إرضاء للكنائس تغير ترجمة معاني القرآن في مجمع الملك فهد ( وثائق)

الكاتب : جنوبي   المشاهدات : 905   الردود : 13    ‏2004-06-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-09
  1. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    إرضاء للكنائس تغير ترجمة معاني القرآن في مجمع الملك فهد ( وثائق)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سفارة المملكة العربية السعودية
    واشنطن
    برقية صادرة
    سرية
    رقم البرقية 501 / 15 / 2246
    التاريخ 21/11/ 1422هـ
    رقم الملف 15
    المرفقات بدون

    مولي خادم الحرمين الشرفين الملك / فهد بن عبدالعزيز
    حفظه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

    يتشرف الخادم بالرفع لمقام مولاي حفظه الله عن ترجمة معاني القرآن الكريم والصادر عن مجمع خادم الخرمين الشرفين بالمدينة المنورة
    والذي سبق وأن أرسل للسفارة كمية منها – فاصلة – وحيث وردنا الكثير من الملاحظات من الكنائس ومن رجال الدين المسيحي على بعض ماورد فيها من ترجمة فمثلاً جاء في ترجمة " غير المغضوب عليهم ولا الضالين " أنهم اليهود والنصارى . بينما لم يرد ذلك في ترجمات أخرى مثل ترجمة عبدالله يوسف علي - فاصلة – ونظر لما تسببه مثل هذه الترجمات خاصة في الوقت الحالي من إثارة فإن الخادم يرجو أن يراعى ذلك في الترجمات التي ترسل لأمريكا وأوربا . كما يرجو الخادم تزويد السفارة بكميات كبيرة من ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الإنجليزية نظراً لإزدياد الطلب عنها مؤخراً – فاصلة – حفظكم الله وأمد في عمركم مولاي وجعل ذلك في ميزان أعمالكم .


    الخادم
    بندر بن سلطان بن عبدالعزيز
    سفير خادم الحرمين الشرفين
    لدى الولايات المتحدة الأمريكية


    **************************************************



    ديوان رئاسة مجلس الوزراء

    برقية
    الرقم 9 / ب / 35327
    التاريخ 26 / 12 / 1422هـ
    المرفقات 1

    - سرية –

    معالي وزير الشؤون الاإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
    المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


    نبعث لمعاليكم نسخة من برقية صاحب السمو الملكي سفير المملكة في أمريكا رقم 501 / 15 / 2246 وتاريخ 21 / 11 / 1422هـ
    المتضمنة أنه ورد لسموه الكثير من الملاحظات من الكنائس ومن رجال الدين المسيحي على بعض ماورد في ترجمة معاني القرآن الكريم مثل ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) أنهم اليهود والنصارى ، بينما لم يرد ذلك في ترجمات أخرى مثل ترجمة عبدالله يوسف علي ، ويرجو سموه مراعاة ذلك في الترجمات التي ترسل لأمريكا وأوربا .
    كما يرجو سموه تزويد السفارة بكميات كبيرة من ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الانجليزية لازدياد الطلب عليها مؤخراً .
    ونأمل الاطلاع والإفادة بمالديكم ومرئياتكم حيال الموضوع للعرض عنه .. وتقبلوا تحياتنا .،،،

    عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز
    رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء



    ختم التوريد على وزارة الشؤون الإسلامية
    سري
    وارد رقم 1895
    تاريخ 7 / 12 / 1422هـ
    مشفوعات 1


    ************************************************** *


    وزرارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد
    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    مكتب المشرف العام

    رقم الملف
    الرقم 1 / 3 / 1741
    التاريخ -2 / 12 / 1422هـ
    المشفوعات 2

    سعادة الأمين العام لمجمع الملك فهد
    لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة
    حفظه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :

    فأبعث لكم معه نسخة من برقية صاحب السمو الملكي رئيسديوان رئاسة مجلس الوزراء ذات الرقم 9 / ب / 35327 المؤرخة في 6 / 12 / 1422هـ ، المدرج معها نسخة من برقية صاحب السمو الملكي سفير المملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية ذات الرقم
    501 / 15 2246 المؤرخة في 21 / 11 / 1422هـ ،
    المتضمنة الملاحظات التي وردت للسفارة في واشنطن من الكنائس ورجال الدين المسيحي على ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية إصدار المجمع ، ومن ذلك ترجمة قوله تعالى : ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) أنهم اليهود والنصارى .
    آمل الإفادة بما لديكم في هذا الشأن .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

    نائب المشرف العام على المجمع
    أ . د / عبدالله بن محمد بن إسحاق آل الشيخ


    **************************************************



    وزرارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد
    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    الأمانة العامة
    الشؤون العلمية

    الرقم 2982 / 2
    التاريخ 21 / 2 / 1425هـ
    المشفوعات 3
    الموضوع : إضافة توضيحية في ترجمة معاني سورة الفاتحة

    فضيلة الأمين العام للمجمع
    حفظه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد : فنرفق لكم ترجمة معاني الآية السابعة من سورة الفاتحة إلى اللغة الإنجليزية بعد تعديلها بإضافة عبارتين توضيحيتين بين قوسين .
    آمل توجيه الجهة المعنية بإحلال هذه الترجمة محل الموجودة في الترجمة المرافقة علماً بأن الحواشي الاربع الواردة في الترجمة المرفقة تبقى كما هي . أما ذكر اليهود والنصارى فسبق أن حذف من قبل .
    كما نرفق لكم صورة للصفحتين اللتين تحويان ترجمة معاني سورة الفاتحة .
    هذا ، والله يحفظكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مدير الشؤون العلمية
    بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    أ . د . علي بن ناصر فقيهي



    ************************************************** *****






    وزرارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد
    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    الأمانة العامة
    الشؤون العلمية

    الرقم 2969 / 2
    التاريخ 15 / 2 / 1425هـ
    المشفوعات

    الموضوع : ترجمة عبارة إلى الإسبانية

    سعادة الدكتور علي إبراهيم منوفي
    حفظه الله

    رقم الفاكس : 3088764-01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أما بعد فنأمل ترجمة العبارة الإتية إلى الإسبانية لتوضع حاشية في آخر سورة الفاتحة :
    غير صراط المغضوب عليهم : وهم الذين فسدت إرادتهم فعلموا الحق وعدلوا عنه .
    ولا صراط الضالين : وهو الذين فقدوا العلم ، فهم هائمون في الضلالة لا يهتدون إلى الحق .
    نأمل أن توافونا بترجمتها في أقرب فرصة ممكنة بالناسوخ على الرقم الآتي : 8615597
    هذا والله يحفظكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مدير الشؤون العلمية
    بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    أ. د . علي ناصر فقيهي


    ################################################## #####

    أقول :

    تنبيه :

    1/ علما أن توجد خطابات مماثلة لمترجمين أمثال :
    مترجم الصيني . مترجم الكوري . مترجم الفيتنامية


    2/ العبارة مأخوذة من تفسير أبن كثير رحمه الله لكن أبن كثير بين أن المقصود بهم اليهود والنصارى وروى في ذلك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم روى حماد بن سلمة عن سماك عن مري بن قطري عن عدي بن حاتم : قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى ( غير المغضوب عليهم ) قال " هم اليهود " ( ولا الضالين ) قال : " النصارى هم الضالون "
    وبذلك فسره جمع من الصحابة والتابعين أمثال : ابن عباس وابن مسعود

    3/ صور الخطابات موجودة سهل الله خروجها


    لكن لماذا التخاذل في بيان الحق ؟؟
    __________________
    عن معاذ بن جبل قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "خذوا العطاء ما دام عطاء، فإذا صار رشوة على الدين
    فلا تأخذوه، ولستم بتاركيه يمنعكم الفقر والحاجة،
    [ألا إن رحى بني مرح قد دارت وقد قتل بنو مرح]
    ألا إن رحى الإسلام دائرة، فدوروا مع الكتاب حيث دار،
    ألا إن الكتاب والسلطان سيفترقان فلا تفارقوا الكتاب.
    . ألا إنه سيكون عليكم أمراء يقضون لأنفسهم مالا يقضون لكم، فإن عصيتموهم قتلوكم وإن أطعتموهم أضلوكم". قالوا: يا رسول الله كيف نصنع؟ قال: "كما صنع أصحاب عيسى بن مريم، نشروا بالمناشير وحملوا عل الخشب موت في طاعة الله خير من حياة في معصية الله".

    *****************
    ص 429رواه الطبراني. ويزيد بن مرثد لم يسمع من معاذ، والوضين بن عطاء وثقه ابن حبان وغيره وضعفه جماعة، وبقية رجاله ثقات.



    سرينا
    عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
    إرسال رسالة خاصة إلى سرينا
    قم بزيارة الصفحة الشخصية لـ سرينا !
    إيجاد جميع المشاركات للعضو سرينا
    إضافة سرينا إلى قائمة الأصدقاء لديك

    #2 بالأمس, 01:21 AM
    أسد الدين الضاري
    عضو جديد تاريخ التّسجيل: Nov 2003
    المشاركات: 18

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حسبي الله ونعم الوكيل على هؤلاء
    __________________
    لاإله إلا الله محمد رسول الله
    على فهم السلف الصالح


    أسد الدين الضاري
    عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
    إرسال رسالة خاصة إلى أسد الدين الضاري
    قم بزيارة الصفحة الشخصية لـ أسد الدين الضاري !
    إيجاد جميع المشاركات للعضو أسد الدين الضاري
    إضافة أسد الدين الضاري إلى قائمة الأصدقاء لديك

    #3 اليوم, 11:06 AM
    سرينا
    عضو جديد تاريخ التّسجيل: Nov 2003
    المشاركات: 66

    تنبيه تنبيه

    --------------------------------------------------------------------------------

    الاخوة الافاضل

    حصل خطأ في ارقام الهواتف وجعل من ذلك بعض الناس حجة للتشكيك في صحة الخطابات
    وسبب الخطأ أني كتبت الخطابات على الورد ثم نسختها وحصل تغير في الارقام وصححت بعضها ونسية ارقام الهواتف .

    ويمكن الإتصال على هؤلاء المترجمين والتأكد من الامر ولعلهم أن يبينوا الحقيقة


    وللتصحيح أنظر التالي :




    ***********************************************


    وزرارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد
    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    الأمانة العامة
    الشؤون العلمية

    الرقم 2969 / 2
    التاريخ 15 / 2 / 1425هـ
    المشفوعات

    الموضوع : ترجمة عبارة إلى الإسبانية

    سعادة الدكتور علي إبراهيم منوفي
    حفظه الله
    رقم الفاكس : 4678803-01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد فنأمل ترجمة العبارة الإتية إلى الإسبانية لتوضع حاشية في آخر سورة الفاتحة :
    غير صراط المغضوب عليهم : وهم الذين فسدت إرادتهم فعلموا الحق وعدلوا عنه .
    ولا صراط الضالين : وهو الذين فقدوا العلم ، فهم هائمون في الضلالة لا يهتدون إلى الحق .

    نأمل أن توافونا بترجمتها في أقرب فرصة ممكنة بالناسوخ على الرقم الآتي : 8615579
    هذا والله يحفظكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مدير الشؤون العلمية
    بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    أ. د . علي ناصر فقيهي


    *****************************************


    وزرارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد
    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    الأمانة العامة
    الشؤون العلمية

    الرقم 2970 / 2
    التاريخ 15 / 2 / 1425هـ
    المشفوعات

    الموضوع : ترجمة عبارة إلى الكورية


    سعادة الدكتور حامد تشيوى يونغ كيل
    حفظه الله

    رقم الفاكس :5925575 -2-0082

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد فنأمل ترجمة العبارة الإتية إلى الكورية لتوضع حاشية في آخر سورة الفاتحة :
    غير صراط المغضوب عليهم : وهم الذين فسدت إرادتهم فعلموا الحق وعدلوا عنه .
    ولا صراط الضالين : وهو الذين فقدوا العلم ، فهم هائمون في الضلالة لا يهتدون إلى الحق .

    نأمل أن توافونا بترجمتها في أقرب فرصة ممكنة وبهيئة p.d.f على عنوان بريدنا الإلكتروني
    trans@qurancomplex.org

    هذا والله يحفظكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مدير الشؤون العلمية
    بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    أ. د . علي ناصر فقيهي


    ***********************************


    وزرارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد
    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    الأمانة العامة
    الشؤون العلمية

    الرقم 2971 / 2
    التاريخ 15 / 2 / 1425هـ
    المشفوعات

    الموضوع : ترجمة عبارة إلى الصينية

    فضيلة الشيخ عبدالله قاسم الصيني
    حفظه الله

    رقم الفاكس :2525372 - 00965

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد فنأمل ترجمة العبارة الإتية إلى الصينية لتوضع حاشية في آخر سورة الفاتحة :
    غير صراط المغضوب عليهم : وهم الذين فسدت إرادتهم فعلموا الحق وعدلوا عنه .
    ولا صراط الضالين : وهو الذين فقدوا العلم ، فهم هائمون في الضلالة لا يهتدون إلى الحق .

    نأمل أن توافونا بترجمتها في أقرب فرصة ممكنة على عنوان بريدنا الإلكتروني
    trans@qurancomplex.org

    هذا والله يحفظكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مدير الشؤون العلمية
    بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    أ. د . علي ناصر فقيهي


    ******************************************


    وزرارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد
    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    الأمانة العامة
    الشؤون العلمية

    الرقم 2972 / 2
    التاريخ 15 / 2 / 1425هـ
    المشفوعات

    الموضوع : ترجمة عبارة إلى الفيتنامية


    فضيلة الشيخ عبدالحليم
    حفظه الله

    رقم الفاكس :9731475 -714-001

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أما بعد فنأمل ترجمة العبارة الإتية إلى الفتنامية لتوضع حاشية في آخر سورة الفاتحة :
    غير صراط المغضوب عليهم : وهم الذين فسدت إرادتهم فعلموا الحق وعدلوا عنه .
    ولا صراط الضالين : وهو الذين فقدوا العلم ، فهم هائمون في الضلالة لا يهتدون إلى الحق .

    نأمل أن توافونا بترجمتها في أقرب فرصة ممكنة وبهيئة p.d.f

    هذا والله يحفظكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مدير الشؤون العلمية
    بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    أ. د . علي ناصر فقيهي




    *************************************
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-10
  3. بردالشمال

    بردالشمال عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-03
    المشاركات:
    78
    الإعجاب :
    0
    الا تعلم ان هناك شيء اسمه
    فقه الواقع



    العجيب انك تترك محاسن كثيره للمجمع وتاخذ نقطه واحده
    وكما يقال تصنع من الحبه قبه ؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-11
  5. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    الا تعلم اذا الانسان ..
    اذا صام اليوم كله .. وبقي دقيقه واحده على الافطار وفطر ..
    يفسد صومه بهذه الدقيقه ..
    وكذلك هذه الاعمال لانها تمس العقيدة الاسلامية وتحرف منهج الله ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-11
  7. الليث الأسمر

    الليث الأسمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    1,372
    الإعجاب :
    0
    فقه الواقع

    برد الشمال
    ما ظننت أن أحد يقول مثل قولك، أهذا فقه لواقع أم فعل ردة وكفر
    (قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار) رواه ابن جرير والترمذي والنسائي و في لفظ ( من قال في كتاب الله فأصاب فقد أخطأ) .
    فكيف بمن يريد أن يفسر كلام الله على غير المراد يقينا - وهو يعلم ، فهذا والله أعلم فعل كفر بواح.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-12
  9. أقوى

    أقوى عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-07
    المشاركات:
    16
    الإعجاب :
    0
    أحسنت يا بردالشمال أثلجت قلبي ...
    وأنا أنصح أخي الجنوبي أن يتق الله في أحكامه القضائية التي ملأ بها هذا المنتدى
    ولاأعرف حقيقة ما المشكلة بينه وبين آل سعود بالذات ؟!!
    ربما يكون قد اكتوى بنارهم ؟؟ لكن على العموم ماهكذا تورد يا جنوبي الإبل
    فهل تغييرالترجمة إلى معنى آخر يحتمله اللفظ أصبح تحريفا ؟..وكفرا عندالليث الأسمر!!
    مع العلم أن هذه الترجمة هي الأقرب للفظة القرآنية ..أما الترجمة الأولى فقد كانت تفسيرا نبويا لا ترجمة!فانتبه أخي بارك الله فيك
    ثم أن هذه الترجمة قد نوقشت من قبل علماء الإسلام عدة مرات قبل ما تذكره من احتجاج الكنائس.
    ثم أخيرا أنبهك الى ان النبي صلى الله عليه وسلم قد غير بطلب الكفار في الحديبية في الكتاب بينهم من ( محمد رسول الله ) الى ( محمد بن عبد الله ) وسمى الله ذلك فتح مبينا،،،
    ألم تلمح عينك في نهاية الخطاب أنهم يطلبون كميات كبيرة من المصاحف لتوزيعها في تلك البلاد..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-12
  11. محب الاسلام

    محب الاسلام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-19
    المشاركات:
    252
    الإعجاب :
    0
    المشكله اننا اصبحنا نبحث عن ارشاء اليهود والنصارى كيفما كان

    اصبحت المسأله اليوم وحسب واقع برد الشمال اوصيف الغرب لاادري هي ارضاء نزوات الحكام الفاسدين على حساب الدين تحت مسمى فقه الواقع .

    يا اخي هوؤلاء لايهمهم الا ارضاء بابا بوش وعموشارون وطز في الدين

    فهم عملاء اولا واخيرا وسينتقم الله منهم وممن عاونهم وساعدهم والله حسيبهم ,
    هل سسيرضخ الرئيس صالح لمبادرات الإصلاح ؟

    تاليا ما نشرته الصحوة نت ( كمقتضب ) عن المبادرة التي أطلقها العرب والمسلمون المقيمون بالولايات المتحدة لإصلاح الوضع السياسي في العالم العربي بدء من اليمن لتفردهابممارسة ديمقراطية لابأس بها تمثلت ( كما ذكروا ) في وجود تعددية سياسية وانتظام للدورات الانتخابية، وحد أدنى من الحريات الصحفية، مع " التسليم بوجود بعض النواقص، كون التعددية القائمة فيها لم تفض بعد إلى تداول سلمي حقيقي للسلطة بين القوى السياسية", مشيرين إلى الرغبة في تشجيع حكومة وشعب اليمن في المضي قدماً بتطوير التجربة الديمقراطية وبخطوات أكثر تسارعاً.

    هل سيوافق عليها فخامته أم أنه سيعتبرها إصلاحات قادمة من الخارجين شأنه في ذلك شأن الأنظمة العربية الأخرى ؟

    مصداقية الرئيس علي عبد الله صالح في تحقيق شيئا يذكر لشعبه ستكون على المحك وتنفيذ ما ورد في المبادرة الإصلاحية سيكون تعزيزا للنهج الديمقراطي في بلادنا وترسيخا لوحدتها والتفافا للقوى الوطنية حول الوطن المحكوم بدولة نظام وقانون تستمد نظمها من الدستور ولا تخضغ للتوجيهات الفردية والدكتاتورية المفرطة .

    فهل سيرضخ الرئيس صالح ؟

    نراها فرصة سانحة له لترسيخ دولة النظام والقانون والتعددية الحزبية على أرض الواقع والدخول للتاريخ من أوسع أبوابه وليس عن طريق البوابة الضيقة لمن يسميهم بقوى الردة والإنفصال الذين حاولوا تعطيل الوحدة والنهج الديمقراطى كما يشيع .

    لا نغفل وجود معوقات جمّة تقف في وجه المبادرة يصعب تذليلها ومن أهمها طبيعة الوضع القبلي في بلادنا الذي يتطلب وجود قيادة سياسية قوية ومهيمنة لشعب يحتكم للقبيلة أكثر من إحتكامه للنهج التعددي السياسي .

    كيف السبيل في نظر الرواد للتطبيق ؟

    تحياتي .


    الصحوة نت - ديترويت - أمريكا - خاص:

    أعلن العرب والمسلمون، المقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية عن إطلاق مبادرة لإصلاح الوضع السياسي في العالم العربي تبدأ من اليمن.
    وأكدوا أن اختيارهم اليمن كأول بلدة عربية يتقدمون إليها بأفكارهم كان نتاجاً لمشاورات مع مكتب الاتصال العام التابع للمجلس التحضيري لمركز (التقريب بين الحضارات) الذي قرروا إقامته كمؤسسة بحثية في ديترويت بالولايات المتحدة الأمريكية ؛ ومندوبه المفوض في اليمن إضافة إلى تواجد اليمنيين بنسبة كبيرة جداً بين المؤسسين للمركز ووجود ممارسة ديمقراطية لابأس بها تمثلت في وجود تعددية سياسية وانتظام للدورات الانتخابية، وحد أدنى من الحريات الصحفية، مع " التسليم بوجود بعض النواقص، كون التعددية القائمة فيها لم تفض بعد إلى تداول سلمي حقيقي للسلطة بين القوى السياسية", مشيرين إلى الرغبة في تشجيع حكومة وشعب اليمن في المضي قدماً بتطوير التجربة الديمقراطية وبخطوات أكثر تسارعاً.
    وذكروا في مبادرتهم التي تنفرد (الصحوة نت) بنشرها جملة من الأسباب التي قالوا أنها تعزز وتشجع بدء تقديم مبادرتهم لليمن , ومنها وجود قيادة حكيمة ومنفتحة وشجاعة، تقبل الجديد ولا تتخوف من القادم , وكذلك النضج المسؤول الذي تتمتع به القوى السياسية المتواجدة في الساحة اليمنية والاعتدال الملحوظ في برامجها السياسية وممارستها الديمقراطية ومواقفها الخارجية.
    وعن المبادرة قالوا " تقديرنا أن مبادرة شعبية إصلاحية ستكون بالتأكيد أكثر قبولاً لدى الحكام والمحكومين إذ أنها ستكون مبرأة من تهمة الفرض والإملاء التي قد تثير تحسس الحكام، وتوجس المحكومين، مضيفين: ندعي ونزعم في هذه المبادرة أنها موضوعية، وعملية، ومتوازنة، فلا تهدد الحكام ولا تثير مخاوفهم كما أنها لا تفقد المحكومين آمالهم في الإصلاح والتغيير.
    ودعوا في مبادرتهم اليمن التخلص من حالة الازدواج في شكل الرئاسة بين النظام الرئاسي، والنظام البرلماني، والتي قالوا أنها تشكلت كما يبدو في ظل غياب مفهوم الدولة سابقاً، وإعادة النظر في شكل النظام الرئاسي الحالي الذي جعل السلطة التنفيذية «محصورة» بيد رئيس الدولة من جهة، ومن جهة ثانية جعلها متغولة على السلطة القضائية، ومن جهة ثالثة مفتئتة على السلطة التشريعية.
    واعتبروا الشكل الحالي للنظام الرئاسي بأنه يجمع بين مواصفات النظام الرئاسي، والنظام البرلماني على نحو من التناقض المزدوج.
    وأكدوا على أنه ينبغي تعديل هذا الوضع بالأخذ بالنظام البرلماني الذي يجعل السلطة بيد رئيس الحكومة، وبالتالي تقليص صلاحيات رئيس الدولة، أو الأخذ بالنظام الرئاسي الذي من شأنه إسناد منصب رئاسة الحكومة إلى الرئيس مباشرة، وبالتالي إلغاء منصب رئيس الحكومة، ومن ثم إخضاع سلطة الرئيس في المساءلة والاستجواب أمام البرلمان عن أداء الحكومة.
    وانتقدوا تبعية كبرى المؤسسات العسكرية والأمنية إلى رئيس الدولة مباشرة، مطالبين بإلغاء القيادة العليا للقوات المسلحة والغاء منصب القائد العام باعتبار أن هذا المنصب منوط بالرئيس الدستوري المنتخب دون الحاجة إلى منحه لقب القائد العام, والاكتفاء بوزارة الدفاع كأعلى سقف للبناء المؤسسي العسكري, وكذلك تعيين قادة المناطق العسكرية من قبل وزير الدفاع مباشرة كأعلى سلطة عسكرية قيادية, وإعادة النظر في وضعية الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الحالية بحيث تخضع للحكومة المسؤولة أمام البرلمان وكذا تمكين الحكومة من عرض مفردات ميزانية هذا الأجهزة على مجلس النواب, وتمكين الحكومة وبالاشتراك مع لجنة الدفاع والأمن بمجلس النواب من دراسة جدوى وفائدة وتعدد تلك الأجهزة, وإسناد حقيبتي وزارة الدفاع ووزارة الداخلية إلى وزيرين مدنيين بحسب التقليد الحديث للأنظمة الديمقراطية.
    وطالب المقيمون في أمريكا ذو الأصول العربية في مبادرتهم الإصلاحية التي بدأوها من اليمن بفصل سلطتي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس القضاء عن بعضهما.
    والغاء منصب وزير العدل وتحجيم تدخله عبر تعديلات قانونية وبالذات قانون السلطة القضائية, خاصة وأن هناك وجود سلطات واسعة لوزير العدل.
    وأكدوا على أن تنتخب المحكمة العليا القضاة أنفسهم وهي التي بدورها تعيين القضاة, بدلا من أن يتم ذك على يد رئيس الجمهورية كما هو حاليا.
    ودعوا إلى سحب اختصاصات الضبط القضائي والتحقيق الأولي من صلاحيات الأجهزة التنفيذية وتشكيل شرطة قضائية خاصة بالضبط القضائي، والتحقيق الأولي، وإسناد بعضها لمجلس القضاء وأجهزته التابعة في جميع درجات السلم القضائي, وإيجاد شرطة قضائية نسوية مدربة ومؤهلة, وإيجاد كلية للشرطة القضائية ومعاهد حقوقية متخصصة ومناهج مهتمة بحقوق الإنسان لتخريج أفراد الشرطة القضائية وتدريسهم وتأهيلهم, وتوسيع دائرة الادعاء العام من خلال منح المنظمات الحقوقية المعتمدة حق الترافع والادعاء نيابة عن المجتمع، وحقهم في حضور جلسات التحقيق وذلك في إطار عمل النيابة العامة المختصة وحدها بالتحقيق القضائي، دون غيرها.
    وطالبوا بتحويل تبعية الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة إلى مجلس النواب بدلا من تبعيته لرئيس الدولة كون مهامه رقابية بحتة, وحذروا من أنه تم سلب مجلس النواب «المنتخب» أهم اختصاصاته لمصلحة مجلس الشورى «المعين», وقالوا ينبغي انفراد مجلس النواب بهذه الاختصاصات أوعلى الأقل تحويل مجلس الشورى إلى مجلس منتخب في حالة الإصرار على نظام الفرقتين.
    وفي المجال الإنتخابي دعوا إلى إعادة النظر في النظام الانتخابي الحالي وتحويله إلى نظام القائمة النسبية, وإلغاء قيود التزكية لمرشح الرئاسة بالنسبة لمرشحي الأحزاب السياسية ويكتفى بتزكية الحزب نفسه وتقتصر التزكية على المستقلين.
    وطالبوا بنص دستوري يقضي بحرمان الانقلابيين من الترشيح لمنصب الرئاسة بما يودي إلى القضاء على ظاهرة اغتصاب الحكم ابتداء والسعي إلى إضفاء المشروعية الدستورية عليه لاحقاً.
    وطالبوا أيضا بتخصيص 3% من مقاعد البرلمان للقوات المسلحة والأمن بواقع سبع دوائر للجيش وثلاث دوائر للأمن وبما يتضمن مشاركة الجيش والأمن كناخبين ومرشحين وبحيث تكون كل منطقة عسكرية أو قطاع أمني دائرة مستقلة بمرشحيها وناخبيها من العسكريين فقط, وإلغاء دور اللجنة الأمنية في الانتخابات على أن تحل محلها الشرطة القضائية, وتغليظ عقوبات تدخل الجهات والأشخاص الرسميين في شئون الانتخابات.
    أما في مجال الحريات وحقوق الإنسان فقد طالبوا بنصوص على عدم سقوط جرائم الاعتداء على حقوق الإنسان بالتقادم كون نص الدستور الحالي قاصرا على جرائم التعذيب فقط, وإيجاد نص على عقوبات تكميلية وجوبية في حالة الإدانة بأي جريمة من جرائم انتهاك حقوق الإنسان كالفصل الوجوبي من الخدمة العامة ومن الأموال الخاصة للجاني, والتعويض للمتضرر من قبل الميزانية العامة, ونشر الأحكام بالصحف اليومية الحكومية.
    وطالبوا بإلزامية تدريس مادة حقوق الإنسان في سائر الجامعات والمعاهد والمدارس وبالذات في الكليات والمعاهد والمدارس العسكرية والأمنية وجعلها مادة نجاح ورسوب, وتجريم إبعاد أي موظف عام لأسباب سياسية أو نقابية وحق المتضرر في التعويض من المال العام مع حرمان من قام بالإبعاد من تولي وظيفة قيادية إن لم يكن فصله من الوظيفة العامة.
    وفي مجال السلطة المحلية دعوا لإصدار قانون جديد يتلافى عيوب القانون الحالي أو تعديله على الأقل بحيث يضمن انتخاب روساء الوحدات الإدارية, وتجريم تعطيل قرارات المجالس المحلية ووضع عقوبات مشددة للتعطيل, والغاء حق مجالس المحافظات بإلغاء قرارات مجالس المديريات وحصر حق الغاء القرار المخالف للقانون بالقضاء وحده, وتوسيع الحقوق الرقابية للمجالس المحلية وإلغاء قرار استثناء الشرطة من الخضوع لرقابة المجالس المحلية, وإلغاء التحايل الموجود حالياً في اللائحة التنفيذية التي عطلت حق المجالس المحلية في الاطلاع على تقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والنص على حق الهيئات الإدارية والأغلبية العادية في إحالة المتهمين من الموظفين العامين إلى القضاء, وكفاية الأغلبية العادية لسحب الثقة من مسؤولي الأجهزة التنفيذية وقيادة المجالس المحلية ذاتها.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-06-12
  13. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,612
    الإعجاب :
    69
    مختصر معنى...... ولا الضالين= و لا الضالين, و ليس اليهود و لا النصارى........
    ولكن التفسير و هذا شيئ آخر,كل من غضب عليهم الله سبحانه و تعالى , واولهم طبعا اليهود و النصارى............المهم ان يتيسر وصول معاني القرآن الصحيحة الى الإنس و الجن.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-06-16
  15. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    عندما نقول : اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين انعمت عليهم، غير المغضوب عليهم، ولا الضالين
    فإننا نقصد كل المغضوب عليهم والضالين بدون تخصيص.. وإن كان اليهود والنصارى من ضمن هؤلاء المغضوب عليهم والضالين



    فليس في الأمر (تحريف) أو تغيير للمصحف والآيات وإنما هو تفسير أدق للعبارات وليس في المعنى أي مبالغة أو ابتعاد عن الحق
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-06-19
  17. جنوبي

    جنوبي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-06
    المشاركات:
    691
    الإعجاب :
    0
    اخي /
    almesbahi

    أرجع الى تفسير سورة الفلتحه مانت تعرف ..
    ولا تفسر على هواك أو بجتهادك .. كتب التفسير كثيره ..
    خد منها تفسير لـ أبن كثير وأضواء البيان للشنقيطي .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-06-19
  19. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    [color=000000]الله يرضى عليك أنا ما أفسرش بمزاجي ... القرآن نزل بلسان عربي يفهمه الصغير والكبير ، وإذا في كلمة غامضة مش مفهومة فعندئذٍ نبحث عن كتب التفسير التي ألفها عشرات الفقهاء والعلماء مثل ابن كثير والجلالين وسيد قطب والشوكاني والشنقيطي وغيرهم وغيرهم .. ولكلٍ منهم رأيه واجتهاده في تفسير المعاني ...
    المهم

    هذه العبارة : (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) تعني : غير المغضوب عليهم ولا الضالين...

    سواءً أكان المغضوب عليهم يهوداً أو مسيحيين أو عرباً أو إنساً أو جناً

    تحياتي[/color]
     

مشاركة هذه الصفحة