فنون فن الترويح على النفس (1)(مقدمة)

الكاتب : د. محمد ناجي   المشاهدات : 485   الردود : 2    ‏2004-06-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-12
  1. د. محمد ناجي

    د. محمد ناجي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    قدمة
    الحمد لله الذي خلق وأحكم خلقه سبحانه وجعل في منهجه عزائم ورخص ، بما يصلحها وهو الحكيم الخبير والرءوف الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله الذي كان أرحم بأمته وأرأفهم بهم من أنفسهم جعل لهم فسحة في دينهم وأرشد إلى أن النفس بحاجة إلى شيء من المرح المباح واللعب البريء والضحك لييعينها ذلك على الجد في أداء واجباتها وعلى آله وصحبه الذين ترسموا خطاه ، وساروا على منواله إلى يوم الدين .
    أما بعد : فقد طلب إلي بعض الأخوة أن أدون ما أمثل به في كلامي من الأمثلة والحكم والتي قد يتخللها النكتة ليتضح المعنى فتكون في متناول الآخرين وكان أكثرهم إلحاحا علي أحد الأخوة الأ فاضل ( )فكنت أعِد ولكن لم يتم التنفيذ لكثرة الواجبات ثم إن الله تعالى يسر – بفضله-وسيلة الإنترنت فجعله عونا لي على الكتابة المترسلة في كل يوم مثال وأ حكمة في الغالب وهاهو ذا أسأله تعالى أن أثاب عليه خيرا ، وأن ينتفع به كل من قرأه وينشطه إلى خير .

    وهذه إطلالة على الفكاهة والضحك كما عرضها إبراهيم غرائبه من كتاب الفكاهة والضحك لشاكر عبد الحميد رأيت أن أنقلها كما هي ليستفيد القارئ منها قبل الدخول في الموضوع .

    يعرض هذا الكتاب المفاهيم الأساسية في علم الضحك والفكاهة مثل النكتة والضحك والابتسامة وحس الفكاهة والدعابة والكاريكاتير والغرائبية المضحكة والسخرية والمحاكاة التهكمية والكوميديا والتوريات اللفظية والحماقات والمضحك في الفنون والآداب.. ويتحدث أيضا عن وظائف الفكاهة وفسيولوجيا الضحك وفلاسفته، وعلم النفس والضحك، والضحك عبر العمر، والفكاهة والضحك في التراث العربي والإسلامي، وأمراض الضحك والعلاج بالضحك.
    مفهوم الفكاهة
    الفكاهة عملية متعلقة بالسرور والبهجة واكتشافهما وتذوقهما وإبداعهما، وهي محصلة لثلاثة عوامل أساسية هي:
    • الشخص المتفكه بخصائصه الجسمية والعقلية والانفعالية.
    • العمليات العقلية والانفعالية المستخدمة في إنتاج الفكاهة.
    • والعمل الفكاهي الذي أنتج.
    والضحك تعبير مسموع يرتبط بانفعال البهجة والسرور، وهناك ضحك السرور والفرح والسخرية والمزاح والعجب والعطف والمودة والشماتة والعداوة والمفاجأة ...
    لابتسامة تعبير خاص بالوجه، وربما تكون مشروع ضحكة، وقد تتصاعد وتتحول إلى ضحكة، وتحيطها في أحيان كثيرة ظلال نفسية واجتماعية، فهي للترحيب ولتغطية الانفعال والارتباك، ويمكن إحصاء أنواع من الابتسامات مثل البهجة والتلطيف والرضى والتعاون والاستجابة والغزل والارتباك.
    فوائد الفكاهة والضحك
    أشارت دراسات عدة إلى وجود فوائد كثيرة للفكاهة والضحك في الحياة الاجتماعية يمكن تلخيصها فيما يلي: تقوية التعاون الاجتماعي، وتنشيط العقل والإبداع والخيال، وفهم مطالب الآخرين والتفاعل والتواصل مع الناس، والتقرب إليهم وكسبهم في العمل العام، ومقاومة الاكتئاب والقلق والغضب.
    وللضحك آثار فسيولوجية، فهو يستثير النشاط في الدماغ والجهاز العصبي، ويزيد ضربات القلب وإفراز هرمون الأدرينالين الذي يعقبه استرخاء، ويعزز الجهاز المناعي، ويحرك عضلات الوجه والقلب والصدر والبطن والحلق وجهاز التنفس.
    علم النفس والضحك
    إن معظم المواقف المثيرة للضحك مواقف اجتماعية، وهي تشتمل على علاقات بالآخرين، أو تتطلب على الأقل حضورهم، حتى الدغدغة يجب أن يقوم بها شخص آخر، وكلما كان الشخص معروفا لنا كانت هناك ضحكات، وكلما قلت معرفتنا به قلت الضحكات، ويحدث هذا لدى الكبار والصغار على حد سواء.. والضحك يرافق الشعور بالأمان وقد يرافق الأمن والنجاة التي تعقب الخطر، والضحك في المسرح والسينما في المشاهد الكوميدية يكون غير مثير للخوف والأذى.
    وقد تعرضت للضحك نظريات نفسية كثيرة من مداخل وجوانب مختلفة، وفي مراحل تاريخية وعلمية مختلفة أيضا، ومنها ما ترى الضحك نوعا من القوة، وتربطه أخرى باللعب، ويراه وليم كدوغل غريزة من الغرائز الأساسية للإنسان يرتبط بمشاعر الضيق والألم أكثر من ارتباطه بمشاعر البهجة والفرح، وفرويد يربطه بعالم اللاشعور والخبرات المبكرة في مرحلة الطفولة والسعي الغريزي لرفع الكبت والتخلص من شحنات زائدة من الطاقة والتوتر، وقد تصحب أيضا حالات السيطرة والاستعلاء.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-13
  3. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي الفاضل / د. محمد ناجي
    السلام عليكم ..
    وحللت أهلاً و نزلت سهلاً و مرحباً بك بين أخوانك ..
    ثم أعتذر إليك لنقلي موضوعك إلى المكان الأنسب كي يستوفي حقه من المتابعة والمرور والتعقيبات في المجلس العام .
    وحقيقة أعجبتني هذه الفقرة وخشيت أن أحصرها في الأدبي فتضيع فوائدها .. \

    لك كل التقدير أيها الفاضل ..

    والسلام عليكم ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-15
  5. فارس بلاجواد

    فارس بلاجواد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-06
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    مشكوررررررررررررررررررر وانت ساحر بكلامك الخلاب
     

مشاركة هذه الصفحة