مدبغة جلود تعمل بمواد كيميائية سامة ومواد محرمة دولياً في منطقة يمنية آهلة بالسكان

الكاتب : عطان   المشاهدات : 924   الردود : 2    ‏2004-06-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-17
  1. عطان

    عطان عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-04
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    "ايلاف" من صنعاء: علمت ( إيلاف ) من مصادر خاصة بمديرية بني مطر ( 30 كيلو متر غرب العاصمة صنعاء ) أن قضية مدبغة الجلود الاستثمارية في المنطقة والتابعة لرجل الأعمال ( ا . م . س ) لا تزال تتفاعل حيث قامت السلطات الأمنية المكونة من ( 15 ) طقما عسكريا بالتمركز في بعض قرى المديرية وخصوصا قرى مسيب ، وبيشان ، وطلحان ، والخرابة، لفترة ليست بالقصيرة .. ثم قامت بإطلاق الرصاص عشوائيا على المواطنين الذين حاولوا اقتحام المصنع في محاولة منهم للضغط على الجهات المعنية بالنظر إليهم وإيجاد حل لمشكلتهم البيئية , الأمر الذي تسبب في إصابة مجموعة من المواطنين منهم امرأتين بجراح بليغة .
    وأشارت المصادر إلى أن إطلاق الرصاص الكثيف شمل القرى المشار إليها بصورة عشوائية من ساعات الظهيرة حتى ساعات متأخرة من الليل .
    يذكر أن أهالي المنطقة يرفضون إقامة هذه المدبغة ، وكانوا قد حصلوا في وقت سابق على توجيهات من رئيس الجمهورية بهذا الشأن ، لكنهم فوجئوا بأطقم عسكرية تابعة لإدارة أمن محافظة صنعاء تلاحقهم أثناء تسليمهم توجيهات الرئيس لوزير المياه والبيئة والتي تقضي بالإطلاع على شكوى أبناء المنطقة التي يراد إقامة المدبغة فيها، وإفادة الرئيس بما تم حول تقرير اللجنة التي سبق للرئيس التوجيه بتشكيلها حول الموضوع ذاته .
    وحسب شكوى الأهالي فإن المدبغة تعمل بمواد كيميائية سامة ومواد خطرة ومحرمة دولياً، إلى جانب أن تقرير رسمي ميداني أكد أنه بسبب الطريقة الخاطئة في التخلص من المياه الآسنة من المصنع إلى حفر ترابية عادية ستلوث مصادر مياه الشرب على المدى القريب والبعيد عبر التربة وكونها ذات مسامية ونفاذية عالية للمياه الملوثة .
    وذكر التقرير أنه على المدى القريب هناك احتمال قوي لإصابة الأهالي بالأمراض المختلفة وتدهور التربة الزراعية وفقدان خصوبتها والإقلال من إنتاجها، إلى جانب ازدياد خطورة التلوث في مجرى السيول .
    من جانبه حذر حزب الخضر اليمني ذي التوجهات البيئية مما تتعرض له البيئة من مخاطر محدقة في منطقة بني مطر جراء كوارث السموم والملوثات البيئية الناجمة عن مصنع دباغة الجلود الواقع في محيطه السكاني ..
    وطالب الحزب وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة للاستثمار ووزارة الصحة بإنقاذ الأهالي من كارثة بيئية محققة ووضع حد للدمار الذي يخلف مصنع دباغة الجلود التابع للمستثمر ( ا . م . س ) على الإنسان والبيئة .
    وعبّر حزب الخضر عن أسفه لمعاناة المواطنين مشيرا إلى انهم لم يجدوا ادني تجاوب من الجهات الرسمية ..
    وقال البيان الذي أصدره الحزب بهذا الخصوص ووزعه على وسائل الإعلام المختلفة ان التقارير الرسمية حذرت من كوارث وخيمة على المنطقة والسكان والتي لا يمكن التصدي لها أو معالجتها في حين التقاعس وعدم الإسراع في اتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بحماية المواطنين والبيئة ..
    وطالب الحزب بسرعة تشكيل لجنة متخصصة لتقييم الخطر البيئي الناجم عن مصنع دباغة الجلود في منطقة بني مطر خلال مدة زمنية محددة ، تضم متخصصين وخبراء من رئاسة الوزراء ومجلس النواب والشورى والمكتب الإقليمي للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وحزب الخُضر اليمني والهيئة العامة لحماية البيئة والمنظمات العاملة في المجال البيئي ، لإعداد تقرير شامل حول الكارثة وتحديد الأضرار الناتجة عن المصنع وتعويض المواطنين عما لحق بهم وبأراضيهم الزراعية وحيواناتهم وإيقاف المصنع عن العمل ، ووضع تصورات عملية دقيقة لإمكانية تشغيل مثل هذه المصانع واختيار الأماكن المناسبة لعملها وبما يضمن اقل الأضرار الممكنة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-17
  3. يافعي قديم

    يافعي قديم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-20
    المشاركات:
    1,095
    الإعجاب :
    0




    اللة يهديك هذة حكمت القيادة اكيد انتة انفصالي وقصدك تسيى لبلاد لكن


    هيهات وحلم ينصاد ياعزيزي انت في اليمن الحين من عاد يستخدم العطر عندنا

    كلهم مواد كيماوية الخضار الفواكة القات ووووووووو

    اشكرك على الموضوع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-17
  5. أميرالحب

    أميرالحب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-20
    المشاركات:
    525
    الإعجاب :
    0
    ليش المواد الكيماوية ما دخلتش مجال الزراعة هئ هئ هئ اصحووووووووووا وشوفوا الاطفال المولودين المشوهين ...............
     

مشاركة هذه الصفحة