كذبة "أقوى دوري عربي"!

الكاتب : الرياضي   المشاهدات : 605   الردود : 0    ‏2004-06-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-30
  1. الرياضي

    الرياضي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-27
    المشاركات:
    378
    الإعجاب :
    0
    .. والآن .. ما رأيكم الآن , يا من "صدعتم رؤوسنا" بمقولة إن الدوري السعودي هو الأقوى والأغلى والأجمل والأحلى؟!

    ما رأيكم بعد النتائج المتواضعة التي حققتها الأندية السعودية الثلاثة الكبرى في بطولة دوري أبطال العرب , التي كشفت المستور , وجعلت كل امريء يظهر على حقيقته وفي حجمه الطبيعي؟!

    هل لا زلتم مقتنعون بأن الدوري السعودي هو أقوى دوري عربي بعد أن شاهدنا بأنفسنا مستويات "كريمة الكريمة" من أندية المملكة؟ أم أنكم ستغيرون آراءكم هذه المرة لتقولوا إن الدوري القطري أو الإماراتي هو الأقوى حاليا؟!

    لقد مرت علينا سنون طويلة نقرأ في الصحف ونسمع ونشاهد في التليفزيون والمحطات الأرضية والفضائية عبارات المجاملة والإشادة المبالغ فيها بالدوري السعودي وبقوة الأندية السعودية , وكلام من قبيل "الناس دي عندها احتراف بجد" , و"الملاعب هناك شكلها يفرح" , و"المستويات هناك متقاربة" , و"خمسة أو ستة فرق بتتنافس كل سنة على الدوري , مش زي عندنا الكورة أهلي وزمالك وبس" , "الفرق السعودية بتجيب محترفين بجد مش زي إللي بييجوا عندنا".

    وصدق المشاهد المصري الغلبان كل ما يقال , رغم أن كثيرين ممن يكتبون ويعلقون ويقولون هذه المقولات , ربما لم يشاهدوا مباراة في الدوري السعودي أو القطري أو الإماراتي "على بعضها" , ولكنهم مع ذلك لا يخجلون من أن يكتبوا بكل حماس وقوة ونشاط , والأسباب معروفة!

    الإسماعيلي وحده بحفنة من الناشئين ولاعبي الصف الثاني كشفوا الأندية الثلاثة الكبيرة في المملكة , فـ "العميد" لم يعد عميدا على الإطلاق , و"القلعة" لم تكن كذلك في الدوري العربي , و"الزعيم" ينطبق عليه جملة عادل إمام الشهيرة في "مدرسة المشاغبين"!!

    ولم يصل إلى النهائي العربي إلا ناديا من مصر والآخر من تونس , وكان من الممكن أن يصل معهما الزمالك المصري والطلبة العراقي , وربما نشاهد في العام القادم مزيدا من التراجع في مستوى الأندية السعودية , والخليجية بصفة عامة , وبالمناسبة : هل تذكرون خليجي 16 التي كانت أشبه بدوري المدارس؟!

    والله , أنا مقتنع تماما من أن الدوري المصري ليس بأقوى من الدوري السعودي , بل ربما كان الدوري التونسي هو الأفضل منهما , وإنما يمكن للدوري المصري الذي يتميز عن غيره بالجماهير والإثارة أن يكون كذلك بقليل من النظام والاهتمام , وبقليل من اللوائح والقوانين التي تنظم مواعيد إقامة المباريات , لتقام المباريات أيام الجمعة فقط بدلا من حكاية يوم الأحد التي لا نعرف لها أي سبب , بل أتمنى أن يفهمني أي شخص لماذا تقام المباريات عندنا أيام الأحد؟!! كما أتمنى أن نلغي تماما فكرة إقامة المباريات في الثالثة عصرا لأننا بذلك نقول للجماهير "يا جماعة مش عاوزين حد يحضر"!

    يمكن للدوري المصري أن يكون الأقوى في منطقة الشرق الأوسط دون منازع إذا كف التليفزيون عن قصر المباريات المذاعة على مباريات الأهلي والزمالك , والاهتمام بإذاعة مباريات نشاهد فيها كرة قدم حقيقية مثل : الإسماعيلي والمصري , الاتحاد والمصري , المحلة وإنبي.

    ويمكن للدوري المصري أن يكون الأفضل بكثير لو اهتم الإعلام , وخاصة المكتوب , بتغطية مباريات فرق الأقاليم كالإسماعيلي والمصري والاتحاد , تماما مثلما يهتم بتغطية مباريات الأهلي والزمالك , إذ لم يعد يكفي خبر صغير لوصف مباراة طرفها الإسماعيلي مثلا بينما المانشيت الرئيسي في الصفحة للأهلي.

    ويا حبذا لو سارع اتحاد الكرة بتعديل لوائحه من أجل تنظيم موضوع الانتقالات بحيث لا يسمح بانتقال لاعبي الفرق الصغيرة إلى الفرق الكبيرة , حفاظا على تكافؤ الفرص بين الأندية كلها , ووقف ظاهرة استيلاء الكبار على نجوم الأندية الكبيرة ثم "ركنهم" في التلاجة"!

    ومع ذلك , وبدون أن تتحقق هذه الأمور , ما زال الدوري المصري هو الأحلى , وهو طبق الكشري الذي لا تغني عنه أطباق الفاكهة الطازجة إطلاقا مهما كانت حلاوتها , ونظرة على الدوري القطري بمدرجاته الخالية تجعلنا نشعر بالرثاء لنجوم كبار مثل باتيستوتا وإيفنبيرج "صاحب الكرش الكبير" ومحمد بركات على ما وصلوا إليه من حال جعلهم يقبلون على أنفسهم هذا الأمر , والدليل على ذلك أن باتيستوتا صرح بنفسه قبل أيام بأنه يود العودة إلى فيورنتينا , وأن السنة التي أمضاها في قطر ساعدته على "إراحة قدميه" كثيرا!!

    والدوري الإماراتي , على نفس الحال , مباريات رتيبة بدون جمهور , ومحترفون مجهولون قدموا من أنحاء متفرقة من العالم بغرض الاسترزاق , ولكن الإعلام هناك يجيد تغليف البضاعة , ليس أكثر , أما المستوى , فلا داعي للحرج!

    والدوري السعودي على العين والرأس , انضباط والتزام , ومنافسة بين أكثر من فريق (رغم تواضع مستوى الجميع) , ولكن أقوى من الدوري المصري آسف , وأقوى دوري عربي 100 آسف , وهذا رأيي عن مشاهدتي المستمرة له , وربما يكون قويا ومثيرا في نظر أشقائنا السعوديين , فهذا من حقهم , ولكن أن نردد نحن هذا الكلام , فأعتقد أنه لم يعد ممكنا الآن بعد ما شاهدناه "عشان ما نضحكش على نفسنا ولا نخلي حد يضحك علينا"!

    شكرا دوري أبطال العرب!

    (هانى عسل ) كاتب مصري
    =======================

    قد يكون هذا الكاتب متحامل على الدوري السعودي
    ولكن مستوى الدوري السعودي في السنوات الثلاث الاخيرة لم يكن بنفس قوة السنوات السابقة .

    ما راي الاخوة الاعضاء بكلام هذا الكاتب وما هو تقييمكم للدوري السعودي والدول الاخرى
    وماهو الدوري الافضل على المستوى العربي في الوقت الحالي ؟
     

مشاركة هذه الصفحة