اعفاء المنتجات الوطنية بين اليمن ودول مجلس التعاون من الجماريك!!!!

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 938   الردود : 7    ‏2004-06-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-21
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,909
    الإعجاب :
    703
    دول الخليج تطرح على اليمن إعفاء جمركيا كاملا على المنتجات الوطنية في اجتماع الرياض الأحد المقبل
    دعوة صنعاء لعضوية منظمتين ذواتي طابع اقتصادي وتوقع بحث السياسات الحمائية للسلع بين الطرفين
    الدمام: أنيس القديحي
    يتوقع أن تطرح دول الخليج العربية خلال اجتماع يعقد الأحد المقبل في الرياض على مسؤولين يمنيين اعفاء جمركيا كاملا لجميع المنتجات الوطنية الخليجية، واليمنية المتنلقة عبر الحدود، فيما تشير معلومات حصلت عليها «الشرق الاوسط» إلى ان دول الخليج ستطرح على الجانب اليمني عضوية منظمتين اقتصاديتين خليجيتين في اطار المساعي التي تبذل منذ 2002 لادماج اليمن في بعض المنظمات الخليجية غير السياسية والتي شملت حتى الآن دخول اليمن في 3 تجمعات خليجية، وهي مجلس وزراء الصحة، مكتب التربية، والمكتب التنفيذي لوزراء العمل، بالاضافة للمنافسات الرياضية.
    وأشارت مصادر خليجية تحدثت لـ«الشرق الاوسط» أمس إلى ان مجلس التعاون سيطرح فكرة منطقة تجارة حرة في اطار توسيع نطاق العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين. وتشير التوقعات الى أن المقترح قد يعتمد تعريفا للمنتجات الوطنية، وفقا لقواعد المنشأ التي تشترط قيمة مضافة بنسبة 40 في المائة لاعتبار السلعة منتجا وطنيا.
    وأكدت المصادر ان الاجتماع الذي يستمر لثلاثة أيام ما بين 27 ـ 29 من شهر يونيو (حزيران) الجاري سيحضره مسؤولون في الأمانة العامة لمجلس التعاون الى جانب مسؤلين من اليمن على مستوى وكلاء وزارة، معتبرين ان التوصل الى اتفاق بهذا الشأن قد يشهد مطالب متبادلة لحماية بعض المنتجات الوطنية، فاليمن مهتم بحماية بعض المنتجات الزراعية فيما تحرص دول الخليج وبالذات السعودية على توفير الحماية لقائمة من السلع المنتجة محليا.
    يشار الى أن دول الخليج كانت قد وضعت مقترحا تفصيليا لإدماج اليمن في اقتصادات دول مجلس التعاون، من خلال عرض وافقت عليه 4 مجالس وزارية خليجية، بينها المجلس الوزاري الذي يضم وزراء الخارجية، ويقدم العرض مقترحات محددة لليمن تقضي باعفاء كامل من الرسوم الجمركية ويطبق بجدول زمني قصير وإزالة كافة المعوقات التي تمنع تدفق السلع والاستثمارات. ويعد اجتماع الاسبوع المقبل بديلا عن اجتماع كان مقررا انعقاده في فبراير (شباط) الماضي.
    وتشير المعلومات المتوافرة الى ان المقترح الخليجي سيؤدي لإبرام عدد من الاتفاقات الاقتصادية بين الجانبين تصب في النهاية في توسيع التبادل التجاري، وكذلك انضمام اليمن إلى اثنتين من المنظمات الاقتصادية المتخصصة تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي.
    وكان وفد خليجي قد زار اليمن لمدة خمسة أيام منتصف يوليو (تموز) من العام الماضي، والتقى خلالها كبار المسؤولين اليمنيين، بينهم نائب رئيس الوزراء وزير المالية والتخطيط. وتمت دراسة كافة قضايا العلاقات الاقتصادية بين دول مجلس التعاون واليمن وحجم التبادل التجاري الذي بلغ حوالي 700 مليون دولار، بينها 600 مليون هي صادرات خليجية و100 مليون دولار صادرات يمنية الى دول الخليج.

    ======================
    هل تصب هذه الاجرات في مصلحة اليمن ام في مصلحة دول الخليج والتي تريد ان تصدر منتجاتها وهي الاكثر الى السوق اليمني بينما ما تصدره اليمن شئ لا يذكر بالمقارنة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-22
  3. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    راحت فيها منتجات هائل سعيد والتي أغلبها لا تصلح للأستهلاك الآدمي ..
    وذات جوده ردئيه ..
    أبسط مثال الدقيق في السعوديه 24 ريال الكيس وفي اليمن 2800 ريال يمني حوالي 57 ريال سعودي والجوده لا جوده .. دقيق فاسد ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-22
  5. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    طبعا المستفيد الاول دول الخليج بحكم محدودية المنتج اليمني مقابل الانتاج الخليجي
    وقد يواجهة مثل هذا القرار معارضة من قبل بعض المنتجين اليمنين والتي لايمكن ان تنافس منتجاتهم النتجات الخليجية ... ولكنة ايضا سيوجة ضربة لمهربي البضائع بين عبر الحدود ...
    ولكن ليس هناك اعتقاد بان موارد الدولة عبر المؤاني اليمنية ستخسر كثيرا لان الامور هناك تجري بالبركة عبر هيمنة الفساد والتقاء مصالح التجار المستوردين
    واباطرة مسؤولي الجمارك .. وذلك الالتقاء غير الشرعي يجعل ما يذهب خزينة
    الدولة محدود ..

    وتحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-22
  7. يمن نت

    يمن نت عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-20
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    بما ان القرار هذا ان تم سيكون في مصلحة الشعب اليمني ولكني اتمنى من الله ان لا توافق عليه اليمن في الوقت الراهن

    وزارات الاقتصاد في دول الخليج حلمها ان تنال وتحصل الموافقة على هذا القرار

    لان اليمن هي القوه الشرائيه بالمنطقة وهم يدورون مصلحتهم

    فلماذا لم يطبقوا القراراة التي تم اقرارها في الصحة والتعليم والتي هي في مصلحة المقتربين اليمنيين في دول الخليج

    كل دولة تدور مصلحتها واين اليمن من مصالحها

    يجب ان نوجهها دعوه لكل المسؤليين اليمنيين ليستيقضوا ويفكروا بصلحة الشعب قبل مصلحة الجيوب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-22
  9. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=000099]المستفيد هي دول الخليج ..

    لوجود سوق بشري مستهلك لايستهان به باليمن .. رغم محدودية الدخل .. ناهيك على أن المنتجات اليمنية غير منافسة لا بأسعارها ولا بمنتجاتها .. وسواء عمل بهذا القرار أو لم يعمل به .. فإن المنتجات الخليجية تأتي لليمن مهربة خالية من الجمارك رغم مخاطر التهريب على جودة المنتجات تلك والتي يتم تهريبها بطرق سيئة وفي مناطق صحراوية ولفترات طويلة دون تبريد أو حماية ..

    ولا أدري هل المنتاجت الزراعية اليمنية داخلة في هذه الإتفاقية أم هي وفق رغبة الخليجيين يمنعونها ويسمحون بها وفق مصالحهم ..

    القرار هو في مصلحة المواطن اليمني الإستهلاكي .. حيث سيحصل على منتجات ذات جودة عالية وبأسعار منافسة للمحلية ولاتفرق كثيرا .. لكن على مستوى الوطن فهي خسارة بلا شك ..

    لكن أخشى من أن يتم فتح وكلاء لتلك المنتجات وخصوصا المعروفة منها ويتم وفق ذلك صنع معايير ذات جودة أقل كفاءة ومستوى .. لخدمة السوق المحلية في اليمن ..


    القرار .. وفق معايير كثيرة ليس في خدمة اليمن .. فمقابل ست دول أين ستكون اليمن بمحدوديتها وإنعدام الرقابة وعدم وجود هيئة للمعايير والمواصفات ..

    ابن اليمن الأصيل ..

    كل التقدير والتحايا على موضوعك هذا ..
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-22
  11. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    طبعا فيه فائدة لليمن بالدرجه الأولى
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-06-22
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    لافائدة لليمن على الإطلاق ..... والأفضل لليمن البحث عن أسواق عالمية أخرى .. المنتجات الخليجة أوما نطلق عليها هذا الإسم مجازا ... هي ليست بالتي نستطع التنافس معها ليس بسبب الجودة أوتدني السعر ولكن ... لماذا ؟؟ لأنها بكل بساطة إمتداد لأملاك الحكام ، يغدقون عليها من المال العام بل ويدفعون حتى أثمان الخسائر ومن المال العام أيظا حيث يتصرفون به دون حسيب اورقيب .. والدليل الناصع أنهم لايستطيعون توطين العمالة بهذه المنشآءات لأن من يملكها هو مشارك بالحكم وإختياره للعمالة الرخيصة تمكنه من جني أرباح خيالية علاوة على تشييد المنشأءة نفسها مجانا من دراسة إلى معدات إلى أرض ثم تشغيل .. وهم لووطنوا العمالة بمصانعهم لما أستطاعت صناعاتهم القيام بالبتة لأنها ذات قناع زائف ..... وبالتالي تكن منافستهم لنا غير منصفة أو عادلة أوحتى منطقية إذ تعتمد الصناعات اليمنية على الحقيقة والواقع بالسوق ثم العمالة الوطنية ... وبدون دعم أو هبات ...
    أما بعض المنتجات اليمنية مثل الزراعية أو الحيوانية فإنها تكن أحيانا وبالا على ألإقتصاد بل كارثة ... فكثيرا من الأحيان يبتسم الإشقاء بوجوهنا ويشجعوننا فنقوم بزرع سهل تهامة عن بكرة أبيه باميـــــــــــــا وعندما ينضج المحصول بعد جهد جهيد وديون لثمن المواطير والحراثات ونحوها وتجهيز حتى أكياس الشمل لتصديرها ...يفاجاء المزارع أن البامية اليمنية تحمل مرض حمى الوادي المتصدع .. وعلى ذلك فقس .....
    يجب على الحكومة اليمنية البحث عن أسواق ثابته لاتتسبب بتدمير الإقتصاد اليمني أو جعله مرتهنا .. .... كفى وكفى وعيب وعيب ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-06-22
  15. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,909
    الإعجاب :
    703
    كل الشكر لكل من شارك وابدا رايه وانا في اعتقادي كما ذكر يمن نت ان تطبق كل الاتفاقيات والتي تخدم الجميع وعدم الانتقاء لما يخدم مصالحهم؟
     

مشاركة هذه الصفحة