تعظيم العلماء و معرفة قدرهم

الكاتب : أبوهاشم   المشاهدات : 848   الردود : 10    ‏2004-07-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-07
  1. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    [color=000099] بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء المرسلين و آله الطيبين الطاهرين و رضي عن صحابته أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،،، و بعد
    تعظيم العلماء و معرفة قدرهم
    نرى بعض الأخوة لايعرف قدر العلماء و لا يعظمهم و يعاملهم كسائر الناس و هذا خلاف الشرع حيث قال عز من قائل كريم ( هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون) و قوله تعالى ( يرفع الله الذين آمنوا منكم و الذين أوتوا العلم درجات).
    و قال صلاوات الله عليه و آله (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم) و قال أيضا ( عالم أشد على الشيطان من ألف عابد).. كيف لا و هو يعلم مادخله و مكائدهو يرد عليها و يحذر الناس منها..و قد قال أيضا ( عالم خير من سبعين عابد)..
    و للأسف الشديد نرى أن الناس قد إختلفت موازينهم فأصبحوا يعظمون صاحب المال أو صاحب المنصب بينما مقياس الحق عز وجل هو ( ان أكرمكم عند الله أتقاكم) فلكل شيء ميزان و مقياس فمقياس الحرارة التيرمومتر و المسافة الكيلومتر و الأوزان الكيلو غرام أما مقياس التفضيل و الأفضلية هو التقوى و العلم، و نقصد بذلك جميع العلوم الموافقة للشريعة و أعلاها قدرا العلوم الشرعية التي أشرفها مكانا و مقاما علوم القرآن و الحديث و السلوك و الفقه.

    و حب العلماء و إتباعهم يدل على كمال الإيمان حيث قال صلوات الله و سلامه عليه و آله (إن من أوثق عرى الإيمان الحب في الله و البغض في الله) كما أنه من السبعة من الذين يظلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله رجلان تحابا في الله إجتمعا عليه و إفترقا عليه و أعظم ما يحقق هذا يكون بين العلماء و سائر الناس.

    و إذا كان الكلام عن المسلم العادي بما فيه من وراء ظهره بما يكره هو غيبة و هي من كبائر الذنوب و المعاصي فإن حرمة العالم عند الله أعظم و أجل، و قد قال الشاعر:
    و تجنب العلماء و إن هم خلطوا ......... فالله يغفر زلة العلماء
    فلحومهم مسمومة فبأكلها .......يخشى هلاك الشعر والشعراء

    و المعنى وإن أساء العالم أو اخطأ فحرمته أعظم عند الله من المسلم العادي كما بينا سابقا
    و إيذاء العالم و معاداته و الإساءة له تؤدي لحرب الله عز وجل فهو القائل في الحديث القدسي المشهور (( من عادى لي وليا فقد أذنته بالحرب))،، و لم يتوعد الحق عز وجل حرب أحد من خلقه سوى المرابي و معادي أولياءه، و قد قال الإمام أحمد الرفاعي رحمه الله تعالى ( عظموا العلماء كما تعظموا الأولياء فإنهم سور هذا الدين بهم حفظ الله الدين) و الكمال عند الله تعالى و العلماء من البشر يقع منهم الخطاء و لا نقول نحن أهل السنة و الجماعة بعصمة أحد من البشر سوى الأنبياء... و من المؤسف أن يستغل بعض ضعفاء النفوس التطور المعلوماتي في وسائل الإعلام المختلفة و خاصة شبكة الإنترنيت في البحث عن أخطاء العلماء و إظهارهم بصورة مزرية مع تشويه لبعض الحقائق بإسم الدعوة أو تبين الحقائق!!!
    و أدعو هؤلاء إلى سرعة التوبة فلا قدرة لمخوق على حرب المولى عز و جل و ليتعظوا فهو أحرى لهم...و أحرى لهم إعطاء كل ذي حق حقه فقد قيل لا يعرف الفضل إلا ذووهو التعظيم الواجب إنما يكون للعلماء الأتقياء كما أدعو وسائل الإعلام أن يكون لهم أكثر الكلام و أن يفسحوا لهم مجالا أكبر عكس ماهو حادث الآن من فسح المجال للعصاه و الفسقة

    و أخيرا أقول أن تعظيم العلماء و إحترامهم و تقديمهم في المجالس و حسن الإستماع لهم و إكرامهم و الدفاع عنهم و الإلتفاف حولهم و واجب الدولة إغداق الأموال عليهم و أن تحبس لهم الأوقاف حتى لا يكونوا مقيدين بإتباع لقمة العيش و قد قيل من لا يملك رغيفه لا يملك رأيه و قد كان سلفنا رضوان الله عليهم يوقفون على العلماء الأوقاف فيستطيع الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و أن يقول الحق و لا يخشى أن يقطع راتبه أو أن يطرد من وظيفته...
    و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم نسأل الله تعالى أن يرد الأمة إلى طاعته و إمتثال أوامره و إجتناب نواهيه وأن يهيء لها أمر رشد يعز فيه أهل طاعته و يذل فيه أهل معصيته إنه على كل شيء قدير و بالإجابة جدير،،
    و صلى الله و سلم و بارك وكرم على سيدنا و حبيبنا محمد و آله و صحبه أجمعين
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-07
  3. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    الأخوة المشرفين
    أسجل إعتراضي أمام الجميع على دمج مشاركاتي دون معرفة رأيي خصاة هذا الدمج الذي أدخل موضوعين مختلفين!!!
    أرجو أن يجد هذا النداء إستجابة منكم وإعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي
    و جزاكم الله خيرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-08
  5. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    إن شاء الله تجد لمشكلتك حل وسأحاول الآن ان شاء الله وقد افصل الموضوعين ويبد لي ان الأمور ستعود إلى نصابها وارجوا ان تلتمسوا العذر لإخوانكم بقدر المستطاع
    وجزاكم الله الخير كله على جهودكم الملموسة في هذا المنتدى .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-09
  7. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-09
  9. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    حياكم الله يا شيخنا أبو الفتوح ودمت ذخرا و أعانكم الله أنتم و إخوانكم المشرفين و معذورين فالجهد كبير و موفقين بإذن الله.


    بارك الله فيك يا مريسي و مشكور على المرور و المشاركة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-09
  11. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    الأخزة المشرفين
    حياكم الله ومشكورين على تجاوكم المبارك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-09
  13. the_game

    the_game عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-12-29
    المشاركات:
    308
    الإعجاب :
    0
    موضوع اكثر من رائع

    مشكور اخي على هذا الموضوع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-11
  15. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    حياكم الله يا أخي الفاض ذا جيم

    و فقنا جميعا إلى ما يحبه و يرضاه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-11
  17. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    من عادى لي وليا فقد أذنته بالحرب))


    بورك فيك أخ أبو هاشم،

    وفقنا الله واياك للاقتداء بالعلماء المعتبرين والصالحين.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-12
  19. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أولياء الله من العلماء العاملين هم فخرنا وذخرنا وسبهم او التنقص في حقهم هو عين النقصان
     

مشاركة هذه الصفحة