قصائد جديده بين المشألي و العلفي

الكاتب : ابوقيس العلفي   المشاهدات : 1,860   الردود : 25    ‏2001-10-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-10-06
  1. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    قصائد جديده بين أبو قيس المشألي وأبو قيس العلفي

    المشألي والعلفي
    قصيدة بدع من الشاعر/ ابوقيس المشأل عبدالله صالح المشألي/ ومرسله إلى ابوقيس/ عبد الله صالح العلفي.



    من اين ابدأ لبو حاشد وماذا اقول
    ========= هل بشتكي والشكى دائم لرب الجلالي
    هل يا ترى كلمتي عنده تلاقي قبول
    ===========أم بايقل مثل من قالوا علي انفصالي
    ماذا لو الصدق ما بيني وبينه يحول
    ===========هو حر لو يتخذ موقف معادي حيالي
    قدنا جمل هيج بتحمل ثقال الحمول
    =========== ما ظن مخلوق يتجرّا يحاول نزالي
    حتى ولو رد لي كلمات عوجاء ورول
    ===========ما همني طالما والناس تسمع مقالي
    ماحد بوسعه يوصيني أزله زلول
    ========= لستدعت الحاجه اغرس وسط صدره نبالي
    بالحق ابوقيس باشله بعيني شلول
    ==========بعده معه والنبي يفداه حالي ومالي
    وان ناكر الحق واتكبر وشل الفضول
    ========= ما بعذر الحاشدي لو كان زيد الهلالي
    يا هاجسي ما بغيت الشرح منك يطول
    ========= من بحرك الناس معتاده تشوف اللأ لي
    أتأن واحكم بعقلك لاتكن شي عجول
    ========= اتفحص الأمر واعرف وين تطرح سؤالي
    واعرف كما قال لول خرجتك والدخول
    ===========وظل شامخ شموخ الراسيات العوالي
    با جابه الظلم لما كل عائق يزول
    =========== بالكلمة الصادقه لو كان فيها زوالي
    في كل موضع قدم باصول عانا وجول
    ========== قدنا لها دائم اقوالي تطابق فعالي
    تعرفني الناس ساعة يضربون الطبول
    ========== يوماً يقع فيه يابوقيس ذا لك وذا لي
    بعدي نمار الخلاء من كمن اربد سلول
    ========= باقول للارض دوري حين تقبل رجالي
    لي منعكم يارجال الحق واهل الفضول
    ========= لا تتركوني كما لو كنت في خبت خالي
    ما ينكر الواقع الا كل ظالم جهول
    ========== من ما بعانيه صار الصخر يرثي لحالي
    والعيب ماهو بأرضي عيبتك يا بتول
    ========= اهملتها بعد ما ابذلنا لها كل غالي
    بل عيبة الناس ذي ما علموك الأصول
    =========== خلوك تلعب على كيفك ولا انته مبالي
    نحو العلا بدفعك وانته بترجع نزول
    =========== كلك غلط في غلط ما يوم ريّحت بالي
    والساع هذا كتابي وصله يا رسول
    =========== دولة قطر وصلّه لا عند شاعر مثالي
    وخبّر اشبال حاشد كلها والوعول
    =========== يعلم بي الله كم بحلم وحاشد حلالي
    باعيش بين الحقول الدانيه والحقول
    ========= واروي ظماء النفس من عذب لمياه الزلالي
    عسى وابوقيس عنده بانلاقي حلول
    ========== بتمني آ عيش حتى يوم مرتاح سالي
    وان كن عاشي بقلبك للجماعه ميول
    ========== مافيش داعي تذكرنا السنين الخوالي
    تعطي فرص كل متربص ومارد عذول
    ========== ذي قصدهم يوقعونك بين طيّة حبالي
    يحلو لهم كل من باقي بقايا فلول
    ========== نعود انا وانت للماضي جنوبي شمالي
    اتحاك بالصدق وان سويت فيها خجول
    ========== رميت نفسك على قطع الرهاف النصالي
    واختم وصلي على طه الحبيب الرسول
    ==========يا سامعي صل على المختار بدر الكمالي
    ---------------------------------------------------------------------------
    جواب ابوقيس العلفي / على الشاعر عبدالله صالح المشألي ابوقيس.

    يقول ابو قيس يطربني صهيل الخيول
    ========== وهي تواجه ردى بيض القنا والعوالي
    يختال بالعاديات الغُر ذات الحجول
    ==========من في مهابة علي وعمر وزيد الهلالي
    تدهي وما تمتطي صهواتها الا فحول
    ========== قبّاضة ارواح ساعات اللقاء والنزالي
    أعتب على دهر هيّج واغتدى بالفسول
    ========== فرضاً علينا بيا باله ويا الليل بالي
    وبعد ذا الساع يا عازم جباك الذلول
    ========== لا عسعس الليل بالمرقوم شد الرحالي
    وهز أبو قيس عبدالله وقل له عقول
    ========== وايافع اصحوا عسى منتوا كما قد بدا لي
    ما يقترب من حما مكريبي الا جهول
    ========= أو من كرهها ومستعجل يوقف قُبالي
    خذها بالارقام وانظر ما معك بالسجول
    =========== وسوف ينبيك ما فيها بما لك وما لي
    عودوا إلى عهد والا قبل عهد الرسول
    ========== لكي تروا من علت هاماتهم بالتتالي
    ولاة منذ الأزل والعدل عرضاً وطول
    ========== كرامة المرء نغليها على كل غالي
    إلى متى تنظروا بعيان عورا وحول
    =========يالمشألي ما معك مخرج بكشف الجلالي
    حاسب وقايس طلوعك قبل تبدا النزول
    =========== شف من حباله قصيره يطلع الدلو خالي
    ما با تلاقي مخارجها بوسع الدخول
    ========== وينك والانداش من طيّة وزرّة حبالي
    عن أي ماضي طول شرحك بنبرة فضول
    ========= وكود سنك يوازي سن واسط عيالي
    راسي وهامة ثمر والعر وعاده يطول
    ========== رأسي بعيبان حللها وفسّر مقالي
    أسقيتها دمعة احزاني ودمي سيول
    ========= منذ الخليقه ومشعلها وقوده رجالي
    خلّك معي ما انته الخسران انا بو نجول
    ========== با نقسم الثلث ما ثلثين شرعاً حلالي
    ما صابنا شح دفعناها زمرد ولول
    ========== وبّر وادي سقاه الله من كل عالي
    با زل من زلني والزل من زل يزول
    ========== ماعاد با وفّره وابقيه لا يوم تالي
    حاشا علي والف حاشا من طوارف ورول
    ========== والف حاشاك يا ابن المشألي من بوالي
    انته مواطن ومطلق حر فضفض وقول
    =========== تقطع لسان الذي عنك يقول انفصالي
    والقلب صفّه وراسك لو مصدّع أدول
    ========= من احسن الظن عاش العمر مرتاح سالي
    أخرج عن الصمت واضبطها لكي لا تطول
    ========== في غير موضع بعصماء أو خطاب ارتجالي
    الداء فيها ولك فيها دواء والميول
    ========== لك أن تكون اجتماعي أو تكون انعزالي
    هذا وبيني وبينك طبع فيكم مهول
    ======== لا نصف بالكاس يرويكم ولا كاس مالي
    تحمدّه وادع ربك أن يعين البتول
    ========= لولاه ما وفرّك كابوس سود الليالي
    ما ظن تنسا الذي كسّر قرون الوعول
    ========= كن واقعي واذكر ايام السنين الخوالي
    ما أسود ايام فيها كنت قسراً تقول
    ========= لا صوت يعلو على صوته مقطع وصالي
    واليوم مشتوم معتقكم زمن ويش قول
    ========= مهما بذل لك مكانه في عيونك شمالي
    صياح ولياح أزعجتوه يوم القبول
    ========= وانا المكابد وصامت ما رحمتوا لحالي
    انا الذي حن وانهد من بتول الدهول
    ======== من اجل يرضيك جوّعني وجوّ عيالي
    هذا خرج فصل والثاني وشيك الوصول
    ========= حاشد ترحب وخولان الشروع الطوالي
    تعلي مقامك ومقدارك عيال الأصول
    ========== ليله على رضّع الصدّع وليله جمالي
    جبال حاشد ترحب والرباء والسهول
    ========= من حرف سفيان لا سنحان بك يا الجمالي
    الرأس يمسك بمثله ما بيمسك ذيول
    =========== والوقت دواّر لو حالت قضى والجزاء لي
    اظن ما فصل واحد من جميع الفصول
    ========= إلاّ ومن حيث ما بو قيس كال أستكالي
    قضيت ديني بقطفي ما ينع من سبول
    ========= والعوبلي والجعيدي موطنه حُر مالي
    ذكر النبي في خواتمها ولو با تحول
    ========= ما حيل أو ميل عن مبدا ولا حط شالي


    __________________
    وما خضّب الناس البياض لأنه
    قبيحٌ ولكن أحسن الشعر فاحمه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-10-06
  3. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    المكرمون اساتذتنا آل ابو قيس المحترمون اولاً فلتسمحو لي بتقديم الاعتذار لشخصكم الكرام على التقصير مني والذ ي لم يكن مقصود
    اما تعقيبي على هذه الدرر فانا اعرف حجمي جيداً وليس انا من يتجاوز عباقرة النقد الادبي ابو عاهد وابو الفتوح وغيرهم من كفاءات المجلس ورحم الله امراءً عرف قدر نفسه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-10-06
  5. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    رائع

    الاخوان الكرام تسلمو قصايد على مستوى عالي جدا.
    ولنا لقاء اخر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-10-06
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    سلام الله عليكم ورحمته

    وبعد السيد أبو قيس العلفي لافض فوك ولاحرمك أهلوك
    ولا عدمك محبوك أستاذي لقد بذلت جهدا تشكر عليه
    أولا في تلقي البدع بصدر رحب والرد بواقعية معلومة لا تنكر.

    ما ظن تنسا الذي كسّر قرون الوعول
    ========= كن واقعي واذكر ايام السنين الخوالي
    ما أسود ايام فيها كنت قسراً تقول
    ========= لا صوت يعلو على صوته مقطع وصالي
    واليوم مشتوم معتقكم زمن ويش قول
    ========= مهما بذل لك مكانه في عيونك شمالي
    صياح ولياح أزعجتوه يوم القبول
    ========= وانا المكابد وصامت ما رحمتوا لحالي
    انا الذي حن وانهد من بتول الدهول
    ======== من اجل يرضيك جوّعني وجوّ عيالي
    ففي هذه المقطوعة التي قد تم حفظها وتو زيعها على كل من يريد أن يشرح الوضع الحالي والماضي خلال القرن المنصرم
    ونحن بلا شك معهم نتطلع إلى بداية لعصر جديد نتخلص الجميع من جميع العيوب والسلبيات المتراكمة فوقنا من سود الأيام الخوالي.
    ومع أنا المشألي قد أشار إلى نزوله عند الوقاع من وجهة نضره وهو تقرير يحمد عليه لما فيه من صراحة التعبير عن الإحساس الشعوري للشاعر والذي فعلا جعل قصيدته مفعمة بالجمال كما في هذا المقطع
    ما ينكر الواقع الا كل ظالم جهول
    ========== من ما بعانيه صار الصخر يرثي لحالي
    والعيب ماهو بأرضي عيبتك يا بتول
    ========= اهملتها بعد ما ابذلنا لها كل غالي
    بل عيبة الناس ذي ما علموك الأصول
    =========== خلوك تلعب على كيفك ولا انته مبالي
    نحو العلا بدفعك وانته بترجع نزول
    =========== كلك غلط في غلط ما يوم ريّحت بالي
    ومعروف أنه يشير إلى حكام البلاد وعدم معرفتهم بتسيير الأمور مع أنه يعرف إن ابن مهره ولا متعلم سنة هكذا يقول الأبتال فقد رأينا البتول ابن المهره يصول ويجول في السياسة العالمية وابن العلم تعثرت به قدماه .طبعا كلامي هذا ليس على إطلاقه فأنا أتكلم عن أصحاب السياسة في القصائد
    وإلا فلا شك أن بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لم يبنى ملك بلا علم ولا مال
    وختام هذا تعليق خاص بإنطباعي حول ما تناولته القصيدتين من مواضيع
    وأما من حيث نضمهما فقد فاق الشاعرين تصوراتي في إيجاد الثغرات الشعرية الأدبية الشعبية
    فالله يشهد أني لا أعارضهم من ذا يعارض سيل العارم الأطمِ
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-10-07
  9. الحسام اليماني2

    الحسام اليماني2 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-24
    المشاركات:
    190
    الإعجاب :
    0
    لا أملك ولا يملك كل منصف سوى أن يشيد بهذا الجهد المتواصل لأبي قيس العلفي

    كان بدع حقيقة أكثر من ممتاز وقد أستطاع ابو قيس المشألي أن يعبر لا عن ما بداخله فحسب بل عما يختلج في أذهان الكتير ويجيش في نفوس قطاع واسع من المواطنين ،هذه الأبيات أستوقفتني.

    يا هاجسي ما بغيت الشرح منك يطول
    ========= من بحرك الناس معتاده تشوف اللأ لي
    أتأن واحكم بعقلك لاتكن شي عجول
    ========= اتفحص الأمر واعرف وين تطرح سؤالي
    واعرف كما قال لول خرجتك والدخول
    ===========وظل شامخ شموخ الراسيات العوالي
    با جابه الظلم لما كل عائق يزول
    =========== بالكلمة الصادقه لو كان فيها زوالي

    هنا تتسم العقلانية وتبرز اكثر من أشارة مشجعة بأستمرار الشاعر المشألي في التألق وأني والله قد وجدت فرقاً شاسعاً بين هذه القصيدة وبين قصيدته السابقة والتي هي الأخرى كانت غاية في الأبداع ، هنا أبيات أخرى تستحق التأمل وهي التي أوردها الأستاذ القدير أبو الفتوح والتي تقول: _

    ما ينكر الواقع الا كل ظالم جهول
    ========== من ما بعانيه صار الصخر يرثي لحالي
    والعيب ماهو بأرضي عيبتك يا بتول
    ========= اهملتها بعد ما ابذلنا لها كل غالي
    بل عيبة الناس ذي ما علموك الأصول
    =========== خلوك تلعب على كيفك ولا انته مبالي
    نحو العلا بدفعك وانته بترجع نزول
    =========== كلك غلط في غلط ما يوم ريّحت بالي

    وليس في جعبتي من شرحٍ أكثر مما شرحه أبو الفتوح .
    إذا كنت قد أخترت هذه الأبيات فهذا لايعني أن بقية القصيدة أقل شأن مما ذكرناه ولكن المسألة أيضاً تخضع للتذوق كالأغاني بالضبط فهناك من سيرى في الأبيات الأخرى مالم نره .

    ابو قيس العلفي ربنا يعطيك الصحة والعافيه قبل أن أبدأ تعليقي حول ردك أولاً أرجو أن تخلي صندوق يريدك وشكراً ،،بالنسبة للرد فيكفي أن يكون المجاوب هو من أضرم النار في نفوس الجهلاْ والحاقدون وأخرس ألسنتهم وجعلهم ساغرين .
    جواب مسدد ، والحمد لله إن أبا الفتوح قد سبقني في تعقيبه لأنني أوشكت أن أقع في مطب لا أعلم كيف كان بأمكاني الخروج منه وهو يتعلق بالجانب الديني ، وحقيقةً لا أدري إن كان السيد مشرف المجلس الأسلامي قد شطح من هذا البيت أم أنه لا يمس روح الدين بسوء وطبعاً لا أشك أن العلفي في كل الأحوال لا يقصد ولا يمكن أن يقصد وعلى أي حال سأترك الأمر لأستاذنا أبو الفتوح حتى ينبهنا وأبي قيس العلفي من هفوات كهذه إن كنتُ صائباً ، البيت هذا جعلني محتاراً وأنا لست مفتياً ولكن مستفسراً .

    يختال بالعاديات الغُر ذات الحجول
    ==========من في مهابة علي وعمر وزيد الهلالي

    أولاً هل هناك يا أبا قيس من هو في مهابة الفاروق رضي الله عنه والأمام علي كرّم الله وجه ، ثم لو أجيز لك دينياً التشبيه وأنا أشك في ذلك وعلى أحر من الجمر أنتظر ما سينورنا به أبي الفتوح ، هل يجوز لك أن تقدم ذكر علي على عمر رضي الله عنهما وأرضاهما ، أم أن المسألة هنا تخضع للجانب المذهبي وأرجو أن لا تسيئك صراحتي فقد تعودنا في هذا المجلس أن نكون صريحين مع بعضنا وصادقين .

    الجواب بشكل عام يا أبا قيس كما أسلفت لهو أكبر من أن يقيمه الحسام اليماني .

    ملحوظه:
    أتمنى أتمنى أتمنى أن يكونا أبوعينها وصناجة العرب متواجدان ويكرمانا بمداخلتيهما تتالياً حتى يكون أبو الفتوح / الحسام اليماني/ صناجة العرب/ أبوعينها ، و(** حــذف **).
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-10-07
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    مجرد مداخلة وليست تعقيباً

    اخي العزيز الحسام اليماني يعلم الله اخي كم اقدرك واحترمك وكم انت كبير في نظري ولولا ان الاختلاف في الراي لايفسد للود قضية لما اوردت تعقيبي على نقدك لتقديم الامام علي عليه السلام على عمر رضي الله عنه0 سيدي الكريم: لاتنسى ان الامر فيه خلاف كبير بين اهل السنة انفسهم، بغض النظر عن بقية المذاهب وفوق هذا كله لاتنسى ان ابن الحافظ عبد البر في كتابه (الاستيعاب في تراجم الاصحاب )ذكر عدد لايقل عن خمسين من الصحابة ممن كانو يفضلون سيدنا علي على عامة الصحابة 0
    ومن هنا فلاارى من الصواب الزام الحاشدي بمالم يلزم به نفسه بل ربما لأن القافيه الزمته ذلك وهذا مايجوزونه للحاجة فقط0 والنفترض ان الحاشدي فعل ذلك من هذا القبيل 0
    ولاانسى ان هذا البيت لم يعجبني ابداً ولعل ابو قيس يعرف ذلك والسبب ان فيه ركاكة في النطق0
    والخلاصة كان قصدي فقط الايضاح كون الامر اثير هنا وإلا فمكان مثل هذا التعقيب ربما في المجلس الاسلامي0

    ولك وللجميع خالص تحياتي العطرة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-10-07
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    تمنيت لو أن الحسام اليماني

    قراء بعض قصائد محمد احمد منصور الشيخ الجعشني الذي بلغ فيه المجاملة أن شبه بعض الرؤساء بأنبياء وهذا هو المحذور فهم معصومون وغيرهم يحتمل عليه الخطأ مع أن شعر محمد أحمد منصور يعتبره البعض متنبي اليمن لقوته وجزالته مع ما فيه من كذب.
    خلاصة الكلام يجوز التشبيه بالصحابة فتقول فلان كخالد بالشجاعة وكعمروبن العاص بالدهاء وهكذا فالمثل والتشبيه يدل على سمو المشبه به عند الشاعر كما يقول الشخص للمحبوبته وجهها كاالقمر فالقمر أنصع وأرفع ولهذا تحسب هذه للعلفي وليست عليه.
    أما من جهت تقديم علي على عمر
    أولا هنا كما قال أبو عاهد هي ترجع لبناء البيت
    ثانيا عمر وعلي رضي الله عنهما هما نجمين لا يجب أن نفاضل بينهما وأسلم المناهج في حقيهما السكوت والوقوف عند فضلهما المعروف عند الجميع.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-10-08
  15. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سأخرق العاده هذه المرة.

    لربما من حيث أعتقادي سيلاحظ بعض الأعزاء إنني قد أعتمدت شمولية الرد أسلوباً ، وهي حقيقة دأبت عليها بتوقيت تقديري لنسبة المداخلات وأقتناعي إن القصائد قد أُشبعت تحليلاً ومناقشات وحينها يكون ردي لكل الأخوة اللذين شاركوا بأراءهم في صفحةٍ واحده .
    هذه المرة فليسمح لي كل عزيز أن أرد رد جزئي على الأخ الحسام اليماني ، وأقول لك القلوب عند بعضها ولا أخفي سراً إنني عند قراءتي لمداخلتك فعلاً شعرت بالريبة وبقيت على أحر من الجمر في رد الولد العزيز صلاح فأكرمني الله بصلاح وبعبدالله رغم أن فطرتي وليس علمي تحدثني أن التشبيه بما لا يعيب لا جناح عليه ، والتشبه بالصحابة بما يمتدحهم لا خلاف عليه وليس هناك إماماً يرى فيه محذوراً .

    أخي الحسام اليماني.
    لا تدع فكرك يذهب بعيداً ، نعم نحن نحب الأمام علي كرم الله وجهه كثيراً لكننا لسنا ممن لا يترحمون على الشيخين ويترضون عليهما فهما من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأوائل خلفاءه الراشدون .
    أتمنى أن تكون إجابتي العزيزان عند أباقيس قد أقنعتاك وتوضيحي هذا أزال أي فهم خاطئ ، نجم عن وسوستك القسرية الذي ما ذكرت في المجلس السياسي إنك تعاني منها .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-10-08
  17. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    استاذنا العزيز ابو قيس اسعد الله مساك بالمسرات ولله درك فلقد كنت منتظر تعقيبك هذا على احر من الجمر والحمد لله الحمد لله الذي لم يخيب ظني فيك
    صحيح يا ابو قيس الكبير كبير

    بارك الله فيك وامدك بعونه والعمر المديد


    ابو ياسر
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-10-10
  19. صناجة العرب 2003

    صناجة العرب 2003 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-31
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0
    الحسام اليماني .

    كنت اتمنى وكم قلت ياليت لكن ياليت عمرها ما تعمر بيت،، وهو الأخ ايو عينها لم يهل علينا بطلته الحلوه ، على أي حال الجايات أكثر من الرايحات وأظن أبو قيس الله يديه العافيه لديه بسم الله ماشاء الله مالا ينضب ، بس لو أنه يشعرنا قبل إنزال جديده أو قديمه بوقت ولو قصير حنعملها يابن اليماني فلم هندي واللي مايتسمى حيشرب المقلب ، وبعدين اللي ما يشتري يتفرج ، ماعلينا ياليماني نضيع وقتنا في سيرة واحد الضاهر قد حس بها وآثر الأنغلاق على نفسه ، وإلأ وين ما تحتاج أعرّفك طول لسانه .

    عفواً والدنا وأستاذنا أبوقيس العلفي ، أخذنا الحسام اليماني في حديث هو في مضمونه ليس جانبياً وإن بدا للبعض كذلك .

    اولاً اقول الله يعطيك الصحة والعافيه على هذا المجهود الذي تبذله من خلال تواصلك معنا ، ولا شك إنك تشعر إن هناك الكثير من حبايبك يستاهلوا ما تبذله من جهد ليس لك من وراءه أي هدف.

    عموماً استاذنا الفاضل الكل في هذا المجلس يقدر لك هذا الجهد وتحمل العناء والتعب لذلك السبب قلت أيضاً إنهم جزء من جمهورك ويستحقوا منك هذا . القصائد يا أبا قيس لم تتركوا سوى أنت أو أبوقيس المشألي مجال للنقد وقد اوضح ذلك الأستاذ ابو الفتوح والذي هو أدرى منا في خفايا محاسن القصائد وعيوبها .

    أبو قيس المشألي / شاعر بُشار اليك بالبنان ، فإين كنت؟
     

مشاركة هذه الصفحة