كمبيوتر الجيب وانظمتة

الكاتب : sad-man   المشاهدات : 379   الردود : 2    ‏2004-07-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-03
  1. sad-man

    sad-man عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-24
    المشاركات:
    1,991
    الإعجاب :
    0
    انتشرت في السنوات الأخيرة أجهزة كمبيوتر الجيب، وهي أجهزة صغيرة تعرف أحيانا باسم كمبيوتر الكف وهي الترجمة المباشرة لكلمة Palm Computer الإنجليزية. بعض هذه ا لأجهزة يمكن مستخدميه من الحصول على المعلومات عبر شبكة الإنترنت، ولكن طرق استخدام هذه الأجهزة تختلف عن استخدام الأجهزة المعتادة، كما أنها تتباين بحسب النظام الذي تعمل به.

    لاستخدام هذه الأجهزة في التصفح المباشر ينبغي أن يكون الجهاز متصلا بشبكة الإنترنت من خلال مودم وخط تليفون أرضي أو محمول. ولكن أغلب من يستعملونها في التصفح، يقومون بسحب المعلومات عند الاتصال، ثم مطالعة محتواها فيما بعد. والمشكلة التي تعاني بعض أنواع هذه الأجهزة منها هي عدم تعريب بعض أنظمتها.

    نظام بالم أو إس Palm OS
    تستخدم هذا النظام أجهزة بالم بيلوت، وفيزور وأجهزة سوني. وقد قامت شركة صخر في البداية بتطوير نظام معرب لها، ثم قررت عدم الاستمرار في تطويره.

    وهناك أيضا شركة IAI التي طرحت تعريبا لنظام البالم تضعه الشركات المنتجة لهذه الأجهزة على الوحدات التي تبيعها في الشرق الأوسط. وتقدم الشركة ذاتها متصفحا صغيرا يعمل على أنظمتها المعربة، ولكنه لا يصلح لمشاهدة أي موقع يختاره المتصفح، وإنما المواقع التي عقدت اتفاقا مع الشركة يسمح لها بإضافة ارتباطات على موقع خاص ي ستخدمه مستعملو الأجهزة في سحب الأخبار والمعلومات.

    نظام وندوز سي إي Windows CE
    بعض أجهزة كمبيوتر الجيب، أو اليد يعمل بهذا النظام الذي لم تقم مبكروسوفت بعد بتعريبه كما هو الحال مع أنظمة وندوز الأخرى. شركة إيميجنت قدمت تعريبا كاملا لهذا النظام، ويضاف البرنامج المعرب على البرنامج الإنجليزي الأصلي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-06
  3. الحمزة

    الحمزة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-25
    المشاركات:
    132
    الإعجاب :
    0
    شكرا

    تسلم علي المعلومات

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-06
  5. الصيني

    الصيني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-01-07
    المشاركات:
    849
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير اخي sad-man
    معلومات مفيده
    شكرا جزيلا لك...
     

مشاركة هذه الصفحة