التخلص من صدام في السجن قبل التحقيق تكهنات

الكاتب : ahmad   المشاهدات : 319   الردود : 0    ‏2004-07-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-03
  1. ahmad

    ahmad عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-08
    المشاركات:
    783
    الإعجاب :
    1
    [​IMG]






    --------------------------------------------------------------------------------

    جاك فيرجيس يعرض سيناريوهات التخلص من صدام



    عام :الوطن العربي :السبت 15 جمادى الأولي 1425هـ - 3يوليو 2004 آخر تحديث 10:15ص بتوقيت مكة



    مفكرة الإسلام: أعرب المحامي الفرنسي جاك فيرجيس عن قلقه الكبير من احتمال قتل الرئيس العراقي السابق صدام حسين قبل أن يحاكم.
    وإذا كان تسليم صدام يخدم في الوقت الراهن الإدارة الأمريكية لكنه سيلهي العراقيين والعالم العربي والدول الغربية و ثمة سيناريوهات عديدة, وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية [قنا] عن مصادرها الصحفية, قد تكون رسمت بدقة لمنع استمرار المحاكمة.
    وفى هذا السياق يقول المحامي فيرجيس: إن سلطات الاحتلال قد تقتل صدام في السجن عن طريق الخطأ, تمامًا كما كان يحصل مثلاً مع قادة ومناضلي الثورة الجزائرية, حيث كانوا يعدمون في السجون قبل محاكمتهم.
    وهناك سيناريوهات أخرى يجري الحديث عنها في سياق هذه المحاكمة ومنها:
    1. تعرض القاضي الشاب الذي ترأس المحاكمة الأولى والتي رفض فيها صدام التوقيع على لائحة الاتهام إلى محاولة اغتيال, وتتعطل المحاكمة استنكارًا.
    2. كما يمكن أن تتعرض المحكمة أو المكان الذي يعتقل فيه صدام إلى عملية تفجير كبيرة تؤدى إلى قتل صدام وعدد كبير من الحراس والمدنيين.
    3. سيناريو آخر تقرر فيه المحكمة العراقية تحويل المحاكمة سريعًا إلى جلسات سرية, يصدر خلالها الحكم بالإعدام على صدام وتنفيذه قبل أن تتوسع دائرة المدافعة عنه.
    4. كما يمكن أن تدعي الحكومة العراقية إقدام أحد المسؤولين عن حراسة صدام على قتله انتقامًا لمقتل أهله.
    5. ويمكن كذلك ادعاء مقتل صدام خلال مهاجمة موكب الحراسة المكلف بنقله من المحكمة إلى المكان الذي يوجد فيه, أو بسبب مرض مفاجئ.
    ويقول مسؤول أوروبي كان عمل سابقًا في العراق: إن السؤال ليس متعلقًا بما إذا كان سيقتل صدام وإنما بكيفية هذا القتل, فالأمريكيون لم يقبضوا على صدام حتى يخرجوه سالمًا,,.




    3425
     

مشاركة هذه الصفحة