لنبرّ أمــنا .. بإنقاذ أداة التعريف اليمنية ..

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 760   الردود : 9    ‏2004-07-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-08
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    القلاقل التي عانتها اليمن خلال القرن العشرين .. عدم إستقرار حروب أهلية طاحنة وحروب لنيل السيادة الوطنية أفضت لأزمات إقتصادية خانقة ... إنعكست على الواقع الثقافي والحس الوطني حيث أفرزت هجرات شاملة باليد العاملة ... وأيظا الفكر .. وهو الأهم ، فدخلت ثقافتنا ومثلنا بدوامة حيص بيص .. ومن الأمثلة الجيدة لعملية التصحر الفكري هذه هندامنا والرجالي خاصة حيث أصبح فسيفساء مجمعة من عدة ثقافات كان الأجدر بمرتديه عرضه بمسرحيات السيرك الفكاهية .. لم ينل التدمير هندامنا فقط بل زحف على الكثير مما توارثناه من تراث إنساني متميز ومتفرد يليق بأمة هي رائدة الحضارة البشرية اليمن ..
    في حين كنت أتأمل أوبريت قدمته زهرات من الحديدة يتحدث عن تهامة ، تلك الزهرات كن بلاشك نجمات كما أن العمل المسرحي من ناحية فكرته جيد ورائع .... ولكن أستوقني ما يدع للنوح و الندب والعويل والصياح هو تسلل الضعف حتى إلى زهرات المستقبل وهن اللواتي لم يغتربن ويظدهدن حتى يعتريهن شعور النقص ... كانت إحداهن تهز رأسها بالطريقة الهندية على منوال ما تفعله المرأة بالإمارات حيث تهز رأسها لتأثر البيئة بالرقص الهندي ... وبالطبع هذه الحركة لم تسجل باليمن على الإطلاق وآمل أن تجتث من منبتها قبل أن تستفحل فيصبح رقصنا مستوردا أسوة بهدامنا الذكوري ... ولكن الطامة الكبرى أكبر وأعظم ..
    أنه منطقنا نطقنا أداة التعريف اليمنية الخالدة (( أم )) التي خلدها سيد الأولين والآخرين صلوات ربي عليه وعلى آله وصحبه .... بقوله ليس من ام بر أم صيام في ام سفر ...
    وخلال جولة لي بأرض الغربة قابلت حديديا فلمست منه تحاشي نطق كلمة " أم " ولما سألته صاح بي مزمجرا والشرر يقدح من عينيه .. نحن لانقول ام . .. أبدا ... ولاحتى نلبس الفوطة ... وكدت أصعق لكلامه بل أنتابتني حشرجة وربما ملت للبكاء . .. أبكي وطني وما ذا صنع الظعف بأبنائه .. ثم تذكرت تقاعسنا عن إبراز خصاصه وتفرده ومزياه .. وعزيت نفسي بأن الوزر يتحمله من تأفف عن الإزار وتدثر بدثار الكوت في وضح النهار وبتهامة حيث القيض ينضج البيض ...
    ولتتاضافر الجهود لإنقاذ أم حتى لانعق أمنا اليمن ..
    شابوك أنا وام رفاق بكره * أرض ام جبل ما نبى ام ساحل
    واسيد حيد، حيد ام خضرة * فطفتها بيدي وانا جالس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-08
  3. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    مشكور على جهدك

    ظبي اليمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-08
  5. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    [color=3300FF]يااخي العزيز الهاشمي اليماني اشكرك على هذا الموضوع الجميل وعلى هذه الروح الوطنية الطيبة الصادقة .........


    ملاحظة يقال ان هذا لحديث ان لاهل البيضاء لانا ننطق (إم ) واهل تهامة يقولون انهم احق بهذا الحديث فأيهما الاصح ......انا قرأت الرأي الذي يقول انه لصالح البيضاء من الشيخ حسين الهدار .....


    تساؤل برئ فقط ارجو ان لايفهم منه شئ اخر:)
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-09
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي الكريم أبوخطاب : يقال أن أهل اليمن الطبيعية كانت غالبيتم تستخدم أم كأداة تعريف .. ومع ال ... دعنا نقوم بجولة مع أداة التعريف ، وهي سامية يمنية وكما أسلفت معظم اليمنيين يستخدمون أم ولغة أخرى وهي العبرية وأ مها الكلدانية وهي من لغات اليمن القديمة (السامية) يستخدمون أداة التعريف هـا فيقولون هاعولام .. أي العالم أو ها مصراييم المصريين .. وقد إنتقلت أداة التعريف ال للغة الإسبانية فقلما تجد إسما لا يبداء بال وذاك على عكس اللغات الرومانية الأخرى .. الإسبانية تنمتي للغات الرومانية التي بدورها تنتسب لشجرة اللغات الهندأوروبية (الآرية)..
    أداة التعريف إم أو أم ليست حكرا على تهامة والبيضاء وأبين في الوقت الحالي فإلى جانبهما يوجد قسم كبير من حاشد وهي العصيمات وحجور وظليمة ، وهناك سفيان وبكيل المير وعذر "محافظة عمران" .. وسحار الشام وجزأكبير من خولان بن عامر "محافظة صعدة الغراء" وهناك قسما كبيرا من الجوف وأيظا أرحب ونهم ... وربما هذا يعطينا فكرة أن هذه الأداة التعريفية كانت شاملة باليمن ، ونتيجة للشعورنا بالدونية بأسباب القلاقل والإضطرابات الإقتصادية ثم للغربة الغير منظمة وا لإهمال المتعمد للثقافة اليمنية من قبل أجهزة الإرشاد وتعوضينا عنها بالصياح والنياح والعنتريات فاقدة المصداقية .. حدث ما حدث وخسرنا حتى أداة التعريف ، بعد خسارة الهندام .. وخسارة كبيرة وفادحة وكارثة وهي خسارتنا لقيمنا ومثلنا اليمنية .. فكما رأيت وسمعت أصبح هناك من يطلق الرصاص بالمسجد .. وأجهزتنا الإرشادية مشغولة بجلب المسلسلات التافهة والغريب أنهم كانوا يبحثون عن الكلمات العربية باللغة الإنجليزية بيمنا لا يعيرون لغتهم شأن يذكر ثم هناك تكريسا بالتلميع للمسئولين والتسطيح للمشاهد ... ونحوقل ..
    تحياتي لك ولكل الإخوة ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-09
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    شكرا لك اخي العزيز الهاشمي اليماني على هذه المعلومات القيمة .....وجزاك الله خيرا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-10
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الوالد الفاظل الهاشمي

    هل تعرف ان اللغة العربية ليست اللغة للعرب الاوائل قد يستغرب الكثير من هذه الحقيقة

    اللغة السبائية واللهجة الحميرية هي لغة العرب الام اما العربية فعلماء اللغويات واللسانيات يردوها الى الحضارة الانباطية التي ظهرت وانهارت ببادية الشام بعد ان قضى عليها الرومان ومن ثم اجدادنا الغساسنة السبائيون ...!

    لا نحتاج الى دراسة تاريخ اللغويات ونشأتها الا اذا اعدنا دراسة الاصول التاريخية للعرب الاقحاح ؟

    سؤالي لك هل ميم التعريف من بقايا التأثير الحميري على اللغة العربية ام تداخل في اللهجة لا علاقة له باللغة الام لليمنيون؟

    يحكي لي صديق درزي يحضر رسالتة بالتاريخ العربي "تاريخ اللغات واللهجات العربية القديمة" بانة يوجد بعض تاثير حميري واضح في لهجات الجبل والجولان وهي مناطق سكنها الغساسنة السبائيون اثناء تاسيس مملكتهم بالشام حتى ان هناك نقوش بخط المسند وجدت بعاملة وجبل الشيخ وجنوب لبنان وبصرىالشام وكنيسة سمعان العمودي نقوش تبجل المسيح وايقونات للسيدة مريم العذراء بالخط الحميري القديم
    وهذا يدل على التاثير اللغوي الممتد من جنوب جزيرة العرب الى شمال الهجرات اليعربية القديمة التي انطلقت من مملكة سباء اثر انهيار سد مارب لتستقر في تللك البقاع ناشرة ثقافة العنصر اليمني القديم ولهجتة وحضارتة هناك ؟ تصديق للقول الذي يرى ان لا عروبة للجزيرة الا بوجود العنصر العربي اليمني القديم!


    سيكون لنا عودة باستفاضة

    تحياتي لقلمك اينما كان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-10
  13. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC]أم التعريف اليمنية التي تنطق في بعض مناطق اليمن وهي مناطق كبيرة جدا وليس كما يخيل للبعض حصرها في البيضاء والحديدة فقط .. هي حميرية قديمة أصيلة ..

    صرخة جميلة من الجميل دوما الهاشمي اليماني ..

    فلك كل التقدير أخي العزيز على أصالتك
    [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-10
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    ولدي الحبيب سد مأرب : أرحب بك مجددا وأشكرك على تشريفي بدخولك للموضوع ...
    بالفعل العربية الفصحى (الحجازية) ماهي إلا تطور للغة العربية والتي أساسها اليمنية .. وأطلق هناك كلمة يمنية حتى نختصر المسافة فهناك لهجات باليمن ولكنها قريبة من بعظها شأنها شأن الكلدانية والعبرانية وهما يمنيتان أيظا ..
    والنقوش الحميرية أو السبأئية أو عبارات كتبت بالخط العربي القديم (المسند) هي طبيعية فقد إنتشرت المسيحية أو النصرانية باليمن قبل الشام حيث كانت الرومان تشن حربا شعواء على ألمؤمنين .. والديانة المسيحية سبقها أيظا الديانة اليهودية .. وإقبال اليمنيين على الديانات التوحيدية يعطينا دليلا قاطعا على أن المثل اليمنية والتقاليد بها إرث توحيدي كبير ولعلنا نشير إلى قضية قديمة وهي مسألة التوحيد وإرتباطها بالثقافة اليمنية وكون اليمنيين هم أعرق حضارة بشرية على مستوى العالم فمن الملاحظ أن أيا من حضارات العالم القديمة كانت لا تحمل مثل هذه الفلسفة الروحية الراقية بما في ذلك الصينية والهندية والفارسية وكذا اليونانية رغم تأثر اليونان بالحضارة السامية (اليمنية)... وهذا يعطينا الدليل القاطع بأن أخناتون الفرعون المصري الشهير وصل لقناعة التوحيد عن طريق تجار البخور حيث كانوا يأتون به من اليمن واليمنيين كانوا يتحكمون بهذه التجارة ...
    ومن هنا يتبين لنا أن اليمن كانت رائدة بكل المجالات الفكرية والروحية والثقافية ..
    مسألة هجرة اليمنيين للخارج ، شهدت اليمن هجرات نعتبرها جديدة عقب عدة مستجدات ربما كان أهمها كارثة سدمارب ... والتي يجب علينا إحياء تقليد يخلدها ... لكن تلك الهجرة لم تكن سوى تأكيد إنتشار الشعوب السامية ثم تجديد الدماء ... و الهجرة اليمنية للبشر لم تدرك بعد ولم ترصد بالشكل الصحيح ، هناك هجرة الساميين وذاك أمر مؤكد وهو يمنيتهم ... ولنا هناشاهد قرآني بقصة قوم عاد عن سبب الهجرة القديم وهو التصحر .. ويميل علماء التاريخ المعاصرين لذلك السبب الرئيس بهجرة الإنسان اليمني بمراحل موغلة بالتاريخ لم ترصد لكنها تركت الشواهد الثابتة ..

    أستاذي الكريم سمير : أشكر حضورك وكريم تشجيعك ..

    تحياتي للكل .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-11
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اتاكم سد مأرب وصديقه (الدرزي ) يعلمكم ان لغتكم ياايها العرب ليست العربية ........

    عجايب اخر الزمن .............سبحان الله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-11
  19. الوادي2005

    الوادي2005 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-01
    المشاركات:
    498
    الإعجاب :
    0



    بارك الله فيك اخي ابو خطاب
     

مشاركة هذه الصفحة