عندما يتكلم القبيلي

الكاتب : abo khalifa   المشاهدات : 1,040   الردود : 11    ‏2004-07-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-02
  1. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    القبيلة هي: رباط اجتماعي يتسم بنظام عرفي وتقاليد معينة تأطر افرادها بأطر خاصة وفق ما يقتضيه ذلك النظام. أما القبيلة فهي إفراز ذلك النظام الاجتماعي الذي يأتمر بأمره ويتشكل من مجموعة من الأفراد الذين تأطرهم انظمة معينة وتقاليد وأعراف تتصف بصفة الجبر والالزام تدثر وجه الوطن اليمني كبقية معظم دول العالم رقم 3.. القبيلة وعاداتها وتقاليدها ومظاهرها السلبية ولإيجابية ويبقى القبيلي وفق هذا التقليد الخاص بعلماء وباحثي المجتمع مميزاً بخصائص معينة ينفرد بها سلوكياً تميزه عن المدني الذي صهرته المدينة بأساليبها الحياتية ولكن .. هل للقبيلي هموم خارج إطار همه القبلي وعلى راسه (الثأر) والإنتصار للقبيلة ومصلحتها الشخصية.. حزمة من الهموم وقفت في يدي صهرتهما أنا من بنت القبيلي (احلام) واخرجها للقراء مركز عبادي للدراسات في 88 صفحة من الحجم المتوسط وتضم الحزمة 35 هماً تفرقت بين الهم الوطني والقومي والاجتماعي العام والمعيشي واستهلاكات الحياة عبرت عن كل هم نضحه قبلية بلهجتها الشعبية واسلوبها (الخام) الذي لم تطوعه مضامين المجاملات ومصطلحات السياسة تبدو ما استطاعت هي نفسها تطويع وتوظيف تلك المصطلحات لصالح التغير القبلي الساخر في معظمه، المزدري للأوضاع العامة في البلد فساد، غلاء، جوع، خوف، بلاء، أحزان كما يتربع المثل الشعبي الخارج من رحم القبيلة البرئ ليلخص تلك (المواجع) والهموم في عناوين تحبك رموزاً دلالية تحكي واقع المجتمع اليمني وتقاليده الرسمية والاجتماعية. وإذا كان لي قبل الاستطراد ان اضع ملحوظة تبين معوقتين عن كتابة الشاعرة فأقول: إن أسلوبها الكتابي وإسمها المستمد من بين جذور الواقع الاجتماعي تذكر بالكاتبة السعودية "سلطانة السديري" المشهورة قبل الكشف عن اسمها الحقيقي بخزامى من الصحراء، أو بنت البادية ولفترة طويلة ظل انتاجها الفكري مرتبطاً نكهة ودلالة بالاسم المستعار ومعبراً عن جذور المجتمع وجذور مشاكله كما تعطرنا بنت القبيلي بأريج الصحراء وخزامى البادية وصعتر النجد الأحمر وكاذي وادي بنا. وعوداً إلى موضوعنا فإن الكاتبة الشابة التي تنضح مشاعرها بالهم الوطني قد وفرت قدراً كبيراً من السمو الدلالي المعبر عن الهموم العامة التي تجيز لها كبقية الشباب من أترابها في همها الخاص لكن قدراً كبيراً من الذوبان والأنصهار في بوتقة الوطن قد حدا بها إلى تبني الهم العام واسقاطه في المخرجات الكتابية وانتاجها الفكري نثراً وشعراً وهو ما يلحظه القارئ العادي. وتختص خلف اكمة القبيلة بكل إفرازات الإنسانية (احلام القبيلة) رمزا ودلالة.. و"كلام قبيلي" تلك الأحلام التي لم نكن نطمح في ان يوفر لها على المستوى الوطني إلا بعض من كرامة مقترنة بكيس الدقيق سهل التناول وشربة الماء العذبة والمشي على تراب الوطن بقدم لا ترتعش وأن لا تجد "في بلادها فساد" يحطم كاهل المواطن ويدوس أنفه "ويجعجعه" في ظل حكومة البلاء ونار الغلاء وانعدام الكهرباء والماء
    عايش بوسط المدينة
    وكني بخس البوادي
    الضوء شمعة وفانون
    كتفي من الدلو مدحوس
    وزاد قذاره وناموس
    حرم عليا رقادي
    ورغم تغلب الهم المعيشي على نتاجات بنت القبيلي في كلامها القبيلي إلا أن بقية الهموم الاجتماعية الأخرى الواقعة ضمن الإطار العام للممارسة الاجتماعية لم تفت عليها مثل الحكمة القبيلة في تصنيف طباع وممارسات الناس.
    وشر خلق الله من هو مهادن
    حديد يصدأ إذا حصل رطب
    فاصحب خيار الناس في كل الأماكن
    واحذر من الناس المطب
    كما يعرج الهم القبلي على ممارسة سلبية في المجتمع يتمثل في بيع البنات لكبار السن تحت وطأة الضغط المعيشي وانعدام الوعي العام.
    طفلة صغيرة كالزهور
    وزوجوني للوقور
    عمره مئة واربع شهور
    أعمى وفي أذنه طنين
    كما تعرضت همومها إلى استعراض العلاقات الاجتماعية المختلفة بين الزوج والزوجة وفتور العلائق بين الأم والابن وزوجة الابن والغيبة والنميمة والآداب الاجتماعية والعلاقات العامة وغيرها.وتخرج بنت القبيلي من رحاب الهم الوطني إلى افق الهم القومي والديني. الأقصى وممارسات اليهود وخيانة اولبرايت وبني صهيون وتشيني وتأوهات حرّى تدفعها ممارسات الحكام العرب الذين حصروا همهم في الراحة والدعة وتكديس الأموال ورهنوا الشرف العربي.
    آه يا قادة ورق
    منكم دمي احترق
    بالقيادة لو مره
    كان لا معها برق
    وتبلغ الميزة مداها في تعبير ثوري ينبع من قلب خاض تجارب جهادية خاسره مع الوضع المزري الحديث.
    تقول بنت القبيلي
    مالك تلكم يا قلم
    تعبان شكلك وتشعر بالالم
    فلكما جيت اسطر لك كلم
    واكتب فلسطين تكتبها بدم
    ولعل ما يمز هذه الحزمة الرائعة من كلام القبيلية (احلام). انها تركزت في شكل تعبير سلس سريع الوصول إلى الذهن يدفعه المفهوم الجميل والصدق المتجذر المفرز من نفسيه شفافه رائعة صادقة مع نفسها ومع مجتمعها تخرج اللفظ أو المثل والإشارة من القلب ليصل إلى القلب.

    منقـوووووول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-02
  3. ضبياني الامارات

    ضبياني الامارات عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-16
    المشاركات:
    379
    الإعجاب :
    0
    المجتمع اليمني :: قسمين لاثالث لهم:
    1- العرب العاربه (الاصيلين) -الي هم -ابناء القبائل
    2- العرب المستعربه ( اللذي لاصل لهم ولايمتو للعروبه بصله بقايا فرس واحباش وهنود وسواحليين (طرش بحر) )-الي هم غير ابناء القبائل.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-02
  5. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    مرحبا فيك وشكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-02
  7. أعماق السكون

    أعماق السكون عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    947
    الإعجاب :
    0
    يا ضبياني تراك أخطأت كثير

    ترى الرسول صلى الله علية وسلم من العرب المستعربة

    صلح كلامك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-02
  9. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    نسب العرب

    أصل العرب جميعاً من نسل سام عليه السلام ونسبه هو
    سام بن نوح متوشلخ بن أخنوخ بن اليادر بن مهلائيل بن قبيان بن أنوش بن شيث بن آدم عليهم السلام جميعا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-02
  11. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    أقسام العرب

    وينقسم العرب إلى قسمين من الانساب وهما
    1- العرب البائدة : وهما ينسبون إلى الابادة بسبب غضب الله عليهم وإزالتهم مثل عاد و ثمود وينسبون في الأجسام الآدمية إلى أرم بن سام بن نوح عليهم السلام.
    2- العرب الباقيه:ونسبهم إلى أوفخشد بن سام بن نوح عليهم السلام وهم قسمين:
    أ-نسل عدنان ونسبهم هو عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن بنت بن حمل بن قيدار بن أسماعيل بن ابراهيم بن تارح بن تاحور شاروخ بن أرغو بن فالغ بن كابر بن شالخ بن أوفخشد بن سام بن نوح.
    ب- نسل قحطان ونسبهم هو يعرب بن قحطان بن كابر بن شالخ بن أوفخشد بن سام عليهم السلام.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-02
  13. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    ملخص

    يقال هناك عرب عاربة وعرب مستعربة ويضع البعض ان العرب المستعربة ليسوا بعرب بل فرس وعجم وهدا خطاء بل
    بل العرب الباقيه تجتمع في النسب بالجد العربي سيدنا أوفخشد
    وكانوا عرب اللغه والاصل ولايسمو بعرب وأنما طغى أسم الجد يعرب على كلا القسمين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-02
  15. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    نسب الرسول

    النسب الشريف العضيم هو محمد (ص) بن عبد الله بن عبد المطلب بن شيبه(عبد المطلب)بن هاشم بن عبد مناف ابن قصي بن كلاب بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النَّضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدِّ بن عدنان. سلام الله عليهم أجمعين الاصلاب الطاهرة حملة محمد المصطفى وحيدر المرتظى
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-02
  17. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    Re: نسب الرسول

    صدقت صلى الله عليه وعلى آله وسلم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-09
  19. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    أريد فتح موضوع تكفير أباء الرسول الاعظم فهل من مشارك مستمع متجاوب دون سب ولعن
     

مشاركة هذه الصفحة