الشرق اسيويون يرقصون الرقصات اليمنية !!!!

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 709   الردود : 8    ‏2004-06-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-30
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,909
    الإعجاب :
    703
    (تقرير من سنغافوره)

    (الزفّـة) اليمنية.. تراث كل العرب في جنوب شرق آسيا

    "الثلاثاء, 29-يونيو-2004"

    المؤتمرنت - نزار العبادي - ذكرت قناة آسيا الإخبارية أمس أن المجتمعات العربية في مختلف بلدان جنوب شرق آسيا ألِفت طابعاً فنياً مميزاً ، تداوم على إحيائه في مناسبات الأعراس، تعود أصوله التاريخية إلى تراث اليمن الفني الشعبي، الذي بات هناك اليوم ما يقارب عشرة آلاف نسمة في (سنغافورة) وحدها ممن ينحدرون من أصول يمنية.
    وأضافت: أن عرب جنوب شرق آسيا ظلوا متمسكين بثقافتهم العربية، فهم في جميع أعراسهم لا يطيب لهم إلا تأدية رقصات الزفة اليمنية، التي يشترك في رقصها اثنان أو أربعة أشخاص، ويشكل المحتفلين من حولهم دائرة كبيرة وهم يرددون القصائد الغنائية، التي غالبا ما تكون مستوحاة من نظم الشعر الديني الإسلامي.. إلا أن على الرغم مما تتضمنه تلك الأغاني من معاني التقوى والورع، تجدها تُطرب المحتفلين، وتمتعهم، وتؤنس الراقصين في حركاتهم الإنسانية البارعة.
    وأشار المصدر إلى أن: الزفة اليمنية التي يؤديها العرب في سنغافورة وغيرها من بلدان جنوب شرق آسيا هي بطبيعتها أكثر من أن تكون رقصة وحسب، لأنها تحمل بين جوانحها كثيراً من الذكر، والوعظ الديني، وهو الأمر الذي يروق للآخرين، ويجعلهم متمسكين بها في مناسباتهم السعيدة.
    كما نوه إلى أن: في مدينة (جيلانج Geylang ) جنوبي سنغافورة توجد (جمعية الوحدة العربية) التي أصبحت ملتقى العرب من مختلف الجنسيات، وفيها فصول تدريس اللغة العربية، فإن فيها قاعة مخصصة للتدريب على رقصة الزفة اليمنية، يؤمها الكثير من العرب مساء كل يوم جمعة، وتبقى في حركة دائمة طوال الليل في أجواء من الغناء والرقص والمتعة والمرح.
    ويشار إلى أن اليمنيين كانوا من أوائل العرب الذين وصلوا مناطق جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا، وسنغافورة، وبروناي، والباكستان، وبعض مناطق الهند.. وتُرجع بعض المصادر التاريخية وصولهم تلك الجهات إلى ما قبل حوالي (800-900) عام، استقر كثير منهم فيها وانصهر مع مجتمعاتها.
    وكان السلطان الأشرف الرسولي- سلطان الدولة الرسولية في اليمن- أول من نظم بعثات تبشير ودعوة إسلامية رسمية، أرسل فيها عدداً كبيراً من العلماء والفقهاء اليمنيين إلى بلدان جنوب شرق آسيا لنشر الدين الإسلامي.. ثم أعقبه بحوالي مائة وخمسين عاماً الملك عامر بن عبد الوهاب- آخر حكام دولة بني طاهر في اليمن- إذ أرسل جنوده إلى تلك الجهات للدفاع عنها من الغزو البرتغالي، والتنكيل الصليبي بالمسلمين، فكان أن انتصر جيشه، ودحر الأسطول البرتغالي عام (916هـ)، وقتل قائده (داليدا).



    ===============
    هؤلاء ابناء اليمن تاريخ وحضارة وتمسك بدينهم ونشره وكان لهم الشرف في ذلك وكذا نشر موروثهم وكذلك نالو الشرف فتحية لابناء اليمن اينما حلو او ارتحلوا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-30
  3. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    بالفعل اخي العزيز اهل اليمن اهل حضارة متجسده بأرضها وبثراثها العريق التي هي اصل اليمن فهنيئاً لنا يمننا الحبيب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-01
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    على الربوع ... على الربوع يابن اليمن ..
    أخي الكريم بجنوب شرق آسيا وجنوب الهند وجنوب فارس والشريط الساحلي الإفريقي من السويس وحتى الكاب بجنوب أفريقيا ... كل هذه الأصقاع متأثرة بالثقافة اليمنية .. ملابس ، رقص ، أغاني ، أشعار وعادات وتقاليد ,... الخ . بأندونيسيا توجد هناك أندر أنواع الغناء اليمني وأعرقه وكذا بسيلان ، ملابسهم كوافيهم ..وأهم شئ هو الإزار اليمني عمادالملابس اليمنية وركيزتها قديما ولحدما حديثا... حيث بداء البعض يطلق عليه رصاصة الرحمة ويستبدله بلباس الذل وهو اللباس الذي أتى به المغتربين عقب حقبة الإغتراب الغير منظم الذي قضى على إقتصادنا وجعلنا مرتهنين .. وللأسف أن رئيسنا ظهر في واشنطن بلباس المسخ هذا .. ومما يزيد من الإغاظة أنه كان شامخ الراس رغم عمامته المبعثرة المنثورة التي لاتعكس على الإطلاق هنداما يمنيا ..
    نعم يابن اليمن الموسيقى متأثرة بالنغمة اليمنية بكل أنحاء جنوب شرق آسيا وكذا المناطق التي و صفتها أعلاه .... لكن المؤسف أنه يوجد ببلد المنشاء اليمن من يحاول طمس الهوية الوطنية اليمنية المتفردة والمتميزة ... حيث كان هناك بالأمس نفر من اليمنيين غادروها لمنطقة المتوسط للتحصيل العلمي وعندما كانوا هناك وخاصة بأرض الكنانة إنبهروا لحد الثمالة بالأعجاز السمينة المنتفخة أردافا واوراكا .. فعادوا وليتهم لم يفعلوا عادوا ليحاولوا جر اليمن بجبالها وصحاريها لمنطقة المتوسط وقريبا من بغيتهم ... وأحوقل ،
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-01
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC][align=justify]

    الأصيل [color=330000]بن اليمن[/color] ..


    [color=330000]العزيز الهاشمي[/color] ..

    فوق ماذكرتماه أزيد أن أذكركما أن حكومة الكيان الصهيوني اعتمدت الفن اليمني الذي جلبه يهود اليمن معهم فنا تراثيا لبني صهيون .. بموسيقاه , بفلكلوره , بثقافته ..

    اليمن .. أحد أهم أعراق البشرية في العالم منها انطلقت البشر لتشمل محيط قارتين هما أسيا وإفريقيا وأجزاء من أوروبا أثناء المد الإسلامي في الفردوس المفقود أنلدسنا العزيز .. ومن يبحث في أصول البشرية ولم يتطرق إلى اليمن فحتما ليس بباحث ..

    الأزياء اليمنية هي صبغة أصيلة وضعها الإنسان اليمني لتناسب تحركاته المتنوعة في السهل والصحراء وفي الجبل والساحل على حد سواء .. ومن أرضنا الكريمة انتشر هذا الزي إلى أسيا وبعض الساحل الشرقي لإفريقيا .. وتقلص نفوذه في مسقط رأسه ليعود مستوردا من شرق آسيا مما ظنه البعض دخيلا على اليمن .. وفي الحقيقة أيضا أن الثوب الطويل ليس دخيلا هو الآخر على اليمن بل هو تطور تاريخي للرداء الخارجي الذي كان يلبسه الملوك والحاشية والأثرياء حيث كان مفتوحا ثم أصبح مقفلا تخففا ليس إلا ..

    يغلب على اليمن لبس الإزار من المهرة وحتى صعدة إلا أن بعض المناطق اصبحوا يرتدون الثوب كنوع من الوجاهة ..

    [color=330000]شكرا لك أيها الأصيل .. الرائع ..[/color]
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-02
  9. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,909
    الإعجاب :
    703
    بسيم اليمن
    الهاشمي اليماني
    سمير محمد
    لكم الود وخالص المحبة على اثرائكم لهذا الموضوع الحيوي والهام وان دل ذلك انما يدل على الاصالة وحبكم للوطن الشامخ بكم وبامثالكم.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-02
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي الكريم سمير : مع تقديري وإحترامي وإجلالي الثوب لم يكن على الإطلاق يشغل حيزا بالهندام اليمني ، والثوب اليمني نوعان نوع يسمى الزنة وهي تشبه الثوب الذي يرتدى حاليا بعمان أما النوع الآخر فيسمى القفطان وكان به شيأ من الفخامة والتطريز وهو هو كالزنة ولكن به تطريز وأعمال يدوية أخرى ، لكن الثوب لوحده كان لايلبس بل يعتبرذلك منقصة ... واليهود وحدهم كانوا يلبسون الزنة بدون مقطب ..
    الإزار اليمني تجده منحوتا على التماثيل السبأئية والحميرية وكذا شكل العمامة اليمنية (القبع) والإزار اليمني يصل إلى حد الترف بما ينسج به من مواد كالحرير الخالص والديباج .. وكان الحرير الخام يؤتي به من الهند أما الديباج فكان يزرع باليمن بتعز وحجة وربما غيرها ، والإزار اليمني تفنن به صانعوه وهو فئتين ملون وغير ملون وكذا نسائي ورجالي .. يليه البرود اليمانية الشهيرة التي تحاك بنفس الطريقة .. أما الصمائد اليمنية وهي العمائم فلها الكثير من طريقة الحياكة والتطريز والألوان ....وحياكة الأقمشة إختراع يمني قديم ويحدثني أبي رحمه الله أنه كان بزبيد أكثر من أربعمائة مصبغة أما معامل الحياكة فلاتعد ولاتحصى حيث يتم الحياكة بالمنزل أي مصنع أسري بزبيد وبضواحيها مثل وصاب وغيرها ..
    ويكفي الهندام اليمني فخرا أن سيدي وحبيبي رسول الله كان يلبسه وبصفه دائمة ويهديه ..
    تحياتي .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-03
  13. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,909
    الإعجاب :
    703
    ما شاء الله عليك اخي الهاشمي موسوعة وطنية تثري كل موضوع بالتوثيق والمعلومة الحقيقة التي تغيب عن البعض فلك كل الشكر والتقدير والاحترام.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-03
  15. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    كل التحية والتقدير لقلمنا الحر والمبدع ابن اليمن ..لنقل هذا الموضوع الهام وكل الشكر والتقدير للاخوين المتألقين سمير محمد والهاشمي اللذان اثريا الموضوع
    بمعلومات جديدة ا ضافت الينا معارف جديدة عن تراثنا اليمني ..

    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-05
  17. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    يا اخي ببساطة الشرق اسيويون لهم اصول يمنية وقوية جدا جدا

    لهذا السبب لاتستغرب

    ظبي اليمن
     

مشاركة هذه الصفحة