أما أن تكون أشتراكيا أو لا تكون .

الكاتب : ابو عهد الشعيبي   المشاهدات : 1,531   الردود : 31    ‏2004-06-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-15
  1. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]أما أن تكون أشتراكيا أو لا تكون .[/color]

    [color=0000CC]في وقت ما سمي تعسفا بعصر النهضة ، وتعدد الفكر العربي وثورة الصراع فيما بينهم ، خرجت آنذاك تقليعة جديدة تجنبا للصدام ، وسميت بالتوفيقية ، وكان المقصود بها هو تلقيح هذا الفكر بشيء من آخر حتى يتواءم الجميع تحت مظلة واحدة لا أسم لها وبدون ملامح .
    لذا قيل بأن العرب لم يستفيدوا من عصر النهضة ولم يبلغوا أمر الحسم في قضاياهم الفكرية والعقائدية ، وبقي الحال كما هو عليه حتى الساعة ، محاولات توفيقية واستجلاب ماضوي ومحاولات دمج فشلت في كل العهود السابقة ، ومازلنا حتى الآن لا نتعلم .

    لذا هل من الغريب أن يقوم الرجل الثاني في الحزب الاشتراكي اليمني باستعارة خطبة دينية في عملية ترويج سياسية ، لا ليس بغريب ، فالهرمون العربي ( التلفيقي ) دائما ما يكون نشط في وقت الأزمات ، حتى أنه يخال لنا بأن حالة الباطن واللاوعي تبقى هي تلك السلفية وكل ما يظهر لنا من أفكار تقدمية ، هي بهرجة للتظاهر بها لا غير .

    كيف يستطيع أي إنسان عادي ناهيك عن المثقف أن يفهم الخطاب الذي أستخدمه سيف صائل نائب أمين عام الحزب الاشتراكي ، هل يبحث عن شيء مفقود في أدبيات الحزب أم يعتقد أن لحظة التوفيق قد حانت ، ويجب على الاشتراكيين أن يتحدوا مع الإسلاميين فكريا في جبهة واحدة ، وخاصة أنهم _ إي الإسلاميين _ يملكون خطابا لا يفقد رونقه أبدا ، ويبيح للأحلام أن تنطلق بلا حدود .

    يقول قائل بأن هناك من يبحث عن صك برائه قد تمنحه إياه الجماعات الدينية الراديكالية ، لذا لا مانع بين الحين والآخر أن نثبت لهم بأننا مازلنا مسلمون ، وهذا أن صدق فهي دلالة عن وجود خلل في داخل التنظيم وشعور بالنقص والعجز لا يستهان به ، فالحزب الاشتراكي اليمني غني عن التعريف ويملك مكتبة ضخمة من المنظرين وله تجربته السياسية والفكرية ، وليس تنظيم عشوائي لا يملك خطابا مقنعا لأجل أن يضطر إلا أن يستعير جزئية من اليمين وأخرى من اليسار ، ويقضي بقية مسيرته في النفاق السياسي ، كما علينا أن نسأل أولا من له الحق بإصدار صكوك البراءة وعلى أي اعتبار ، وهل نحن نعيش نحن في زمن الأكليروس والواسطة بين السماء والأرض !!

    ما حدث من تصريحات اشتراكية يجب أن يعاد النظر بها ، ويجب أن يبقى الاعتزاز بالخطاب الاشتراكي قائما مادام الرفاق يقولون أنهم اشتراكيون ، فأن شعروا بأي عقدة نقص أو ذنب لهذا الانتماء ، كل ما عليهم هو أن يلبسوا العمائم ويقدموا استقالاتهم ويذهبوا إلى حيث يجدون أنفسهم ، وذلك حتى لا يحدث الهدم من الداخل ، وتترعرع الأصولية الدينية من داخل اللجنة المركزية ! وحينها لن يصبح في الأمر توفيقية بل إلغاء وإقصاء كما هو معروف عن تلك الحركات السلفية .

    نقول هذا القول ، لأننا بحاجة إلى الحداثة والتقدمية ومازلنا نبحث عن الحياة المدنية ، لذا من حقنا أن نقول لا لمن يريد أن يسقطنا في رجعية مريرة عانينا ومازلنا نعاني منها ولم تخرجنا من شيء ، كما علينا أن نذكر بجزئية مهمة جدا حيال استعارة خطاب الغير والفشل الذي يحيط به ، إلا وهي أن السلطة الأبوية التي تعيش تحت كنفها اليمن تستخدم ذات الأسلوب في التعمية السياسية ، إلى حد يجهل به الإنسان عن ما هي خططها أو فلسفتها في الحياة ونتيجة لهذا التذبذب السياسي بقي اليمن بحالة ربع قرن من الزمان دون أن يتقدم خطوة واحدة ، فرفقا بعقولنا يا من نعول عليهم كثيرا في أمور الوطن ، وتذكروا بأنه أما أن نكون اشتراكيون أو لا نكون .[/color]

    للرفيق بن ذي يزن
    _________________
    حبيب وافيت من صنعاء يحملني ... نسر ومن خلف ضلوعي يلهث العرب .

    ____

    أللهم حرر العراق .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-15
  3. السعدون

    السعدون عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-08
    المشاركات:
    92
    الإعجاب :
    0
    كلام في محله تسلم اخي ابو عهد ويجب دوما التفريق بين العقيده والشريعه. تحياتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-15
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=990000]؟؟؟؟؟؟[/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-15
  7. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    خطأ
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-15
  9. YamanY

    YamanY عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-29
    المشاركات:
    2,301
    الإعجاب :
    0
    [color=0000CC]كلام فاضي لازم ينحذف[/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-15
  11. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    الحزب الاشتراكي في مرحلة مخاض وفهم للذات ودراسة لما لدى الأخر اشكل حتى على بعض أبنائه فهمها ..

    أيها المنضوون تحت مظلة الحزب الاشتراكي , هلا اتقيتم الله فيه , ودرستم خياراته المتعددة بدل حصره في ردهات الماضي , مهما تعددت النظرات إليه؟؟!!

    والسلام عليكم ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-06-15
  13. المنصوب

    المنصوب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-07-27
    المشاركات:
    587
    الإعجاب :
    0
    [color=000000]فيه عندنا مثل بالبلاد يقول[/color]

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]لسه وإشرب ماه[/grade]

    [color=000000]واللس معناه ذوبان الشيئ في الماء[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-06-15
  15. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    :):)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-06-15
  17. أبو عمار

    أبو عمار عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-18
    المشاركات:
    46
    الإعجاب :
    0
    أبو عهد الشعيبي تحية طيبة
    عزيزي يبدو أنك تعيش حالة من التناقض الفكري وأنعدام الرؤية, فكما قرأت لك في كتابات سابقة في المجلس, كان يبدو من كلامك أنك لست ضد التجديد داخل الجزب وقد عدت وكررت مراراً أن الحزب الإشتراكي حزب إسلامي أصيل وفكره نابع من عقيدة هذا الشعب, ومرة تقول أنه ذو فكر وسطي.
    فما الذي حدا بك اليوم لأن تفقد وعيك وتهاجم أحد أقطاب حزبك العتيق, فقط لأنه كما تقول إستخدم الخطاب الديني, هل تريد أن تصرح وبوضوح هذه المرة أن الخطاب الفكري والعقدي للإشتراكية يتناقض مع الفكر والعقيدة الإسلامية.
    ثم الأ ترى معي أنه ومنذ سقوط االقطب الشيوعي وفكرته الإشتراكية أصبحت الأحزاب الإشتراكية العربية تعيش حالة من التخبط وأنعدام الهوية, وفقدان الخطاب الواضح الموجه للشعوب العربية الإسلامية الذي ظن تياركم يوماً ما أنه قادر على تضليله وتسييره حسب برنامجكم وشعاركم ( لاصوت يعلو فوق صوت الحزب).
    هل أصبح مجرد الكلام بخطاب ديني كما قلت على لسان الرجل الثاني في الحزب يرعب لهذه الدرجة, أين إذاً التنوع والتعددية في الأراء التي أصميتم أذاننا بها ليل نهار أنكم تقدميون وديمقراطيون.
    من تصريح واحد أحسستم بالخطر. ياإلاهي !! ماذا لو تقدمت مجموعة داخل الحزب ببرنامج للتغيير يتناسب وعقيدة وفكر هذا الشعب, ستقوم الدنيا ولن تقعد, أنا أظن أن عملية المراجعة الفكرية لعقيدة الحزب كان يجب أن تتم منذ السقوط المدوي للإشتراكية نهاية الثمانينيات وبإتجاه الإسلام ولا غيره, هذا إن كنتم تأملون أن تستمع إليكم الجماهير العربية مرة أخرى, لأن الأفكار التي سوقتموها خلال عشرات السنين في غفلة من التاريخ أنتهت وإلى الأبد,
    ثم أي الخطاب الذي يجب أن يعتز به, خطاب لينين وأنجلز وماركس أم خطاب الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم, ستقول أن الحزب قد جدد خطابه, لكن في أي إتجاه مجرد تصريح من سعد صائل أصبح جريمة في نظرك ولا أدري في أي إتجاه يقف بقية أعضاء حزبكم. وهل الخطاب الديني أصبح في نظرك بيع للأحلام , أم أن الخطاب الريديكالي المتطرف للحزب الإشتراكي قديماً وحديثاً هو الذي باع ويبيع الأحلام بدليل أنه لم تتحقق للشعوب التي أشترت أوهام الإشتراكية شئ منذ أكثر من سبعين عاماً, ويكفيك نظرة واحدة للعالم العربي التي حكمته الإشتراكية ليبطل عجبك, ونظره أخرى للدول الأوروبية التي تبنت هذا المنهج لترى كيف تلهث اليوم وراء الغرب من أجل أن تسد جوعها, وقد راى الجميع كيف لفظت هذه الشعوب الإشتراكية والشيوعية.
    فما بالك عزيزي وأنتم تعيشون في منطقة لاتقبل غير الخطاب الإسلامي فكراً وعقيدتاً ومنهجاً وسلوكاً ...... الخ.
    ثم هل المراجعة الفكرية الجادة بإتجاه الإسلام في نظرك يعتبر شعور بالنقص, عجبي, أرجو ألا تكون ممن تحنطوا على أفكار بالية ولا زحزحة عنها حتى قدوم موعد عزرائيل. هداني الله وإياك إلى الصواب وإلى مايرضيه سبحانه وتعالى.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-06-15
  19. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,910
    الإعجاب :
    703
    اخي لا تعجب من حزبكم فاننا نراه كل يوم يمارس اي تصرف قد ينقذه ويعيد اليه الحياة التي فقدها للابد الا اننا نجده يرتكب من الاخطاء القاتله الكثير تزيد جراحه وتزيد الحقد والكره عليه حتى من امثالك الذين تتذبذب ارائهم وتتغير ولم تجد لها برترسو عليه انني ارثيكم ايها المساكين والمتمسكين بحبل العنكبوت.
     

مشاركة هذه الصفحة