قضية ساخنة : تفجيرات السعودية .. أين الإسلام منها ؟؟!

الكاتب : القيري اليماني   المشاهدات : 3,050   الردود : 76    ‏2004-06-03
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-03
  1. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    يا اصحاب التفجيرات والتكفير اعقلوا لا بارك الله فيكم

    [glow=FF0000]قضية ساخنة .. قضية ساخنة .. قضية ساخنة .. قضية ساخنة .. قضية ساخنة [/glow]

    [color=666666]نستسمح الإخوة الذين تفاعلوا مع "الإعلان" عن برنامج "قضية ساخنة" والذين إرتأوا عدداً من المواضيع ، نستسمحهم عذراً بأن نجعل موضوع الحلقة الأولى من البرنامج هي "التفجيرات في السعودية .. الحدث والحديث" لأهمية الموضوع من حيث الزمان والمكان ، ولنبدأ بما طالب به الأخ "القيري اليماني " أصحاب تلك الأعمال "الإرهابية" بأن يعقلوا قاصداً أن يعودوا إلى رشدهم ويدكوا عِظم ماقاموا به من "إرهاب" لا يخدم إلا أعداء الإسلام .
    مطالبة الأخ القيري أثارت ضجة غير عادية وتوالت الردود من كل حدب وصوب مابين مؤيد ومعارض، لنقترب من تلك السطور ولنتفاعل معها ملتزمين بأدب الحوار والإقناع .. معتذرين سلفاً عن أي حذف لأي مشاركة فيه خروج عن ذلك . [/color]

    [line]
    جريتم الويل على الامة الاسلامية من شرقها إلى غربها بأسم الجهاد وبأسم تغيير المنكر والحقيقة أنتم المنكر وأنتم من يبداء بجهادكم وصلبكم إلى جذوع النخل
    مرة الحاكم كافر ومرة الحكومات كافرة ومرة الشعوب كافرة ازعجتوتنا وضيقتم على المسلمين أصبح الجهاد عندكم برع صنعاني من ما جاء دخل ندعو الله أن يقصم ظهوركم فإنتم أشد خطراً على الاسلام من اليهود والنصارى والمجوس واللادينيين لان هؤلاء كلهم ظاهر عداهم للإسلام أما أنتم فإنكم تظهرون المحبة للإسلام والمسلمين والحقيقة أنكم السم الزعاف حسبي الله ونعم الوكيل عليكم .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-04
  3. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    Re: يا اصحاب التفجيرات والتكفير اعقلوا لا بارك الله فيكم

    [color=666666]فعلاً أخي الفاضل إنها فتنة وأي فتنة ، نسأل الله السلامة
    خالص تحياتي[/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-04
  5. حفيد الصحابة

    حفيد الصحابة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-20
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    بدء الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدء فطوبى للغرباء

    القيري اليماني هداني الله وإياك لقد سمعنا كلامامن الرافضة في حقنا نحن السنةأشد قسوة مما قلت وقطعا كله دجل وافتراء، وأنا أطلب منك بكل موضوعية وهدوء أن تأتيني بنقاط محددة ماتنكر به على المجاهدينالذين تسميهم بالخوارج على من تصفهم أنهم أخطر من اليهود والنصارى وحسبي الله ونعم الوكيل والله لتسئلن عما قلت يوم القيامة ،متى سمعت مجاهداً أو من علماء المجاهدين يكفر بالزنا أو اللواط أو الخمور أو الربا أو القتل ونحو ذلك من الكبائر حتى تصفه بأنه خارجي ، ثم فكر من الذي فيه شبه الخوارج ؟ ، تأمل وفكّر فيمن امتلأت بهم السجون ؟! أليسوا شباب العقيدة والاستقامة ؟! وأين سجون أهل الردة والفسق والفواحش وترك الصلوات وأهل الفجور والمجون ؟!. فكّر حينما يُجبر العالم حتى يتراجع عن منهجه ويتكلم بنقيض ما يعرفه من الحق ؛ لماذا لم يُعهد أن أوقف علماني أو رافضي أو صوفي من نساء ورجال حتى يتراجع عن ضلالاته وكفرياته ولو باللسان مجاملة ؟! فأيـُّنا أحق شبهاً بالخوارج والمتطرفين ،من اللذين يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان ، أين الاجتماع للنطق بكلمة الحق والإنصاف ؟ وأنتم ترون وتعلمون أن النيران التي استبيحت بها بلاد المسلمين ومزقت بها لحومهم وانتهكت بها أعراضهم كان وقودها ومددها من تحت أقدامكم ، ومع هذه الجرائم المتقدمة ومالم يُذكر أعظم وأطم ما زلتم تقولون وتسمعون من يقول : بلادنا تُحكِّم الشريعة ، دستورها الكتاب والسنة ، نحن محسودون على تطبيق الشريعة في هذه البلاد !
    ياقيري يايماني إن الذي جرى الويلات على الأمة الإسلامية هم الذين فتحوا حدودهم للأمريكان والنصارى يستحلون ديار المسلمين ويستحلون أعراضهم إن الذين جروا الويلات على هذه الأمة هم الذين يمنعون أصحاب النخوة من نصرة إخوانهم في البلاد المغتصبة ويلاحقونهم ويطاردونهم ويقتلونهم إرضاء لأوليائهم النصارى ألست معي في ذلك كن منصفا والله لم أرد عليك إلا أني أعهدك منصفا طالب حق ولكم أردت أن أرد لكثير من الأعضاء إلا أنني أعتقد أن ذلك من الجدال الذي لافائدة منه.
    أمل أن أرى منك ياقيري يايماني رداً موضوعيا (وهكذا هي ردودك دائماً)لعل الله أن يظهر الحق على يديك وأسئل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-04
  7. saqr

    saqr عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    832
    الإعجاب :
    1
    [color=006600]نسأل الله أن يُبرم لأمتنا امر رشد يُعز فيه اهل طاعته ويُذل فيه اهل معصيته
    ويُؤمر فيه بالمعروف ويُنهى فيه عن المنكر
    اما استمرار الحال بين تفريط وإفراط فحسبنا الله ونعم الوكيل
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-04
  9. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    لاخ / حفيد الصحابة
    بارك الله فيك على ردك الطيب المتزن المشهود بالحقائق ..
    الاخ / القيري اليماني
    هناك من يسبون الله جل جلاله ولا نجد من ينكر هذا المنكر العظيم
    في عدن رجل سب الله بكل تبجح وعليه قضيه في النيابه العامه .. والى يومك هذا و لاشي ثم فيه ..
    وتفاجأنا بأن ثم ترقيته الى مأمور مديرية الميناء / المدعوا محمد حسن عبده شيخ
    فين الغيره على حرمات لله ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-04
  11. حفيد الصحابة

    حفيد الصحابة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-20
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    وفيك بارك الله أخي الكريم جنوبي وجزاك الله خير وثبتني الله وإياك على هذا الطريق
    الأخ القيري اليماني جزاك الله خير على دفاعك عن السنة في هذا المنتدى انت وأبو خطاب ووفقني الله وإياكم
    القيري اليماني:
    مارأي علماء نجد والحجاز في من يذبح لغير الله ومن يستغيث بغير الله ، رأيهم طبعاً أنهم بهذا العمل يخرجون من دين الله إذا انتفيت عنهم الموانع واستوفوا الشروط ،هل معنى هذا أن هؤلاء العلماء تكفيريون، طيب وما رأي العلماءفي من تولى اليهود والنصارى وناصرهم على المسلمين، الجواب وبإجماع علماء المسلمين بأنه يخرج من دين الله ويعتبر هذا ناقض من نواقض الإسلام طبعاً إذا انتفيت الموانع واستوفت الشروط (عند علماء السلطان صاحب هذا الفعل يخرج من دين الله إلا إذا كان ولي أمر المسلمين فلابأس بذلك)
    فرأي العلماء الصادقين الربانيين الذين هم الأن بين مطارد وسجين ومنهم قد قتل وما منعهم ذلك عن قول الحق أن هؤلاء الحكام قد أرتكبوا عدة نواقض من نواقض الإسلام ومازلوا على ذلك رغم أن العلماء قد بينوا وحذروا هؤلاء الحكام من ارتكاب هذه المكفرات ، كمثال عندنا في اليمن البيان الذي وقع عليه سببعين عالم من علماء اليمن قبيل ضرب أفغانستان وبينوا أنه من وقف مع أمريكا في حربها على المسلمين في أفغانستان بأي شكل من الأشكال فقد ارتد عن دين الله إن صلى لاتقبل صلاته وإن صام لايقبل صيامه..البيان،بعد ذلك تحلفوا مع أمريكا غير مبالين بأي محظور في ذلك بحجة أنهم مكرهين(إكراه غير معتبر شرعا سنأتي إليه إن شاء الله) وبعد ذلك اقتربت حرب العراق وثبت من ثبت على كلامه وموقفه وهم العلماء الربانيين فأفتوا بكفر من وقف مع أمريكا في حربها ضد العراق ومن أولئك الشيوخ الربانيين المشايخ الثلاثة علي الخضير والشيخ أحمدالخالدي والشيخ ناصر الفهد الذين ذيعت فتواهم على قناة الجزيرة وطوردوا بعد ذلك وأصبحوا يسموا علماء تكفيريا لأنهم كفروا من كفر بالله وارتكب ناقض من نواقض الإسلام مع علمه بذلك , الكلام يطول ويطول ياأخي القيري اليماني فحبذا لو تأتيني بمأذخذك على من تسميهم بالتكفيرين، رغم أنك تكفيري تكفر علماء الروافض وتكفر عباد القبور
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-06-04
  13. حفيد الصحابة

    حفيد الصحابة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-20
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    ( لم يأت رجل بمثل ما جئت به إلا عودي )

    يقول الشيخ المجاهد الأسير في سجون الأردن لأكثر من عقد من الزمان أبو محمد المقدسي في كتابه ملة إبراهيم:
    وقد يظن ظان أن ملة إبراهيم هذه تتحقق في زماننا هذا بدراسة التوحيد، ومعرفة أقسامه وأنواعه الثلاثة معرفة نظرية وحسب.. مع السكوت عن أهل الباطل وعدم إعلان وإظهار البراءة من باطلهم.
    فلمثل هؤلاء نقول: لو أن ملة إبراهيم كانت هكذا لما ألقاه قومه من أجلها في النار، بل ربما لو أنه داهنهم وسكت عن بعض باطلهم ولم يسفه آلهتهم ولا أعلن العداوة لهم واكتفى بتوحيد نظري يتدارسه مع أتباعه تدارساً لا يخرج إلى الواقع العملي متمثلاً بالولاء والبراء والحب والبغض والمعاداة والهجران في الله. ربما لو أنه فعل ذلك لفتحوا له جميع الأبواب، بل ربما أسسوا له مدارس ومعاهد كما في زماننا يدرس فيها هذا التوحيد النظري.. ولربما وضعوا عليها لافتات ضخمة وسموها: مدرسة أو معهد التوحيد، وكلية الدعوة وأصول الدين.. وما إلى ذلك.. فهذا كله لا يضرهم، ولا يؤثر فيهم ما دام لا يخرج إلى الواقع والتطبيق.. ولو خرجت لهم هذه الجامعات والمدارس والكليات آلاف الأطروحات ورسائل الماجستير والدكتوراه في الإخلاص والتوحيد والدعوة.. لما أنكروا ذلك عليها، بل لباركوها ومنحوا أصحابها جوائز وشهادات وألقاباً ضخمة، ما دامت لا تتعرض لباطلهم وحالهم وواقعهم وما دامت على ذلك الحال الممسوخ.
    * يقول الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن في الدرر السنية: "لا يُتصور أن -أحداً- يعرف التوحيد ويعمل به ولا يعادي المشركين ومن لم يعادهم لا يقال له عرف التوحيد وعمل به" أهـ. جزء الجهاد ص167.
    وكذلك رسول الله e لو أنه سكت في بادىء الأمر عن تسفيه أحلام قريش والتعرض لآلهتهم وعيبها ولو أنه "حاشاه" كتم الآيات التي فيها تسفيه لمعبوداتهم كاللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى.. والآيات التي تتعرض لأبي لهب والوليد وغيرهما.. وكذا آيات البراءة منهم ومن دينهم ومعبوداتهم -وما أكثرها كسورة (الكافرون) وغيرها.. لو فعل ذلك.. وحاشاه من ذلك.. لجالسوه ولأكرموه وقرّبوه.. ولما وضعوا على رأسه سلى الجزور وهو ساجد، ولما حصل له ما حصل من أذاهم مما هو مبسوط ومذكور في الثابت من السيرة.. ولما احتاج إلى هجرة وتعب ونصب وعناء.. ولجلس هو وأصحابه في ديارهم وأوطانهم آمنين.. فقضية موالاة دين الله وأهله ومعاداة الباطل وأهله فُرضت على المسلمين في فجر دعوتهم قبل فرض الصلاة والزكاة والصوم والحج، ومن أجلها لا لغيرها حصل العذاب والأذى والابتلاء.
    * يقول الشيخ حمد بن عتيق في رسالة له في الدرر السنية: "فليتأمل العاقل وليبحث الناصح لنفسه عن السبب الحامل لقريش على إخراج رسول الله e وأصحابه من مكة وهي أشرف البقاع، فإن المعلوم أنهم ما أخرجوهم إلا بعدما صرحوا لهم بعيب دينهم وضلال آبائهم، فأرادوا منه e الكف عن ذلك وتوعدوه وأصحابه بالإخراج، وشكا إليه أصحابه شدة أذى المشركين لهم، فأمرهم بالصبر والتأسي بمن كان قبلهم ممن أوذي، ولم يقل لهم اتركوا عيب دين المشركين وتسفيه أحلامهم، فاختار الخروج بأصحابه ومفارقة الأوطان مع أنها أشرف بقعة على وجه الأرض ) لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ( أهـ. من جزء الجهاد ص199.
    وهكذا فإن الطواغيت في كل زمان ومكان لا يظهرون الرضا عن الإسلام أو يهادنونه ويقيمون له المؤتمرات وينشرونه في الكتب والمجلات ويؤسسون له المعاهد والجامعات إلا إذا كان ديناً أعور أعرج مقصوص الجناحين بعيداً عن واقعهم وعن موالاة المؤمنين والبراءة من أعداء الدين وإظهار العداوة لهم ولمعبوداتهم ومناهجهم الباطلة.
    وهذه الحقيقة يعرفها كل عاقل درس منهج الانبياء وتاريخ الدعوات .. ولذلك فأول كلمات سمعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن نبيء من ورقة بن نوفل وكان قد قرأ الكتب السابقة كانت : ( لم يأت رجل بمثل ما جئت به إلا عودي )
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-06-04
  15. هجرس

    هجرس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    159
    الإعجاب :
    0
    الاخ الفاضل القيري بارك الله فيك ومن على شاكلتك واليك هذا الزامل

    لا ديننا ارهـاب &&& ولا احنا من دعات الانقـــلاب
    ياقادت الحـزاب &&& خافو الله يكفي مهــــــــــــزلة
    عدونا فالبــــاب &&& وله في أرض بقعاء الف ناب
    يراقب المحراب &&& ويحسب كم حروف الــــزلزلة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-06-04
  17. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    الاخ حفيد الصحابة إعلم رعاك الله إن الله لن يحاسبك على أفعال الاخرين كما أنه لن يحاسبك على أمر ليس في إستطاعتك ولكنه سيحاسبك على مخالفتك لشرعه ومن ذلك سيحاسبك إذا قتلت مسلماً ولا عبرة في نيتك ما دام إنك تعلم أن في هذا المكان الذي ستفجر فيه مسلمون أو مستأمنين عزل ولو نظرنا إلى الدمار الذي يحصل جراء هذه التفجيرات من قتل للمسلمين وترويع الآمنين لعلمنا يقيناً إن هذا ليس من الدين وأعلم يا أخي أن الشرارة الاولى لطائفة التكفير والتفسيق كانت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، فعن ابي سعيد رضي الله عنه قال بينما النبي صلى الله عليه وسلم يقسم جاء عبدالله بن ذي الخويصرة التميمي فقال: اعدل يارسول الله، فقال: ويحك ومن يعدل ان لم اعدل؟؟ فقال عمر بن الخطاب: يارسول الله ائذن لي فاضرب عنقه قال: دعه فان له اصحابا يحقر احدكم صلاته مع صلاته وصيامه مع صيامه، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر في قذذه، فلا يوجد فيه شئ، ثم ينظر الى نصله فلا يوجد فيه شئ، ..." الخ

    وعن ابي سعيد رضي الله عنه قال بعث علي رضي الله عنه وهو باليمن بذهيبة الى النبي صلى الله عليه وسلم فقسمها بين اربعة، فقال رجل: اتق الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ويلك الست احق اهل الأرض ان يتقى الله ثم ولى الرجل فقال خالد رضي الله عنه يارسول الله الا اضرب عنقه؟؟ فقال: لا لعله ان يكون يصلى، فقال خالد: وكم من مصل يقول بلسانه ماليس بقلبه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اني لم اؤمر ان انقب عن قلوب الناس ولا اشق بطونهم

    وهكذا يظهر لنا من هذين النصين البدايات الاولى لهذا الفكر المنحرف الذي بدأ في الظهور مرة اخرى وبصورة اقوى في عهد علي بن ابي طالب رضي الله عنه

    وقد حذر ائمة السلف من هذا الفكر منذ شرارته الاولى وبينوا خطورته ومن امثلة ذلك ان ابن عمر يراهم شرار خلق الله وقال انهم انطلقوا الى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين، وقد اسند عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه انه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيخرج قوم في آخر الزمان احداث الاسنان سفهاء الاحلام يقولون من خير البرية لايجاوز ايمانهم حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فاينما لقيتموهم فاقتلوهم فان في قتلهم اجرا لمن قتلهم الى يوم القيامة

    وصفتهم تتطابق مع مانبه له رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    1- حدثاء السن: أي لازالوا شبابا، لايكون عندهم ماعند الشيوخ الذين عاصروا الحوادث

    2- سفهاء الاحلام: عقولهم رديئة، رؤؤس تلك الفرقة في هذا الزمن كثير منهم ليسوا مؤهلين من الناحية الشرعية، ويعارضون العلماء المشهود لهم بالفضل والسبق، وقد يغتر بعض الناس بأن اولئك الذين يحملون فكر التكفير والتفسيق المنحرف الخاطئ على جانب عظيم من العبادة والصلاة والصيام وغيرهما، فقد وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: تحقرون صلاتكم مع صلاتهم

    3- ظهورهم بمظاهر مخالفة للمجتمع يجعلونها شعارا لهم يعرفون به كما قال صلى الله عليه وسلم في وصفهم: محلقة رؤوسهم، وفي حديث آخر: سيماهم التحليق

    حين نزلوا من جبال الجزائر بعد العفو عنهم كانوا ولا زالوا يلبسون لبس الافغان

    4- اتباع ظواهر القرآن على غير تدبر ولا نظر في مقاصده ومعاقده، يقول صلى الله عليه وسلم: يقرؤون القرآن لايجاوز حناجرهم

    5- قتل اهل الإسلام وترك اهل الاوثان



    وفي وقتنا هذا دب فكر التكفير والتفسيق الخاطئ لطوائف من المسلمين ممن قلت بضاعتهم في العلم وانحرفوا عن جادة السلف، فمنهم من كفر حكام المسلمين، بل وكفروا رعيتهم، ومبنى تكفيرهم للحكام انهم لم يحكموا بما انزل الله واما المحكومون فكفروهم لانهم يرون انهم راضون باولئك ولاة عليهم.

    وسيطر فكر التكفير على تلك الطائفة حتى صاروا يعدون انفسهم جماعة الحق دون من سواهم فكفروا العلماء الذين يخالفونهم او يبدعونهم ويصمونهم بانهم علماء سوء يوالون الحكام لمصالحهم الشخصية
    ثم انتقلت طوائف من تلك الفرقة الى ان دعوا الى مفاصلة المجتمعات باسرها وسموا عملهم ذلك (هجرة) بحيث ينعزلون عن الناس ولو في الكهوف والصحارى، فتركوا المدارس والمعاهد والوظائف، وحتى المساجد جمعة وجماعة

    ومن عجائب استدلالهم في هذا الباب وجوب تكوين الامية في الامة ليتحقق عليهم ماتوهموه في قوله تعالى: (هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلوا عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ظلال مبين__وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم)

    فيزعمون ان المقصود بقوله (وآخرين) هو وجوب تحقق وصف الامية فيمن ياتي بعد ذلك القرن

    وقد بلغ ببعض أفراد تلك الطائفة ان استحلت الأموال العامة وسعت الى اتلاف ما أمكن اتلافه ومحاولة زعزعة الامن واخافة الآمنين وإيذائهم

    وفي هذه الأزمنة المتأخرة عانى كثير من المسلمين من ويلات هذه النهج الخاطئ فروع الآمنون واستحلت دمائهم واموالهم وانتشرت الفرقة وعم الاضطراب حتى شمت الكفار بهذه الحال، فتشوهت صورة الإسلام في نظر غير المسلمين، واستغل هذا الأمر اعداء المسلمين حيث صوروا لغير المسلمين ان دين الإسلام دين ارهاب وقتل وسرق ونهب، فانا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله

    الحكم الشرعي لذلك المنهج
    لاريب ان هذا المنهج الخاطئ في التكفير والتفسيق منهج بدعة وظلالة، ومن يتأمل في النصوص الواردة في هذا الباب ومن يتأمل كذلك ماآلت اليه بدع هذه الطائفة يعلم علم اليقين شدة تحريم اتباع هذا المنهج وان صاحبه على خطر عظيم ان لم يتداركه الله بالرجوع اليه

    منشا الخطر في التكفير
    الخطأ في التكفير يرجع لامرين :

    1- الجهل باحكام العصمة

    2- البناء على الخطأ الموروث من فرقة الخوارج



    اولا : فالجهل باحكام العصمة التي قررها النبي صلى الله عليه وسلم وارسى قواعدها في قوله(ان دمائكم واموالكم واعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا..) الى آخر الحديث

    وقال الله تعالي (وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس) ومعناه ان النفوس محترمة فلا يجوز الاعتداء على الارواح ولا على الابدان الا بمبرر شرعي يقيني لاشك فيه

    العلماء مجمعون كلهم على ان المسلم في بلد الإسلام دمه معصوم وماله معصوم هذا في بلد الإسلام

    والذمي في بلد الإسلام ايضا دمه معصوم وماله معصوم

    كذلك المعاهد في بلد الإسلام دمه معصوم وماله معصوم مادام في مدة عهده

    كذلك المستأمن في بلد الإسلام دمه معصوم وماله معصوم مدة الامان

    ثم ان جمهور العلماء يرون هذه العصمة مستمرة لهؤلاء في بلد الإسلام وفي بلد الكفر، فالمسلم لايستباح دمه ولو في بلد الكفر وكذلك المعاهد والذمي، انما المحارب فقط هو الذي يستباح دمه في المعركة بين الكفار والمسلمين



    ثانيا: البناء على الخطأ الموروث من فرقة الخوارج، حيث انهم قرروا التلازم بين الخطأ والاثم، فربطوا الخطأ بالاثم ثم جعلوا الاثم معصية ثم جعلوا المعصية كفرا ثم بنوا على ذلك استباحة الدم والمال

    وهذا مذهب ورأي الخوارج حيث حكموا على من اخطأ من المسلمين مادام انه اخطأ فانه يعتبر كافرا

    الخوارج هم من قتل عبدالله بن خباب رضي الله عنه حين مر عليهم وهم يفاوضون علي بن ابي طالب رضي الله عنه، ذبحوه بالسكين كما يذبح الكبش، ولما سألهم علي ايكم قتله؟ قالوا كلنا قتلناه، فقاتلهم الى ان قضى عليهم ووجد الآية التي دل بها عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بانهم الفرقة الضالة

    لاحظ طريقة القتل في بداياتهم والان في زمننا هذا، ولاحظ اعترافاتهم بعد نزولهم من الجبال بأنهم جميعهم يقتلون

    الخوارج هم من قتل علي بن ابي طالب رضي الله عنه مع انه من اعبد الناس لانه يرى ان دمه حلال لكفره وقبوله التحكيم



    من الذي يستفتى في البلد؟
    مما قرره علماء الاصول والفقه والتفسير ان الاستفتاء لايوجه الا لاعلم شخص في البلد، حتى لاتتضارب الآراء في الفتوى وحتى لايستفتي من ليس اهلا للفتيا

    وعند التأمل نجد التساهل الكبير من الناس في هذا الباب ونجد حدثاء الاسنان والمتعالمين يتسارعون الى الفتوى، وقد تكون الفتوى في امور تتصل بالعقيدة وبالمنهج وبأمور فقهية دقيقة لايحيطون بها، وقد نتج عن ذلك اخطاء في التكفير والتفسيق ادت الى انواع من الفساد في الأرض كالتفجير والاغتيالات واتلاف الاموال وازهاق الارواح وكل ذلك باسم الدين وعلى انه من الإسلام والاسلام منه براء



    قواعد وضوابط للحكم بالتكفير والتفسيق
    القاعدة الاولى : ان المسلم لايجوز تكفيره حتى يثبت ذلك يقينا مثل ماثبت اسلامه



    القاعدة الثانية : ان مبدأ التكفير والتفسيق لاينبغي ان يكون مطلبا نبحث عنه، ونلتمس تطبيقة على الاشخاص، وانما يجب ان نحسن الظن بالمسلمين وعدم تتبع اخطائهم



    القاعدة الثالثة : ان المسلم مطالب بالتثبت في كل اموره وخاصة في امر العقيدة، وبخاصة في باب التفسيق والتكفير لقول الله سبحانه وتعالى (يايها الذين آمنوا اذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن القى اليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا ان الله كان بما تعملون خبيرا)

    ووجه الاستدلال من الاية ان الله تعالى نهى عباده المؤمنين ان ينفوا مسمى الايمان عمن اظهر واتصف به وان عليهم ان يقبلوا الظواهر ويكلوا البواطن الى الله ثم ان يفعل ذلك قد يكون له غرض معين كطلب مال او رياسة او حسد اوتشفيا



    القاعدة الرابعة: انه ليس كل امر يكفر به، وانما بما ثبت من دين الإسلام بالضرورة ، يروى عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال خرجنا في سفر فاصاب رجل منا حجر فشجه في رأسه فاحتلم فسأل اصحابه هل تجدون لي رخصة في التيمم؟؟ فقالوا مانجد لك رخصة وانت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم واخبر بذلك قال: قتلوه قتلهم الله، الا سألوا اذا لم يعلموا فانما شفاء العي السؤال، انما كان يكفيه ان يتيمم ويعصر او يعصب على جرحة خرقة ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده



    القاعدة الخامسة: انه لايجوز التكفير حتى تقوم الحجة على الشخص، والمطلوب عرض امره على اهل العلم الذين سبق وصفهم حتى يقيموا عليه الحجة بمسائلته ومناقشته

    اذا كيف تكفر انسانا لست مكلفا بايقاع الحكم عليه؟ انت لست بملزم ذمتك ودينك وعبادتك وسعادتك الزم عليك



    القاعدة السادسة: ينبغي ان نعلم ان الكفر نوعان كفر اعتقادي وكفر عملي، فالكفر الاعتقادي مخرج من الملة والعملي لايكون مخرجا حتى يناقش مرتكبه لانه قد يكون متأولا وقد يكون مستحلا



    بعض اسباب وجود مظاهر التكفير والتفسيق

    السبب الأول : الجهل



    السبب الثاني : الاكتفاء من العلم الشرعي بما يتيسر ولو كان قليلا من قراءة او جلسة او انتماء لجماعة



    السبب الثالث: اتخاذ الشباب مرجعية خاصة مهما تأمرهم فانهم يأتمرون وان نهتهم فانهم ينتهون ولا يناقشون في قليل او كثير مع عدم تأهيل تلك المرجعية



    السبب الرابع: التحمس للدين وهو التشدد في الدين على اسس غير صحيحة



    السبب الخامس: ضعف جانب العقيدة في بعض البلدان الاسلامية



    السبب السادس: اشتراك كثير من الشباب في ما يسمى الأعمال الجهادية، فذهبوا بعقيدة السمع والطاعة واحترام العلماء والبعد عن الخوض فيما لايعلمه المسلم والحذر من الفتن ورجعوا بالدعوة الى عدم السمع والطاعة والى انتقاد العلماء والتحزب والتكتل وادعاء العلم والمعرفة ونتيجة لهذا صدرت ردة فعل من الحكومات ردة الفعل هذه شملت الجميع حيث ضيق على المسلمين في كل مكان والسبب من
    السبب يا عزيزي هم التكفيريون أصحاب التفجير.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-06-05
  19. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    الاخ / القير اليماني
    باختصار شديد جدا"
    كلامك حق يراد به باطل
    الاخ / حفيد الصحابه
    بارك الله فيك وبقلمك وصبرك على الباطل ..
    انهم فرقة المداخله .. فلا تتعب نفسك معاهم فلهم فكر ***** ومعطلين الجهاد .
    وأسال الله أن يوفقك وأن يرزقك العلم النافع والحكمة ..
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة