جديــد الإمــام الفــوزان : الاستــدلال الباطـــل وآثـــاره المدمّـــــرة ( هام جدا )

الكاتب : أسير الدليل   المشاهدات : 518   الردود : 7    ‏2004-06-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-10
  1. أسير الدليل

    أسير الدليل عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    132
    الإعجاب :
    0
    الاستدلال الباطل وآثاره المدمرة

    صالح بن فوزان الفوزان*


    الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق، فبلَّغ الرسالة وأدى الأمانة وبيَّن للناس ما نزل إليه من ربه، فصلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أعلام الهدى، ومصابيح الدجى، وبعد قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا}.





    والمتشابه هو الذي لا يُعلم المراد منه حتى يرد إلى غيره من النصوص فيفسره، والمحكم هو الذي لا يحتاج في تفسيره إلى غيره.. وذلك كالمطلق والمقيد، والخاص والعام، والمجمل والمبين، والناسخ والمنسوخ، وهذه مدارك لا يعرفها إلا الراسخون في العلم الذين يردون المتشابه إلى المحكم فيفسرونه به ويقولون {كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا} وكلام الله يفسر بعضه بعضاً ويوضح بعضه بعضاً.. وأما أهل الزيغ والضلال فإنهم يستدلون بالمتشابه من الكلام كما قال الإمام أحمد - رحمه الله - ويتركون المحكم ابتغاء الفتنة، ويقطعون ما أمر الله به أن يُوصل، ويفسدون في الأرض، ويقولون نحن استدللنا بالقرآن، وهم في الحقيقة لم يستدلوا بالقرآن وإنما أخذوا طرفاً وتركوا الطرف الآخر مثل الذين يستدلون بقوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ} على ترك الصلاة ولا يأتون بالآية التي بعدها وهي:{الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ }.



    وقد لا يكون هؤلاء أهل زيغ وإنما هم أهل جهل وتعالم وحماس جاهل وليسوا من الراسخين في العلم ولا يرجعون إلى أهل الرسوخ في العلم فيقعون في الهلاك ويُوقعون غيرهم فيه.. خُذ مثلاً في وقتنا هؤلاء المخربين الذين روّعوا العباد وأفسدوا في البلاد وصاروا يفجرون المباني وينسفونها على من فيها ويقتلون الأنفس التي حرّم الله قتلها إما بالإيمان وإما بالعهد والأمان, ويستدلون بقوله صلى الله عليه وسلم: (أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب) ولم يعلموا:

    أولاً: ان هذا الخطاب لولاة الأمور وليس هو خطاباً لكل أحد من الناس بدليل أن الصحابة رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك أفراداً، وإنما الذي قام به عمر بن الخطاب الخليفة الثاني فدلّ هذا على أن هذا الخطاب يتولى تنفيذه ولي الأمر إذا رأى المصلحة في ذلك وأمكنه تنفيذه.

    ثانياً: الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (أخرجوهم) ولم يقل: اقتلوهم واغدروا بهم إذا أمنتموهم بل إن الله سبحانه قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: {وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ} وإبلاغه مأمنه أن يوصل إلى بلاده آمناً.. لأن الإسلام دين الوفاء، لا دين الغدر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين سنة) خرجه في الصحيح.

    ثالثاً: إخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب لا يمنع استقدامهم لأعمال يقومون بها، ثم يرجعون إلى بلادهم إذا انتهت مهماتهم كالسفراء والعمال والتجار وأصحاب الخبرات التي يحتاجها المسلمون وليس عندهم من يقوم بها.. فقد استأجر النبي صلى الله عليه وسلم مشركاً يدله على طريق الهجرة، واستدان من يهودي في المدينة وجاءه نصارى نجران ودخلوا عليه في مسجده، وتفاوضوا معه، وربط ثمامة بن أثال في المسجد، وهو مشرك.

    إن ما يصنعه هؤلاء الجهّال من التخريب وقتل المستأمنين إنما هو تشويه للإسلام وصد عنه وهو حرام ومعصية لله ولرسوله، فالواجب على من يريد النجاة لنفسه وفيه بقية من عقل أن يراجع صوابه ويتوب إلى ربه.. وولاة أمور المسلمين قد عرضوا على هؤلاء التوبة والرجوع إلى الصواب، وانهم إذا فعلوا ذلك فسيعاملون بالمعاملة الحسنة، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له والتوبة تجب ما قبلها.. فالواجب على هؤلاء أن يتوبوا إلى الله وأن يلقوا سلاحهم ويضعوا أيديهم بأيدي إخوانهم من المسلمين ويلتزموا بالسمع والطاعة لولاة أمور المسلمين كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمَّر عليكم عبد) وقال : (من شق عصا الطاعة وفارق الجماعة ومات فميتته جاهلية) أو كما قال صلى الله عليه وسلم، هذا وأسأل الله أن يهدي ضال المسلمين، ويرد مخطئهم إلى الصواب، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.





    عضو هيئة كبار العلماء


    جريدة الجزيرة السعوديّة

    الخميس 22 ربيع الثاني 1425 ،، 10 / 6 / 2004

    أتمنى من إخواني أن يسهموا في نشر هذا المقال الهام ..

    والله الهادي إلى سواء السبيل ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-11
  3. الناصح

    الناصح عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-04
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    من زرع الشوك لا بد من أن يحصده!!!

    (ماذا درس هؤلاء التفجيريون في مدارسكم ؟)

    و السلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-11
  5. الناصح

    الناصح عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-04
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    زيادة خير ...

    إقرأ فتوى الفوزان بتمعن (و للعلم كثير من فتاواه بدأت بالإنقراض من موقعه)


    س: يزعم بعض الناس انّ السّلفيّة تعتبر جماعة من الجماعات العاملة على السّاحة، وحكمها حكم باقي الجماعات؛ فما هو تفنيدُكم لهذا الزّعم‏؟‏


    ج:
    ذكرنا [color=CC0000]ان الجماعة السلفية هي الجماعة الاصيلة، التي على الحقِّ، وهي التي يجب الانتماء اليها والعمل معها والانتساب اليها، وما عداها من الجماعات يجب الا تُعتبرَ من جماعات الدَّعوة؛ لانها مخالفة، وكيف نتَّبِعُ فرقة مخالفة لجماعة اهل السُّنَّة وهدي السّلف الصّالح‏[/color]؟‏‏!‏

    فالقول‏:‏ ان الجماعة السلفية واحدة من الجماعات الاسلامية‏!‏ هذا غلط، فالجماعة [color=CC0000]السلفية هي الجماعة الوحيدة التي يجب اتباعها والسير على منهجها والانضمام اليها والجهاد معها، وما عداها؛ فانه لا يجوز للمسلم الانضمام اليه؛ لانه من الفرق الضالة[/color]، وهل يرضى الانسان ان ينضمَّ الى الفرق الضالة‏؟‏‏!‏ والرسول صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين المهديّين من بعدي‏)‏ ‏[‏رواه الامام احمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ‏(‏4/126، 127‏)‏، ورواه ابو داود في ‏"‏سننه‏"‏ ‏(‏4/200‏)‏، ورواه الترمذي في ‏"‏سننه‏"‏ ‏(‏7/319، 320‏)‏؛ كلهم من حديث العرباض بن ساري رضي الله عنه‏.‏‏]‏، وسُئلَ الرّسول صلى الله عليه وسلم عن الفرقة الناجية‏؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏ما انا عليه واصحابي‏)‏ ‏[‏رواه الترمذي في سننه ‏(‏7/296، 297‏)‏ من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1322‏)‏ بنحوه من حديث عوق بن مالك وانس بن مالك‏.‏

    وانظر مسند الامام احمد ‏(‏2/332‏)‏ وسنن ابي داود ‏(‏4/197‏)‏ من حديث ابي هريرة رضي الله عنه وليس فيه ذكر ‏(‏كلها في النار الا واحدة، قيل‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏‏]‏؛ هل يريد الانسان النَّجاة ويسلُكُ غير طريقها‏؟‏

    ترجو النَّجاة ولم تسلُك مسالكها ** ان السّفينة لا تجري على اليبس (1)



    فضيلة الشيخ صالح الفوزان
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-12
  7. أسير الدليل

    أسير الدليل عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-28
    المشاركات:
    132
    الإعجاب :
    0
    حفظ الله الإمام الهمام

    الدكتور صالح بن فوزان الفوزان ..

    عضو هيئة كبار العلماء

    وعضو اللجنة الدائمة للبحوث

    العلميّة والافتاء ..


    وزيادة خير ! أقول للناصح :

    ما قولك في حديث النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

    (( وستفترق أمتي على ثلاثٍ وسبعين فرقة كلّها في النار

    إلا واحدة ؟!!!

    قالوا : من هي يارسول الله ؟!

    فقال :

    (( ما أنا عليه وأصحابي )) ..

    تحيااااااااااااتي ..

    أسير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-12
  9. الناصح

    الناصح عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-04
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا تأكيد لفكر التطرف لديك ...

    [color=CC3333]
    الأمة كلها في النار و السلفية في الجنة ((لا ندري اية جنة تقصدون))[/color]



    هنيئا لكم هذا الفوزان الجامي و نتمنى من الله ان يكفي الأمة شركم !!


    و ما نراك يا أسير الدليل الا موظف مأجور ترمي بكلام لا تعرف معناه, غير انك ترمي بكلام شيوخك الذين تدعي لهم العصمة.


    [color=CC0000]نسأل الله ان يتوب عليك من هذه الوظيفة!![/color]


    و لتقرأ هذا المقال لتعلم من أي مدرسة خرج التكفيريون تلاميذ شيخك:
    http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=19108



    و السلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-14
  11. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-06-14
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اسير الدليل

    شيخه وامامه ربيع المدخلي

    وموقعه المفضل شبكة سحاب (التلفية ) عفوا السلفية وفيها كل قدح وشتم لكل ماهو مسلم وتعظيم وتبجيل للحكام وتسفيه لكل عالم او داعية من المسلمين ...

    الله يهديك يااسير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-06-15
  15. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    وليته أستوعب عنوان مقالة الشيخ الفوزان:
    [color=330000]الإستدلال الباطل وآثاره المدمرة[/color]



    الله يهديك يا أسير
     

مشاركة هذه الصفحة