أحزاب لحج ترفض تقسيم المحافظة وتدعو السلطة للقيام بدورها في خدمة المواطن

الكاتب : عمر باحميش   المشاهدات : 993   الردود : 16    ‏2004-06-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-15
  1. عمر باحميش

    عمر باحميش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    330
    الإعجاب :
    0
    [color=000000]رفضت الأحزاب والتنظيمات السياسية بمحافظة لحج، تقسيم المحافظة، ودعت السلطة المحلية للاضطلاع بدورها في خدمة المواطنة، مطالبة بوضع حلول ناجعة وسريعة لمشكلة الانقطاع المتكرر للماء والكهرباء·
    وجاء في بيان أصدرته فروع الأحزاب بالمحافظة، عقب لقائها أمس الاثنين، أنها "ترفض رفضاً مطلقاً أي تقسيم لمحافظة لحج ذات التاريخ العريق"· داعية الجهات المعنية للقيام بدورها في صد أية محاولة لتقسيم المحافظة·
    وناشدت أحزاب لحج كل القوى السياسية والفعاليات النقابية وجميع المواطنين، الوقوف من أجل صد التقسيم الجائر·
    وطالبت السلطة المحلية بوضع الحلول المناسبة للمواطنين المتضررين من الهزات الأرضية في مديرية المضاربة والعارة·
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-15
  3. عمر باحميش

    عمر باحميش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    330
    الإعجاب :
    0
    [poem=font="Simplified Arabic,6,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    لماذا تقسيم لحج بالذات؟
    وماهو نصيب يافع الذي كان
    من المفروض ان تكون محافظة مستقلة؟
    الى اين يافخامة المشير؟
    ماذا باقي بعد؟
    الا يكفيك ماقد حل بنا ؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-16
  5. يافعي اصيل

    يافعي اصيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-24
    المشاركات:
    1,130
    الإعجاب :
    0

    الاخ العزيز عمر باحميش اشكرك على طرحه هذا الموضوع

    محافظة لحج محرومه من ابسط المشاريع , اما بالنسبه ليافع فالمفروض ان يلمو شملها بكونها 8مديريات مقسمه بين ابين ولحج وللعلم عدد سكانها الان اكثر من نصف مليون نسمه اتمنى من الاخوه النواب واعضاءالمجلس المحلي بجميع مديريات يافع ان يقوموا بدورهم والاخ الرئيس ان شاالله ما يخيب ضنهم
    تحياتي لك
    1_لمحةجغرافية :
    تقع يافع في جنوب اليمن(شمال شرق عدن) بين خطي طول 45-46 وخطي عرض 13-14 يحدها من الجنوب ساحل البحر ومن الشمال البيضاء ومن الشرق لودر(مكيراس) ومن الغرب الضالع وحالمين وبشكل عام تمثل الجهة الغربية لمحافظة أبين والجهة الشماليةالشرقية لمحافظة لحج . ويافع اسم ذو دلالتين : فهو يدل على يافع المنطقة ، ويافع القبيلة أو القبائل، وعرفت يافع قديماً باسم "دهسم" أو "دهس" وكذلك" بسرو حمير" .

    وجغرافية منطقة يافع في معظمها شديدة الوعورة والتضرس ، وتشكل تقريباً نموذجا ًمصغراً لسطح اليمن العام ،فهي تنقسم _كما هو حال اليمن _ إلى ثلاثة اقسام طبيعية مختلفة هي:

    اولأ_منطقة الهضبة : وهي عبارة عن لسان تأتي امتداد لهضبة اليمن من جهة البيضاء وقع في إطارها كل من مناطق الحد ،الضبي ، ولبعوس والموسطة وتنتهي في منطقة المفلـحي حيث يختفي السطح المستوي ، وتظهر الجبال الحادة ، خصوصاً باتجاة مشألة . ورغم صغرمساحة منطقة الهضبة نسبيا إلا أنها تحتوي على أهم المواقع والقرى الكبيرة في يافع ، كما انها تمثل اكثر المواقع ارتفاعاً في يافع ومنها جبل ثمر الذي يصل ارتفاعة إلى حوالي 6900 قدم عن سطح البحر، ويتميز مناخ تلك المنطقة بالبرودة شتاءً وبالاعتدال صيفاً وبانخفاض معدل المطر السنوي مقارنة بالمنطقة التالية.

    ثانياً_المنطقة الجبلية الوسطى:وهي تلي منطقة الهضبة ، وتقل ارتفاعاتها كلما اتجهنا جنوباً ، و تمتد الى محاذاة الساحل . وتتميز بسطح جغرافي شديد الانحدار والوعورة وتتخلل جبالها الكثيرة العديد من الوديان الضيقة ومنها وادي حطيب ، وادي يهر ، وادي ذي ناخب ، وادي حمومة ، وادي سلب ، وادي حطاط وغيرها . وهذة المنطقة تستقبل معدلات امطار سنوية بشكل افضل ، وتحتوي وديانها على العديد من الينابيع والغيول الموسمية أو الدائمة لكن بحكم طبيعتها فإن المساحات الزراعية فيها محدودة فهي أما عبارة عن مدرجات صغيرة على جوانب بعض الجبال أو عبارة عن مساحات ضيقة في جوانب الوديان ، ويزرع في اطارها البن والحبوب والقات وغيرة ويتركز النشاط والكثافة السكانيةفيها في نطاق المناطق المرتفعة المجاورة لمنطقة الهضبة وعلى امتدادالحد المائي الفاصل بين المياه التي تتجة غرباً باتجاة وادي يهر ووطن والتي تتجةشرقاً باتجاة سباح وسلب نظراً لكثرة امطارها من ناحية ولاتساع مساحة مناطقها النسبية من الناحية الثانية مثل رصد والسعدي وسرار.

    ثالثاً_ المنطقة الساحلية : وهي اصغر المناطق الثلاث مساحة وتقع في ساحل أبين في المنطقة الممتدة بين مصب وادي بنا وساحل البحر وتتميز بخصوبةتربتها وأهم مدنها جعار والحصن .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-17
  7. عمر باحميش

    عمر باحميش عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-02-07
    المشاركات:
    330
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]حياك الله اخي يافعي اصيل
    والذي يحدث في يافع من تحجيم وحرمان وتقسيم دلالة انهم خائفين من شي مجهول؟ وهم لا يعلم ان اهل يافع ناس مسالمة ولا تحب العنف او المشاكل ؟.
    لكن اذا حدث اي اعتداء على منطقة او مكتب او قرية في يافع فاحنا لها بالمرصاد (والدليل الكسادي)؟.
    واما من ناحية تقسيم يافع فهذا العمل يذكرنا (بالاستعمار)؟.
    واشكرك اخي يافعي اصيل من كل قلبي على المعلومات القيمة عن يافع القلب والعيون يافع الحبيبة .
    ربنا يحفظها من كل شر.
    وسلمت وتحياتي لك.
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-17
  9. يافعي اصيل

    يافعي اصيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-24
    المشاركات:
    1,130
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز عمر باحميش

    سوف تراء يوم من الايام يافع محافظه باذن الله

    اما من ناحية تحجيم افع فالسبب هو الحزب الاشتراكي الاي جزهاء الى محافظتين

    تحياتي لك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-17
  11. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    بل نقترح اعطاء يافع استقلال ذاتي ويتم تاسيس جمهورية يافع ونقترح تعيين

    فضل محسن لرئاستها وسالم بن صالح نائب للرئس وبالمره يرتاح الاحبه في يافع

    ويريحوا..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-06-17
  13. ابو رفعت

    ابو رفعت عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-29
    المشاركات:
    15
    الإعجاب :
    0
    يااهل يافع

    رفضت الأحزاب والتنظيمات السياسية بمحافظة لحج، تقسيم المحافظة، وجاء في بيان أصدرته فروع الأحزاب بالمحافظة، عقب لقائها أمس الاثنين، أنها "ترفض رفضاً مطلقاً أي تقسيم لمحافظة لحج ذات التاريخ العريق"· داعية الجهات المعنية للقيام بدورها في صد أية محاولة لتقسيم المحافظة·
    وناشدت أحزاب لحج كل القوى السياسية والفعاليات النقابية وجميع المواطنين، الوقوف من أجل صد التقسيم الجائر·
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    ياأبناء يافع الابطال

    ان الاحزاب في لحج تناشدكم الوقوف معها ضد التقسيم وليس الوقوف مع السلطة في تقسيم المحافظة ان تاريخ يافع مربوط بتاريخ ردفان مربوط بتاريج الحوطة وتبن وطور الباحة منذ القدم ونرجو ان تكون عونا لنا وليس ضدنا
    مع تقديري وحترامي
    ابو رفعت
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-06-17
  15. يافعي اصيل

    يافعي اصيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-24
    المشاركات:
    1,130
    الإعجاب :
    0
    مغيب الشمس

    الاي مايعرف الصقر يشويه مبين عليك ما تعرف يافع



    يافع / هي من اكبر القبائل العربية , فهم أحفاد حميّر بن سبأ ، ومنهم آل المهدى والتبابعه , أصالتهم ونبل أخلاقهم يتوارثها أبناء يافع جيل بعد جيل .

    حضارة يافع لازالت شاهده إلى اليوم ,خطتها سواعد أبنائها في السهول والوديان وعلى قمم الجبال ،حيث امتدت حضارتهم من السهل إلى الجبل ومن الجبل إلى السهل ،حيث أقاموا السدود وشيدوا الحصون ، وبنوا المدرجات الزراعية على سفوح وقمم وبطون الجبال ،وحفروا الآبار واجتثوا الصخور وجمعوا التراب ذرة فوق ذرة ونقلوها من قاع الوادي إلى أعالي الجبال الرواسي الذي خلقها الله سبحانه جل شأنه وأضافوا حلة خضراء من صنع هذا الإنسان على الجبال الشماء الشاهقة ، ليس للترف والمباهاه ولكن ليزرعوا السنابل لتكون لهم قوتاً حلالٍ طيباً .

    واليا فعي يحب الأرض ويعشقها ،وهي مقياس الاصاله والتفاضل فيما بينهم فالذي يرث الأرض من أجداده هو القبلي الأصيل الذي حافظ على أرضه . والأرض عند اليافعي لها حرمتها وأي اعتداء عليها هو اعتداء على العرض تجعل اليافعي يدافع عن أرضه بكل ما أوتي من قوه وإذا تطلب الأمر يفديها بحياته .

    والعمل في الأرض له قداسته وله طقوسه الخاصة ، فهم يقيمون الاحتفالات بداية ونهاية كل موسم زراعي وعند هطول الأمطار ، ولهم فلسفاتهم الخاصة في الزراعة تتناقلها الأجيال شعراً ونثراً وحكم وأقوال ، ومن اشهر الحكماء شيخ المزارعيّن "الحميد بن منصور" .

    والمزارعون لا يترددون في استشارة بعضهم بعض ويكون القرار لكبير المزارعيّن والذي عادتاً يكون أكبرهم سناً واكثر هم دراية بعلوم الفلك والمواسم ، فيعلن لهم بداية الموسم ،فيتدافع المزارعون رجال ونساء إلى المدرجات والوديان بشكل جماعي مهيب ،حاملين معاولهم يتقدمهم الرجال ثم تليهم النساء حاملات البذور ، ويعملون بشكل جماعي تعاوني ، يرددون الأغاني الحماسية والأهازيج التي تشد من أزرهم وتخفف عنهم عناء التعب ،فتراهم وكأنهم يعزفون على أوتار الأرض ويغنوا أحلى نشيد ،نشيد العمل والكفاح الذي يوفر لهم لقمة العيش الحلال .

    ومن اكبر العار على اليافعي أن يبيع أرضه ، فإذا دعته الحاجة كأن يشتري السلاح والذخائر من اجل الدفاع عن القبيلة أو لنصرة مظلوم مستغيث ،فهو يلجا إلى رهن جزء من أرضه إلى أبناء عمومته أو أبناء عشيرته ،أما في حالة البيع وهى نادرة فتكون لاخوته ثم أبناء عمومته ثم الاقربون وهكذا … وهو ما يعرف با"الشفاعة".

    أرض اليافعي لا يدخلها الغرباء حتى ولو كانوا من أصهاره ،فالمرأة عندما تتزوج تأخذ الحُلي والجواهر , ولكن أرضها تتركها في رعاية أهلها ، متنازلة عن حقها الشرعي ،وما على الأهل إلا (الهدية والقديه) أي صلة الرحم ، وفى حالة تقصيرهم أو جار عليها الزمن من حقها أخذ نصيبها الشرعي والتصرف بهِ .

    والزراعة هي مهنة اليافعي الأولى فيافع من القبائل المستقرة التي اشتغلت بالزراعة ،فشيد الإنسان اليافعيّ المدرجات الزراعية وأقام السدود وشق الطرق وبنى الحصون والقرى ،وكانة الزراعة أحد الدعائم الاقتصادية لنظامهم القبلي .

    ومن يريد ان يتأكد ما عليه ألا الذهاب إلى يافع ليرى بعينيه حضارة أبناء يافع المذهلة واعتقد أن الصورة المرسومة في خياله سوف تتحطم على وجه صخرة صلداء نقلها اليافعي من الوادي إلى الجبل ليشيد بها المدرجات الزراعية ، وعندها ربما يطمئن قلبه عندما يرى أشجار البن مزروعة في بطون الجبال .

    البعض نسب إلى يافع زوراً صفات ليست من عاداتهم ولا من شيمهم مثل الخطف والسلب والنهب ، هذه الصفات يعلمها القاصي والداني أنها تنحصر في بعض قبائل الصحراء وقبائل شمال اليمن المحاذية للصحراء وقبائل البدو ، ولازالت بعض هذه القبائل تقوم بخطف السياح الأجانب إلى يومنا هذا ، وتعتبرهم رهائن إلى آن يتم مقاضاتهم بمبلغ من المال ، ومثل هذه الأعمال محل استنكار أبناء يافع لأنها خارجه على العرف والشرع ووجب محاربتها.واعتقد آن سبب هذه الأعمال الخارجة عن الأخلاق، جدب الأرض التي تعيش عليها القبائل ،كذلك احتقارهم لمهنة الزراعة حتى لا ينفصل بعض أبناء القبيلة ويشتغل بالزراعة ، فيستقر به الحال ويرفض مشاركة قبيلته في الغزوات ،فيضعف حالهم ، ويصبحوا غير قادرين على الهجوم .

    والحقيقة أن احتقار الزراعة والمزارعين لا تنحصر في القبائل اليمنية وحدها بل أنها موجودة في كثير من الأمصار العربية بما فيها الواقعة على ضفاف الأنهار ،حيث المزارعون في اسفل السلم الاجتماعي ،وفي يافع على العكس من ذلك حيث المزارعون لهم مكانتهم في قمة السلم الاجتماعي ويحوزوا على الاحترام والتقدير ، والمزارع يضاهي أخوته المشائخ والعقال الذين يشاركونهم مهنة الزراعة ، وهذا دليل على حب اليافعي للعمل الشريف الحر الذي منه يأكل قوته . وتنظم العلاقة فيما بينهم أعراف وتقاليد أصيلة متوارثة ، تر سخت وأخذة روحها من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ، والخارجون عنها ينالون عقابهم ،العقاب إما مادي أو معنوي بحيث لا يخدش كبرياء أحد فعلى سبيل المثال خلو قصور السلاطين والمشائخ من السجون وهذا دليل على تفرد أبناء يافع اللذين جمعوا الثرى والثريا في طبق واحد فشيدوا المدرجات الزراعية في قمم الجبال تعانق سنابلهم كبد السماء .

    والمزارع في يافع هو الجندي المقاتل في نفس الوقت ، فعندما تد ق طبول الحرب تتجمع الناس في الميادين المتعارف عليها ، حيث تعرف كل قبيلة موقع تجمعها ، وهو ما يعرف بالمصطلح العسكري الحديث بمناطق الحشد العسكرية .

    وعلى حسب ما تستدعيه الضرورة ، فربما تتجمع عدة قبائل أو مكاتب ، على حسب ونوع وحجم الخطر الذي يهددهم ، وإذا استدعي الأمر عند شدة الأخطار تتجمع قبائل يافع كلها، وبعد أن يعرض عليهم أمر الحرب يتوزعون إلى جماعات هي أشبه اليوم بالسرايا والكتائب العسكرية .

    وللعلم فكل جندي مشارك يوفر سلاحه وزاد المعركة بنفسه ومن حر ماله ، وهذا دليل آخر على أن أبناء يافع لم يحشدوا الجيوش لأغراض عسكرية ، وإنما تدعيهم الضرورة للدفاع عن أنفسهم أو لإغاثة ملهوف مظلوم أينما وجد ، وحوادث التاريخ خير شاهد على ذلك سواء كان في الزمن الحاضر أو الغائب ،فكم من مظلوماً نصروه وكم من غازي صدوه وكم من حاكم ظالم دكوا معاقله.

    ومعلوم أن ما نقل عن تاريخ وأمجاد يافع في الزمن الماضي تداوله الرواة أو كتبه المؤرخون من غير أبناء يافع وبذلك تدفع عنهم تهمة التحيز .

    وكما هو معروف فمن لديهم أطماع عسكرية يكون المؤرخ ملازم وجنباً إلى جنب القائد العسكري يؤرخ الحـوادث والانتصارات أول بأول ،وعلى العكس من ذلك فأبناء يافع ليس لديهم أي أطماع عسكرية ولم يهتموا بكتابة تاريخهم العسكري وكل ما نقل إلينا هو من مؤرخي الطرف الآخر ،لذا تجد فيه شي من التجني ، ربما لوقوع مؤرخ الطرف الآخر تحت ضغط قائده أو ليرضي حكامه .

    والجدير أن تاريخ يافع ناصع مثل الشمس ليس بحاجة إلى برهان ، رغم محاولة البعض تشويه التاريخ من خلال بعض الكتابات الهزيلة التي تجدها هنا وهناك مستغلين وسائل الإعلام المختلفة يحاولوا من خلالها خدش التاريخ وإلصاق التهم الباطلة ، وبكل آسف وصلت عند بعضهم اتهام أبناء يافع باللصوصية وقطع الطريق ونهب القوافل التجارية ، واعتقد والعياذ بالله ..وربما تدفعهم في ذ لك جهات حاقدة داخلية وخارجية هدفها زرع الفتنة ليسهل عليها تحقيق أطماعها السياسية والاقتصادية أو غير ذلك… ولكن الأيام والليالي الصعاب الذي تمر بها بلادنا العزيزة (اليمن) وهى كثيرة تفرز معادن الرجال فتجعل الأسد اليافعي الربض ينهض ومعه اخوته في كل أنحاء اليمن ليشمروا مخالبهم في وجه المعتدين ، مدافعين عن عزة وكرامة شعبنا على مر العصور .

    وتاريخ اليمن متجدد يجعل الأصيل يحافظ على أصالته ويتساقط الحاقدون تباعاً وكل ماستطاعوا إن يعملوه سوأ لسعة حشرة في جسد جواد أصيل.

    ويافع هم قوم يحبون الخير ويعملون لأجله بلغت شهرتهم اليمن كله بل تجاوزته ، وينطبق عليهم قول الرسول الكريم خاتم الأنبياء وسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أن لله عند أقوام نعما يقرها عندهم ماداموا في حوائج الناس ما لم يملوا ، فإذا ملوا نقلها الله إلى غيرهم) ."رواه الطبرانى ".

    وبعيداً عن العصبية لنأخذ هنا ما رواه العلامة / صفي الدين أحمد بن عبد الله حنش ،وهو من علماء القرن إلحادي عشر الهجري ، ليس من باب التدليل والحصر ،لان السيرة اليافعية ليست بحاجة إلى دليل وتاريخ يافع اكبر من أن يحصر ، ولكن من باب المعرفة نكتب ما سبق وان دونه لنا قلم هذا العلامة الجليل في كتابه "النور المشرق في فتح المشرق ":-

    انه في عام 1071ه وفي زمن ازدهار دولة الإمامة ، بعث رجلاً ذو رآسة في قومه وهو من أقصى شمال اليمن ، من بلاد المرقاد ويام من قبائل همدان بقصيده إلى الإمام المتوكل إسماعيل بن القاسم يشكو من قومه بسبب فسادهم وقطعهم طريق الحجاج .وللعلم فان الشعر عند اليمنيين خاصة والعرب عامة هو الوسيلة الأولى في تدوين التواريخ وسرد الأحداث ورفع المظالم إلى الحكام وغير ذلك ،ولازال الكثير يتبع ذلك الأسلوب إلى يومنا هذا على الرغم من تطور وسائل التخابر وتعدد أشكالها .

    وهنا بدا الرجل المنهوب قصيدته متسائل :-

    إجهاد فأين وقت الجهاد ......... طال سجن السيوف في الأغماد

    ويتضح من تسائل الرجل بان الجهاد كان شعار دولة الإمام المتوكل الزيدية يبرر بها أطماعه في السيطرة على المناطق الجنوبية والشرقية ووسط اليمن ذات المذهب الشافعي.

    فينادي الشاعر الإمام قائلاً:-

    يا أمام الهدى وغوث البرايا ........ عظم الأمر من بني العبـاد؟

    عصبت ما عصوا الله جهرا ........ وهم موقنون بالميعـــاد؟

    فعلهم كله قبيح ومسعــا ...... هم ذميم وصلحهم في فساد

    ثم يقول:-

    زعموا أن ما عليهم أمــام ...... واستقلوا برأيهم في البلاد

    ويتضح من البيت السابق أن سلطة الإمامة لم تستطع السيطرة عليهم بعد ،على الرغم من انتماء هذه القبائل التي يشتكيها الشاعر إلى المذهب الزيدي. ثم يعود الشاعر إلى بيت القصيد يطلب الإغاثة والمدد من الإمام بان يضرب بيد من حديد وان يصب النار على رؤوس الأعادي وان يطفأ نار الفتنة التي أوقدوها ، فكتب الشاعر ورئيس قومه إلى الإمام يحثه على طلب العون والمدد من أبناء يافع قائلاً:-

    وأعن يافعا عليهم عوانـــــا....... واعن في حتفهم بلا ترداد

    وتوكل على الإله كما أنت عليــ....... ـه بقطع أهل الفسـاد

    وفي إشارة إلى أبناء يافع يقول الشاعر :-

    فاستعن بالإله وابعث عليــهم ....... من يوالى السرى بنفي الرقاد

    عالما بالحروب غير غبـــي .......... صادق الطعن عارف بالجيـاد

    في خميس به المنى والمنايــا ........ حوله لم يخل من ألا وعــاد

    يملأ الحزن في السهول ويرقى ....... بعضه للنجود والاطـــواد

    ومعروف أن قبائل يافع على مذهب الإمام الشافعي رضوان الله عليه ، وقد حباهم الله بان جعلهم غير متعصبين لمذهب دون غيره ، مناصرين للحق مغيثين للمظلوم إي كان مذهبه وأي كان قومه ، منطلقين من مبادئ إسلامية راسخة مطبقين لقول الرسول الكريم ( من راءى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه…).

    وعن ابن عمر رضى الله عنه قال:- (قيل يا رسول الله أي الناس احب إليك ،قال:إدخال السرور على المؤمن . قيل وما سرور المؤمن ،قال: إشباع جوعته ، وتنفيس كربته ، وقضاء دينه ومن مشى مع أخيه في حاجه كان كصيام شهر واعتكافه ، ومن مشى مع مظلوم يعينه ثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام ،ومن كف غضبه ستر الله عورته ،وان الخلق السيئ يفسد العمل كما يفسد الخل العسل .)

    ويافع هي رأس الشافعية في اليمن كما يطلق عليها الأئمة الزيود ، وقد روى عن بعضهم قوله: " لولا يافع ماهمينا الشوافع "، وقولهم هذا لم يطلقوه جزافا ،واعتقد أن هناك أسباب كثيرة من بينها :- قوة وشجاعة أبناء يافع .

    ظهور ابرز العلماء التابعين لمذهب الإمام الشافعي ومنهم الإمام العلامة /أبو السعادة عبد الله بن أسعد اليافعي ، إمام الحرم المكي ، الذي ذاعت شهرته العالم الإسلامي كله حيث بلغت مؤلفاته اكثر من ثلاثون كتاب ، ولازالت تزخر بها المكتبة الإسلامية إلى اليوم . وكذلك الإمام العلامة زيد اليافعي والإمام العلامة إبراهيم اليافعي ، وغيرهم.

    في الختام أرجو أن أكون قد وفقت في توصيل المراد ، وأسال الله التوفيق والسداد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-06-17
  17. يافعي اصيل

    يافعي اصيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-24
    المشاركات:
    1,130
    الإعجاب :
    0
    الدويـلات و الإمـارات اليـافعـيــة



    كانت يافع السند القوي لكثير من الامراء والحكام الذين فقدوا ملكهم وكذلك في تأسيس دول جديدة ، وكذلك كان ليافع دور هام في تقرير المصير التاريخي في حيز المنطقة وأهمية يافع في التأثير الفعال الذي قد يغير مجرى تاريخ معين لمنطقة ما خارج حدود يافع المرسومة منذ أمد التاريخ وحتى عصرنا الحالي كما حدث في حضرموت . لذلك يتبادر الى الذهن سؤال وهو عن سبب ومسببات الاخفاق في تكوين دولة تحمل الصفة اليافعية ُ وفي منطقة يافع بالذات أو بمعنى آخر دولة ذات أسس سياسية واقتصادية وعسكرية شأنها في ذلك شأن الدويلات اليمنية آنذاك والتي وجدت وارتكزت على كيانات خاصة تحمل الصفة القبلية المحضة لكل دولة ؟ . ( الاسباب كثيرة منها طبيعية ومنها بيئية ).

    ومع أن الظروف الطبيعية والبيئية لم تكن مساعدة على نشؤ الدولة على الارض اليافعية في أي زمن لذا فقد حاول أبناء يافع البحث عن بيئة خصبة يستطيعون في رباها إقامة دولة ذات اعمدة نظامية ، وما كانت لتوجد البيئة المنشودة بيافع لهذا فقد اتجهت انظار الطموحين إلى خارج المنطقة ، وكانت حضرموت أصلح بيئة وخاصة بعد اشتداد أواصر الروابط العقائدية بالشيخ الولي أبوبكر بن سالم مولى (عينات) الذي كان الموجه الروحي لأهل يافع . فبدأوا بتكوينات وتجمعات قبلية في مناطق حضرموت الداخل وحضرموت الساحل . وبدت بشكل جلي الإمارات ( البريكيةُ والكسادية ) والتي تطاحنت فيما بينها حتى قيام الدولة القعيطية . والتي استطاعت من خلال أنقاضهما أن تحقق نجاحا ملموسا في حكم حضرموت على الرغم من المواجهات العسكرية بينها وبين دولة آل ( كثير) . وقد استمرت الدولة القعيطية حتى عام 1967م .

    ويمكننا أن نسلسل نشؤ تلك الدويلات والإمارات خارج منطقة يافع على النحو التالي :

    1 - الدولة القرمطية في اليمن (علي بن فضل القرمطي) القرن الثالث الهجري .

    2 - الدولة السليمانية ( عبدالقادر السليماني) لحج وابين وعدن في العقد الاول من القرن العاشر الهجري .

    3 - إمارات آل بن غرامة تريم حضرموت سنة 1150هـ . 1163هـ .

    4 - الإماراة الكسادية ( أحمد سالم صلاح الكسادي ) 1115هـ تأسيس .

    5 - الإماراة البريكية نشأت عام1165هـ مؤسسها الأمير ناجي بن عمر بن بريك .

    6 - الدولة القعيطية ـ مؤسسها عمر بن عوض عبدالله القعيطي. ( كانت نهايتها عام 1967م)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-06-17
  19. يافعي اصيل

    يافعي اصيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-24
    المشاركات:
    1,130
    الإعجاب :
    0
    ظهور الدولة القعيطية

    إن العوامل الطبيعية والظروف القاسية التي كان يعانيها أبناء حضرموت ونواحيها دفعت بالكثير من ابناء حضرموت للهجرة إلى العديد من بلدان العالم كالهند واندونسيا وسنغافورة وغيرها وكانت منطقة الدكن وبالتحديد حيدر آباد وهي احدى المقاطعات الهندية التي استقبلت العديد من أبناء حضرموت ويافع . ومن المهاجرين الذين بنوا تجارتهم ووصلوا الى مستوى رفيع الجمعدار عمر بن عوض القعيطي اليافعي وهو من مواليد 1198هـ والجمعدار غالب بن محسن الكثيري والجمعدار عبدالله بن علي العولقي .

    وبحكم الاتفاق الذي تم بين العولقي والكثيري على عودة الكثيري الى حضرموت وإحياء الدولة الكثيرية ( الثالثة) من جديد حيث ابدى العولقي الاستعداد لان يقدم له المساعدة المادية ، فقام الكثيري برسم خططه السياسية والعسكرية لانشاء دولته المقترحة . وبعد أن أكمل خطته وأصبحت جاهزة للتنفيذ . اشترى الكثيري قرية الغرفة في وادي حضرموت وأعلن تأسيس الدولة الكثيرية الثالثة عام 1261هـ ، ورغم ان الجمعدار غالب بن محسن الكثيري كان يدرك كل الإدراك بأن إحياء السلطنة الكثيرية التي انتهت منذ فترة طويلة من الزمن معناه مواجهة كثير من المخاطر وسفك الدماء وبذل الأموال الكبيرة إلا ان حب السلطة من قبل صاحب المال الكبير وحب الذات عقلية من العقليات العمياء التي تفضل الوصول إلى هدفها حتى لو كان على بحر من الدماء . وعلى هذا وبعد اعلانه قيام الدولة الكثيرية الثالثة وكما اوضحنا سنة 1261هـ في الغرفة ، قام أولا بتقليص النفوذ اليافعي على الفور وبطريقة التآمر والقتل المتعمد وغير المتعمد حيث نجح في تصفية الحكام اليافعيين في كل من تريم وسيؤون ونواحيها ولجأ في تثبيت حكمه إلى العنف الدامي وإثارة النعرة القبلية وقتل الأبرياء من أبناء حضرموت سرا وينسب قتلهم إلى أبناء يافع ثم يقوم بالقتل والتشريد بأبناء يافع بحجة الأخذ بالثأر لأبناء حضرموت إلا انه كشف على حقيقته بالأخير الهادفة الى تصفية أبناء يافع في حضرموت وبصورة لا إنسانية ، وذلك كما فعل أيضا أحد أمراء الدولة الكثيرية بأبناء وأعيان يافع في شبام ، حيث قام بتصرفات لا يرضى فيها لا الله ولا رسوله وتعتبر من أبشع الجرائم وهو الامير منصور بن عمر الكثيري حيث كانت هناك بعض الخلافات فيما بين أعيان يافع في شبام وكان منصور بن عمر الكثيري يتظاهر لكل الأطراف بالطيبة ويبدي استعداده لحل الخلافات فيما بين المواطنين في شبام بما فيهم أبناء يافع فأولوه الثقة . وفي أحد أيام شهر رمضان كانت هناك قضية في شبام يراد حلها ، فأبدى الأمير منصور ان يشترك معه أعيان شبام من أبناء يافع وبعض من نواحيها ، وعندما جمع الكثير من أبناء يافع ( وجميعهم كانوا قد خرجوا من مساكنهم إلى أحد الجوامع في شبام لأداء صلاة المغرب) أعد الأمير منصور مجموعة من العبيد وبعض المأجورين وأوكل إليهم مهمة الهجوم على كافة المصلين من أبناء يافع وان يقوموا على الفور بقتلهم وهم في غفلة صلاة المغرب وكان ذلك في ليلة عيد الفطر من عام 1260هـ . وفعلا نفذت هذه العملية بنجاح حيث قتل من أبناء يافع مالا يقل عن خمسة وثلاثين شخصا غالبيتهم من الأعيان . ولم يكتف الأمير منصور بذلك بل قام بطرد من تبقى من أبناء يافع في شبام من النساء والاطفال والشيوخ وسلب اموالهم . وفي نفس العام ايضا قام بتفجير حصن معمر وهو أحد ديور أهل الخلاقي اليافعي وكان يوجد بالغرب من شبام وعلى اثر ذلك الانفجار سقط حصن الخلاقي على من فيه من الرجال والنساء والاطفال .

    لا شك ان أخبار هاتين الجريمتين سرعان ما انتشر حتى وصلت إلى الهند وبالذات إلى حيدر آباد حيث يعيش كل من القعيطي والكثيري والعولقي وحينها كان الثلاثة أصدقاء ، والجميع من العرب في الداكن يعتبرون عمر بن عوض القعيطي كالأب لأنه أولا أكبرهم سنا وعلى يديه وبواسطته تمت تدريباتهم العسكرية وجميعهم وصلوا إلى رتبة الجمعدار أي نفس المرتبة التي وصل اليها قبلهم عمر بن عوض القعيطي ، وحينها استدعى عمر بن عوض القعيطي الكثير من أبناء يافع وحضرموت القاطنين في حيدر آباد الدكن من عسكريين وتجار وأخبرهم انها وصلت كتب من حضرموت إليه توضح كل ما فعله الأمير منصور من جرائم بشعة فتدبر الجميع الأمر حيث أكد غالب بن محسن الكثيري انه على استعداد لردع ابن عمه فأوكل الجميع إليه المهمة وابدوا له المساعدة أيضا ، إلا انه فوجىء أبناء يافع بعكس ما كانوا يظنون . حيث قام غالب بن محسن وكما سلف ذكره بتأسيس الدولة الكثيرية وقام ببعض الاعمال غير الشرعية وغير المتوقعة ضد أبناء يافع وهذا ما أساء إلى أبناء يافع في حيدر آباد كثيرا حيث شعروا بانه ربما كان منصور وغالب متفقين وما جرى وما قام به منصور ضد أبناء يافع إلا البداية ، وغالب قد أظهر عبر اعماله بأنها امتداد لأعمال منصور . وعليه أقسم اليمين المرحوم الجمعدار عمر بن عوض القعيطي لكافة أبناء يافع في حيدر آباد بأنه سوف يضع حدا لهذه الأعمال والجرائم التي ترتكب بحق أبناء يافع في حضرموت مهما كلف الأمر من التضحيات المادية والبشرية .

    وعليه ، فقد خرج أولاد عمر بن عوض القعيطي الأول إلى القطن مسكنهم الأساسي لتنفيذ مهمتهم التي أوكلت إليهم من قبل أبيهم وفيما بين 1263هـ و 1265هـ أعنلوا تأسيس الدولة القعيطية وأكدوا بأن هدفها الأساسي هو توحيد الصف الحضرمي واليافعي وانهم قرروا وضع حد لأعمال الكثيري وبالذات أعمال منصور الأكثر بشاعة . وكما يبدو ان غالب بن محسن الكثيري وجماعته شعروا بخطورة عودة القعيطي ودخوله المسرح السياسي والعسكري ولكي يقضوا على خططه في المهد قرروا غزوهم لحضرموت الساحل و الاستيلاء على ميناء الشحر وميناء المكلا كي يحققوا الهدفين الآتين: الأول القضاء على النفوذ اليافعي في سواحل حضرموت خوفا من تضامنهم مع القعيطي . والثاني بنجاح استيلائهم على الموانىء البحرية ، يستطيعون قطع أي امدادات من البحر التي قد تأتي لأبناء يافع في حضرموت الداخل . لذلك ارسلوا الأمير عبود بن سالم الكثيري وآخر معه إلى الحجاز حيث يتمركز الأتراك وعرضوا عليهم صك تحالف مقابل مساعدة الأتراك للدولة الكثيرية في ضرب امارة بن بريك في الشحر . فوافق الأتراك على الطلب وكانت خطة الأتراك الهجوم من البحر وعلى الكثيري الهجوم من البر ، لذلك جهز الكثيري حملة كبيرة من البر على مدينة الشحر متزامنا مع وصول الأسطول التركي إلى سواحل المدينة وبدأت القوات التركية تشدد من ضرباتها المدفعية على مدينة الشحر والكثيري وقواته البريه تهاجم المدينه من البر . وعندما لاحظ الكسادي تحالف الأتراك والكثيري ضد امارة بن بريك في الشحر ، شعر بخطورة ذلك التحالف وابعاده الخطيرة ذات المد والامداد الأجنبي ، وعليه ، تدخل الكسادي الى جانب بن بريك رغم ما كان يدور بين هاتين الامارتين من حروب طاحنة ، وكان هذا في عام 1266هـ ونتيجة هذا التحالف انتصر أبناء يافع انتصارا ساحقا حيث استطاعوا انزال هزيمة شنعاء بالقوات التركية والكثيرية وتم الاستيلاء على سفن الاسطول التركي وقتل معظم قواتها واحراق بعضها ، اما بالنسبة للقوات الكثيرية فقد انسحبت على أثر الهزيمة ثم طلب الكثيري الصلح والتسامح فوافق أبناء يافع على هذا الصلح وتم حل النزاعات فيما بينهم بالطرق السلمية ، بالرغم من ان بن بريك والكسادي كانا مصرين على ملاحقة الكثيري حتى آخر معاقله في وادي حضرموت لأنهما كانا يشككان فيه وخصوصا بعد تحالفه مع دولة اجنبية إلا ان تدخل القعيطي في الامر وطلبه من بن بريك والكسادي الموافقة على الصلح وحثهما على ذلك . وبعدها بفترة ، قام الأمير منصور (أبو المكايد) ونظرا للدور الذي أبداه القعيطي في الصلح والصلاح ، بقرار عزومة الأمير القعيطي والعديد من أعيان يافع وطلب منهم ان يشرفوه بالحظور ليتناولوا معه طعام الغداء حيث كان مخططا لهم مكيدة في هذه المأدبة وقتل القعيطي ومن معه ، إلا ان عوض بن عمر القعيطي كان قد كشف سر هذه المكيدة حيث قام برسم خطة معاكسة ، وحدث العكس بهذه المأدبة حيث قام القعيطي بوضع حد لهذا الأمير الظالم ، وتم قتل الامير (أبو المكايد) ومن معه . وكان غالب بن محسن الكثيري قد تظاهر للقعيطي بالتصالح وانه يعتبر قتل منصور ومن معه جزاء لأعماله ومكايده التي لن يسلم منها أقاربه . وهذا في الوقت الذي يُعد فيه الكثيري وأهل عبدالله العدة للهجوم على الشحر سرا . ولقد قام الكثيري في عام 1283 هـ بهجوم كاسح على مدينة الشحر وفعلا تيسر له احتلالها وطرد بن بريك منها لكن القعيطي سرعان ما قام بانتزاع الشحر من يدي الكثيري وطرده منها . وتدخل السادة وغيرهم من أهل الخير وعملوا صلحا بين القعيطي والكثيري على ان يستمر الكثيري كحاكم ذاتي في مناطق معينة بالوادي ولكن تحت اطار الدولة القعيطية الهادفة الى بسط نفوذها على حضرموت وتوحيدها . إلا ان مثل ذلك الهدف جعل القعيطي يختلف مع الكسادي وبدأ القعيطي يطالب الكسادي بتسديد الديون التي عليه وعُقد اتفاق بين القعيطي والكسادي على ان يسلم الكسادي مدينة المكلا مقابل مديونيته للقعيطي حيث كان في موقف ضعف على الرغم من استقلاله عن كل الجهات . ولقد اضطر بعد ذلك الى التسليم للقعيطي ورغم الخلاف الا ان القعيطي كان قد ابدى استعداده لاشراك الكسادي معه في السلطه الا ان الكسادي هو نفسه كان قد رفض ذلك العرض وطلب العيش في أمان وربما غادر حضرموت بمرتضاه .

    هذا وقد استمرت الدولة القعيطية في بسط نفوذها بالتدريج على كافة مناطق حضرموت الساحل والداخل بأستثناء رقعة في الوادي تسمى بمنطقة الشنافر ويحكمها الكثيري كحكم ذاتي.

    سلالة سلاطين الدولة القعيطية

    المؤسس الجمعدار عمر بن عوض بن عبدالله القعيطي اليافعي


    H


    علي
    __
    صالح
    __
    السلطان عوض(1)
    __
    عبدالله
    __
    محمد


    H


    السلطان عمر (3)
    __
    السلطان غالب (2)
    __
    محسـن


    H


    السلطان صالح (4)
    _
    _
    _
    محمـد


    H


    السلطان عوض (5)
    _
    _
    _
    أحمـد


    H


    السلطان غالب (6)
    _
    _
    _
    عمــر


    H


    صــالح
     

مشاركة هذه الصفحة