دروس في السلفية وشرعية الانتساب اليها

الكاتب : ياسر المعلمي   المشاهدات : 768   الردود : 6    ‏2004-07-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-03
  1. ياسر المعلمي

    ياسر المعلمي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    [color=FF3300]الدرس الاول
    المراد بلفظ السلفالمعنى اللغوي
    [/color][color=FF0033]قال ابن منظور [/color]: والسلف والسليف والسلفة: الجماعة المتقدمون ] [ لسان العرب 6/330]
    [color=FF3366]وقال ابو السعادات ابن الاثير [/color][ وقيل سلف الانسان من تقدم بالموت من آبائه وذوي قرابته ولهذا سمي الصدر الاول من التابعين السلف الصالح ] [ النهاية في غريب الحديث 2/390]
    [color=FF3333]وقال عبد الكريم السمعاني [/color]
    [ السلفي : بفتح السين واللام وفي اخرها الفاء هذه النسبة الى السلف وانتحال مذهبهم ] [ الانساب 7/104]
    [color=FF0066]وقال ابو الحسن ابن الاثير الجزري [/color]
    بعد ان نقل كلام السمعاني المتقدم [ وعرف به جماعة ] [ اللباب في تهذيب الانساب 2/126]
    [color=FF3366]المعني الاصطلاحي [/color]:
    [color=FF3333]قال الامام السفاريني [/color]:
    المراد بمذهب السلف ما كان عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم واعيان التابعين لهم باحسان واتباعهم وائمة الدين و من شهد له بالامامة وعرف عظم شانه في الدين وتلقى الناس كلامهم خلفا عن سلف دون من رمي ببدعة او شهر بلقب غير مرضي مثل الخوارج والروافض والقدرية والمرجئة والجبرية والجهمية والمعتزلة والكرامية ونحو هؤلاء .
    [color=FF3333]وسئلت اللجنة الدائمة [/color]:
    ماهي السلفية وما رايكم فيها :
    [ السلفية نسبة الى السلف و السلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وائمة الهدى من اهل القرون الثلاثة الاولى – رضي الله عنهم – الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله [ خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء اقوام تسبق شهادة احدهم يمينه ويمينه شهادته ] رواه الامام احمد في مسنده والبخاري ومسلم والسلفيون جمع سلفي نسبة الى السلف وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة اليهما والعمل بهما فكانوا بذلك اهل السنة والجماعة ] [ برقم 1361 (2/165-166)
    [color=FF3333]وقال شيخنا محمد امان الجامي رحمه الله [/color]
    [ عندما نطلق كامة السلف انما نعني بها من الناحية الاصطلاحية اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين حضروا عصره فاخذوا منه هذا الدين مباشرة غضا طريا .............. كما يدخل في هذا الاصطلاح التابعون لهم الذين ورثوا علمهم قبل ان يطول عليه الامد والذن شملتهم شهادة الرسول لهم وثناؤه عليهم بانهم خير الناس حيث يقول صلى الله عليه وسلم [ خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ] كما يشمل الاصطلاح تابعي التابعين ] [ الصفات الالهية في الكتاب والسنة صـــــــ57]
    [color=FF3366]وقال شيخنا صالح بن عبد الله العبود [/color]
    [ ان الرماد من التعبير بالسلفية هو اتباع طريقة السلف الصالح من هذه الامة المسلمة الذين هم اهل السنة والجماعة ومعنى ذلك هو جماع الاجتماع على اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وآثاره باطنا وظاهرا واتباع سبيل السابقين الاولين من المهاجرين والانصار الذين اتبعوهم باحسان ..........] [ عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية صـــــ 254- 255]
    [color=FF3333]وقال الشيخ بكر بن عبد الله ابو زيد [/color]:
    واذا قيل السلف او السلفيون او لجادتهم السلفية فهي نسبة الى السلف الصالح جميع الصحابة رضي الله عنهم فمن تبعهم باحسان دون من مالت بهم الاهواء بعد الصحابة رضي الله عنهم من الخلوف الذين انشقوا عن السلف الصالح باسم او رسم ........وعليه فان لفظة السلف هنا يعنى : السلف الصالح بدليل ان هذا اللفظ عند الاطلاق يعني كل سالك في الاقتداء بالصحابة رضي الله عنهم حتى لو كان في عصرنا .............. وهكذا وعلى هذا كلمة اهل العلم فهي نسبة لم تنفصل لحظة واحدة عن الصدر الاول بل هي منهم واليهم اما من خالفهم باسم او رسم فلا وان عاش بينهم وعاصرهم ولهذا تبرا الصحابة رضي الله عنهم من القدرية والمرجئة ] [ حكم الانتماء الى الفرق والاحزاب والجماعات الاسلامية صـــــــ 46 – 47 ]
    [color=FF3366]وقال ايضا [/color]:
    [ كن سلفيا على الجادة طريق السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم فمن قفى اثارهم في جميع ابواب الدين من التوحيد والعبادات ونحوها .............[ حلية طالب العلم صـــــ 8 ]

    نقلا من كتاب اخينا الشيخ الفاضل [ ابي عبد السلام حسن بن قاسم الحسيني الريمي السلفي ] [ الادلة الشرعية لكشف التلبيسات الحزبية على المجتمعات الاسلامية صـــــــ 10 - 12 ]


    الدرس الثاني يتبع انشاء الله وعنوانه
    [color=FF33FF[glint[color=669933]]][ بداية ظهور هذا المصطلح اعني السلفية [/color]][/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-06
  3. ياسر المعلمي

    ياسر المعلمي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    بداية ظهور هذا المصطلح

    [color=FF3300]الدرس الثاني[/color]
    [color=FF0000]بداية ظهور هذا المصطلح [ السلف او السلفية ][/color]
    [color=FF0000]قال شيخنا محمد امان الجامي :[/color]
    وقد ظهر هذا الاصطلاح واشتهر حين ظهر النزاع ودار حول اصول الدين بين الفرقة الكلامية وحاول الجميع الانتساب الى السلف واعلن ان ماهو عليه هو ما كان عليه السلف الصالح فاذا لا بد ان تظهر والحالة هذا بهم وينسج على منوالهم [ الصفات الالهية صـــ 57 - 58 ] اسس وقواعد واضحة المعالم وثابتة للاتجاة السلفي حتى لا يلتبس الامر على كل من يريد الاقتداء
    [color=FF0000]وقا ل الشيخ بكر ابو زيد : [/color]
    وقد كان المسلمون الاوائل وهم الصحابة رضي الله عنهم قبل بزوغ بذرة التفرق والانشقاق ليس لهم اسم يتميزون به لا نهم كما ذكر يمثلون الاسلام والامتداد الطبعي له لكن لما حصلت تلك الفرق الضالة التي يشملها لفظ : اهل الاهواء لغلبة اتباع الهوى عليهم
    ولفط اهل البدع : لا تباعهم ما هو خارج عن الدين اجنبي عنه
    واهل الشبهات : لانهم يلبسون الحق بالباطل فيشبهون على العامة لبناء خروجهم عن السنة على مرض الشبهة الفاسدة وقدوتهم في هذا العدو ابليس لعنه الله فانه اول من قاس قياسا فيما ذكر الله عنه :
    قال الله تعالى [ قال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ] لما حصلت تلك الفرق منتسبة الى الاسلام منشقة عن العمود الفقري للمسلمين ظهرت القابهم الشرعية المميزة لجماعة المسلمين لنفي الفرق والاهواء عنهم سواء ما كان من الاسماء ثابتا لهم باصل الشرع : الجماعة - جماعة المسلمين - الفرقة الناجية الطائفة المنصورة ابو بواسطة التزامهم بالسنن امام اهل البدع ولهذا حصل الربط لهم بالصدر الاول فقيل لهم السلف - اهل الحديث - اهل الاثر - اهل السنة - وهذه الالقاب الشرعية تخالف اي لقب كان لاي فرقة كانت ..............[ حكم الانتماء صـــــ 40-41 ]
    الدرس الثالث يتبع انشاء الله
    [color=0000FF]وعنوانه التحديد الزمني لظهور هذا المصطلح [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-09
  5. ياسر المعلمي

    ياسر المعلمي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    التحديد الزمني لاستعمال لفظ السلف

    [color=FF0000]الدرس الثالث [/color]
    [color=FF0000]التحديد الزمني لاستعمال لفظ السلف [/color]
    فمن ذلك ما اخرجة البخاري ومسلم واللفظ لمسلم من حديث عائشة رضي الله عنها وفيه ان فاطمة رضي الله عنها قالت : انه – النبي صلى الله عليه وسلم – حدثني : ان جبريل كان يعارضه القران كل عام مرة وانه عارضه في العام مرتين ولا اراني الاقد حضر اجلي وانك اول اهلي لحوقا بي ونعم السلف انا لك ]
    [color=FF0000]قال النووي [/color]: [ والسلف المتقدم ومعناه انا متقدم قدامك فتردين علي ] شرح النووي لمسلم 14/7]
    [color=FF0000]وعن انس رضي الله عنه قال [/color]:
    [ لو ان رجلا ادرك السلف الاول ثم بعث اليوم ما عرف من الاسلام شيئا قال : ووضع يده على خده ثم قال : الاهذه الصلاة ، ثم قال : اما والله على ذلك لمن عاش في هذه النكر ولم يدرك ذلك السلف الصالح فرايى مبتدعا يدعو الى بدعته وراى صاحب دنيا يدعو الى دنياه فعصمه الله عن ذلك وجعل قلبه يحن الى ذلك السلف الصالح يسال عن سبيلهم ويقتص اثارهم ويتبع سبيلهم ليعوض اجرا عظيما وكذلك فكونوا ان شاء الله ....] الاعتصام للشاطبي 1/34]
    [color=FF0000]وبوب الامام البخاري في كتاب الاطعمة [/color]:
    [ باب ما كان السلف يدخرون في بيوتهم واسفارهم من الطعام [ فتح الباري 9/463 ]
    [color=FF0000]وقال الامام ابو عمرو الاوزاعي :[/color]
    [ اصبر نفسك على السنة وقف حيث وقف القوم وقل بما قالوا وكف عما كفوا واسلك سبيل سلفك الصالح فانه يسعك ما وسعهم ] [ شرح اعتقاد اهل السنة والجماعة – الالكائي 1/ 154]
    [color=FF0000]وقال ايضا [/color]:
    [ عليك باثار من سلف وان رفضك الناس واياك واراء الرجال وان زخرفوا لك بالقول ] [ الشريعة للاجري [ 1/ 193 ]
    [color=FF0000]وقال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى [/color]
    [ لا عيب على من اظهر مذهب السلف وانتسب اليه واعتزى اليه بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فان مذهب السلف لا يكون الا حقا ] [ مجموع الفتاوى [ 4/149 ]
    [color=FF0000]وقال الامام الذهبي رحمه الله : [/color]
    [ فالذي يحتاج اليه الحافظ ان يكون تقيل ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا يكفيه ان يكتب بيده مئتي مجلد ويحصل من الدواوين المعتبرة خمسمئة مجلد وان لا يفتر من طلب العلم حتى الممات بنية خالصة وتواضع والا فلا يتعن ] [ سير اعلام النبلاء [ 13/ 380]
    [color=FF0000]وقال ايضا :[/color]
    [ اما السلفي مستفاد من السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف ] [ سير اعلام النبلاء [ 21/6] [color=FF0000]
    وقال ايضا [/color]
    [ ............ وكان على عقيدة السلف .........] [ معجم الشيوخ – ترجمة احمد بن احمد المقدسي [ 1/34]
    [color=FF0000]وقال ايضا : [/color]
    [ ...... وكان دينا خيرا سلفيا مهيبا ............. ] [ معجم الشيوخ – ترجمة محمد بن محمد بن الفصل البهراني [ 2/280]
    [color=FF0000]وقال ايضا : [/color]
    [........... وكان متواضعا سلفيا حميد الاحكام .........] [ معجم الشيوخ – ترجمة يحي بن اسحاق الشيباني [ 2/369]
    [color=FF0000]وقال ايضا : [/color]
    [ فان احببت يا عبد الله الانصاف فقف مع نصوص القران والسنن ثم انظر ما قاله الصحابة والتابعون وائمة التفسير في هذه الايات وما حكوه من مذاهب السلف ...............] [ العلو للعلي الغفار – للذهبي – اختصار الالباني صــــ 80 ]
    [color=FF0000]وقال ابن كثير رحمه الله : [/color]
    عند قول الله تعالى [ [color=3366FF]ثم استوى على العرش [/color]]
    [ فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا ليس هذا موضع بسطها وانما يسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك والاوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي واحمد بن حنبل واسحاق بن راهوية وغيرهم من ائمة المسلمين قديما وحديثا ............[ تفسير ابن كثير 3/422 ]
    [color=FF0000]وقال ابن ابي العز الحنفي رحمه الله تعالى : [/color]
    [ وقد احببت ان اشرحها سالكا طريق السلف في عباراتهم وانسج على منوالهم متطفلا عليهم لعلي ان انظم في سلكهم وادخل في عدادهم واحشر في زمرتهم [ شرح العقيدة الطحاوية صــــــ 77 ]
    [color=FF0000]وقال الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : [/color]
    [ مذهبنا في اصول الدين مذهب اهل السنة والجماعة وطريقتنا طريقة السلف التي هي الطريق الاسلم بل والاعلم والاحكم خلافا لمن قال طريق الخلف اعلم .......[ الدرر السنية 1/226 ]
    [color=FF0000]وقا ل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى : [/color]
    [ وليست الوهابية مذهبا خامسا كما يزعمه الجاهلون والمعرضون وانما هي دعوة الى العقيدة السلفية وتجديد لما درس من معالم الاسلام والتوحيد [ مجموع الفتاوى – جمع الطيار 3/ 1306
    ]
    [color=FF0000]وسئل ايضا [/color]: عن الفرقة الناجية فقال :
    [ هم السلفيون وكل من مشى على طريقة السلف الصالح [ بواسطة مجموع رسائل لاصلاح الفرد والمجتمع – للشيخ محمد جميل زينو صـــــ 162 ]
    وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
    [ فاهل السنة والجماعة هم السلف معتقدا حتى المتاخر الى يوم القيامة اذا كان على طريق النبي - - صلى الله عليه - واصحابه فانه سلفي [ شرح العقيدة الواسطية 1 / 54 ]
    [color=FF0000]وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى : [/color]
    [ والسلف ومن سار على نهجهم ما زالوا يميزون اتباع السنة عن غيرهم من المبتدعة والفرق الضالة ويسمونهم اهل السنة والجماعة واتباع السلف ومؤلفاتهم مملوءة بذلك حيث يردون على الفرق المخالفة لاهل السنة والجماعة واتباع السلف ...... [ البيان لاخطاء بعض الكتاب صــــــ 90]
    [color=FF0000]وقال الشيخ حسن السلفي : [/color]
    [ فان الانتساب الى السلف فخر واي فخر وشرف ناهيك به من شرف فلقظة السلفية او السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة الا على سبيل المدح والدعوة السلفية دعوة عريقة اصيلة واسم شرعي لا عبار عليه [ الادلة الشرعية لكشف التلبيسات الحزبية صـــــ 15-20 ]
    ومن هنا ومما سبق ذكره من اقول السلف ان لفظة [ السلف ] كانت معلومة منذ القدم وانها شرعية لا حزبية وانها دعوة عريقة اصيلة واسم شرعي لا غبار عليه .
    اسال من الله العلي القدير ان يوفقنا جميعا الى التمسك بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يثبتنا على منهج السلف الصالح امين .
    الدرس الرابع يتبع انشاء الله وعنوانه
    [color=663300]بداية التدوين للمنهج السلفي [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-09
  7. ياسر المعلمي

    ياسر المعلمي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    التحديد الزمني لاستعمال لفظ السلف

    [color=FF0000]الدرس الثالث [/color]
    [color=FF0000]التحديد الزمني لاستعمال لفظ السلف [/color]
    فمن ذلك ما اخرجة البخاري ومسلم واللفظ لمسلم من حديث عائشة رضي الله عنها وفيه ان فاطمة رضي الله عنها قالت : انه – النبي صلى الله عليه وسلم – حدثني : ان جبريل كان يعارضه القران كل عام مرة وانه عارضه في العام مرتين ولا اراني الاقد حضر اجلي وانك اول اهلي لحوقا بي ونعم السلف انا لك ]
    [color=FF0000]قال النووي [/color]: [ والسلف المتقدم ومعناه انا متقدم قدامك فتردين علي ] شرح النووي لمسلم 14/7]
    [color=FF0000]وعن انس رضي الله عنه قال [/color]:
    [ لو ان رجلا ادرك السلف الاول ثم بعث اليوم ما عرف من الاسلام شيئا قال : ووضع يده على خده ثم قال : الاهذه الصلاة ، ثم قال : اما والله على ذلك لمن عاش في هذه النكر ولم يدرك ذلك السلف الصالح فرايى مبتدعا يدعو الى بدعته وراى صاحب دنيا يدعو الى دنياه فعصمه الله عن ذلك وجعل قلبه يحن الى ذلك السلف الصالح يسال عن سبيلهم ويقتص اثارهم ويتبع سبيلهم ليعوض اجرا عظيما وكذلك فكونوا ان شاء الله ....] الاعتصام للشاطبي 1/34]
    [color=FF0000]وبوب الامام البخاري في كتاب الاطعمة [/color]:
    [ باب ما كان السلف يدخرون في بيوتهم واسفارهم من الطعام [ فتح الباري 9/463 ]
    [color=FF0000]وقال الامام ابو عمرو الاوزاعي :[/color]
    [ اصبر نفسك على السنة وقف حيث وقف القوم وقل بما قالوا وكف عما كفوا واسلك سبيل سلفك الصالح فانه يسعك ما وسعهم ] [ شرح اعتقاد اهل السنة والجماعة – الالكائي 1/ 154]
    [color=FF0000]وقال ايضا [/color]:
    [ عليك باثار من سلف وان رفضك الناس واياك واراء الرجال وان زخرفوا لك بالقول ] [ الشريعة للاجري [ 1/ 193 ]
    [color=FF0000]وقال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى [/color]
    [ لا عيب على من اظهر مذهب السلف وانتسب اليه واعتزى اليه بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فان مذهب السلف لا يكون الا حقا ] [ مجموع الفتاوى [ 4/149 ]
    [color=FF0000]وقال الامام الذهبي رحمه الله : [/color]
    [ فالذي يحتاج اليه الحافظ ان يكون تقيل ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا يكفيه ان يكتب بيده مئتي مجلد ويحصل من الدواوين المعتبرة خمسمئة مجلد وان لا يفتر من طلب العلم حتى الممات بنية خالصة وتواضع والا فلا يتعن ] [ سير اعلام النبلاء [ 13/ 380]
    [color=FF0000]وقال ايضا :[/color]
    [ اما السلفي مستفاد من السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف ] [ سير اعلام النبلاء [ 21/6] [color=FF0000]
    وقال ايضا [/color]
    [ ............ وكان على عقيدة السلف .........] [ معجم الشيوخ – ترجمة احمد بن احمد المقدسي [ 1/34]
    [color=FF0000]وقال ايضا : [/color]
    [ ...... وكان دينا خيرا سلفيا مهيبا ............. ] [ معجم الشيوخ – ترجمة محمد بن محمد بن الفصل البهراني [ 2/280]
    [color=FF0000]وقال ايضا : [/color]
    [........... وكان متواضعا سلفيا حميد الاحكام .........] [ معجم الشيوخ – ترجمة يحي بن اسحاق الشيباني [ 2/369]
    [color=FF0000]وقال ايضا : [/color]
    [ فان احببت يا عبد الله الانصاف فقف مع نصوص القران والسنن ثم انظر ما قاله الصحابة والتابعون وائمة التفسير في هذه الايات وما حكوه من مذاهب السلف ...............] [ العلو للعلي الغفار – للذهبي – اختصار الالباني صــــ 80 ]
    [color=FF0000]وقال ابن كثير رحمه الله : [/color]
    عند قول الله تعالى [ [color=3366FF]ثم استوى على العرش [/color]]
    [ فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا ليس هذا موضع بسطها وانما يسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك والاوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي واحمد بن حنبل واسحاق بن راهوية وغيرهم من ائمة المسلمين قديما وحديثا ............[ تفسير ابن كثير 3/422 ]
    [color=FF0000]وقال ابن ابي العز الحنفي رحمه الله تعالى : [/color]
    [ وقد احببت ان اشرحها سالكا طريق السلف في عباراتهم وانسج على منوالهم متطفلا عليهم لعلي ان انظم في سلكهم وادخل في عدادهم واحشر في زمرتهم [ شرح العقيدة الطحاوية صــــــ 77 ]
    [color=FF0000]وقال الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : [/color]
    [ مذهبنا في اصول الدين مذهب اهل السنة والجماعة وطريقتنا طريقة السلف التي هي الطريق الاسلم بل والاعلم والاحكم خلافا لمن قال طريق الخلف اعلم .......[ الدرر السنية 1/226 ]
    [color=FF0000]وقا ل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى : [/color]
    [ وليست الوهابية مذهبا خامسا كما يزعمه الجاهلون والمعرضون وانما هي دعوة الى العقيدة السلفية وتجديد لما درس من معالم الاسلام والتوحيد [ مجموع الفتاوى – جمع الطيار 3/ 1306
    ]
    [color=FF0000]وسئل ايضا [/color]: عن الفرقة الناجية فقال :
    [ هم السلفيون وكل من مشى على طريقة السلف الصالح [ بواسطة مجموع رسائل لاصلاح الفرد والمجتمع – للشيخ محمد جميل زينو صـــــ 162 ]
    وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
    [ فاهل السنة والجماعة هم السلف معتقدا حتى المتاخر الى يوم القيامة اذا كان على طريق النبي - - صلى الله عليه - واصحابه فانه سلفي [ شرح العقيدة الواسطية 1 / 54 ]
    [color=FF0000]وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى : [/color]
    [ والسلف ومن سار على نهجهم ما زالوا يميزون اتباع السنة عن غيرهم من المبتدعة والفرق الضالة ويسمونهم اهل السنة والجماعة واتباع السلف ومؤلفاتهم مملوءة بذلك حيث يردون على الفرق المخالفة لاهل السنة والجماعة واتباع السلف ...... [ البيان لاخطاء بعض الكتاب صــــــ 90]
    [color=FF0000]وقال الشيخ حسن السلفي : [/color]
    [ فان الانتساب الى السلف فخر واي فخر وشرف ناهيك به من شرف فلقظة السلفية او السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة الا على سبيل المدح والدعوة السلفية دعوة عريقة اصيلة واسم شرعي لا عبار عليه [ الادلة الشرعية لكشف التلبيسات الحزبية صـــــ 15-20 ]
    ومن هنا ومما سبق ذكره من اقول السلف ان لفظة [ السلف ] كانت معلومة منذ القدم وانها شرعية لا حزبية وانها دعوة عريقة اصيلة واسم شرعي لا غبار عليه .
    اسال من الله العلي القدير ان يوفقنا جميعا الى التمسك بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يثبتنا على منهج السلف الصالح امين .
    الدرس الرابع يتبع انشاء الله وعنوانه
    [color=663300]بداية التدوين للمنهج السلفي [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-11
  9. ياسر المعلمي

    ياسر المعلمي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    مرحلة تدوين المذهب السلفي :

    [color=FF0000]الدرس الرابع
    مرحلة تدوين المذهب السلفي :[/color]
    [color=FF6600]قال الشيخ احمد بن سعيد حمدان : [/color]
    كانت فتنة القول بخلق القران سببا ليقظة المذهب السلفي والشعور بالخطر امام المذاهب الضالة وخاصة المعتزلة التي بلغت درجة كبيرة من القوة والتمكين فهب علماء السنة لنصرة الحق ورفع رايته وتحذير الامة من تلك المذاهب الضالة فنشط العلماء وارتفعت اعلام العقيدة الصحيحة ترفرف في كل مكان وتطارد فلول الاعتزال وتحذر الامة منه فانحجز في حجره وانقمع امره فلم تقم له بعد قائمة ولم ترتفع له راية تذكر الا في النادر القليل وبدات مرحلة جديدة عني فيها علماء السنة بالتدوين والتاليف لبيان العقيدة الصحيحة والرد على المنحرفين عنها
    [color=FF6600]وقد اتخذت هذه المؤلفات مذهبين مختلفين
    الاول : منهج الرد :[/color]أي عرض شبة الخصوم وبيان الحق في ذلك مدعما بالادلة النقلية من الكتاب والسنة واقوال الصحابة والتابعين وذلك يتمثل في مؤلفات عدة اهمها :
    1- كتاب الايمان – لابي عبيدة القاسم بن سلام [ ت 224 هـ]
    2- الرد على الزنادقة والجهمية – للامام احمد بن حنبل [ ت 241 هـ]
    3- الرد على بشر المريسي – لعثمان بن سعيد الدارمي [ ت 280 هـ]
    [color=FF6600]الثاني : منهج العرض : [/color]
    وهو عرض العقيدة الصحيحة من الكتاب والسنة واقوال الصحابة والتابعين لهم باحسان ، ويمثل هذا المنهج المؤلفات الاتية :
    1- السنة – للامام احمد بن حنبل [ ت 241 هـ ]
    2- السنة – للمروزي محمد بن نصر [ ت 294 هـ]
    3- التوحيد – لابن خزيمة [ ت 311 هـ]
    وهذه الكتب تركز على قضية مهمة هي :
    [ العودة بالامة الى الاتصال المباشر بالكتاب والسنة واتباع السلف الصالح في فهمها واجتناب ما جد من الاراء المحدثة والمذاهب المنكرة ] [ مقدمة تحقيق شرح اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة – للالكائي صــــ 49 – 51 باختصار ]

    الدرس الخامس يتبع انشاء الله وعنوانه
    [color=330000][ الانتساب للسلفية ليس من التحزب الممقوت ] [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-13
  11. ياسر المعلمي

    ياسر المعلمي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    الانتساب الى السلفية ليس من التحزب الممقوت

    [color=FF0000]الدرس الخامس
    الانتساب الى السلفية ليس من التحزب الممقوت [/color]
    ان كثير من المحبين للسنة قد لا يلقى لهذه التسمية بالا بل قد يتحرج من ان ينتسب الى السلف زاعما ان ذلك مما يجعل للاحزاب المبتدعة سبيلا الى اتهامة بالحزبية المذمومة وما علم هذا المتحرج ان السلفية هي حزب الله حقا وهي التي تمثل الاسلام الصافي الذذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه
    وقد تقدم معنا [color=FF0000]كلام شيخ الاسلام ابن تيمية [/color]في الفصل الثالث حيث قال [ لا عيب على من اظهر مذهب السلف وانتسب اليه واعتزى اليه بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فان مذهب السلف لا يكون الا حقا ] المصدر
    [color=FF0000]وسئل الشيخ الالباني عن هذا الموضوع ونص السؤال [/color][ لماذا التسمي بالسلفية اهي دعوة حزبية ام طائفية او مذهبية ؟ اما هي فرقة جديدة في الاسلام ؟ ]
    الجواب :
    ان كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية :
    فقد صح عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال من مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : [ فاتقي الله واصبري ونعم السلف انا لك ] .
    ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف وهذا اكثر من ان يعد ويحصى وحسبنا هنا مثالا واحدا وهو ما يحتجون به في محاربة البدع :
    وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
    ولكن هنا من يدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعما ان لا اصل لها فيقول : [ لا يجوز للمسلم ان يقول : انا سلفي ] وكانه يقول :[ لا يجوز ان يقول المسلم انا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من العقيدة وعبادة وسلوك ] .
    لا شك ان مثل هذا الانكار لو كان يعنيه يلزم منه التبرؤ من الاسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح وعلى راسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : [ خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ] فلا يجوز لمسلم ان يتبرا من الانتساب الى السلف الصالح بينما لو تبرا من اية نسبة اخرى لم يمكن لاحد من اهل العلم ان ينسبه الى كفر او فسوق ..... واما الذي ينتسب الى السلف الصالح فانه ينتسب الى العصمة على وجه العموم وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية انها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه اصحابه فمن تمسك بهم كان يقينا على هدى من ربه ...... ولا شك أن التسميه الواضحه الجليله المميزه البينه هي ان يقول : انا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح وهي ان تقول بإختصار انا سلفي ] [ مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 _ 90 15 شعبان 1416هـ بإختصار .
    [color=FF0000]وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز [/color]في من فسمى بالسلفي والاثري هل هي تزكيه ؟
    فاجاب :
    [ إذا كان صادقا انه اثري او انه سلفي لا باس مثل ما كان السلف يقول فلان سلفي فلان اثري تزكيةً لابد منها تزكيه واجبه .. ] [ حاشية : الاجوبة المفيدة عن اسئلة المناهج الجديدة – جمع ابي عبد الله الحارثي ص 17 .
    [color=FF0000]وقال الشيخ صالح الفوزان :[/color]
    [ كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة والبدعة ضلالة وكيف يكون بدعه وهو اتباع لمنهج السلف واتباع لمذهبهم واجب بالكتاب والسنة وحق وهدى قال الله تعالى : [ والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ]
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ] والتمذهب بمذهب السلف سنه وليس بدعه وانما البدعة التمذهب بغير مذهبهم ] [ البيان ص 116 ] .
    [color=FF0000]وسئل الشيخ الفوزان ايضا : [/color]هل السلفية حزب من الاحزاب ؟ وهل الانتساب لهم مذموم ؟ .
    الجواب :
    [ السلفية هي الفرقة الناجيه هم اهل السنة والجماعة ليست حزبا من الأحزاب التي تسمى الان احزابا وإنما هم جماعة جماعة على السنة وعلى الدين هم أهل السنة والجماعه قال صلى الله عليه وسلم : [ لا تزال طائفة من امتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ].
    وقال صلى الله عليه وسلم : [ وستفترق هذه الامة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يا رسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما انا عليه اليوم وأصحابي ].
    والسلفية طائفة على مذهب السلف علي ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه فهي ليست حزبا من الاحزاب المعاصرة وانما هي جماعه قديمة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم متوارثه مستمره لا تزال على الحق ظاهرة إلى قيام الساعة كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ] [ شريط – التحذير من البدع – الشريط الثاني .
    [color=FF0000]وسئل الشيخ مقبل بن هادي الوادعي – رحمه الله - [/color]: عن حكم الانتساب الى السلفيه والتسمي بها ؟
    فاجاب بقوله : [ امر طيب سواءاً انتسب الى السلفية أم إلى السنة ...وهذه النسبة ليست كنسبه الحزبيين .... ] [ شريط – القول النقي في معرفة معنى سلفي ].
    [color=FF0000]أخيرا قال شيخنا محمد امان الجامي – رحمه الله - : [/color][ ويتضح مما تقدم ان مدلول السلفيه اصبح اصطلاحا معروفا يطلق على طريقه الرعيل الأول ومن يقتدون بهم في تلقي العلم وطريقه فهمه وبطبيعة الدعوة اليه فلم يعد اذا محصورا في دور تاريخي معين بل يجب ان يفهم على انه مدلول مستمر استمرار الحياة وضرورة انحصار الفرقة الناجية في علماء الحديث والسنة وهم اصحاب هذا المنهج وهي لا تزال باقية الى يوم القيامة اخذا من قول النبي صلى الله عليه وسلم : [ لا تزال طائفة من امتي منصورين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم ] [ الصفات الالهية ص 64 / 65 ]
    الدرس السادس يتبع انشاء الله
    وعنوانه
    [color=CC00CC]انتساب الفرق المبتدعة الى السلفية دعوة خالية من الدليل [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-14
  13. فارس الاسلام

    فارس الاسلام عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,226
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير قد والله اثلجت صدري..............وانت المدد الذي كنت انتضره حتى يرد على هولا السفها بادئ الرأي بالدليل فجزاك الله عني وعن المسلمين خيراً
     

مشاركة هذه الصفحة