كيف نقرأ التاريخ

الكاتب : الحالم   المشاهدات : 503   الردود : 9    ‏2004-07-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-05
  1. الحالم

    الحالم عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    [frame="7 80"]كيف نقرأ التأريخ؟! [/frame]
    لابد أن نقرأ التاريخ كما نقرأ أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتكلم عن حقبة مهمة مرت في تاريخ الأمة الإسلامية جمعاء.
    ونحن إذ أردنا أن نقرأ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لابد لنا أن نتثبت من الخبر الثابت عن رسول الله أم لا ؟!!
    ولن نستطيع أن نعرف صحة الخبر عن رسول الله من بطلانه إلا بالنظر إلى الإسناد مع المتن، لأن أهل العلم اعتنوا بالحديث ورجاله، وتتبعوا أحاديثهم ومحصوها، وحكموا عليها وبينوا الصحيح من الضعيف، وبالتالي نقيت هذه الأحاديث مما فيها، أو مما أدخل عليها من كذب أو تدليس أو ما شابه ذلك.
    ولكن التاريخ يختلف، فتارة نجد كثيراً من رواياته ليس لها إسناد، وتارة أخرى نجد لها إسناداً ولكن قد لا نجد للرجال الذين في إسناد تلك الرواية ترجمة، ولا نجد أحداً من أهل العلم تكلم فيهم جرحاً أو تعديلاً، مدحاً أو ذماً، فيصعب علينا عندئذ أن نحكم على هذه الرواية لأننا لا نعرف حال بعض رجال السند.
    فالأمر أصعب من الحديث، ولكن لا يعني هذا أبداً أن نتساهل فيه، بل لابد أن نتثبت وأن نعرف كيف نأخذ تاريخنا.
    وقد يقول قائل: سيضيع علينا كثير من التاريخ بهذه الطريقة.
    فنرد قائلين لن يضيع الكثير كما تتصور فإن كثيراً من روايات التاريخ التي نحتاجها – خاصة في هذا البحث – مذكورة بالأسانيد سواء كانت هذه الأسانيد في كتب التاريخ نفسها، كتاريخ الطبري أم في كتب الحديث، كصحيح البخاري ومسند أحمد وجامع الترمذي والمصنفات، كمصنف ابن أبي شيبة ، وفي كتب التفسير التي تذكر بعض الروايات التاريخية بالأسانيد كتفسير ابن جرير وتفسير ابن كثير، وأحياناً في كتب خاصة، تكلمت عن أوقات خاصة ككتاب حروب الردة للكلاعي مثلاً، أو كتاب تاريخ خليفة بن خياط المختصر، القصد أننا لانعجز عن أن نجد سنداً لرواية من الروايات .
    وإن عجزنا ولم نجد سنداً فعندنا أصل عام نتبعه، وهو خاص بالنسبة لما وقع في عهد الصحابة – وهو موضوع حديثنا- ألا وهو ثناء الله تبارك وتعالى وثناء رسوله ص كما سيأتي على الصحابة، فالأصل فيهم العدالة، وكل رواية جاء فيها مطعن على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الأصل النظر في السند فإن كان صحيحاً يُنظر بعد ذلك في تأويل هذه الرواية، وفيما تدل عليه، وإن وُجد أن السند ضعيف أولم نجد لها سند فعندنا الأصل وهو عدالة أولئك القوم .
    إذاً عند قراءة التاريخ لابد أن نقرأه بتمحيص كما نقرأ الحديث، وأخص التواريخ هو تاريخ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .


    [frame="7 80"]لمن نقرأ ؟! [/frame]
    للأسف شغف الكثيرون في زماننا هذا بقراءة الكتب الحديثة التي ألفت في التاريخ، والتي تهتم بجمال القصة أو تشويه الصورة أو هما معاً بغض النظر عن صحتها أو عدم صحتها ككتب عباس العقاد (له كتاب العبقريات)، أو كتب خالد محمد خالد(له كتاب خلفاء الرسول ، ورجال حول الرسول)، أو كتب طه حسين (له كتاب موقعة الجمل وعلي وبنوه والفتنة الكبرى) أو كتب جورجي زيدان النصراني (له كتاب تاريخ التمدن الإسلامي) أو غيرهم من المحدثين، فهؤلاء عندما يتكلمون عن التاريخ يهتمون بالسياق وجمال القصة وحسن السبك، بغض النظر عما إذا كانت القصة صحيحة أم لا، وبعضهم يقصد التشويه، المهم أن يقص عليك قصة جميلة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-05
  3. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    [color=666666]آه .. ماأحوجنا إلى أن نفقه مثل هذا الأمر أخي "الحالم" .. كأني بك وضعتَ يدك على موضع من مواضع الألم ..
    شكر الله لك هذه السطور النفيسة
    مع خالص التحية [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-05
  5. الحالم

    الحالم عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    أشكر لك أخي واصبحاه جزيل الشكر هذا الاهتمام البالغ فقد شرفتني بهذا التواضع الجم وجزيل الشكر موصولاً لكل من قرأ المشاركة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-05
  7. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم الحالم ..


    أهل العلم لا يُعمِلون في الروايات التاريخية قواعد مصطلح الحديث , بل يكفي الشهرة والاستفاضة , وعدم النكارة , وذكر بعض أهل العلم لهـا , لأنه لو طبق عليها منهج دراسة الأسانيد لضاع أغلبها .

    لكن أعجبني وضعك ضابط في الدراسات التاريخية وهو : أنه يُتسامح في تاريخ الأمم والأشخاص ما لا يُتسامح في تاريخ الصحابة رضوان الله عليهم فيجب فيه صحة الإسناد .

    ولا شك أن لهذا الضابط دليله من الكتاب والسنة وعمل أهل العلم .


    جزاك الله خيراً
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-06
  9. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    أشارك الزميل الشريف العلوي الرأي .. فلوتم التدقيق في حوادث التاريخ كما في الحديث الشريف ، فلم يعد تاريخا .. بل أصبح مصنفا بالحديث ..
    لكن الأمر لا يترك على عواهنه بل تراجع الحوادث وتسلسلاتها ، وتقارن بأخرى لمؤرخ آخر ، وهكذا ..
    والزميل كاتب المقال اعترض على عبقريات العقاد ، ورجال حول الرسول لخالد محمد خالد .. ولم يبين لنا أين الخلل في تلك المصنفات ..

    تحياتي ،،،،
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-06
  11. رمال الصحراء

    رمال الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    11,312
    الإعجاب :
    1



    بإذن الله أخي الكريم توضح لنا ما الخلل في هذه الكتب ؟
    فلقد قرأت من كتاب " رجال حول الرسول " عن أربعة من الصحابة وما زلت في البداية من قراءتي للكتاب .. ورأيته رائع وطريقة السرد مشوقة.. فبإذن الله توضح لنا ..


    تحية وتقدير..
    رمال الصحراء،،
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-08
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    [frame="7 90"]الأخ الكريم الحالم قلم رايت فيه من مشاركاته الأولى انه فعلا يحمل لنا الكثير من تحقيق الأحلام وقد تجلى لنا هذا جليا في موضوعه عن سير الأعلام وما شاب التاريخ من بعض القصاص الذين فعلا بعضهم عندما يورد لك قصة مثل قصة أمير المؤمنين هارون الرشيد يجعلك تقف أمام امير الجواري والنساء وليس أمام من قال للسحاب شرقي أو غربي فخراجك عائد إلي نعم مع انه يراعى التفريق بين ما يأتي على السنة هؤلاء بقصد القص والتشويق وما جاء به خالد محمد خالد اولا من حيث ان الصحابة هم اهل لتنميق الكلام عنهم ثانيا ان السند بحسب الضابط الذي ذكرتموه اعلاه مطلوب وفي اغلب الكتاب موجود وله مستند إلا ما ندر ولا استطيع ايراد مثال لما ندر انما قلت هذا من باب الحيطة حيث ان الموضوع له رجاله الباحثين .
    أقول كتاب رجال حول الرسول طيب بغض النظر عن مؤلفه . يكفي انه يجذبك لحب الأصحاب وهو مطلوب بلا شك . اما رواة العباسة من عقاد وجرجي وطه وغيره فهؤلاء يعود حكمهم الى أحكام بشار ابن برد وعبد الله بن المقفع وابو العلاء المعري فهم برايي لا يتعدونهم إلى غيرهم . والله تعالى أعلى وأعلم
    [/frame]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-08
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    للرفع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-11
  17. الحالم

    الحالم عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    Re: Re: كيف نقرأ التاريخ


    أختي العزيزة رمال الصحراء بداية أشكرك على هذه الملحوظة الجيدة ولكنني ذكرت في ما كتبت بأنه يهتم والمؤرخين الجدد إلى حسن السبك في الرواية ولا يهم تتبع السند عن الصحابة وأقرأي تكملة الموضوع لتستزيدي منه وهذا من الموضوع اللاحق لأنصحك به وهو كتاب تاريخ الطبري
    يعتبر تاريخ الإمام الطبري أهم كتاب في التاريخ الإسلامي، وكثيراً ماينقل الناس عنه، فأهل السنة ينقلون ويحتجون بتاريخ الطبري، وكذا يفعل أهل البدعة فلماذا ياترى يقدم تاريخ الطبري على غيره من التواريخ؟!!
    يقدم تاريخ الطبري على غيره لأمور كثيرة منها :
    1- قرب عهد الطبري من تلك الحوادث .
    2- أن الإمام الطبري يروي بالأسانيد .
    3- جلالة الإمام الطبري ومنزلته العلمية رحمه الله تبارك وتعالى .
    4- أن أكثر كتب التاريخ إنما تنقل عنه .
    وإذا كان الأمر كذلك فنحن إذا أردنا أن نقرأ فلنذهب مباشرة إلى الإمام الطبري،
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-11
  19. الحالم

    الحالم عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    أشكر الأخوة الذين قرأوا الموضوع وما يهمني في طرح هذا الموضوع هو أن يستفيد منه الكل وأشكر لك أخي أبو الفتوح هذا الاطراء الذي لا أجد أنني قد بلغت إليه وأشكر لك حسن ظنك بي



    والله الموفق
     

مشاركة هذه الصفحة