كيف تقضي على الشيطان في حياتك ؟

الكاتب : الزعيم   المشاهدات : 387   الردود : 2    ‏2004-06-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-16
  1. الزعيم

    الزعيم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-10-04
    المشاركات:
    3,053
    الإعجاب :
    0
    ان مسالة مواجهة كيد الشيطان من اعقد مسائل المواجهة ، وذلك لان هذا العدو اللدود ، يجمع بين (خاءات) ثلاث :الخفاء ، والخبث ، والخبرة .. فمن ناحية يرانا هو وقبيله من حيث لا نراه .، و لنتصور معركة ، احد طرفيها : جيش مدرب لا يمكن رؤيته ، أ وهل يمكن للخصم ان يقاوم ذلك الجيش لحظة واحدة ؟.. ومن ناحية اخرى يعيش حالة الحسد المتاصل لبنى آدم الذى كانت خلقة ابيهم آدم (ع) مصادفة لاول أيام شقاءه ، ومن هنا اضمر الحقد الدفين لاستئصال الجنس البشري ، وسوقه الى الهاوية .. ومن ناحية اخرى له تلك الخبرة العريقة فى عملية الاغواء ، والتى شملت محاولات التعرض لمسيرة الانبياء والمرسلين (ع) وان باءت بالفشل بالنسبة لهم .. ولكن ما حالنا نحن الضعفاء والمساكين ؟

    ان القران الكريم تناول فى اكثر من 60 اية مسالة الشيطان بتاكيد وتحذير، قل ! نظيره فى القران الكريم ، فينقل تحديه لرب العالمين ، اذ اقسم بعزته على اغواء الخلق اجمعين ، لا يستثنى منهم احدا الا المخلصين ( بفتح اللام ) .. ولكن من هم المخلصون ؟.. انهم الذين اصطفاهم المولى لنفسه، وجعلهم فى دائرة جذبه وحمايته .. وترى القرآن الكريم ينقل عنه التعبير بــ { لاحتنكن ذريته } المشعر بانه يتخذ من الانسان دابة ، اذ يجعل اللجام فى حنكه الاسفل، ليقوده قود البهائم !.. فياله من تحقير عظيم لمن ركبه الشيطان ، فاتخذه مطية يحركه باشارة - لا بجهد جهيد- نحو اليمين ونحو الشمال .. اوهل هناك تحقير اعظم من ذلك ؟

    لا بد من التعرف على الادوات التى يصطاد بها الشيطان اعوانه .. فالقران الكريم يذكر الخمر والميسر مثالا لاداة الجريمة ، كما فى قوله تعالى : { انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر } .. ولكل عصر : خمره وميسره ..اوليست بعض القنوات والمواقع الاباحية ، من ادوات ايقاع الشيطان الضحية فى شباكه!.. تلك الشباك التى من وقع فيها لا يخرج منها الا بندامة - لو تاب - او بخزى ابدى فيما لو استغرق فى التوغل فى عالم المعصية .. ان الذى ينظر الى المذكورات على انها مصائد ابليس ، فانه سيستوحش من عواقبها ، بدلا من الالتذاذ الوقتي الذى لا دوام له سوى وخز الضمير ، وعذاب الوجدان

    ان الذى قلناه بمجموعه ، لا ينبغى ان يوجب الياس ابدا .. وانما ذكرنا هذا الجو الموحش لامور .. فاما اولا : ليسعى الانسان ان يلقن نفسه عداوة ! هذا الموجود الذى لا يترك الانسان بحال ولو تركه الانسان .. وثانيا : ليستكشف مواطن الضعف فى نفسه ، اذ ان لكل انسان نقطة ضعف ينقذ من خلالها الشيطان ، ومن تلك المنافذ : النساء ، والغضب ، والمال ، والشهرة .. وثالثا : ليشتد التجاؤه الى المولى الذى لم يخرج الشيطان من دائرة العبودية التكوينية له ، اذ ناصيته بيده على كفره وعناده ، ولو شاء لابعده عن وليه ، كما ابعد الشياطين عن السماء التى ملئت حرسا شديدا وشهبا كما ذكره القران الكريم، فهل تعوذنا - مع صدق وتضرع - بالاستعاذات اليومية ، كما كان يفعلها النبي الاعظم (ص) ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-17
  3. مريومة

    مريومة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-05-29
    المشاركات:
    284
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله كل خير أخي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-17
  5. دقم اللحوحه

    دقم اللحوحه عضو

    التسجيل :
    ‏2004-02-29
    المشاركات:
    46
    الإعجاب :
    0
    جوزيت خيراً اخي الكريم باجل
     

مشاركة هذه الصفحة