن القبائل هي الأصل وسلطة القبيلة هي الأصل ووجود الدولة انما هو لحماية سلطة القبيلة ومكانتها. ولعل هذا ما يفسر قوله بأن العسكري لم يتربى التربية الصحيحة, اذ ان في منظوره "كيف يتطاول العسكري على شيخ قبيلة؟". اذن فالتربية الصحيحة للعسكري هي التي تفهمه الفرق بين القبيلي "العسر" والمواطن العادي الذي يمكن تطبيق كل القوانين والأنظمة عليه. التربية الصحيحة للعسكري هي تلك التي تشبعه بالقيم الموجودة واحترامها, تلك القيم التي تجعل القبيلة فوق القانون وشيوخ القبائل هم أولوية الواجب الوطني للجنود: التربية التي تجعلهم ينفرون زرافات ووجدانا ليقتحمون القرى ويعتقلون الناس في حادثة القطاع الذي اعلنه احد صغار المشايخ على ولد اكبر شيخ في اليمن, القطاع الذي لا يعني اكثر من اغلاق طريق في وجه الشيخ واجباره على ان يسلك طريقا اخر. جميل ان يطبق القانون ويحضر الفاعل امام السلطات, لكن ايمان الشيخ ابن الشيخ يقول له بأن الجرم الأكبر هو ان القطاع تم لشيخ ونجل شيخ وليس مجرد الفعل.

    [color=CC3333]عشائر الأردن في مقابلة الشيخ (المستثمر - رجل الأعمال - البرلماني - لسياسي):[/color]
    اكثر ما اغاضني في مقابلته هو استدلاله بوجود العشائر وقوتها في الاردن كدليل على استقامة الحال في دولة تنشد التنمية الشاملة بضل وجود قوة وسلطة القبائل وحفاظها على تقاليدها ووضع القوانين بما لا يتعارض مع اعرافها بل وحمايتها وحماية اعرافها وتقاليدها حتى ان تعارضت مع القوانين. الاستدلال مضحك. فان كان من عيب في النظام الأردني فهو وجود سلطة العشائر والفساد الواضح الذي تعاني منه مختلف دوائر الحكومة الاردنية نتيجة لسلطة العشائر. اذا سألت اردني مثقف عن الوضع في الجامعات والتعيينات والوظائف وتدني مستوى التعليم فإن أول ما يشار اليه هو العشائر والمحسوبية والوساطات. صحيح ان الأردن لا يقارن باليمن تنمويا, فالأردن له اعلى نسبة تعليم في الوطن العربي, اذ تبلغ الامية اقل من9% بينما في اليمن اكثر من 43%. لكن اكثر مظهر للتخلف هناك هو العشائر ولا أدري لمَ ضرب الشيخ المثل بالاردن !! الأردن يعاني والأردنيون يشتكون من هذه الظاهرة وهي معيقة لتقدمهم ياشيخ.

    [color=CC0033]الوساطة والاستثمار:[/color]
    ظهر الشيخ بموقف الدفاع المفتعل والمنفعل حول نقطة العلاقة بين مكانته كابن الاحمر ونجاحه في الاستثمار, وحاول مستميتا اظهار ان شخصيته وقدرته العملية هي من انجحه مع اعترافه ظمنا بأن مكانته لها دورها من حيث اقناع الناس بنزاهته وامانته وكذا لحماية الحق وليس للحصول على حق غير مستحق. لكنه لم يكن هكذا في مقابلة سابقة اكثر صراحة نشرت ايضا في الصحوة نت, حيث قال فيها انه فعلا (وللاسف) -اي والله قال للاسف- انه في اليمن مازالت هذه الظاهرة موجودة, وهي انه لتنجح في استثمارك فانك تحتاج الى حماية من اشخاص متنفذين, وهو الأمر الذي يؤدي كثيرا الى فشل مستثمرين ليس لهم ظهر في الدولة. انتهى كلامه عن الظاهرة.
    انا من ناحيتي عندما قرأت هذا الكلام المرة السابقة احترمته لأنه قال الحق, وبدا غاضبا من الظاهرة لكنه مستفيدا منها, وهذا الواقع والامر الطبيعي. لكنه هذه المرة بدا وكأن الكلام يستفزه وقد شطح شطحات يبدو انها بدافع الغيرة من بروز احمد الصالح نجل الرئيس على الساحة والله اعلم.

    "[color=FF0000]من لا ينتمي إلى القبيلة فهو قليل أصل[/color]":
    هذا كلامه بالحرف كما ورد في المقابلة. بصراحة صعقني كلام البرلماني الاصلاحي الشيخ رجل الاعمال العصري. من لا ينتمي الى القبيلة فهو قليل أصل؟؟؟؟؟؟ امشي ياولد.
    * ايش اسم القبيلة؟
    - والله مش عارف, تشتي الاسم الرباعي؟
    * امممشي,, قال اسم رباعي. شكلك قليل اصل, امشي.

    التعليق على هذه النظرية صعب, ويحتاج الى اعادة تربية لأولاد المشايخ وارسالهم الى مدارس من نوع افضل وان يسكنو في سكن داخلي للطلاب يتعلمون فيه انه يجوز ان لا تنتمي الى قبيلة -بالمفهوم الاحمري- وان تبقى ذو اصل ولك احترامك خاصة وان الشخص نفسه قال في اعتذاره الذي نشرته الوسط والايام "ان الله تعالى قال في محكم كتابه "".... وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو, ان اكرمكم عند الله اتقاكم."" صدق الله العظيم" , وصدق حميد الاحمر في تذكره للأية فالأية فعلا تقول ما ذكره الاحمر عن ان اكرمكم عند الله اتقاكم.

    وبصراحة باقوم اكمل قراءة معي بكرة اختبار وانا جالس افكر في كلام الاحمر. امرك لله يامثقف انت والمقالة اللي جبتها امانه جابت لي الجنان. [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-09
  9. حفيد الفاتحين

    حفيد الفاتحين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-24
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF] قال تعالى

    ""يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو, ان اكرمكم عند الله اتقاكم.""
    وليقولوا ما يقولوا فليس بعد قول الله ورسولة قول
    ولكن الكبر يحشر الرجل مع المتكبرين يوم القيامة فى جهنم
    قال صلى الله علية وسلم ( لايدخل الجنة من كان فى قلبة مثقال ذرة من كبر) صدق رسول الله[/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-09
  11. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    [color=CC0000]
    سبحان الله هذه الاسره بين الفينه والفينه نطالع تبجحها وفرد عضلاتها على ابناء الشعب وكئنها مخوله بان تجلد الشعب بسياط الكبر والغطرسه
    نراهم يتبجحون بان لهم من الشهداء اثنين 000 فليرحمهم الله ولكن ليعلموا بان هناك اسر ليسى لديها شهيد او شهيدين بل عشره وربما اكثر قدموا ارواحهم قرابين لغداً مشرق لابناء اليمن والمفارقه ان ابناء هذه الاسر يتسولون لقمة العيش على ابواب هولاء المتغطرسين 0

    اما بالنسبه للقبيله والقبيله فليهون على نفسه قليلاً فقد بلغ مرتقا صعب
    ففي اليمن العظيم من هم اعلى شان منه شرفاً واصلاً ونبلاً
    فلا تغرك الدراهم التى بحوزتك ايها المتعجرف0



    سلام[/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-09
  13. الهد هد اليماني

    الهد هد اليماني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-04
    المشاركات:
    375
    الإعجاب :
    0
    فليقل ما يقول السيل يجري فى وا د ية أوليس هو الشيخ ابن الشيخ رئيس المجلس وصاحب الفضل الأكبر على علي فى تولي السلطة بعد الغدر بالشهيد ابراهيم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-09
  15. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000CC]حديث حميد الاحمر يحتوي سقطات تعبر عن خلل في التفكير
    ولكن المسكوت عنه في مقال الحضرمي الذي نقله لنا المثقف
    هو رفض ابن الاحمر لتوريث السلطة من الرئيس لنجله احمد
    وهذا هو بيت القصيد او مربط الفرس كما يُقال
    نسأل الله أن يجعل بأسهم بينهم
    وأن يُبرم لبلادنا وأمتنا امر رشد
    يُعز فيه اهل طاعته
    ويُذل فيه اهل معصيته
    وللجميع خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-10
  17. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC]رفض التورث الذي عبر عنه بالحساسية إن أبدى رأيه .. لا أعتقد أنه من منظور وطني بحت بل الأمر من باب الحسد والغيظ .. حميد الأحمر واخوته يظنون أن اليمن ملك لهم وأن لهم الحق وحدهم في الحكم والجاه والسلطة والثراء والهواء والطعام .. ولو كان الأمر بيدهم لباعوا لليمنيين الهواء في أكياس غير معقمة ..

    [color=990000]إن كان مثل هذا قبيلي .. فليشهد التاريخ أني أكبر خادم ..[/color]

    تحياتي لروعة التحليل .. منك أخي المثقف ومن أبي يمن أصلي ..
    [/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-10
  19. khataroon

    khataroon عضو

    التسجيل :
    ‏2002-11-22
    المشاركات:
    34
    الإعجاب :
    0
    ///////////
     

مشاركة هذه الصفحة