أفضل الأعمال

الكاتب : أبوهاشم   المشاهدات : 433   الردود : 7    ‏2004-07-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-07
  1. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    أسس دين الله عز وجل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء المرسلين و آله الطيبين الطاهرين و رضي عن صحابته أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،،، و بعد
    أسس دين الله عز وجل ثلاثة
    [color=CC0000]أساسـه الأول[/color]:[color=006600]الإسلام:[/color] أي الاستسلام لله وحده بالنطق بالشهادتين.
    [color=CC0000]والأساس الثاني[/color]: ا[color=006600]لإيمان[/color] المتحقق بتطبيق أحكام ما تقتضيه رسالة الإسلام في معنى الشهادتين.
    [color=CC0000]والأساس الثـالث[/color]:[color=003300] الإحسان [/color]الذي غايته الوصول بالعبد إلى رضى مولاه بما أراده الله سبحانه وتعالى من عبادة العبد من التخلي عن الأغراض والأعراض وجميع الحظوظ التي تقطع العبد عن بلوغ الكمال، والوصول إلى رضى الله سبحانه وتعالى ورضى الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكل أساس من تلك الأسس أركان.
    أولاً : أركان الإيمان
    1- [color=003300]الإيمان بالله تعالى[/color]: فأول واجب على العبد أن يعلم بأن لهذا الكون خالقاً مبدعاً، خلقه لا لاحتياجه إليه، وهو غني عنه وعن كل شيء، كما قال تعالى (وَاللهُ الغَنِيُّ وَأَنتُمُ الفُقَرَاءُ)، وأن الخلق محتاجون إليه سبحانه وتعالى وأنه واحد أحد فرد صمد، لم يلد، ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. وله أسماء مقدسة وصفات عليّة أمرنا الله أن نؤمن بها. وإن دخول هذا الدين يتحقق بالتلفظ بالشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله).
    2- الإيمان بالملائكة: وهو الركن الثاني والملائكة مخلوقات نورانية (لا يعصون اللهَ ما أَمَرَهُم وَيَفْعَلُونَ ما يؤمرون).
    3- الإيمان بالكتب السماوية: وتشمل كل ما أنزله الله على رسله وأنبيائه من مثل: التوراة والإنجيل والزبور وصحف إبراهيم وآخر الكتب السماوية القرآن الكريم.
    4- الإيمان بالرسل: الذين أرسلهم الله لتبليغ الرسالات وهم شهداء على أممهم وشفعاء.وقد اقتضت حكمة الله وإرادته أن يأتي الرسل ممهدين ومبشرين بالرسول الخاتم لما تقتضيه فطرة الله تعالى الهادفة إلى تتميم مكارم الأخلاق. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) وهي رسالة عامة كما قال تعالى: (وما َأرسلناكَ إِلاَّ رَحْمَةً للعالمين)[الأنبياء 107]. وقال تعالى: (وما أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا)[سبأ، 28].
    5- الإيمان باليوم الآخر: وهو الركن الخامس الذي أمرنا الله أن نؤمن به، ويجب على المكلف أن يؤمن بأن الله سيفني هذا العالم، وكل ما فيه من الخلائق في يوم يعرف بيوم القيامة، ثم يحييهم مرة أخرى أو يخرجهم من قبورهم بعد أن يجمع أجزاءهم الأصلية، ويرد إليهم أرواحهم، ويوقفهم بين يديه للحساب قال تعالى: (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِن خَرْدَلٍ أَتَينَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ)[الأنبياء، 47].
    وعلى المكلف أن يؤمن بالصراط: وهو جسر ممدود على متن نار جهنم.
    6- الإيمان بالقدر خيره وشره من الله: ويقتضي ذلك أن يؤمن المسلم بأن ما يقع له من أحداث إنما يكون بمشيئة الله، وسبق علمه عند الله، وأن وقوع الأحداث بحسب العلم الإلهي لا تأثير له في إرادة الإنسان.
    ثانياً :ً أركان الإسلام
    بعدما تبين لك –أخي المكلف- أن دين الإسلام أسس على قاعدة الحق، وأقيم على دعائم اليقين أذكر خلاصة ما يجب عليك من العبادات التي تنظم معاملة الإنسان مع خالقه.
    أصول الإسلام خمسة:
    أولهـــا: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
    وثانيها: إقام الصلاة.
    وثالثها: إيتاء الزكاة.
    ورابعها:صوم رمضان.
    وخامسها: حج البيت من استطاع إليه سبيلاً.
    و الزكاة هي مقدار مخصوص من المال يؤخذ من أغنياء المسلمين ويصرف على فقرائهم وذوي الحاجة منهم تطييباً لنفوسهم وصلة ومواساة لهم. وهي أنواع:
    - زكاة النعم: الإبل- البقر_ الغنم.
    -زكاة الزرع: كل زرع يؤخذ منه ثمر أو حب يقتات به.
    -زكاة النقد: الذهب والفضة وما يلحق بهما.
    -زكاة عروض التجارة.
    وأما الصوم فهو إمساك بنية عن إدخال أي شيء في جوفه من منفذ مفتوح وعن الاتصال الجنسي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس في شهر رمضان.
    ورخص للمريض والحامل والمرضع إن خافتا على أنفسهما أو ولدهما الإفطار مع القضاء عدة أيام أخر بعد رمضان عند التمكن.
    ثالثاً : الإحسان
    وهو أن يزكي النفس من الدنس ويطهر النفس من الأرجاس، ويرقى بالأرواح إلى مراقي الفلاح، ويسمى بالتصوف، ومعناه تحقيق التقوى بالورع والاستقامة وتحقيق اتباع السنة بحسن الخلق، وتحقيق الأعراض على الخلق بالقناعة والتفويض، وتحقيق الرجوع إلى الله بالشكر له.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-07
  3. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    من كتاب مكاشفة القلوب المقرب لعلام الغيوب للامام ابو حامد الغزالي تحقيق عبد المجيد طعمة حلبي

    جاء في الخبر أن الله تعالى قال :يا موسى هل عملت لي عملا قط ؟ قال: الهي صليت لك ،و صمت لك، و تصدقت لأجلك ، و سجدت لك ،و حمدت لك، و قرائت كتابك ،وذكرتك .
    قال الله تعالى: يا موسى ؛ أما الصلاة فلك برهان ،و اما الصوم فلك جنة ّ، واما الصدقة فلك ظل ،و أما التسبيح فلك أشجار في الجنة ، وأما قراءة كتابي فلك حور و قصور ،و أما الذكر فلك نور. فأيّ عمل عملت لي؟ قال موسى: دلني يارب على عمل أعمله لك. قال: يا موسى ، هل واليت لي وليا قط ؟
    وهل عاديت لي عدوا قط؟
    فعلم موسى أن أفضل الاعمال الحبّ في الله و البغض في الله

    قصة الشافعي مع ابليس العين
    روي ان ابليس سأل الشافعي رضي الله عنه :ما قولك فيمن خلقني كما اختار،واستعملني فيما اختار ، وبعد ذلك ان شاء أدخلني الجنة وان شاء أدخلني النار، أعدل في ذلك أم جار؟
    فنظر الشافعي في كلامه ثم قال:يا هذا ان كان خلقك لما تريد أنت فقد ظلمك ، وان كان خلقك لما يريد هو فلا يسئل عما يفعل. فاضمحل الى ان صار لا شىء ،ثم قال: والله يا شافعي لقد اخرجت بمسئلتي هذه سبعين ألف عابد من ديوان العبودية

    رزقنا الله و اياكم حسن عبا دته و أعاننا و اياكم على ما يحب و يرضى انه ولي ذلك والقادر عليه

    أعجبتني هذه القصتان فأحببت أن أشارككم بها وأ رجو ان تدعوا لي بأن الله يرضى عني وعن جميع المسلمين وصلى الله على سيدنا محمد واله عدد نعم الله وأفضاله"
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-07
  5. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=666666]جزاك الله خيراً أخي على مشاركاتك ونشاطك لكني قمت بدمج بعضها بما ناسب البعض الآخر منها حيث وأنا نبهنا أكثر من مرة إلى عدم المشاركة بأكثر من موضوع واحد في اليوم الواحد ..وكذلك ذكر المصدر إن كانت المشاركة منقولة
    خالص التحية [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-07
  7. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    الأخ الفاضل واصبحاه
    حياكم الله و وفقكم
    أولا: أعترض على أسلوبكم في خلط المواضيع دون إذن من الكاتب و الموضوعين مختلفين
    ثانيا: لا علم لي بقانونكم في عدم إثراء المجلس بمواضيع كثيرة و لعلكم أصدرتم هذا الفرمان أثناء غيابي في الفترة الماضية
    ثالثا: أشكرك على تذكيرك لي بذكر مصدر ماكتبت، موضوع أسس دين الله منقول حرفيا عن صفحة دائرة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بدبي
    و هو على هذا الرابط
    http://www.awqafdubai.gov.ae/awqaf/vArabic/showpage.jsp?objectID=6494&lID=0
    أما موضوع أفضل الأعمال فقد بينت مصدره

    أقترح أن تراجع نفسك فيما يتعلق بمسألة عدم المشاركة بأكثر من موضوع واحد في اليوم فهذا تقيد لواسع فإذا كان الشخص في جعبته ما يمكن أن يفيد الناس به فلا تمنعوه

    كما أرجو أن لا تتصرف في مواضيعي دون إذن فذلك من أبسط حقوقي الفكرية
    و جزاكم الله خير على ما تقدموه من خدمة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-08
  9. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    هب أن ثلاثة أعضاء قالوا مثل قولك وشارك كل منهم بأكثر من موضوع فماذا بقى للآخرين ( أليس من حقهم أن تفرد لهم كما لغيرهم مساحة لنشر مشاركاتهم).. هذا أمر.
    الأمر الآخر عزيزي وهو أن المشرف يقدم إشعاراً وليس إستئذاناً لأي عضو شارك بأكثر من موضوع جديد والمشرف لا يتعامل معك أنت فقط فغيرك من الأعضاء كثير يتم التعامل معهم وبالتالي لا داعي للإستئذان وإنتظار الرد ثم التنفيذ أو الدخول في سجالات إدارية وفنية في أمور أتفق عليها الكثير .
    أنت قلت "دون إذن من الكاتب" وأنت هنا أخي الكريم ناقلاً وليس كاتباً آملاً منك أن تتحفنا بما عندك بعيداً عن النسخ واللصق وبمشاركات قصيرة إلى حد ما يستطيع أي عضو أن يقرأها دون إشكال في وقته أوجهده.
    وخذ لك نصيحة من مجرب وهي أن نشر أكثر من مشاركة في اليوم الواحد لا يحقق نتيجة طيبة من كثرة قراء تلك المشاركات وبالتالي التفاعل الطفيف معها ..
    أهلاً بك وسهلاً أخي الفاضل مع شديد إعتذاري .. والسلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-08
  11. الهلالي1

    الهلالي1 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-06
    المشاركات:
    79
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله الف خير يابو هاشم على هذه الاسس القيمه والتي على كل مسلم ان يعمل بها في السر والعلن وهي والله اساس هذا الدين الاسلامي

    والله لايحرمنا من مواضيعك
    وتقبل خالص تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-09
  13. عبدالحميد المريسي

    عبدالحميد المريسي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-07
    المشاركات:
    2,296
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا .. وبوركت أخونا العزيزابو هاشم
    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-09
  15. أبوهاشم

    أبوهاشم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-17
    المشاركات:
    403
    الإعجاب :
    0
    أخي الفاضل واصبحاه
    أشكرك على ردك و لكن لي الحق في أن أتحفظ على بعض ما جاء فيه

    أعانكم الله على جهدكم و مطلوب منكم طول البال

    أما موضوع القص و اللزق و التطويل ليس من عادتي و الحمد الله، ولكن وجدت موضوع أحببت أن يستفيد منه الآخرين في المجلس و لم يكن طويلا...

    وفقكم الله
     

مشاركة هذه الصفحة