الى متى هذا الدور المشبوة لام الدنيا مصر

الكاتب : حفيد الفاتحين   المشاهدات : 369   الردود : 0    ‏2004-07-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-06
  1. حفيد الفاتحين

    حفيد الفاتحين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-24
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    القاهرة تعمل من أجل وقف إطلاق «القسام» على إسرائيل وغلعاد ينسق مع مصر بخصوص فك الارتباط في غزة

    اكد وزير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان ان الحكومة المصرية تعمل ما في وسعها لوقف عمليات قصف البلدات الاسرائيلية. ونقل يوسي بيلين زعيم حزب ياحد الذي التقى سليمان اول من امس في القاهرة ان مصر شرعت باتصالات مع ممثلي الفصائل الفلسطينية لاقناعهم بوقف عمليات اطلاق الصواريخ. وابلغ سليمان الاسرائيليين انه يرى اطلاق الصواريخ مسا بالمصلحة الفلسطينية.
    واعترفت مصادر مصرية بوجود صعوبات في إقناع حركتي حماس والجهاد الاسلامي على وجه الخصوص بالامتناع عن إطلاق المزيد من صواريخ قسام، مشيرة إلى أن حماس والجهاد طلبتا ضمانات مصرية وأميركية بوقف سلسلة عمليات الاغتيال والتصفيات الجسدية ضد كوادرهما السياسية والعسكرية.
    وكشفت صحيفة «يديعوت احرنوت»، كبرى الصحف الاسرائيلية في عددها الصادر امس، ان رئيس الطاقم الأمني ـ السياسي في وزارة الدفاع الاسرائيلية، الجنرال عاموس غلعاد، زار اول من امس مصر سرا بتكليف من وزير الدفاع الاسرائيلي، شاؤول موفاز، «للتنسيق مع الحكومة المصرية بخصوص خطة فك الارتباط». واضافت الصحيفة ان غلعاد التقى مع سليمان، الى جانب عدد من قادة الاجهزة الأمنية المصرية. واشارت الصحيفة الى ان غلعاد بحث مع المسؤولين المصريين بشكل موسع الدور الأمني المصري عند الشريط الحدودي.
    وكشفت مصادر عسكرية اسرائيلية كبيرة النقاب اول من امس ان الحكومة الاسرائيلية لا تستبعد الانسحاب من الشريط الحدودي ضمن خطة «تنفيذ فك الارتباط»، في حال ابدت مصر استعدادها لتقديم رزمة من الخطوات الأمنية التي تقنع اسرائيل بامكانية وقف ظاهرة تهريب الاسلحة من مصر الى غزة. وحسب الصحيفة فان مصر ابلغت اسرائيل انها ستعمل كل جهدها من اجل الكشف عن مخازن الصواريخ التي تدعي المخابرات الاسرائيلية ان الفلسطينيين يحتفظون بها في صحراء سيناء.
    وافاد بيلين والنواب اليساريون الذين رافقوه في الزيارة ان سليمان واسامة الباز مستشار الرئيس المصري اكدا انه سيكون من الاسهل على مصر مواجهة عمليات تهريب الاسلحة عبر الحدود مع قطاع غزة في حال انسحبت اسرائيل من هناك. وحسب ما نقله الوفد الاسرائيلي عن الباز، فان مصر بامكانها ان تقلص حجم ظاهرة تهريب الاسلحة بشكل كبير في حال اعاد جيش الاحتلال انتشاره في المنطقة. من جهته اشترط الدكتور الباز ان يعلن ارييل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي دمج «خطة الانفصال» في المرحلة الأولى من خطة «خريطة الطريق». وأكد الباز أن هذه شروط التدخل المصري في خطة الانفصال. واعتبر أن هناك فرصة متاحة في الوقت الراهن وهى أن توافق إسرائيل على الانسحاب من غزة انسحابا كاملا، منوها إلى وجوب أن يعقبه انسحاب من الضفة الغربية.
     

مشاركة هذه الصفحة