برشور رابطة الإبداع والتميز العدد (2) لسنة 2004

الكاتب : الصـراري   المشاهدات : 477   الردود : 5    ‏2004-06-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-22
  1. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=3300FF][color=FF0000]كيف نقرأ موضوعا وكيف نرد عليه[/color]


    ان كل واحد منا عندما يكتب موضوعا فإنه يكون مشغوفا بما سيأتي عليه من ردود سواء مؤيدة او مثنية او معلقة او معقبة او موجهة فكلنا لا يخلو من النقص ولكن أجزم أن القصد الأول من الكتابة لأي واحد منا هو ارضاء الله تعالى ونشر العلم لذا ينتظر ان يقابل بمثل قصده اما بالنسبة للأجر هذا امر بيد الله ولكن الرد اما ان يكون محفزا او منفرا ومن خلال متابعتي لكثير بل لأغلب الموضوعات التي تطرح في المنتدى والردود عليها وجدت الكثير من الملاحظات وهنا سنطرح بعض الامور تتعلق بقراءة الموضوع والرد عليه على مراحل على النحو التالي:

    [color=FF0000]* قبل القراءة: [/color]

    قبل ان يشرع الواحد منا بقراءة اي موضوع فانه ينظر الى العناوين واحيانا الى اسم الكاتب فان استهواه الموضوع او كاتبه قرا الموضوع والا تركه ولكن نقول لمن اراد ان يقرأ الموضوع عليه قبل المباشرة بالقراءة ان يستحضر الذهن كاملا ويصفيه وان تكون نيته ان يقرأ الموضوع كاملا بتأني وفهم ليتمكن من فهمه وبالتالي الرد عليه وان يبدأ ببسم الله مع اخلاص النية لله تعالى.

    [color=FF0000]* اثناء القراءة :[/color]

    اثناء القراءة للموضوع عليه ان يستشعر كل كلمة يقرؤها وان لا ينتقل من فقرة الى اخرى حتى يتم فهم ما قرأ وان يرسخ ذلك في ذهنه ليربط الموضوع معا ثم يبدا بتدوين ملاحظاته على كل فقرة يقرؤها او يتمها اي قراءة نقدية وبذلك يكون قد اتم الموضوع فقرة تلو الاخرى بوعي كامل وفهم تام وتكون قد تجمعت له كافة الملاحظات التي يراها او استفاد منها ومن خلال كتابة الملاحظات يتم له امران الاول انه يتمكن من الرد اذا اراد الرد مع التعليق او التعقيب والامر الاخر وهو الاهم انه يلخص الموضوع الذي قراه وتكون تلك الملاحظات هي زبدة الموضوع الذي قراه ورسخ في ذهنه فيمكنه الرجوع الى تلك التلاخيص متى شاء وبذا تتم الفائدة من القراءة.

    [color=FF0000]* بعد الانتهاء من القراءة وقبل الرد:[/color]

    عليه ان يعيد النظر بما دونه من ملاحظات ويرى ان كانت معلومة ذات قيمة احتفظ بها وان كانت بحاجة الى شرح طلب الشرح من الكاتب وان كان يريد التعليق والاضافة اضاف وعليه ان يصفي نيته في هذه المرحلة من جديد ليكون ما يقوم به من رد يبتغي به وجه الله لا الشهرة او حب الظهور وكلنا يعلم " انما الأعمال بالنيات" فاذا صفى نيته وحضر افكاره التي يريد ان يطرحها بناء على علم ودراية وتأكد وتثبت من المعلومة فانه يشرع بالرد بعد ان يسمي الله تعالى لان " كل عمل لا يبدأ ببسم الله فهو ابتر" وفي رواية فهو اقطع

    [color=FF0000]* اثناء الرد:[/color]

    ان شرع في الرد عليه ان ينتقي الالفاظ والعبارات التي يريد ان يستعملها ويختار الالفاظ المناسبة بكل شخص وكل موضوع ليدخل الى قلب الكاتب والقاريء معا ليوصل ما يريد ويستقبل الجميع رايك برحابة صدر وحب وان يحسن الكتابة وان يحاول جاهدا ان يخلو رده من الاخطاء النحوية والاملائية ما استطاع الى ذلك سبيلا وان يبدأ رده بالقاء التحية أو رد السلام او كلمة المثوبة وهي التي اخبر عنها رسول الله " من قال جزاك الله خيرا فقد اجزل لك المثوبة" ثم يضع تعليقه او رده او تعقيبه كما قلنا باستعمال الالفاظ المناسبة والمعلومة الدقيقة ويختم الرد بعبارة محببة الى النفس لأن اخر ما يكتب هو اخر ما يعلق في النفس والذهن فليكن خيرا.

    [color=FF0000]
    * عند الانتهاء من الرد:[/color]

    وفي نهاية الرد عليك ان تدقق ردك من كل ناحية وان تسأل الله ان يكون لوجهه الكريم ابتغاء لمرضاته ونشرا للعلم والمعرفة ولتمام الفائدة ثم ترسله والله الموفق

    ملحوظة:
    على كل من يريد الرد ان يقرأ الموضوع والردود التي ودرت عليه ويتابع الردود حتى بعد رده لتتم له الفائدة فقد يأتي من يرد بعك ويعطيك فائدة جديدة لم تلحظها في الموضوع الأصلي وكلنا يريد الفائدة فلا تبخل على نفسك بها.
    تلك كانت بعض القواعد المبسطة للرد على موضوع ما في المنتدى ليكون عملك اقرب الى الكمال وكلنا يخطئ ويصيب الا المعصوم عليه أفضل الصلاة والسلام وان ما وضعته انما هو جهد المقل المقصر واني على ثقة بان ما في جعبة اخواني واخواتي اكبر واكثر بكثير مما كتبته هنا لذا لا تبخلوا علينا برد يعلمنا او يوجههنا او يقومنا ولكم من الله الاجر والمثوبة ولا تنسونا من صالح دعائكم وبوركتم.[/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-22
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    تجنب أخي الوقوع في هذه العثرات :
    ====================
    1-تجنب أن توجه : الإهانات أو الشتائم أو السخرية بإطلاق الأوصاف أو التشبيهات الغير لائقة والتي تمس (الاسم أو الخلقة أو الجنسية أو الأصل ) ضد أي شخص آخر سواء كان أحد المشتركين أو أي شخصية عامة أخرى، ويجب أن يكون النقد موجها لأفعاله أو وجهة نظره وكتاباته بدون تعدي على شخصه.

    2- تجنب الوقوع في عثرة كتابة الألفاظ البذيئة أو التي تخدش الذوق العام أياً كانت حتى لو لم تكن موجهة لشخص محدد. ناقش الأفكار دون التطاول على كتابها فالانتقاد مطلوب ولكن العثرة تقع في التجريح والمناقشـة تكون بأسلوب الحوار المعروف.

    3- تجنب أن تخرج ردودك عن الموضوع المطروح أو القضية المطروحة للحوار، ووكن إيجابياً في حث صاحب الموضوع على مسؤولية تبليغ المشرفين وتنبيههم بخروج الموضوع عن المسار المخطط له.

    4-تجنب المشاركة في الصراعات الجانبية مع بقية الأعضاء بدلاً من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر المفيدة.

    المجلس اليمني مكان لتبادل الآراء والفكر البناء بين الأعضاء الذين تعبر أسماؤهم عن شخصياتهم وأفكارهم، لذا فإن اختيار الاسم أو اللقب المناسب هو أحد أهم الخطوات لدخول مجال الحوار والنقاش الهادف .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-22
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    لافتات برشورية :
    ================

    ( تختصر ويختار منها الملامس لواقع المنتدى )

    المجاهدة :
    ********
    الخلق الحسن نوع من الهداية يحصل عليه المرء بالمجاهدة، قال عز وجل:}وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ[69]{ [سورة العنكبوت].

    والمجاهدة لا تعني أن يجاهد المرء نفسه مرة، أو مرتين، أو أكثر، بل تعني أن يجاهد نفسه حتى يموت؛ ذلك أن المجاهدة عبادة، والله يقول: }وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ[99]{ [سورة الحجر].


    علو الهمة :
    ***********
    علو الهمة يستلزم الجد، ونشدان المعالي، والترفع عن الدنايا ومحقرات الأمور. والهمة العالية لا تزال بصاحبها تزجره عن مواقف الذل، واكتساب الرذائل، وحرمان الفضائل حتى ترفعه من أدنى دركات الحضيض إلى أعلى مقامات المجد والسؤدد، قال ابن القيم رحمه الله:'فمن علت همته، وخشعت نفسه؛ اتصف بكل خلق جميل، ومن دنت همته، وطغت نفسه؛ اتصف بكل خلق رذيل'.

    وقال رحمه الله:'فالنفوس الشريفة لا ترضى من الأشياء إلا بأعلاها، وأفضلها، وأحمدها عاقبة، والنفوس الدنيئة تحوم حول الدناءات، وتقع عليها كما يقع الذباب على الأقذار؛ فالنفوس العلية لا ترضى بالظلم، ولا بالفواحش، ولا بالسرقة ولا بالخيانة؛ لأنها أكبر من ذلك وأجل. والنفوس المهينة الحقيرة الخسيسة بالضد من ذلك'. فإذا توفر المرء على اقتناء الفضائل، وألزم نفسه على التخلق بالمحاسن، ولم يرض من منقبة إلا بأعلاها، ولم يقف عند فضيلة إلا وطلب الزيادة عليها.

    الإعراض عن الجاهلين:
    =================

    فمن أعرض عن الجاهلين حمى عرضه، وأراح نفسه، وسلم من سماع ما يؤذيه، قال عز وجل:}خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ[199]{ [سورة الأعراف].

    فبالإعراض عن الجاهلين يحفظ الرجل على نفسه عزتها، والعرب تقول:'إن من ابتغاء الخير اتقاء الشر'. وروي أن رجلاً نال من عمر بن عبدالعزيز، فلم يجبه، فقيل له: ما يمنعك منه؟
    قال: التقى ملجم.

    16ـ العفو والصفح ومقابلة الإساءة بالإحسان:
    =====================================
    فهذا سبب لعلو المنزلة، ورفعة الدرجة، وفيه من الطمأنينة، وشرف النفس، وعزها، ما ليس شيء منه في المقابلة والانتقام، قال النبي عليه الصلاة والسلام: [وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ] رواه مسلم. وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله:'أحب الأمور إلى الله ثلاثة: العفو عند المقدرة، والقصد في الجِدَةِ، والرفق بالعَبَدَةِ'. وقال الشافعي رحمه الله:

    لما عفوت ولم أحقد على أحد//أرحت نفسي من ظلم العدوات

    فإذا كان الأمر كذلك فإنه يجدر بالعاقل ـ كما قال ابن حبان ـ:'توطين نفسه على لزوم العفو عن الناس كافة، وترك الخروج لمجازاة الإساءة؛ إذ لا سبب لتسكين الإساءة أحسن من الإحسان، ولا سبب لنماء الإساءة وتهييجها أشد من الاستعمال بمثلها'.

    وقد يظن ظان أن العفو عن المسيء، والإحسان إليه مع القدرة عليه؛ موجب للذلة والمهانة، وأنه قد يجر إلى تطاول السفهاء. وهذا خطأ؛ فالعفو إسقاط حقك جودًا، وكرمًا، وإحسانًا مع قدرتك على الانتقام، فتؤثر الترك؛ رغبة في الإحسان ومكارم الأخلاق.. بخلاف الذل؛ فإن صاحبه بترك الانتقام عاجزًا، وخوفًا، ومهانة نفس، فهذا غير محمود، بل لعل المنتقم بالحق أحسنُ حالاً منه.

    ========
    احتساب الأجر عند الله عز وجل:
    ====================
    فهذا الأمر من أعظم ما يعين على اكتساب الأخلاق الفاضلة، فهو مما يعين على الصبر، والمجاهدة، وتحمل أذى الناس؛ فإذا أيقن المسلم أن الله سيجزيه على حسن خلقه ومجاهدته؛ سيهون عليه ما يلقاه في ذلك السبيل.

    تجنب الجدال:
    ============
    لأن الجدال يذكي العداوة، ويورث الشقاق، ويقود إلى الكذب، ويدعو إلى التشفي من الآخرين. فإذا تجنبه المرء؛ سلم من اللجاج، وحافظ على صفاء قلبه، ثم إن اضطر إلى الجدال؛ فليكن جدالاً هادئًا، يراد به الوصول إلى الحق، وليكن بالتي هي أحسن وأرفق، قال تعالى: }وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ[125]{ [سورة النحل].

    أما إذا لج الخصم في الجدال، وعلا صوته في المجلس؛ فإن السكوت أولى، وإن أفضل طريقة لكسب الجدال؛ حينئذٍ هي تركه، قال عليه الصلاة والسلام: [ أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا وَبِبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا وَبِبَيْتٍ فِي أَعْلَى الْجَنَّةِ لِمَنْ حَسَّنَ خُلُقَهُ] رواه أبوداود.

    التواصي بحسن الخلق:
    ===================
    وذلك ببث فضائل حسن الخلق، وبالتحذير من مساوئ الأخلاق، وبنصح المبتلين بسوء الخلق، وبتشجيع حسني الأخلاق، فحسن الخلق من الحق، والله يقول:}وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ[3]{ [سورة العصر].

    قبول النصح الهادف والنقد البناء:
    ================================
    فهذا مما يعين على اكتساب الأخلاق الفاضلة، ومما يبعث على التخلي عن الأخلاق الساقطة. فعلى من نُصِحَ أن يتقبل النصح، وأن يأخذ به؛ حتى يكمل سؤدده، وتتم مروءته، ويتناهى فضله.

    بل ينبغي لمتطلب الكمال ـ خصوصًا إذا كان في الإشراف أو موقع مسؤولية ـ أن يتقدم إلى إخوانه ، وثقاته، ومن كان يسكن إلى عقله ـ فيطلبهم أن يتفقدوا عيوبه ونقائضه، ويطلعوه عليها، ويعلموه بها؛ فهذا ما يبعثه للتنزه من العيوب، والتطهر من دنسها.

    أن يتخذ الناس مرآة لنفسه:
    =========================
    فكل ما كرهه، ونفر عنه من قول، أو فعل، أو خلق ـ فَلْيَتَجَنَّبْه، وما أحبه من ذلك واستحسنه فليفعله.

    إذا أعجبتك خصـال امرئٍ فكنْهُ تكن مثل ما يعجبك

    فليس على المجد والمكرمات إذا جئتها حاجب يحجبك


    الاختلاف إلى أهل الحلم والفضل وذوي المروءات:
    =====================
    فإذا اختلف المرء إلى هؤلاء، وأكثر من التواصل معهم ؛ تَخَلَّق بأخلاقهم، وقبس من سمتهم ودلهم. يروى أن الأحنف بن قيس قال:'كنا نختلف إلى قيس بن عاصم نتعلم منه الحلم كما نتعلم الفقه'.

    ولا يلزم أن يكون هؤلاء الذين يختلف إليهم من أهل العلم، بل قد يوجد من العوام من جبل على كريم الخلال وحميد الخصال، قال ابن حزم: [[وقد رأيت من غمار العامة من يجري في الاعتدال وحميد الأخلاق إلى مالا يتقدمه فيه حكيم عالم رائض لنفسه، ولكنه قليل جدًا '.

    معرفة أحوال الناس ومراعاة عقولهم، ومعاملتهم بمقتضى ذلك:
    ===========================
    فهذا الأمر دليل على جودة النظر في سياسة الأمور، فالرجل العاقل يحكم هذا الأمر، وينتفع به عند لقائه بالطبقات المختلفة، فتراه يزن عقول من يلاقونه، فيتيسر له أن يسايرهم إلا أن ينحرفوا عن الرشد، ويتحامى ما يؤلمهم إلا أن يتألموا من صوت الحق.. ومراعاة عقول الناس وطباعهم فيما لا يقعد حقاً، ولا يقيم باطلاً؛ مظهر من مظاهر الإنسانية المهذبة.

    مراعاة آداب المحادثة والمجالسة:
    ===================
    فذلك مما يزرع المودة، وينمي الأخلاق الفاضلة.

    إدامة النظر في السيرة النبوية:
    =======================
    فالسيرة النبوية تضع بين يدي قارئها أعظم صورة عرفتها الإنسانية، وأكمل هدي وخلق في حياة البشرية، قال ابن حزم رحمه الله :'من أراد خير الآخرة، وحكمة الدنيا، واستحقاق الفضائل والاحتواء على محاسن الأخلاق كلها، واستحقاق الفضائل بأسرها؛ فَلْيَقْتَدِ بمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليستعمل أخلاقه، وسيره ما أمكنه، أعاننا الله على الاتساء به بمنه آمين'.

    من رسالة:'الأسباب المفيدة في اكتساب الأخلاق الحميدة'

    للشيخ/محمد بن إبراهيم الحمد الزلفي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-23
  7. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-23
  9. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    التميز المستمر .. جنوني

    [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-24
  11. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    4- يتم إختيار الأعضاء التالية أسماؤهم لإدارة اللجنة الإعلامية مؤقتاً إلى أن تقام دورة الإنتخابات والترشيح : ويعقد إجتماعها بالثلث أو بتكليف من رئاسة الرابطة للمتابعة وايصال المادة الإعلامية للأعضاء الرابطة .
    1- البروفسور .
    2-الفوضوي .
    3-عدنية وبس .
    4- الفارس اليمني .
    5-مرسال الحب .
    6- يمانية .
    7- البكري .

    صدر عن رابطة الإبداع والتميز بتاريخ 22/مايو /2004
    رئاسة الرابطة .
    ملحق مقترح عضو الرابطة الأخ الحمادي الفقرة (3)
    أضيف بتايخ 23/05/2004
     

مشاركة هذه الصفحة