حمى الضنك تتفشى في جدة ونسال الله الستر.

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 502   الردود : 0    ‏2004-06-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-11
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,909
    الإعجاب :
    703
    الصحة تحذر.. و(عكاظ) تنشر الخارطة الوبائية للمرض
    25% من احياء جدة يهددها بعوض حمى الضنك

    المصدر : محمد حضاض (جدة)


    تمكنت فرق الاستقصاء الحشري التابعة لصحة جدة من مسح 57 حيا في عروس البحر الاحمر للكشف عن اثار البعوضة الناقلة لحمى الضنك او (ابو الركب) كما يسميها العامة, وكشفت هذه المسوحات عن وجود آثار البعوضة الناقلة في 25% من تلك الاحياء اي حوالي 23 حيا, فيما اشارت الخارطة الى وجود اثار الحشرة بمعدل 05% في 12 حيا في حين وجد اثر للحشرة بكثافة 04% في حي واحد هو النعيم وبكثافة 03% في حيين وبكثافة 01% في سبعة احياء فيما اظهرت المسوحات خلو 34 حيا من اي اثر للحشرة.
    الى ذلك تم اكتشاف 45 حالة ايجابية لحمى الضنك حتى الان منها اربع حالات في كل من احياء النسيم والسليمانية ومدائن الفهد والرويس وثلاث حالات في كل من السبيل والرحاب وحالتين في حوالي تسعة احياء هي الاسكان الجنوبي والمحجر والثعالبة والكندرة والشرفية والعزيزية والسلامة والبوادي والمحمدية.
    وقال مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور خالد الصواف ان فرق المسح تواصل عملها وان المرض في طور السيطرة عليه حيث تقوم الفرق الوقائية بمتابعة من صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة, بتكثيف الرش للقضاء على الحشرة بشكل نهائي.
    واضاف انه تم ابلاغ المراكز الصحية بالتحفظ على كل حالة تظهر عليها اثار المرض وارسال عينة من الدم للمختبر الاقليمي لفحصها حيث تظهر النتائج خلال ثلاثة ايام.
    يذكر ان سمو محافظ جدة كان قد اصدر تعليماته مساء امس الاول بتوفير كافة الامكانات لفرق الاقصاء الوبائي وفرق الرش الميدانية التابعة لصحة جدة والزراعة والامانة للقضاء على المرض.
    يذكر ان حمى الضنك او (الدنج) تظهر في المناطق المدارية الرطبة وتنقلها بعوضة تدعى الإيدس ايجيباتي.
    وسبق وان قضت حمى الضنك على 126 مواطنا هنديا من بين 2500 حالة اصابة, والمركز الرئيسي لتضاعف فيروس الحمى هي الغدد اللعابية حيث تقوم البعوضة المعدية بنقل الفيروس الموجود في لعابها بواسطة اللسع ويتكاثر الفيروس في الانسجة القريبة من العقد اللمفاوية ومنها ينطلق الى سائر انحاء الجسم عن طريق الخلايا البيضاء الموجودة في الدم.
    وتنتشر هذه الحمى في اسيا وافريقيا والولايات المتحدة الامريكية وامريكا الجنوبية وبعض البلدان الاوروبية وتسببها بعوض (الايدس ايجيباتي) و(ايدس البوبكتس) وتظهر في المصاب على شكل حمى مفاجئ وتصل درجة الحرارة لاكثر من 38,5 مع صداع حول العين وآلام بالظهر وشعور بالغثيان والام بالبطن وعدم الاتزان. ومكافحة هذه الحمى والسيطرة عليها تتم بالقضاء على الناقل والاكتشاف المبكر للحالات وعلاجها وضمان تعرض المريض للناقل خلال فترة العلاج.
    وينقسم المرض الى 3 انواع هي حمى الضنك العادية, حمى الضنك النزقية, متلازمة صدمة حمى الضنك.


    ===============
    نسال الله الستر بسكان جدة من هذا الوباء.
     

مشاركة هذه الصفحة