معأإلى كتاب (فقه الاغتراب التفسير الإعلامي 2/1-2/287)

الكاتب : د. محمد ناجي   المشاهدات : 532   الردود : 3    ‏2004-06-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-26
  1. د. محمد ناجي

    د. محمد ناجي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    2-

    في الحلقة السابقة كان الاستنباط منصبا على القول بعد التعرض لتأويل الحروف المقطعة...

    وأما إذا كان المقصود بها التحدي _ والذي يعني أن الحروف التي صيغ منها القرآن هي الحروف التي يتألف منها كلامكم فأتوا أنتم بكلام مثل القرآن أو مثل سورة منه _ فإن التفسير الإعلامي (الاستنباطي)له هو أن التحدي جزء ثابت في المنهج الإسلامي في بند الدعوة والإعلام عند الحاجة إليه ، بل يمكن القول أنه مطلوب على أي حال حتى في ميادين الهدف التدعيمي داخل الأمة كجزء مهم في الهدف التحصيني وقد ورد في النصوص كثيرا .ومن أمثلة ذلك قول الله تعالى :

    [قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا ](50) أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا(51)يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا(52) الإسراء

    أَمَّنْ يبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ(64) النمل

    أَمْ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِي وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ(24) الأنبياء

    فأنت ترى أنه تلقين للنبي صلى الله عليه وسلم ولمن تبعه أن يواجهو ا الخصم بمثل هذا إن طرح مثل هذه االتساؤلات وإن كان لها سبب نزلت تعالجه لكن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-26
  3. د. محمد ناجي

    د. محمد ناجي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    2-

    في الحلقة السابقة كان الاستنباط منصبا على القول بعد التعرض لتأويل الحروف المقطعة...

    وأما إذا كان المقصود بها التحدي _ والذي يعني أن الحروف التي صيغ منها القرآن هي الحروف التي يتألف منها كلامكم فأتوا أنتم بكلام مثل القرآن أو مثل سورة منه _ فإن التفسير الإعلامي (الاستنباطي)له هو أن التحدي جزء ثابت في المنهج الإسلامي في بند الدعوة والإعلام عند الحاجة إليه ، بل يمكن القول أنه مطلوب على أي حال حتى في ميادين الهدف التدعيمي داخل الأمة كجزء مهم في الهدف التحصيني وقد ورد في النصوص كثيرا .ومن أمثلة ذلك قول الله تعالى :

    [قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا ](50) أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا(51)يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا(52) الإسراء

    أَمَّنْ يبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ(64) النمل

    أَمْ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِي وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ(24) الأنبياء

    فأنت ترى أنه تلقين للنبي صلى الله عليه وسلم ولمن تبعه أن يواجهو ا الخصم بمثل هذا إن طرح مثل هذه االتساؤلات وإن كان لها سبب نزلت تعالجه لكن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-28
  5. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    الأستاذ الدكتور محمد ناجي تحية من عندالله مباركة طيبة وبعد
    شكرا لكم استاذنا الدكتور على إثرائنا بهذه الدروس الفريده ولكن للأسف سيدي الدكتور لن تجد من يتابع مثل هذه المواضيع القيمه فالغالبية العظمى تلهث وراء إشعال الفتن والصراع والجدل العقيم فما أن تكتب حرفا واحدا فيه طائفيه حتى تجد ملايين الغيورين يدلون بدلوهم ويتبادلوا قذائف السب وغيرها فلا حوار مثمر ولا فقه ولا أدب .
    أعذرني سيدي الدكتور على خروجي عن الموضوع وحبذا لو شرحتم ووضحتم لنا أكثر ما المقصود بفقه الإغتراب وعلاقته بالتفسير الإعلامي وتفضلوا بقبول فائق التقدير والإحترام للحروف المثمره ودمتم .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-28
  7. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    الأستاذ الدكتور محمد ناجي تحية من عندالله مباركة طيبة وبعد
    شكرا لكم استاذنا الدكتور على إثرائنا بهذه الدروس الفريده ولكن للأسف سيدي الدكتور لن تجد من يتابع مثل هذه المواضيع القيمه فالغالبية العظمى تلهث وراء إشعال الفتن والصراع والجدل العقيم فما أن تكتب حرفا واحدا فيه طائفيه حتى تجد ملايين الغيورين يدلون بدلوهم ويتبادلوا قذائف السب وغيرها فلا حوار مثمر ولا فقه ولا أدب .
    أعذرني سيدي الدكتور على خروجي عن الموضوع وحبذا لو شرحتم ووضحتم لنا أكثر ما المقصود بفقه الإغتراب وعلاقته بالتفسير الإعلامي وتفضلوا بقبول فائق التقدير والإحترام للحروف المثمره ودمتم .
     

مشاركة هذه الصفحة