أحمَد

الكاتب : الشاحذي   المشاهدات : 768   الردود : 14    ‏2004-06-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-13
  1. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    [color=000099][align=justify]وضعتُ رأسيَ المثقل بالهموم على ذراعيّ وآثرتُ أن أنقطع لحظات عن عالم المدرسة الصاخب من حولي . بينما أنا على هذه الحال إذ بجلبة تقترب من غرفة الإدارة التي أقبع فيها . بعد برهة شاهدت بعينين مثقلتين مدير المدرسة يجرجر طفلاً ودّع العاشرة منذ بضعة أشهر , حالته الرثة تدل على أنه ليس من علية القوم كما أن قبضة المدير المتشنجة على ذراعه الصغيرة تشي بذلك , ومن خلفهما رأيت الأستاذة التي تبارك بنظراتها تصرف المدير , وتهرع خلفهما امرأة تبدو على عجل من أمرها ويظهر من نظراتها المتطايرة هنا وهناك مبلغ حيرتها وعظيم أسفها.
    آثرت الاستمرار في المشاهدة وتتبع الأحداث. جلس المدير قبالتي تماماً وتحلق الجميع حوله وقبضته ما زالت تمسك بالذراع الصغيرة وأنا لا ألوي على شيء . لفني صمت ونظراتي البلهاء تتوزع على المنظر أمامي مستجلية .

    باشره المدير بسؤال يبدو أنه ردده عليه من قبل , والطفل ينشج بالبكاء ويكرر قسماً غير ذي جدوى بأنه ليس الفاعل , يتردد نفس السؤال : "من علمك تسرق؟ كيف سرقت الفلوس من الحقيبة؟" لم يكن لدى الطفل أية إجابة مقنعة , يقلب نظراته بين وجوه الآخرين تستعطفهم وتطلب منهم التصديق ولكن لا أحد يتعاطف معه بما فيهم أنا , عندئذ باشره المدير بصفعة على وجهه الصغير منهياً النظريات ومباشراً الجانب العملي والطفل بين يديه يستجدي وينتحب , ومع الصفعة تنبهت مشاعرنا . وانهالت الصفعات والضربات وزاد الصراخ والبكاء وزاد تعاطفنا مع إصرار أحمد على أنه ليس الفاعل . لا شعورياً تحركت إيجاباً مطالباً المدير بالكف عنه , فيحدجني الأخير بنظرة غريبة والشرر يتطاير من عينيه , والأم تنظر إليّ بامتنان, وتظل الأستاذة على مشاعرها السابقة لا تتحرك. سادت لحظات صمت قاتلة والمدير يدير رأسه بأفكار جديدة , وتنهض فكرة إلى رأسه لا يلبث أن يباشر بها . "هاتوا أصحابه في الصف" . يأتي بعض الأطفال لا يلوون على شيء يتلفتون حولهم , وتنهال عليهم الأسئلة من كل حدب وصوب , "شفتم أحمد يسرق؟" . "لا" , "أيوه" . "مدري" , " هل مع أحمد فلوس هذه الأيام؟" . "أيوه" , "أيوه جاب لي أمس خمسين ريال" , "أيوه شفته أمس يجعل ومعه جعاله خيرات" . ينظر المدير إلى أمه متسائلاً : "بتدي له فلوس؟" , "والله ما يعرفها يا مدير , أبوه عسكري ويا الله نأكلهم." يبتسم المدير تبسم المنتصر وينظر إليّ وأنا أعجب لأمر الصغير وكيف تمكن من خداعنا!!

    يستمر المدير في مسلسل العقاب للطفل وكلنا نؤمن أن هذا الأسلوب التربوي سيثني أحمد عن معاودة الكرّة , وأحمد يتجرّع ألم هذه الفلسفة وأمه تتحول ضده هذه المرة : "أيوه .. زيد له , ما اشتيش ابني يطلع سارق!" أحمد يعد بعدم التكرار أبداً , ويقبّل يد المدير مستجدياً الكف عن ذلك , والمدير ما زال مصراً على تأديبه حتى تدخّل الجميع فانتهى .
    في اليوم التالي سألت عن أحمد فعلمت أنه لم يأتِ إلى المدرسة , وبعد أسبوع من غياب أحمد اكتُشفت سرقةٌ جديدة في صفه .
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-13
  3. فهودي

    فهودي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-05-14
    المشاركات:
    1,408
    الإعجاب :
    0
    [color=0099FF]في اليوم التالي سألت عن أحمد فعلمت أنه لم يأتِ إلى المدرسة , وبعد أسبوع من غياب أحمد اكتُشفت سرقةٌ جديدة في صفه .


    إثبات إلى أنه لم يكن الفاعل وأن ماتلقاه من عقاب يجعلني أرحم حاله في ذاك

    الموقف

    ولكني لا أعتقد بأن تلك الوسيلة التي استخدمت للعقاب هي الوسيلة المجزية لردع

    الإنسان وامتناعه من محاولة الرجوع لتلك الأعمال

    أستاذ العزيز

    alshahidi

    لا أدري أي طريق يسلكه قلمك في سرد الوقائع التي تعايشها عيناك وأحاسيسك

    طريق سلس وجميل وهذا ليس بغريب على أستاذ تعلمت منه الكثير

    اسمح لي أن أنسحب بكل هدوء وأن أتأمل في أسلوبك الذي قد كتبت عن طريقه

    مسبقاً أول حرف خطه ابنك العزيز ( أنس )

    خالص التحية لك من

    عاشــ الحب المستحيل ـق

    ودمت في رعاية الرحمن وحفظه [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-14
  5. awsan29

    awsan29 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-30
    المشاركات:
    303
    الإعجاب :
    0
    ما اكثر المواقف التربوية المشابهة لهذا الموقف ، وما اكثر الوسائل المرتجلة والمبتذلة التي يتبعها الكثير من التربويين في علاجها .
    اخي العزيز / على
    التقاطك لهذه الصورة على هذا النحو وبهذه الروعة ، يجعلنا في تعطش دائم ومستمر لبراعة تصويرك وتبصيرك لنا بفداحة أدوائنا كتربويين ، لا سيما ونحن كالباحث عن نظارته وهي على انفه .
    خالص ودي وتقديري .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-14
  7. محمد سقاف

    محمد سقاف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-05-26
    المشاركات:
    1,451
    الإعجاب :
    0
    لازِلْتَ ..
    الأبْرَعُ ..
    الأمْهَرُ ..

    فيالِدِّقَةِ حروفك ..
    ويالبراعَة تصوريك ..
    ويالعُمْقِكِ المُتَجلّلي في أغوارِنا ..

    أنتَ ..
    كما أنْتَ .. ولا يُشْبِهُكَ سوى أنتْ ... !
    رائعٌ ..
    رائع ..
    رائع..
    الى مالانهاية ............. !
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-15
  9. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9

    أيهل القلب النابض رقة وحناناً ..
    نعم ..
    هذا هو نظامنا التربوي الذي يخلف لنا عاهات نفسية , وهؤلاء هم من نستئمنهم على مصائر أبنائنا ...

    لقد آمنت الشعوب بأهمية التعليم فجندت له كل طاقاتها , فنهضت تبعاً لذلك , وفي بلداننا أصبح التعليم عبئاً , وإسدال الستار على مشهده المروع من أوجب الواجبات , والتفاخر بعرضيات الماضي وفرضيات الإنحراف النفسي والسلوكي للمربين سمة غالبة ..

    كان الله في عون أبنائنا ..

    والسلام عليكم ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-16
  11. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي أوسان .. (ولو أن اسمك يعجبني أكثر) ..
    ما من شك أن نظامنا التربوي والتعليمي يحتاج إلى مراجعات كثيرة , بدءاً بالمناهج وانتهاءً بناقله سواءً أكان كتاباً أو وسيلة أو مشرفاً , ولكن الطامة الكبرى أن تكون الإدارة التربوية تتمرغ في وحل الاميّة التربوية , وصدق شوقي يوم قال :
    وإذا المعلم ساء لحظ بصيرة = جاءت على يده البصائر حولاً .

    ولك التقدير على تواجدك الكريم هنا رغم انشغالك الكبير في الفترة الراهنة ..

    والسلام عليكم ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-06-16
  13. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    صديقي محمد ..
    أشكر لك كريم ثقتك , وحسن ظنك بأخيك ..
    ما من روعة إلا وأنت صاحبها , وما من إبداع إلا ولك فيه محل ..

    نشتاق إليك ولكنا على علم أنك في انشغال هذه الفترة ..

    أعانك الله , وسدد في طريق الخير خطاك ..

    والسلام عليكم ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-06-16
  15. عربي الحر

    عربي الحر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-12
    المشاركات:
    76
    الإعجاب :
    0
    الشاهدي يكتب قصة بأسلوب هندي

    تذكرني قصتك بالأفلام الهندية التي تعرف البداية وتلقى نفسك في النهاية رغم ان الفيلم استمر 3 ساعات الا ان البطل عند الشاهدي لم يمت

    اسلوب ركيك ينمي عن عدم اطلاع
    ارجو منك ان تتابع الأفلام الأمريكية
    او تستمع الى القصص الشعبية في اليمن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-06-16
  17. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    Re: الشاهدي يكتب قصة بأسلوب هندي


    [color=CC0000]"سلاماً" [/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-06-17
  19. شلي

    شلي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-06
    المشاركات:
    213
    الإعجاب :
    0
    أتذكر ما أخبرتني به حين قلت أن بعض التجارب الحياتية تدفعك للتدوين
    محاكاة طيبة لتجربة مريرة
    إبتعاد طيب عن الفذلكة اللغوية جعلت النص أكثر إقتراباً إلى القلب
    لهذا أنت الأستاذ
    فمنك نتعلم
    وشكراً لك
     

مشاركة هذه الصفحة