قضية ساخنة : الجماعات الإسلامية .. بين التفرق والإختلاف !

الكاتب : العربي الصغير   المشاهدات : 2,615   الردود : 64    ‏2004-06-30
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-30
  1. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    تعرف على الجماعات الإسلامية

    [color=990000]الجماعات الإسلامية أصبحت كثيرة في الساحة ، وما من بلاد إسلامية إلا وطيف هذه الجماعات يحوم بها ، ما رأيكم إخواني لزيادة المعرفة :
    كل واحد منا يقدم جماعة من الجماعات الإسلامية متحدثا عنها ومختصرا في حديثه .
    بشرط أن لا يقصد أحد منا التنقيص من الجماعة الأخرى .
    المناوشات والخلافات رجاءً نتركها ..... فلها مجالها .
    أرجو رايكم بهذا المقترح ...
    تحياتي

    [/color]

    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-01
  3. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    قضية ساخنة : الجماعات الإسلامية ..بين الإختلاف والتفرق !

    [color=666666]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني وأخواتي جميعاً
    لعلّها فرصة مناسبة أخي "العربي الصغير" وقد فتحتَ الباب للكلام حول الجماعات الإسلامية أن نجعلها موضوع الحلقة الثانية من "قضية ساخنة" وهي تستحق الإطلاع والدراسة ؛ وقد أصبحت طافية على السطح ؛ وإن أُريِدَ لها أن تظل مغمورة وغير فاعلة فيما يدور في الساحة من أحداث ؛ ولكن :
    هل زاد عدد هذه الجماعات أكبر من الفوائد المرجوة منها ؛؛
    وهل علاقاتها ببعضها البعض على مايرام ؛؛
    ماالنظرة الشرعية لتعدد جماعات العمل الإسلامي ؟؛؛
    وأسئلة أخرى مشابهة تتوارد كلما ذُكر مثل هذا الموضوع
    وبتفاعلكم يمكننا أن نسطر شيئاً مهماً بهذا الخصوص

    من الجميع ننتظر المزيد :) مذكرين بإتباع الأسلوب الراقي في الحوار والبحث الموضوعي في النقاش

    مع خالص التحية
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-01
  5. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    التعرف على الجماعات الإسلامية العاملة في الساحة الإسلامية قضية هامة جدا و جدير بنا أن نناقشها و نتعرف عليها جميعاً و نتعرف على أفكارها و أساليب الدعوة لدى كل فرقة من هذه الفرق ....

    و جزاك الله خيراً أخي الكريم العربي الكبير :) على طرح هذا الفكرة و إثراء المجلس الأسلامي بكل جديد و مفيد و يعم الخير و الفائدة علينا جميعاً .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-01
  7. العربي الصغير

    العربي الصغير عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-14
    المشاركات:
    1,175
    الإعجاب :
    1
    قبل الشروع في المشاركة تذكر أن

    [color=FF0000]قبل الشروع في المشاركة تذكر أن [/color]

    قبل أن نبدأ في طرح الجماعات جماعةً جماعة لابد من تحري الآتي:

    [color=000099]أولا : أن يكون الباعث على الكتابة هو الإخلاص لله تعالى بعيدين عن العصبية والهوى .[/color]
    [color=990000]
    ثانياً :أن نتذكر بيت الشعر التالي :
    [poem=font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/38.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وما من كاتبٍ ألا سيفنى = ويبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بنفسك غير شيءٍ = يسرك في القيامة أن تراه
    [/color]

    [color=660066]ثالثاً :أن ندرك أن العمل الجماعي نوع من التعاون والتناصر والتآخي على الحق، ولذا فهو مشروع مرغب فيه لعموم الأدلة الدالة على فضيلة الجماعة والاتفاق والتعاون. ما لم يتخذ ذلك ذريعة إلى التحزب والتعصب للأسماء والشعارات، أو رفض الحق وإنكاره حين يأتي من خارج جماعته. وإذا كانت الجماعة المذكورة تتبنى منهج أهل السنة والجماعة في المعتقد والفكر والسلوك والمنهج جاز لك التعاون معها ومناصرتها وتأييدها في ما عندها من الحق. وينبغي أن يكون معلوماً أن الحق لا يعرف بالرجال، وأن كل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم. وأما غيره فإن طاعته مقيدة بطاعة الله ورسوله[/color].
    كما ينبغي للمسلم أن يوطن نفسه على قبول الحق من كل من جاء به، مهما كان شأنه أو انتماؤه. وننصح كل من يتعاون مع هذه الجماعات أن يكون واضحاً صريحاً في منهجه، يبين لإخوانه أنّ ولاءه للحق، وأنّ عمله مع مجموعة ما ، لا يعني براءته أو كرهه لغيرها، بل كل مؤمن يوالي، ويحب على قدر طاعته ودينه من أي طائفة كان. وأما عقد الولاء على اسم أو شعار أو شخص فهذا من فعل أهل البدع
    .
    [move=right][color=FF0000]أتمنى من الجميع إثراء الموضوع كي نخلص بفائدة .[/color][/move]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-02
  9. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً أخي العربي الصغير .. اقتراح أكثر من رائع ..


    وأقترح إن أردتم أن تكون القضايا ساخنة :

    - أن نتناول إيجابيات وسلبيات كل جماعة .

    - أن لا ندخل في جماعة أخرى حتى نفرغ من النقاش في الأولى .

    - أن نتناول الجماعات الإسلامية الموجودة في اليمن فقط .



    وأنا أريد البدء بجماعة الإخوان المسلمين ( الإصلاح ) كونها الجماعة الإسلامية الكبرى , فما رأيكم في ذلك ؟ ..


    جزاكم الله خيراً ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-02
  11. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    يسمح لي الإخوة في البدء بجماعة الإخوان المسلمين ( الإصلاح ) ..

    - النشأة

    - القيادة

    - الإيجابيات

    - السلبيات
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-02
  13. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    ( 1 )

    [color=990000]الإخـوان المـسـلـمون[/color]
    [color=000000]( التجمع اليمني للإصلاح ) [/color]

    [​IMG]


    [color=0000FF]النـَّشـأة [/color]

    [color=FF0000]ــ[/color] اتصل الإخوان المسلمون باليمن منذ أن وصل إليها القيادي الجزائري الفضيل الورتلاني موفداً من الإخوان المسلمون بمصر عام 1948م , ولعب دوراً في تأجيج ثورة الإمام عبد الله الوزير والتي بائت بالفشل بعد ذلك , وقد استطاع الورتلاني بعدها الفرار من اليمن بعدما خلف رؤية الإخوان في كثير من الإسلاميين .

    وبعد فشل ثورة الإمام ابن الوزير وحتى قُبيل قيام ثورة 26 سبتمبر لم يكن للإخوان المسلمون دور سياسي , وبعد قيام الثورة على الإمامة في اليمن تم تعيين المفكر الإسلامي الأستاذ / محمد محمود الزبيري وزيراً للتربية والتعليم , فكان أول قيادي للإخوان المسلمين باليمن حسب رواية الأستاذ عبد المجيد الزنداني , وقد أُغتيل الأستاذ الزبيري عام 1965م بعد مطالبته بإنشاء حزب الله الإسلامي .


    [color=FF0000]ــ[/color] وفي عام 1969م تم تعيين / عبده محمد المخلافي زعيماً للإخوان المسلمين باليمن في البرلمان الوطني .


    [color=FF0000]ــ[/color] وفي الفترة 79- 1982م وقف الإخوان المسلمون مع النظام ضد الجبهة الوطنية المعارضة التي خاضت حرب عصابات في ذلك الوقت وقد شكل الإسلاميون الجبهة الإسلامية وخاضوا الحرب جنباً إلى جنب مع الجيش .


    [color=FF0000]ــ[/color] وفي آب أغسطس 1982م انخرط الإخوان في المؤتمر الشعبي العام يشكلون الصف الأول في قيادته بعد أن أقر الميثاق الوطني ، القاعدة الفكرية للمؤتمر وقد كان للإخوان النصيب الأوفر في صياغته .

    والمؤتمر الشعبي العام تم تشكيله ليكون الحزب الحاكم من جهة ومن جهة أخرى هدف إلى ضم القوى السياسية والأحزاب التي كانت سرية ومحظورة بموجب الدستور ليكون مظلة تخوض من خلاله تلك الأحزاب العمل السياسي وخلال هذه الفترة أيضاً تم انشاء الهيئة العامة للمعاهد العلمية وكان للإخوان النصيب الأكبر فيها منهجاً وإدارة .


    [color=FF0000]ــ[/color] وعبر المشاركة غير المباشرة في تلك الفترة حقق الإخوان إنجازات مقدرة في مجال التشريع تمثلت في الدستور الدائم الصادر 1971م والذي نص في مادته الثالثة على أن الشريعة الإسلامية مصدر القوانين جميعاً ( صورياً ! ) .

    ثم في القوانين التي صدرت عن المجالس النيابية المختلفة ، ومجال التربية والتعليم الذي استطاع الاسلاميون من خلال هذا المجال إعداد مناهج التربية الاسلامية إضافة إلى الاشراف على المعاهد العلمية .


    [color=FF0000]ــ[/color] وفي 22 مايو 1990م وقعت الوحدة بين شطري اليمن الجنوبي والشمالي , وبرز الإخوان المسلمون في تنظيم جديد ( التجمع اليمني للإصلاح ) مثل أكبر أحزاب المعارضة .


    [color=FF0000]ــ[/color] وبعدها بأشهر اندلعت الحرب بين الحزب الاشتراكي وأنصار الوحدة والتي تمت بهزيمة الأول وتجريده من ألته العسكرية والإعلامية , وقد شارك الإخوان المسلمون في الحرب بقوة وشارك غيرهم من الإسلاميين أيضاً من الحركات الجهادية كجيش عدن .


    [color=FF0000]ــ[/color] وبين عامي 90 -91 م خاض الإخوان معارضة لمضامين الدستور مطالباً بتعديله , وتم لهم بعض مرادهم وعُدّل الدستور ( صورياً ) .


    [color=FF0000]ــ[/color] وفي عام 1992م عارض الإخوان مضامين قانون التعليم .


    [color=FF0000]ــ[/color] وفي عام 1993م عقب الانتخابات شارك رسمياً في الحكومة , من حزيران يونيو 1993م إلى أيار ( مايو ) 1997م .


    [color=FF0000]ــ [/color]ومنذ ذلك الوقت وإلى اليوم انضم الإخوان المسلمون إلى المعارضة , عقدوا خلالها عدة تحالفات مع أحزاب المعارضة ؛ ومنها الحزب الاشتراكي !! الذي كان الإخوان بالأمس يكفرونه ويعتبرونه من ألد الأعداء ! .
    كما وقف النظام خلالها الكثير من أنشطتهم .

    وقد تغيرت في هذه الفترة الكثير من الرؤية الإسلامية السابقة للإخوان المسلمين وبدوا أنهم يحاولون الجمع بين الرؤى الديمقراطية الغربية وبين رؤى الإسلام .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-02
  15. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]القيادة [/color]


    المعروف في تاريخ كل الجماعات أن قياداتها يجب أن تكون حاملة لفكر الجماعة بل تكون على قدر كبير من القناعة بها , هذا في جميع الجماعات وبالأخص الدينية منها .


    وقيادات الإخوان المسلمون في كل مناطق ومحافظات اليمن كثيرة , لكن المعروف أن لحزب الإصلاح ثلاثة رؤوس :

    دينية , ويرأسها الأستاذ عبد المجيد الزنداني
    [​IMG]


    وقبلية , ويرأسها الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر ( رئيس الحزب )
    [​IMG]

    وسياسية , ويرأسها الأستاذ محمد بن عبد الله اليدومي ( الأمين العام )
    [​IMG]


    يتبع ...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-02
  17. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    إيجابيات حركة الإخوان المسلمين

    [color=0000FF]الإيجابيات [/color]


    لم تظهر إيجابيات أو سلبيات الإخوان المسلمون بوضوح إلا بعد الوحدة اليمنية عام 1990م لنزولهم الدعوي والسياسي المباشر , لذلك سنتحدث عن إيجابيات وسلبيات حركة الإخوان بعد الوحدة .


    وللإخوان المسلمون الكثير من الإيجابيات التي أثرت كثير على اليمن ولا ينكرها منصف ؛ وكان منها :

    [color=FF0000]*[/color] الانتشار الأفقي الكبير للعمل الإسلامي داخل الشعب اليمني سواء أكان ذلك في المدن والأرياف من جهة ، أو بين سائر طبقات المجتمع اليمني المختلفة مهنية وقبلية من جهة أخرى .


    [color=FF0000]*[/color] إنكار بعض المنكرات الضخمة مع إعطائها بعداً عقدياً ، وبخاصة في بداية الوحدة ، كالدستور العلماني الذي قامت على أساسه الوحدة بين الرئيس اليمني وقادة الحزب الاشتراكي ، ومقاطعة الاستفتاء حوله ، والمنافحة من أجل إغلاق مصنع الخمر حتى تم تدميره على أيدي بعض الغيورين أثناء دخول جيش الحكومة مدينة عدن ، وتغلبه على فلول الاشتراكيين والصوفيين ومن سار في ركابهم داخلها .


    [color=FF0000]*[/color] محاولة حماية وتنمية كثير من مكتسبات الصحوة الإسلامية ومنابرها كالمعاهد العلمية ، ومناهج التربية الإسلامية في التعليم العام ، وجمعيات النفع العام والخدمات الاجتماعية ، ومنابر الجمعة ، وحرية الدعوة في المساجد والصحف والمجلات .


    [color=FF0000]*[/color] العمل على الوقوف في وجه التغريب وبعض أفكار العلمنة في اليمن ، ومحاولة التخفيف من آثار الحملة التي يقوم بها سدنة العلمانية والتغريب في البلاد ، سواء من داخل الحكومة ومراكز التخطيط والتوجيه والإعلام ، أو من خلال الأحزاب السياسية والنقابات المهنية والمؤسسات الصحفية والشبابية والفنية ، أو من خلال مواقعهم داخل جامعتي صنعاء وعدن وكليات التربية ومعاهد المعلمين ، أو في المراكز التنفيذية داخل المحافظات اليمنية المختلفة .


    [color=FF0000]* [/color]سبق التيارات العلمانية في الطرح والنزول إلى الشارع اليمني بشرائحه الاجتماعية والمهنية المختلفة ، وبالتالي : حجبها عن احتواء كثير من عامة الناس ، وكسب ولائهم العام للإسلام ، وحمايتهم من الوقوف في وجه الإسلام ودعاته ، بل إن الإخوان من خلال ذلك السبق في النزول والكسب لكثير من الجماهير : استطاعوا أن يكوّنوا رأياً عامّاً إسلاميّاً في الشارع اليمني يناصر الإسلام ويحب دعوته ، ويظهر الولاء لشريعته ، وينكر الإلحاد والعلمانية ، وقد ظهر ذلك في التنادي بتطبيق الشريعة الإسلامية ، وضرورة الرجوع إلى أحكامها ، ومحاربة كفريات الدستور الذي قامت على أساسه الوحدة اليمنية .


    [color=FF0000]*[/color] الوقوف في وجه بعض الحملات التنصيرية في اليمن ، ولفت أنظار الشارع اليمني إليها ، وإلهاب حماسهم ضدها ، مثل : سب الذات الإلهية ، وتمزيق المصحف وإلقائه في أماكن لا تليق ، وتنصر بعض اليمنيين ، وإيصال ذلك إلى أبواب القضاء واستصدار أحكام فيها ( خف وقوف الإخوان في وجه هذه الحملات بعد أحداث 11سبتمبر 2001م ) .


    [color=FF0000]*[/color] التمكن من توظيف كثير من العامة في بعض الأعمال الدعوية وأعمال النفع العام ، مما خفف بعض العبء على الدعاة من جهة ، واستغل بعض طاقات هؤلاء من جهة أخرى ، بالإضافة إلى التمكن من تربية كثير من الشباب على الجرأة في الحديث وتعويدهم على المواجهة والخطابة .


    [color=FF0000]*[/color] محاولة التخفيف من معاناة عامة الشعب من الأوضاع الاقتصادية المتردية عن طريق ما تقدمه الجمعيات الخيرية التابعة للحركة من مساعدة للفقراء والشباب على الزواج ، وكفالة للأيتام والأرامل ، وإقامة لمشاريع المياه ، وإفطار الصائمين ، وذبح الأضاحي ... ونحو ذلك ، بالإضافة إلى محاولة تخفيف اندفاع الشريك الأقوى داخل الائتلاف الحكومي في تنفيذ متطلبات صندوق النقد الدولي ، وقيامهم من داخل الائتلاف بمعارضة رفع الدعم الحكومي عن السلع الأساسية ورفع أسعار المشتقات
    النفطية والكهرباء فوق نسبة 100% ، ومطالبتهم بتغيير أعمدة الفساد الإداري والاقتصادي داخل الحكومة من أجل الوصول إلى إصلاح إداري واقتصادي حقيقي .


    [color=FF0000]*[/color] الجهد الكبير المبذول من بعض الدعاة الذين نحسبهم ، والله حسيبهم ؛ صادقين مخلصين مع قلة في ذات أيديهم ، وضعف في الإمكانات المتوافرة لهم .




    وغير ذلك من الإيجابيات المؤثرة التي حققها الإخوان المسلمون وكسبها المجتمع اليمني .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-02
  19. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    هذا بعض ما لدي عن هذه الجماعة .. فمن عنده من الإخوة ملحوظة أو زيادة أو تعقيب .. فليتفضل به ..


    تحياتي للجميع ..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة