حَب الشباب.. تعامل معه بهدوء

الكاتب : abo khalifa   المشاهدات : 693   الردود : 1    ‏2004-06-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-15
  1. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    حب الشباب.. أكثر أمراض الجلد شيوعا.. ومشكلة تلاحق أطباء الجلدية في كل مكان وزمان.. لا يهدأ مريضها ولا يمل من تجربة هذا العلاج وتلك الوصفة.. يحركه الأمل في أن تختفي هذه الحبوب بآثارها المزعجة.. وبأسرع وقت ممكن.

    أسباب حب الشباب عديدة وتختلف من إنسان لآخر، فقد تحدثه الميكروبات التي تعيش على الجلد والتي تدخل إلى بصيلات الشعر مسببة التهابا بها. أو قد يتسبب النشاط الهرموني المرتبط عادة بمرحلة البلوغ في ظهوره، حيث تبدأ الهرمونات في تحفيز الغدد الدهنية الموجودة بالجلد فتكثر إفرازاتها، مما يعمل على انسداد مسامات الجلد. ومع وجود خلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية ذات رءوس سوداء، فإذا حدث وتفتحت المسامات المسدودة؛ فإنها تسمح للجراثيم بالدخول فتظهر الحبوب.

    وأحيانا أخرى يرتبط ظهور الحبوب بالإفراط في تناول بعض المأكولات مثل الشيكولاتة والفول السوداني، أو المخللات، والدهنيات، والإفراط في تناول السكريات.

    وللتعامل مع هذه المشكلة أرجو التحلي بقليل من الهدوء.. إنها ليست مشكلة صعبة، وطرق علاجها كثيرة ومتاحة، ومعظمها يأتي بنتائج جيدة مع أغلب المرضى.

    ولتكن البداية بالمداومة على تعقيم البشرة المعرضة لملوثات الجو، فهذه خطوة أولى لعلاج حب الشباب ومنع ظهوره.

    امتنع عن لمس الحبوب أثناء ظهورها، أو اللعب فيها لإخراج ما بها من مادة بيضاء؛ لأن هذا يؤدي إلى زيادة عدد الحبوب وترك أثر بعد اختفاء الحبة نفسها.

    يجب تحديد الأسباب التي أدت لظهور هذه الحبوب لتبدأ مرحلة علاج حب الشباب نفسه، وآثاره
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-15
  3. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    إستشارة طبيب

    الإسم م من سوريا
    1. أنا أعاني من نوعين من الحبوب التي تظهر من فترة لأخرى في الوجه، الأول مؤلم وصغير وبه مادة بيضاء اللون، ويظهر في عدة مواقع في الجسم وخاصة في الوجه، ولكنه لا يترك أثرا كبيرا عند اختفاءه، ولكن النوع الثاني كبير (ضعف حجم النوع الأول) وأحمر اللون ومؤلم جدا وبشع جدا و لا يظهر إلا في الجبين ! ويترك مكانه أثرا واضحا رغم أنني أمسحه بالكحول دائما! فما هو العمل ؟ هل هو فطريات معينة ؟ هل هو دهنيات زائدة ؟ كيف أقاوم الحبوب ؟ هل هناك أدوية معينة ؟ هل حمامات البخار ولواصق الوجه المخصصة لإزالة الشعر والزوان تفيد في إزالة آثار الحبوب ؟ هل هي حالة نفسية ؟ مع العلم إنني اكثر من أكل الحلويات والشوكولاته! كما أنني أتتناول عقار الكولشيسين يوميا بسبب حمى البحر المتوسط.

    2. أعاني من احمرار البشرة الشديد وشعور بالحرقة الشديدة وكثرة الجروح بعد حلاقة الذقن خاصة في فصل الصيف، خاصة أن ظروف عملي تستوجب مني الحلاقة يوميا، كما أن خشونة ذقني تتطلب مني استخدام الشفرة في عدة اتجاهات ولعدة تكرارات ! فما هو حل الجروح والحرقة والاحمرار ؟ هل لهذا أثر على صحة البشرة على المدى البعيد كالتجاعيد مثلا ؟هل هناك طريقة نموذجية للحلاقة ؟ هل مادة نموذجية تستخدم بعد الحلاقة ؟ مع العلم إنني استخدم بلسم للبشرة الحساسة!

    3. ما هو سر الخميرة في الحفاظ على نضارة البشرة ؟ هل هناك وصفة معينة ؟

    4. هل هناك وصفة معينة لوقف انتشار الشيب وعودة لون الشعر الطبيعي ؟


    أفيدوني مأجورين إنشاء الله



    الحل من الدكتور عبدالسلام الظواهري

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    جزاك الله خيرا على إطرائك الرقيق، ووفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه. دمت بخير أخي السائل وحفظت من كل سوء، اللهم آمين.

    الأخ العزيز:
    بالنسبة لحالتك هناك نوعين من الحبوب:
    الأول: حب الشباب، وهو له علاقة بالهرمونات وبالحالة النفسية وببعض المأكولات مثل الشوكولاتة والفول السوداني واللب، والمخللات، والدهنيات، والإفراط في تناول السكريات. فحاول التقليل من هذه المأكولات.
    الثاني: حبوب تأتي بسبب ميكروب من الميكروبات التي تعيش على الجلد والتي تدخل إلى بصيلات الشعر مسببة التهاب في بصيلات الشعر، وذلك يتأتى من الأسلوب الخاطئ في الحلاقة، وللعلم الأسلوب الصحيح في الحلاقة هو أن يكون يوما بعد يوم، وأن تكون الحلاقة في اتجاه واحدة من أعلى إلى أسفل بدون تنعيم، وأن تتم الحلاقة في الليل أفضل من النهار، لأن معدل نمو الشعر بالليل أقل منه بالنهار. وأنا لا أنصح إطلاقا بلواصق الوجه لإزالة آثار الحبوب.

    وهناك نوع من حب الشباب يسمى الحبوب المتحوصلة، وهي حبوب كبيرة الحجم وتكون هي المسئولة عن ترك آثار بالوجه. ولعلاج حب الشباب طالع استشاراتنا الخاصة بحب الشباب هذا الرابط.

    وتناولك لأدوية خاصة بأنيميا البحر الأبيض المتوسط فليس لها علاقة بحب الشباب، وإنما تسبب بعض الأعراض الأخرى مثل الإسهال.

    أماعن الخميرة فهي تحتوي على مجموعة فيتامينات "ب" بنسبة عالية، كما تحتوي أيضا علي مادة تعرف بالبيتاجلوكان ( b- D Glucans ) أثبتت الأبحاث الحديثة أنها تساعد في رفع مناعة الجسم، وهذا يساعد كثيرا في معالجة الحبوب.

    ولسؤالك عن الشيب، يمكنك مطالعة الاستشارات التالية:
    الحناء والكتم.. أحسن ما غُيّر به الشيب
    لاستعادة لون شعرك .. اتبع نظاما غذائيا

    في النهاية فلا بد من توقيع الكشف الطبي عليك حتى يصف لك الطبيب الدواء المناسب لحالتك وكريم ملطف للبشرة لتهدئة ذقنك بعد الحلاقة.

    شفاك الله وعفاك وأدام عليك نعمة الصحة والعافية.
     

مشاركة هذه الصفحة