قال الفتى بو رعد حجاجي وريث القردعي , (جوابي) , على الشاعر عـبد الحميد عبدالله اليهري ابو فهمي

الموضوع في 'الشـعــر الشــعبي' بواسطة ابو رعد القطنة, بتاريخ ‏2012-09-03.

      مشاركة رقم : 1    ‏2012-09-03
  1. ابو رعد القطنة

    ابو رعد القطنة شاعر شعبي

    التسجيل:
    ‏2001-07-31
    المشاركات:
    1,209
    الإعجابات:
    0
    بدع من كلمات الشاعر عبد الحميد عبدالله القيدعي (اليهري ابو فهمي)
    إلى الشاعر قايد علي إبن القطنة الحجاجي (أبو رعد القطنة)



    ( البدع)
    مبروك يا بو رعد ع التوبة يقول القيدعي
    =========== أول تباشير الهداية لعنة إبليس الرجيم
    إبليس ذي قد كان لك قبله ونحوه راكعي
    =========== واليوم يا قايد علي غيّرت معبودك غريم
    لا حول لا قوة فكم أشرت وثني بصبعي
    =========== من قبل فتره قلت لك بيبان لي دربه وخيم
    ضنيت بك شاعر وسِرك ما خُفي خلف أضلعي
    =========== من منطلق علمي بان الشاعر الناضج حليم
    لكنك استكبرت واستنكرت قول اليافعي
    =========== بل قلت لي بالعكس ذا مفتاح جنات النعيم
    ضحكت واتمسخرت وتقول انفصالي ما وعي
    =========== ونه قرح لصفر بدارك بالبريء قبل الاثيم
    سارعت تخلع جلدك الاول وثائر تدّعي
    =========== ثائر وبتقوده مره سبحان محييها رميم
    آيات رب الكون في خلقه وقوله مرجعي
    =========== ادعوه واستنجد بجبروته على مكر اللئيم
    تمثيل في تمثيل بل تخدير أُمه موضعي
    =========== كوميديا مستوحأه من مسرحيات الزعيم
    ذا شانكم انتم لكم مبرع ونا لي مبرعي
    =========== الفرق شاسع بين نور الشمس والليل الظليم
    عقول ما أثر بها بن تيميه والشافعي
    =========== ما دامت الدنيا يظل الجهل في راسك مقيم
    ذا فصل والثاني أنا خرمان خرمة مولعي
    =========== با وقّفك ع الخط ذي مفروض عنده تستقيم
    ما تقترب بعده بنانه واحده من موقعي
    =========== قصّر لسانك قبل يدك خذ نصيحه من حكيم
    يكفي جنان أحفظ دروسك من معلم جامعي
    =========== ون ما تراجعت أنت تستأهل ونا يدي كريم
    لا شل من عندك ولا تحلم بشيء من ما معي
    =========== اقنع بقسمك لا تدور لك من الباطل قسيم
    اربط على بطنك إذا جاعت حجر قول اقنعي
    =========== خذها بعزة نفس من قبل آتخذها باللطيم
    العزة اللي ما تجدها لا قد الداعي دعي
    =========== وتلاجبت لصوات من داخل كريتر لا تريم
    لا تجهل التاريخ يا بو رعد خلك واقعي
    =========== وترك طرق قلب الحقائق والتحايل ما يديم
    شوفه وطن ماهو مراعي من فرط بوشه رعي
    =========== درعه رجال الموت لا حنه بتدهمها دهيم
    رجال يوم الشر ذا سيفي وهذا مدفعي
    =========== قاده بواسل ما بتتقدم بهم مريم وريم
    هذه الحقيقة لا تضلي نازلي بي طالعي
    =========== مُره عليكم ) لا تراوغ جبتها لك بالصميم
    مُره ولكن غصب عنك قول يا نفس اجرعي
    =========== واحصد بيدك ما ذراته شوك أو فرسك وليم
    هذا عزيزي ما تيسّر من مذلق مصنعي
    =========== سمه على كيفك نصيحة أو تحدي من خصيم
    ودين ثاني لا على ظهرك بخط الأصمعي
    =========== خلص ديون الناس حذرك يلحق الدين القديم
    وإلا ارفع الرايات لي والمشألي والضالعي
    =========== واسقط بضربه قاضيه ع الوجه من قبضة نسيم
    صليت ع المختار صلي ع النبي يا سامعي
    =========== ما الحاج في مكة وقف يستغفر الله العظيم




    (الجواب )
    من قائد علي القطنه الحجاجي ( ابو رعد القطنة)

    قال الفتى بو رعد حجاجي وريث القردعي
    =========== وابن الزبيري واللقيه والثلايا والكميم
    شاعر مناضل بين شعار اليمن لي موقعي
    =========== لا هز شوق الشعر تلقوني في القمه مقيم
    أبهرت في شعري مجيب العبقري والأضرعي
    =========== والبيض غنت لي من الإعجاب بالصوت الرخيم
    واصبحت انا القبله لشعار اليمن والمرجعي
    =========== درستهم واطعمتهم تمر المدينه والقصيم
    لي فكري النير وما بنهج طريق الوادعي
    =========== والحوثي المارق مع الفضلي لخو خالد غريم
    هذا شعاري يا بني يافع وهذا طابعي
    =========== شاعر ارى الوحده هيا دار الرعايه لليتيم
    با ظل متمسك بها لما انتقل لا موضعي
    =========== لا يمكن اتخلى عن الوحده وفي عرقي نسيم
    وحدة يمنا خالده يا كبد بن شيخ اانقعي
    =========== لن يستطيع الانفصالي فصل شبوه عن يريم
    واليوم لما بارق الثورة لمع واتلعلعي
    =========== قلنا معش يا ثورة التغيير للمجد العظيم
    ما دام والوحده شعارش يا الله الليل اقطعي
    =========== عرق الفساد اللي تغلغل داخل الجسم الحشيم
    لن ساند الباطل وبقعاء لست فيها طامعي
    =========== غاية مناي إن اليمن يرجع لماضيه القديم
    يا نفس ابو رعد القطنه حلقي واترفعي
    =========== واتمسكي بالعز والناموس والدين القويم
    لا تتبعي نزوات شيطانش حذاري تخضعي
    =========== لبليس والا تتبعي هماز مشاءٍ نميم
    مالي وابو فهمي إذا عاده هوي أو مولعي
    =========== لا تاب من غيه ولا اختار الصراط المستقيم
    يا ليت واتمنيت لو صلى وتاب القيدعي
    =========== من قبل يصبح من زباين جيم ها والنون ميم
    بالإثم متعزز لشيطان العماله طايعي
    =========== لا قلت له وحده يضلي وجه ابو فهمي كظيم
    كفر بثورتنا وعيرني بها لا مسمعي
    =========== وقال ما يؤمن بثوره راسها مريم وريم
    ناسي ومتناسي قصير العمر انه يافعي
    =========== وان الأميره نور كانت قايدتهم فالزحيم
    وان اليمن لم يزدهر يوما ولم يترعرعي
    =========== الا بعهد اروى وبلقيس اليمن لو هو فهيم
    والكارثه والمشكله انه معلم جامعي
    =========== وش من معلم خام ما عنده لطرح السين جيم
    الجهل قاتل صاحبه بالذات لما يندعي
    =========== بالعلم وين العلم يا ساري ونبوتك شريم
    احيان توهمني بانك حميري متواضعي
    =========== واحيان تقنعني بأن انته جنوبي من تريم
    اختار لك اما كذا والا كذايا مسلعي
    =========== مش وين ما هزت ذريتوا حب شامي يا غشيم
    تلعب على الحبلين بين ام زيديه وام شافعي
    =========== ما هكذا الأخلاق يا لوماه ذا مسلك ذميم
    والثانيه ما باك تشطح وانت خاوي جاوعي
    =========== تاكل هبوب الريح وان تزرع بتقطفها وجيم
    أدوشتني ماشي معك يا صاح ربع اللي معي
    =========== الفقر مخزانك وانا في نعمة المولى مديم
    ماني طمع فيما معك شفني بحقي قانعي
    =========== لكن معاذ الله ما سيبك في الصحراء تهيم
    والأرض أرضي وانت في خيرات أرضي ترتعي
    =========== ما بحسدك ما بحرمك من خير أرضي والنعيم
    والثالثة بيني وبينك فرق واجد شاسعي
    =========== منته لقايد ند يا عبده ولنته له خصيم
    بيدي خطام القافله وانته بها لي تابعي
    =========== وان قلت لك حيا كرم واخلاق مني يا عقيم
    هذا جوابي يا حمام الدور بالرد ارجعي
    =========== قولي لعبده يحمد المولى بأن راسه سليم
    محد تحداني وما خليت عينه تدمعي
    =========== وان عاد يا مجروح يا مكسور يا راسه هشيم
    ختمتها بالمصطفى طه الحبيب الشافعي
    =========== شفيعنا يوم القيامه من لظى نار الجحيم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2012-09-03
  3. albanna1010

    albanna1010 شاعر شعبي

    التسجيل:
    ‏2004-05-22
    المشاركات:
    8,525
    الإعجابات:
    7
    ابور رعد القطنة لله درك
    من اروع ما قرأت من قصائد
    فيها الفخر
    وفيها الشموخ
    وفيها التواضع
    وفيها الوطنية
    وفيها التحدي
    رغم ان القصيدة البدع قوووووووووووية وكلماتها صاعقة
    الا انك وبخبرتك رجحت الكفة
    سجال العظماء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2012-09-03
  5. ابواليافع

    ابواليافع عضو متميّز

    التسجيل:
    ‏2009-11-23
    المشاركات:
    1,626
    الإعجابات:
    1
    هكذا حال الشعراء ويسمى حرب القصايد من حال الى حال
    لو رجحنا ان البدع قوي
    والجواب كان من شاعر خبره
    لماذا كان البدع في هذه الهجه
    لانه بمثابت القنبله الموقته
    فجاء دويها على مراأء ومسمع
    الشعر من الشعور
    هذا عن البدع والجواب
    لنخرج في تحليلنا
    مابعد 94
    كان القطنه يبترع بصميل اخضر
    يبدو لي ان القطنه
    وهوى بصراحه شاعر كبير لما اسمع عن هذا الشاعر ولا ننتقصه في حقه
    لكن كما يبدو لي انه بدع يدخل في جو
    غير الجو الاول وصار كا الأب على اطفاله ليس الحنون وانما
    كئنه ماسك عصاه ويذكرهم بشده
    وهذا شي جميل
    الوضع قد تغير وليس له الا ان يجيب هكذا
    وهذا عين الصواب
    جميل من ابو رعد هذا
    ليس ضعفا في رده وانما الوضع عند الكبار لازم يكون في الوقت الراهن هكذا
    لان نحن في فتره انتقاليه
    حتى الرئيس موقت هههههه
    كبير يا قطنه
    وانت ابو فهمي
    كذالك استمتعانا
    مع عملاقين من عمالقة الشعر
    وربنا يصلح الامور
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2012-09-03
  7. نوح الجاسري

    نوح الجاسري شاعر شعبي

    التسجيل:
    ‏2006-05-13
    المشاركات:
    1,568
    الإعجابات:
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الشاعر الكبير ابو رعد القطنه .. اسم له مكانته في قلبي من اكثر من عشر سنوات اي وانا ادرس في الاعداديه
    قرات البدع واستمتعت به واعجبت به وطرحت تعليقي عليه ولا احد يستهين بابو فهمي وكان له موقفه وبينه
    اما لرد هنا ساقف احتراماواجلاا لشاعر الكبير ابو رعد القطنه على رده الكافي الشافي
    الذي بين فيه اهم شئ في نفسي ..
    اولا الانتقاص من دور المراءه اليمنيه ...
    واستطرد باروى وبلقيس ونور
    والامر الثاني .. هوالتوضيح الجزل والمقنع من وجهة نظري عن الثوره وعن تحول ابو رعد الى ثورة الشباب السلميه
    ثالثا طالب الشاعر بالاسقرار على موقف مع اني قرات الكثير من المساجلات لشاعر الكبير ابو فهمي وكان لايتكلم باسم الانفصال
    هناك محاور جميله ناقشها ابو رعد بحنكه وشاعريه فذه
    الشاعر الكبير ابو رعد القطنه صح لسانك رديت رد شافي وكافي
    جل احترامي لك وللغالي ابو فهمي اليهري
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2012-09-03
  9. المحايد1

    المحايد1 عضو نشيط

    التسجيل:
    ‏2007-01-03
    المشاركات:
    270
    الإعجابات:
    0
    قصيدة البدع طرحنا رأينا فيها بكل أمانة
    اما الجواب بدايةً خالجني الشك بل وصل بي إلى حد اليقين إن القطنه لن يرد على أبي فهمي لأنه وضعه فيا ختبار صعب وأفضل طريقة لأبي رعد هي الهروب ولكن هذا أبا رعد وماأدراك ما أبي رعد لله دره من شاعر فبجوابه هذا استطيع أن اقول إنه الرقم الصعب والشاعر الأول في الساحة ولم يبالغ عندما وصف نفسه بأنه قبلة شعراء اليمن ووجهتهم وهذا ما تؤكده القصائد التي ترد إليه
    احس في جوابه وكأني أقرأ رواية مشوقة متسلسلة يتنقل بين المواضع بشكل سلس وجميل
    البيت الأول بمثابة ثورة كاملة وريث القردعي في شعره ونضاله ووريث ابو الأحرار الزبيري واللقيه والكميم
    وصف الوحدة لأبناء اليمن وشبهها بدار الرعاية لليتيم
    أعجبني هذان البيتان مالي وابو فهمي إذا عاده هوي أو مولعي= لا تاب من غيه ولا اختار الصراط المستقيم
    يا ليت واتمنيت لو صلى وتاب القيدعي= من قبل يصبح من زباين جيم ها والنون ميم
    حيث قلب الآية على أبي فهمي في مطلع قصيدته
    كذلك دفاعه عن نضال المرأة اليمنية ومساهمتها
    وهناك الكثير من الجماليات لا استطيع احصائها

    نسبة البدع 95% والجواب9909
    تمنياتي بالتوفيق وياليت اسمعهما عبر بلبل الفن اليافعي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2012-09-03
  11. عويضان

    عويضان شاعر شعبي

    التسجيل:
    ‏2008-12-17
    المشاركات:
    2,232
    الإعجابات:
    0
    بوجود هذه النخبة
    من الشعراء الأجلاء ستعود الحيوية
    الى المجلس اليمني كسابق عهده والذي كنا نراه في بعض
    الأحيان وهو يتصف بالخمول وقلة النشاط واليوم ها أنا أقف أمام
    هامات أدبية كبيرة أعمدتها الأخ وتوأم الروح ((أبو فهمي اليهري))الذي
    أطربنا ببدعه المزلزل وكان بعد أكثر من رائع والغالي أبا فهمي ليس بحاجة الى
    شهادة تلميذه
    وها أنا اليوم أقف أمام رد شاعر غني عن التعريف وهو الشاعر الكبير
    ((أبو رعد القطنة))
    هذا الشاعر الذي مهما قال أو تلفظ فيزيد له أحترامه علياء والذي صار
    فعلاً فارس الساحة بلا منازع ومسماهماته بيننا دليل ذوقه وأدبه الرفيع
    وعلى العموم أستمتعنا بالبدع أستمتاع عضيم
    وكان الرد ممتع أيضاً أكثر من اللازم رقم أختلاف الرأي
    ولكن يبقى الود سيد الموقف
    كان رد الشاعر الكبير ((أبو رعد))
    أكثر من رائع أسر الناظرين
    فللشاعرين مني التحية والأحترام
    وأتمنى أن لا يحرمونا من أنشطتهم الرائعة
    في رعاية الله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2012-09-03
  13. مدغدغ ابليس

    مدغدغ ابليس قلم ماسي

    التسجيل:
    ‏2009-11-03
    المشاركات:
    10,224
    الإعجابات:
    0
    عمالقة و ب البيت
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2012-09-03
  15. إبن الملوح

    إبن الملوح عضو فعّال

    التسجيل:
    ‏2012-04-06
    المشاركات:
    709
    الإعجابات:
    0
    قمة وضعها هنا رواد لهم الباع في الطرح أبا فهمي وما جاء من شطحاته سبق وتصفحناها
    والأن إمامنا كلى القصيدتين والحقيقة إن ابا رعد وكما سبق وقلت عنه ووصفته فإنه لا زال االمردع للسيول العارمه مهما تكون قوةإندفاعها
    أحيي كلى الشاعرين من كل قلبي

    إبن الملوح
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2012-09-03
  17. عاشق الحرف

    عاشق الحرف شاعر شعبي

    التسجيل:
    ‏2010-05-24
    المشاركات:
    1,682
    الإعجابات:
    0
    خطير
    قوة ارتداد
    الخبر ـــه تلعب دور
    عرف من اين يأكل الكتف
    برغم قوة بدع أخونا ابو فهمي
    الا انه ترك ثقرات استقلها ابو رعد وكان الرد مدوي
    ابو فهمي هاجم المراه وقد نصحته بذالك وعادتا ما يكون المهاجم متعدي
    والقطن ـــه دافع عنها واصبح صاحب حق
    وكذالك أخونا ابو فهمي تفاخر بالجامع ـــه ومن حقه
    لكن فتح باب للهجوم
    خطا ابو رعد عند ما قال
    أدو شتنا يا صاح ماشي معك نص الي معي
    وهذا الانفصال بذاته
    عند ما احتقر اخوي وأقول له عندي اكثر منك أنا افضل منك هذا تمييز
    حتا لو قال ما تخلي عنك
    فقد اعطي نفسه الافضليه
    عالعموم لو رجعنا للبدع من ناحية تلاحم الأبيات وتماسكها فهي تحسب للقيد عي
    لو عدنا لقوة الارتداد وصد الهجوم بهجوم مباقت فهي تحسب للقطن ـــه
    هذا يعني انه إحنا منتظرين بدع ثاني من ابو فهمي خلا اسبوع
    بدع جميل وجواب وافي وشافي وجميل وقوي
    تحياتي ابو رعد فانت شاعر متكامل سوى بدع او جواب
    عاشق السعدي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2012-09-03
  19. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم الجهاز الإداري طاقم الإدارة

    التسجيل:
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    19,042
    الإعجابات:
    260
    ( ابا فهمي اليهري) وما جاء عبر موسميتهُ الباذخة والتي أتت قوة وجمال طرح وإبداع في النظم وتمكين في التهديف وفعلآ سبق وعلقنا على باذختهُ الرائعة بروعة جمال قلمه وعبقرية فكره النير ..
    (((ألان)))
    أمام ناظري شي أدهشني برغم جوعي وعطشي لكوني اقضي أخر ايام الست والآن الساعة حدود السادسه ولم يبقى على تقديم الإفطار سوى قليلآ من الوقت إلا إنني لم ارضخ لجوعي وعطشي لإنني رئيت إن لا مفر من الطرح وروح التعبير الصادق عن ما جاء عبر هذا الزخم الحجاجي القوي,, كلكم يعلم إنني قد سبق وعلقت على قصيدة البدع للحبيب (ابافهمي القيدعي) وقلت له إن ابا رعد لا يزال الواجهة التي تتقبل كل الضربات ولكن لا مجال لقوة تلك الضربات لإن المردع اقوى من الإندفاع الأأأت ,
    هُنا ا,كد إن ابا رعد وحدويا مُلتزما بوحدويته التي أمن بالله اولا ثم بظهورها على إنها سوف تكون المنقذ لعبده وعبيد
    وفعلآ كلنا يعلم إن القطنة وعلى مدى أكثر من (20) عاما كان يقف خلف مترس لم يكن يعلم بقوة صلابته ولا يعلم هل هذا المترس خلفه رجال مخلصون له وللدار وأهله .. وهانحن نراه اليوم ينكر كل من كانوا خلف ذلك المترس الهش قائلآ أذهبوا إلى الجحيم ؟
    الفكر فيه الكثير من الطرح ولكن قد تكون الإطالة لا يرغبها البعض . هُنا أنتهي
    من بُطين القلب الأيمن والأيسر أنقل جم الحُب لكلى الشاعرين الكبيرين
    مــــدرم
     

مشاركة هذه الصفحة