همــــــــــــــوم مُـغتــــــــــــــرب

الكاتب : شمر يهرعش   المشاهدات : 1,591   الردود : 26    ‏2004-06-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-09
  1. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم جميعا

    لن أطيل المقدمة فهموم المغترب كثيرة وحنينه الى الوطن
    دائم فمتى يا ترى سنستقر في بلادنا مثلنا مثل الشعوب الأخرى
    هذه القصيدة بدء من ابن العم
    أبو ليث حسين محمد أحمد الحميقاني وهو مغترب في البحرين يعبر عن بعض هموم المغترب وبعدها جوابي عليه أرجو أن تنالا إعجابكما ولكم التحية

    بدء ابو ليث


    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/14.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    يقول ابو ليث كم بشكي وكم با نتحب= من باطل الوقت والغربة بارض الغريب
    بسأل بيومي وليلي ليش هو شي خِرب= ليش المتاعب نصيبي والفراق الرهيب
    لا قابلك يا زماني ليش قلت أغترب=الغربة اكبر مصيبة للفواد ايتصيب
    يا كم ليالي وأنا سهران ما تنحسب =كم كنت شوف الثرياء والقمر ما يغيب
    والغربة أضنت فوادي والبدن قد ِتعب=والرأس من كثر تفكيره غزاه المشيب
    يا نسمة الريح يا ذمن بلادي تِهب=ان حملش الفل والكاذي فمري قريب
    ودي لنا من رحيقش من رحيق العنب=داوي بها قلب يتشكا من اقور نصيب
    ويا معنا على الميراج عاده ركب= بالله بلغ تحياتي بنرجس وطيب
    لارضي واهلي وأخواني ومن له نحب=وارض اليمن عمها من مودية لا حريب
    واجملتها من ربا صنعاء الى اصبار إب =ومن عدن لا تهامة سهل واسع رحيب
    وان شي مواطن مجعجع في بلادي غلب= ماشي معه حل غير انه لارضه يسيب
    يدخل بغربة طويلة من دخلها حنب= وأيام وأعوام يقضيها وحاله عجيب
    مهما جنا من قفاءالغربة ومهما جلب=يدي ثمنها دموع العين تمكسي سكيب
    بدعيك يا رب فرّج حالة المكترب=يا رافع العرش والكرسي عسى تستجيب
    عبدعك دعا ليك فك القيد ذي به نشب= ورجّعه لا بلاده حيث جرحه يطيب
    والختم صلوا على ذي جاء بخير الكتب=هو ذي تشفع لقومه من عذاب الهيب

    ==============================================================


    جـــــــــــواب أبــو يوســــف


    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/14.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    أبدأ بك أدعيك سالك يا كريم أستجب=يا حي قيوم يا من للدعاء تسجيب
    يا عون من بات في حالة كدر مُضطرب= إليك يشكي تسهل كلما هوصعيب
    ولا لعبدك سوى جودك إذاما حِنب=تطلق سراحه ومن يدعيك ما با يخيب
    والحمد لك حمد لا يحصى ولا ينحسب= يرضيك يامن على كل الخلايق رقيب
    ما الملح شرع وما تمسي شخوبه ترِب=وسقي بلاد الجزيرة والهلال الخصيب
    وبعد يا مرحبا في ضيف غالي زلب= حيا بابو ليث يازن كل شامح صليب
    شا عر وبدّاع والله انه عرف ينتدب=حروف دلت على شاعر محنك أديب
    ضيف الشرف لو وصل باقوم فيما يجِب= لو صل علي بندقي والجنبية والعسيب
    ان جاء صباح الرضاء جبنا عسل مُنسكِب=ذي يشرع النوب في حمرة وسيلة حطيب
    ون صادف الظهر قلبي في قدومه عجِب= بدحق على نحر كمن كبش ما بستهيب
    والقات بعد الغداء جردان عوده رطِب= الله يخلي نقد عاطف لنا بايجيب
    تقدير وكرام للوافد مكاني محب=من دون ما قول ذا صاحب و هذا غريب
    واليوم ضيفي ولد عمي وصل ينتحب = يشكي ويبكي من الغربة وبعد الحبيب
    والمغترب لو شكى حاله على مغترِب=رثى لوضعه وبات الليل لجله كئيب
    ما لوم أبو ليث لا تنهد وقلبه لهِب= في نارلشواق ومست مقلته يا سكيب
    من فارق أرضة وخلانه صراحة تعِب=وشل لحمال بالقوة وغصبا غصيب
    وفُرقة الريم ذي من كل صافي شرِب=هي مصدر الآه والشكوي وكثر النحيب
    غبني وقهري على خيرت زماني ذهب=وأنا مفارق بحس القلب يلهب لهيب
    وكل ما قلت ما- ذا العام حملي زِهب=خلاص برجع بلادي بعد طول المغيب
    بقول بكرة مع أول طائر با تهب=معاد أبا أرض فيها البرد يشلب شليب
    لكن عواثر تجي والخط يصبح عِكب=وتغير الوضع كامل حسبي الله حسيب
    وصرت مثل الذي غارق بجربة خلب=لا مد رجله تغوص الثانية لا الغبيب
    ولا معه أي مسند يسنده لا نشب=والماء طفح من على أصبار الريش والركيب
    والمغترب للأسف من غربته ماكسِب=غير العناء والمشقة والعذاب الرهيب
    ياصبر صبراه بانصبر علا ما كتب=وكل شي يابن عمي بالقدر والنصيب
    قال المثل من دخل محجى فلا ينسحب= لان انسحابه من المحجى ملامة وعيب
    لا سامح الوقت ذي خلا البعير الجرِب=يعبس ويهدر على كومي وفاطر منيب
    وشجع الثعل والفرصة منحها لدب= وصار يحكم ويتسيطر على كل ذيب
    ومن رجع لا الوطن يرجع وهو مرتهِب= يلقى أمامه سرق في كل شارع عزيب
    يترقبوا عودته افراد من جاء نهب=كلا طلب حق قاته والغداء والحليب
    لمن عسي يشتكي مظلوم حقه سلب=ما دام خصمه كبير المحكمة والخطيب
    والشمس غابت و با يبقى القمر محتجب=لطالما الكل هايم في غناء العندليب
    مادام ذا يعشق النغمة وهذا لعِب=ومسوا جميعا يغنوا صوت حالي رغيب
    ((المشكلة بالسفرجل لوتأخر خِرب= أما العنب سهل يتحول ويصبح زبيب))
    واخر كلامي سلامي ما النسايم تهب= تسليم في عطر يتوزع لكمن لبيب
    خذ لك نصيك وابو عزام له ما يحب= و الأخ سالم وطارق والفتى ابن النقيب
    ومن حضر مجلسك كمن فتى مستلب=وصحابنا كلهم معروف ولا نسيب
    ختمت قولي بسيد هاشمي منتسب=محمد المصطفى يا ليت زوره قريب

    تاريخ 1-6-2004
    للجميع خالص الود والأحترام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-10
  3. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    [color=336666]يامرحبا بأبيات مصبوبة صب

    وموضوعها الغربة وهموها والله انها عز المواضيع وارقاها

    تسلم يا ابو ليث على بدعك

    و يسلم ليث المجلس أبو يوسف

    اللى تعودنا منه أروع المفاجئات

    ومن خلاله ابعث تحياتي للمبدع حسين



    أشكركم جزيل الشكر

    ولي عودة أخرى

    لو وجدت فرصه ...................

    مهما جنا من قفاءالغربة ومهمـا جلـب = يدي ثمنها دموع العين تمكسـي سكيـب

    ثمنها دموع العين تمكسـي سكيـب

    ثمنها دموع العين تمكسـي سكيـب
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-10
  5. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    [color=330000]الغالي شمر يهرعش...

    جزيل الشكر لك ولأبو ليث على هذه الابيات التي تجسد فعلا المعاناة في الغربة...

    وليس عندي مااقوله سوى ماصاغه لنا من ابيات الفقيد حسين ابوبكر المحضار وتغنى بكلماتها بلبل اليمن الصداح ابوبكر سالم والتي يقول فيها:

    واويح نفسي لاذكرت اوطانها حنت@@@حتى ولو هي في مطرح الخير رغبانه
    على الموارد لاجات للشرب تتنغص@@@قدها مقاله شرب النغص يتعب الانسان
    لدموع تجري من طولة البين ماكفت@@@ والفكر حاير والجوف يشعل بنيران

    مع خالص تحياتي للجميع....[/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-10
  7. سهيل اليمن

    سهيل اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-15
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحم الله وبركاتة ....

    بدع رائع لأبو ليث يشكو حرقة الفراق وألم البين و جواب أروع لشمر يهرعش ..

    احترت فعلا و عجزت لساني عن التعبير ... لا استطيع الا ان اقول ...

    ربي يفرج همومكم و يرد غايبكم و يزيح الكرب عنكم ....

    و يجعل لكم بكل حرف كتبتوه الف الف الف حسنة و يعوضكم بعد صبركم خير ....

    احسن الله اليكم ... مواضيع الأشعار اللي مثل هذة فعلا تأثر في و تبين المعدن النقي والأصيل لكاتبيها .....

    تقدير و اعجابي لك اخي ( ابو ليث ) و اعزاز واجلال للكريم ( شمر يهرعش ) لنقلة الموضوع و لشعرة الجميل ...

    احسن الله اليكم و لا تشوفوا شر أو مكروة .. تحياتي وتقديري.

    اخوك/ سهيل اليمن "طارق"
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-10
  9. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    [color=996600]لمن عسـي يشتكـي مظلـوم حقـه سلـب=ما دام خصمه كبيـر المحكمـة والخطيـب [/color]

    [color=990033]اسرة الابداع الاسره الكريمه ال الحميقاني

    ماذا اهديتو لنا انها صفائح الذهب والالماس

    ابداع متزن وقافيه ذهبيه ومن اول بيت حتى اخر بيت رائع جدا جدا

    والاجمل المعنى الذي يحكي ليس هموم المغترب فقط

    فالفقير في ارضه مغترب

    وما فائده التفاح عند الذي ليس له اسنان

    تحياتي لكم ودمت ذخرا
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-10
  11. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    والمغترب للأسـف مـن غربتـه ماكسِـبغير العنـاء والمشقـة والعـذاب الرهيـب
    ياصبر صبـراه بانصبـر عـلا مـا كتـبوكل شي يابـن عمـي بالقـدر والنصيـب
    قال المثل من دخل محجـى فـلا ينسحـبلان انسحابه من المحجـى ملامـة وعيـب
    لا سامح الوقت ذي خـلا البعيـر الجـرِبيعبس ويهدر على كومـي وفاطـر منيـب
    وشجـع الثعـل والفرصـة منحهـا لـدبوصار يحكم ويتسيطـر علـى كـل ذيـب
    ====================================
    ماشاء الله على هاجسك ايه المبدع

    لقد حطيت يدك على الام والم المغترب لا له شفاء

    الا بين احضان الحبيبه اليمن

    شكرا لك اخي الحبيب وشكرا للبداع الكريم حسين الحميقاني

    شكرا لكم جميعاً على هذا الابداع الذي له الاثر الكبير على نفسيت

    المغترب تقبلو تحيا ابوصنعاء
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-06-10
  13. الطبيب الجيد

    الطبيب الجيد شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-11
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب :
    39
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشاركه رائعه وكما قال الشاعر
    ما يسهر اليل الا من بهي المن
    والنار ما تحرق الا رجل واطيها
    فمن الصعب ان المعنيين بالامر في
    تحسين الوضع المعيشي في الوطن ان يحسو
    االام شعبهم وهم عايشين في رغيدالنعم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-06-10
  15. الطبيب الجيد

    الطبيب الجيد شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-11
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب :
    39
    اجمل تحيه للمبدعين في هذء البدء والجواب وجزيل الشكر لمن قد مها لنا
    في هذء المجلس حقن انها رائعه واتت من احاسيس وهموم
    ولاكن اجمل شي يملكة الا نسان الصبر واذ كر لكم مقطع من مشاركة قد متها
    للمجلس قبل سته اشهر تقريبن
    غربت غريب الدار والناس والبلد&&&تخلي العاقل كما الطفل البليد
    وتخلي الشا جع يذ ل حتا يجد&&&نفسةبها ينصاع في صف العبيد
    لاكنها الغر به تبر ز من صمد&&&وجد في صبرة علا البرد الشد يد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-06-11
  17. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0

    أهلا بأخي
    دقم شيبة
    أسعدني كثيرا تواجدك

    أما الغربه فهي بلوى على اليمنيين منذ دعا السبئيون على أنفسهم
    بعد أنهيار السد
    وتشتت القبائل بعد ذلك وتفرقت وباعد الله بين أسفارهم
    ولكن
    الأمل مازال معقود على الجيل الصاعد في القضاء على هذه الظاهرة

    فالغربة مرة ومهما أمتلكنا فيها من أملاك سوى نقدية أو
    عقارات فانها مهدد بالزوال وقد
    أشار المثل الشعبي إلي ذلك إن كان متداول عندكم
    ((ياباني بغير بلدك لا لك ولا لولدك ))
    وقد تحقق ذلك في أزمة الخليج وألان بدأت مؤشراته على
    مغتربي الغرب عامة وأمريكا بوجه خاص
    لا ملاذ لنا إلا بلاد بها نشاءنا وترعرعنا على ترابها الطاهر
    وخالط حُبها القطرات الأولى من غذائنا
    لك خالص الود والأحترام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-06-12
  19. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    مجرد حضور ..............

    ولي عودة..............
     

مشاركة هذه الصفحة