متلازمة الاعراض البصرية الناتجة عن استخدام الكمبيوتر

الكاتب : ramadan   المشاهدات : 756   الردود : 0    ‏2004-06-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-19
  1. ramadan

    ramadan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-05-01
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    متلازمة الاعراض البصرية الناتجة عن استخدام الكمبيوتر
    ((computer vision syndrome))

    ان الكمبيوتر شئنا ام ابينا اصبح اليوم جزءا اساسيا من الحياة اليومية لشريحة عريضة من المجتمع العربي…وكما ان لكل تكنولوجيا حديثة مضارها فالكمبيوتر لا يخلو من ذلك.فاذا كنت من الذين يقضون اكثر من ساعتين الى اربع ساعات في اليوم امام شاشة الكمبيوتر فقد تصاب بما اسماه الاطباء---متلامة الاعراض البصرية الناتجة عن استخدام الكمبيوتر-----والتي اعترفت بها الجمعية الاميريكية لاطباء العيون.
    فقد اثبتت احدى هدة الدراسات ان الاعراض المرتبطة بالنظر عند مستخدمي الكمبيوتر هي شائعة بقدر شيوع الاعراض المرتبطة بالعضلات والعمود الفقري.
    هناك العديد من الاعراض الناتجة عن الارهاق والتي تعزىالى----متلازمة الاعراض البصرية الناتجة عن استخدام الكمبيوتر ----cvs>
    وتتراوح هذه الاعراض بين التهاب العيون اوتعبها وتغبيش الرؤية وحتى التغييرات في رؤية الالوان والام الرقبة اوالاكتاف او الظهر.

    ***ولتلافي الاصابة بهذا المرض عليك اتباع الخطوات البسيطة التالية عند استخدام الكمبيوتر:

    .تذكر ان تطرف عينيك واذا كان ذلك يساعدك فضع ورقة تذكرك بان تطرف عينيك على شاشة كمبيوترك.
    .ابق شاشة كمبيوترك منخفضة عن مستوى رؤيتك بمعدل يتراوح بين20الى30درجة لتلافي الاصابة بجفاف العيون.فقد اظهرت اخر الابحاث ان عيوننا تفرز كمية اكبر من الدموع عندما ننظر الى الاسفل منها الى الامام او الى الاعلى.
    .خذ استراحات قصيرة ومتكررة من النظر الى شاشة الكمبيوتر . خذ استراحة لمدة15 دقيقة كل ساعتين من الاستخدام المتواصل كما يجب ان تمنح عينيك 20 ثانية من الراحة على الاقل كل20 دقيقة تحول فيها نظرك عن شاشة الكمبيوتر وتركز على شى بعيد.
    . اخفض نسبة سطوع الشاشة للمساعدة على تقليل ارتعاشات الضوء.
    اينما كان ذلك ممكنا استخدم الكمبيوتر في مكان تنيرة انارة طبيعيةاو اضاءة غير مباشرة مثل الاضاءة التي يوفرها مصباح الهالوجين المكتبي.
    .اذا كان مكتبك به اضاءة فلرية مركبة في السقف حاول ان تضع على مكتبك اضاءة اضافية غير مباشرة مما قد يساهم في اصابتك بجفاف العيون.
    .اذا كان من الممكن وضع جها لترطيب الجو في مكان قريب من مكتبك افعل ذلك لانه يساعد على تقليص احتمالات الاصابة بجفاف العيون.
    اذا كنت ممن يستخدمون العدسات اللاصقة يجب الا تضع شيئا في عينيك مثل قطرات العيون الا اذا نصحك الطبيب بذلك.
    اذن ولكي تحافظ على عينيك سليمتين عليك الاخذ بهذه النصائح التسعة لان لك الحق في الابصار ولان لعينيك عليك حقا.
    ان هناك مائة مليون اميركي يعانون من هذه المتلازمة وغيرهم الملايين من البلدان الاخرى. اذن ولكي تحافظ على عينيك سليمتين من المرض عليك باتباع النصائح اعلاه لان لك الحق في الابصار وان لعينيك عليك حقا.
     

مشاركة هذه الصفحة