الصولة - يتجاهل التراث اليمني .. أين مثقفينا..؟

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 925   الردود : 7    ‏2004-06-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-06
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    بليلة السادس من يونية 2004 كانت أتابع برنامجا تقدمه القناة الكو ينتية وكان الضيف الملحن إبراهيم الصولة
    إبراهيم الصولة ، الإعلامي الكويتي أخيرا تتفتق عبقريته الفذة فتميط اللثام عن أصل الصوت الخليجي ، ذلك الصوت الذي يشبه في وضعه كما يصور - جهاز الكمبيوتر المحمول ، فله من المرونه ما يؤله للإنتساب لواسط بالعراق هكذا كان موضوع رسالة ماجستير للدوخي ، فيحتدم الخصام مع صدام وتلقائيا يتحول الصوت سنديا أفريقيا مع المذيعة منى الدهام . . وبعد صولة وجولة يأتي الصولة ليقول أن الصوت كان مهاجرا بالعراق ( حيث هدأت الأمور ) وأن أصله ينتسب لدانات الحجاز ..... لإن الحجاز هي من أعضاء مجلس التعاون ..!. بهذه الوقاحة يتعامل هؤلاء مع تراثنا اليمني العريق ..
    المجتمع اليمني كبشر .. عٌرف كأقدم حضارة بشرية بالعالم قاطبة ... كما أكتشفت مستعمرات بشرية يمنية تعود للعصر الحجري الذي ربما لم يكن كذلك على أرض اليمن ، فقد سبق وأن أكتشفت بقع سكنية يتجمع بها البشر وبها منازل مبنية من الحجر ويجاورها زرائب الماشية التي أستئنسها اليمني فيما كان الآخرون لايزالون بطور الإنسان الصياد المترحل والمتوحش .. وعلاوة على الزرائب الحيوانية وجدت آثار لقنوات ماء للإستخدام الزراعي والآدمي .... وبعد ذلك يمكننا القول بأن ذلك الإنسان المتكمن المستقر كان يجيد الرقص والفرح والغناء .... ومن ثم أثرى العالم فكريا بواسطة اليمن , وعليه فإننا بالشرق الأ وسط لنا حضارتان أولها اليمنية وجارتها الفارسية والتي تأتي بعدها بالترتيب ...
    وباليمن عدة فنون آدائية لها مئات ا لألحان بل الآلاف ،، والأبرز منها ما نصطلح على تسميته لون الصنعاني أو لون الطرب اليمني (العربي) وهو ليس بالضرورة من صنعاء المدينة بل من كل الساحة اليمنية .. وهو لون راق وعريق إنبثقت عنه العديدة من الفنون العربية مثل الموشح الديني والغزلي قديمه وجديده ولون السامري ونستطيع التعرف عليه مثلا بلحن أنشودة طلع البدر علينا .. ثم الدانات الحضرمية ، و الحجازية .. وكثيرا من فروع هذا اللون العظيم بالساحة اليمنية وخارجها ... ورغم دراسات من قبل متخصصين إلا أنه لم يوفى حقه من الدراسة والتمحيص ... ومن الدراسات حسب معرفتي المحدودة :
    كتاب شعر الغناء الصنعاني للدكتور محمد عبد غانم
    كتاب غذاء القلوب للباحث الفرنسي الدكتور جان لامبرت
    وهناك مصنفات للإستاذ محمد مرشد ناجي ، وأيضا مصنفات أخرى آمل من المتداخلين إسعافنا باسمائها ، كما لايفوتني التنويه بما قدمه معهد باذيب بعدن من دراسات حول الثقافة اليمنيه وشرح خصائصها لكن لعوامل سياسية أهملت الدراسات ... وعلى نفسها جنت براقش ..
    الصوت الخليجي هو نسخة كاريكاتورية لمجموعة من الفنون اليمنية ، نقلها البحارة خلال تواجدهم بالسوحل اليمنية لشهور وسنوات وبالطبع لم يسئلهم أحد عن كفيلهم ونحوه ..
    بالصوت المذكور يدخل الغناء الطربي اليمني المعروف بلون الصنعاني ثم الصنعاني سريع الإيقاع المعروف باليافعي .... وشيئا من الدان الحضرمي ...
    لايستغني أي صوت من حتى الكلمات اليمنية لمثل شعراء كابن فايع وقصيدة يابروحي من الغيد أولإبن العيدروس المعروف بالهاشمي ، أو يحى عمر اليافعي كلماتا ولحنا... أو نقل اللحن والقصيدة معا مثل متى ياكرام الحي عيني تراكم ، أو على العقيق إجتمعنا أو يابنات المكلا ..
    لست أعلم ما هو سبب إستمرار محاولة التعتيم الثقافي على الحضارة اليمنية بل والدفع بطريق الجحود والإنكار لوجودها ..... ثم لم أستطع حل لغز قديم وهو تقاعس مثقفينا عن إبراز إرثنا بوضوح والدفاع عنه علنا وفي ضؤ النهار والتشهير بالمختلسين والمتنكرين .. بل والذهاب لمقاضاتهم إن لزم الأمر .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-06
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC]
    العزيز [color=330000]الهاشمي اليماني [/color]..

    سأبدا معك من عند نقطة الموشحات , حيث أن أغلب العرب يحاول أن يثبت أن بدءها كان من الفردوس المفقود الأندلس في حين أن مسقط رأسها كان يمنيا كأغلب الأشياء الجميلة وحيث أن الشئ بالشئ يذكر فلننظر إلى الفسيفساء الأندلسية التي مازالت قائمة في المغرب الأقصى نجد أن في اليمن توجد الفسيفساء الجميلة تحت مسمى القمرية .. فهل المشوحات والفسيفساء وجدتا على صدفة في الاندلس واليمن , هذا إن تجاهلنا القادة العظام والقبائل اليمنية التي كانت تشكل تاريخا إضافيا إلى جانب تاريخ الاندلس العريق ..

    وفي موضوعك الأساسي .. قرأت مقالين في مجلة الوسط السعودية اللندنية حوارين مع الفنانين طلال مداح ( قبل موته طبعا ) ومحمد البلوشي الكويتي .. قال طلال مداح بأن الفن اليمني هوأصل الفن الخليجي واستمر تقليدا له وهناك فنانون يمنيون لهم أسطوانات شمعية في الثلاثينات في نفس فترة محمد عبد الوهاب وأم كلثوم في مصر .. وقال البلوشي في حديث آخر بأن الفن اليمني وخصوصا الصنعاني كان مطلبا رئيسيا في الكويت لمن أراد أن يكون فنانا ولابد أن يغني كل فنان هذا اللحن حتى يشتهر ويتدرب ..


    [color=330000]كل التقدير لحرفك الممشوق ..[/color]
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-06
  5. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    [color=990000]
    كل الشكر والتقدير لك أخي الهاشمي اليماني على المتابعة وكشف أكاذيب هؤلاء القوم ، يذكرني ذلك بأغنية يمنية مشهورة غناها واحد كويتي آخر اسمه البلوشي طبعاً الاغنية مشهورة غناها ولحنها الفنان كرامة مرسال تقول بعض كلماتها الزمن غدار والحكمة تقول كل شئ معقول ، وفي مقابلة مع ذلك البلوشي واجهته المذيعة وذكرته بأن الأغنية لكرامة مرسال ، فقال لها صحيح بس انا غيرت بعض الايقاعات مما جعلها مختلفة !!!
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-06
  7. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7
    الصوله لاصوله له ولا جوله
    اليمانيون معروفين والفن والتراث اليمني معروف
    خلهم يقولون مايقولون لكن العتب على مسئولينا لم يعرفو الناس بتراثنا وفننا الاصيل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-06
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    مشرفنا الكريم سمير : حدثت لليمن عدة مستجدات سياسية وإقتصادية وأنعكس ذلك على الثقافة ... من هنا يجب علينا معرفة أن هناك كيانات جديدة رأت أنه من السهولة الأستيلاء على ثروة اليمن الثقافية وتجييرها لصالح قوميتهم الجديدة وهكذا وبتخطيط أحمق لم يتم لهم ذلك لأن الثقافة لايمكن إدعائها فمثلا بأميريكا يقرون بالتأثير الثقافي الزنجي ... ويعتمدونه كرافد أساسي لثقافتهم مثل موسيقى الجاز والساول بالشمال والسامبا ونحوها بالجنوب وبهذا تتفاعل الأمم ثقافيا ومثلا البرازيليين لايمكنهم الإدعاء بأن السامبا برتغالية ..
    أما وضعنا فنتج عن تجرؤ البعض على السطو ثم السخرية بنا وتجاهلنا .. ربما لأنه واثق أن أيا منا لن يجرؤ على الكلام ..!!. ربما أعتقد البعض أننا نمر بمرحلة هزال ثقافي لايمكننا من الوقوف على أقدامنا وربما لرؤيتهم مثقفينا يشمخون بهاماتهم ويمثلون ثقافتنا بألحان مصرية .. ربما ذلك أغراهم ..
    وهناك مثال عن الموشح وهو الفن اليمني المنتسب لأهازيجنا والذي أدخله الفاتحين معهم لبلاد الأندلس أسوة بفن المعمار اليمني وكثيرا من العادات نقلوها معهم .
    الإسبان يعترفون بذلك التأثير ويفخرون به وقد وصل التأثير اليمني لحد المطبخ مثل إستعمال الكمون وآنية المدر والحجر البركاني .. بل نقلوا معهم الزهور مثل الفل الذي يسمى بالإسباني (ماسامباكيتا) لقد أنصفنا المؤرخين والباحثين بالغرب فنسبوا لنا حتى الفلمنكو .. وكذا الملابس الإسبانية بها نوعية لاتوجد سوى باليمن وأسبانيا بالطبع ... لكن فتش عن ضعفنا ..
    من المعلوم أن الأمازيق وقبائل البدو بشمال أفريقيا والصحراء يعتزون بنسبهم لحمير وسبا وغيرها من القبائل اليمنية وأنهم يلبسون المصبوغ وينسبونه لنا أيضا ثم هناك فنونهم الشعبية التي تتشابه مع فنوننا وإيقاعاتنا .. وعندسؤالهم عنها أجابوا بفخر أنها ذات جذور يمانية ...
    وفي تونس العاصمة وخلال مناسبة لعرض الموشح الأندلسي إنبرى المحللين التوانسة ليضعوا النقاط على الحروف ولينسبوا موسيقى المورسك لليمن وهي الموشحات الأندلسية ... بينما كان هناك يمنيان قاما بالتطوع بنسب فن الموشح لمصر ... مما أثار لي الغثيان من تصرفات أصحابنا الذين يبدو لي أنهم تشبعو لحد الثمالة بثقافة الفول المتوسطية .. أوانهم متمسكون الوحدة العربية ..
    نحن بحاجة لمحترفين مثقفين ليقيموا الإعوجاج لاموظفين أتت بهم القوة الشخصية أو القبلية لمنصب حساس هو التراث والثقافة .. وللعلم أن مايجذب الزائر لليمن هو العامل الثقافي .. وإذا كانت النظرة قاصرة فستكون لعنة الأجيال ..
    مع خالص تحياتي وإحترامي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-07
  11. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أديبنا الهاشمي الرائع ..
    مازالت اليمن نهر عطاء عذب ينهل منه الجميع فنوناً وأدباً بما يوحيه سحر ترابها وملكات إنسانها وطبيعتها الخلابة .. فإن جحد الجاحدون او نال النهر منهم جحود الورود أو إنتقاص الدنو أو حتى إدعاء ملبس بأن النبع نبعهم وظنوا بأن الزخرفة يمكن لها أن تغطي الجوهر فلهم إشفاق الوهم .

    وهنا الموقف موقف الرعاية والإهتمام دولة وجمعيات ومؤسسات وأفراد ..
    بفنون اليمن وجمعياتها الهادفة لحفظه وتوفير سبل النشر العالمي والتواصل الادبي في كل محفل يقام حتى لانقع أسر الإكتشاف في كل موقف امام دعي او جاحد .

    لك أخي كل التقدير والتحية ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-06-07
  13. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    مولانا الهاشمي .. سلمك الله .. لاتحزن يا أخي

    فمثل الصولة ، لا يستطيع أن يمسح تاريخ ، وعراقة الفن اليمني ، بمقابلة
    لكننا .. لا نلومه .. وإنما اللوم يقع على وزارة الثقافة عندنا ، أما هو فإنه حرامي ، فلقد سرق ألحان الكثير من الأغاني اليمنية (ألحان جزئية لبعض الأغاني اليمنية) ، وسجلها بإسمه ، وقد واجهه مذيع سابق له خبرة بالفن ، وأبلغه عن بعض هذه الإقتباسات ( السرقات ) ، فقال أنه تطوير ليس إلا ..

    وسأسرد بعض أقوال لفنان خليجيين :
    الفنان البحريني .. الجميري : سُئل عن بداياته الفنية .. فقال أنه بدأ بترديد الأغاني اليمنية .. وقال إن الذي لم يبدأ بذلك فليس بفنان متمرس .. ولما سُئل عن أصل الفن الخليجي .. قال أنه من أصول يمنية ، وأدخل عليه بعض الإيقاع الهندي (أي أنه لا يوجد فن خليجي مستقل ) .. ولما سُئل عن " الدانة الخليجية " .. قال لا توجد " دانة خليجية " .. والدانة بنوعيها " يمنية " ..

    رباب الفنانة السعودية (مقابلة في تلفزيون الكويت) ..
    المذيعة : لماذا لم تحاولي من قبل أن تغني " الدانة " الخليجية ؟
    رباب : ماكو " دانة " خليجية ، والدانة يمنية ..

    محمد مرشد ناجي الفنان المعروف (مقابلة في قناة الجزيرة)
    السائل : بعد أن تكلمت عن الفن اليمني بشكل عام .. ما هو رأيك بالفن الخليجي بصفة خاصة ؟
    المرشدي : مع احترامي وتقديري لسؤالك .. فليس هناك فن خليجي خاص على الإطلاق .. المذيع مقاطعاً .. حتى " الصوت "؟
    المرشدي : حتى " الصوت " .. والفن الخليجي بداياته 100% يمني ، ثم أدخلت عليه إيقاعات هندية ، وإفريقية ، وغربية
    يمكن مراجعة هذه المقابلة في الجزيرة
    ولا ننسى أن الجرافة ( نبيل شعيل) ، سرق لحن ، وكلمات، للراحل "المحضار " ، ونسبه لنفسه .. فرفع الأخير دعوى (محكمة كويتية) ، وكسبها ، ودفع الأول على ما أذكر .. مبلغ 8 آلآف دينار كويتي تعويض ..
    وأخيرا : الذي يهمنا أقوال الفنانين الكبار ، أمثال عبدالكريم عبد القادر ، شادي الخليج ، الذين ذكروا في مقابلات لهم أصالة الفن اليمني ، وفضله على فناني الخليج الأصيلين ..

    شكرا للزميل الهاشمي ، على متابعته ، وغيرته على تاريخ اليمن الفني ، الذي أصبح " سبيل " ، لكل من هب ودب .. لا يهم أن يكون " سبيل " ، ولكننا نريد أن يعترفوا بذلك ..
    لكن الفن اليمني سيظل باقيا ، ما بقي العود .. تعالوا إلى الكورنيشات ، وسيف البحر ، في فصل الصيف ، في دول الخليج ، وانظروا ، بعيونكم ، واسمعوا بآذانكم ، إلى الأغاني التي تصدح بها مجموعات متفرقة هنا ، وهناك (كلهم خليجيون هواة) ، جلها ، إن لم تكن كلها " يمنية" ..

    تحياتي ،،،،
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-06-07
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي الكريم سهيل : بالنسبة للبلوشي لازال يصدر عنه بعض من ألإنصاف عندما يتطرق للثقافة اليمنية والكل بالكويت يختلفون عن الصولة .. ربما لأنه إعلامي وأنه ينفذ مهمة محددة ، إذ أن إعلاميين أخر بأماكن أخرى بالخليج يمارسون نفس النهج بإستثناء إعلاميي وقطر والسعودية ..

    أستاذنا الكريم الصراري : كلمات شاعرية رقيقة راقية وراقصة طرزت بها موضوعنا حيث كدت أرقص طربا ،،، هي السياسة لعنها الله تفرق وتخلق المشاكل .. وبعالمنا الثالث تصدر أوامر بتعيين فنانين تشكيليين أو ملحنين ... وهكذا وعلى هؤلاء التعساء أن يبحثوا عن أي منظر ... فيحولون البلبل بومة أو العكس وبالتالي يظهر للسطح ما نعانيه من قهر وغلب ممن ألفوا السطو على ثقافتنا - فنونا أدائية وأشعار، لوحات تشكيلية، فنون معمار وحياكة ، وحتى الطبيخ بما فيه أهمه وهو العصيد يريدون الإستيلاء عليه ! ويسمون الهريسة بالمهروسة .. رغم علمنا الأكيد أن بلدانهم ليس بهاغلال من الحب والبقوليات .. وأحوقل .. ثم أسئل نفسي لم لاينسبون لثقافتهم شيئا ربما لن نهتم به لوفعلوا وهو القات .. حتى أننا ممكن أن ندعهم يتفننون و يصفون بساتين القات الغناء بصحراء النفود .. أو حولي .. ولك مني تحية وحب وإعجاب لحضورك الفكري وسمو منطقك في كل مناسبة ..

    سيدي الكريم أبى لقمان : هي لفتة كريمة منك بالمشاركة بهذا الموضوع الهام يزيد بها معرفة وشرفا.. وهي كذلك مواساة لنا بعظيم مصابنا بما يختلس من تراثنا ,,.
    شيخنا الجليل مما لاشك به أن جل المثقفين بالسعودية إيجابيين بالنسبة لهذا الجانب الثقافي ومنهم الموسيقيين العالميين كالموسيقار طارق عبد الحكيم الموسيقار غازي علي وجميل محمود... ودعني أذكر فنانين متوفين مثل طلال مداح وفوزي محسون وعمركدرس... وقبلهم فلتة الزمن الفنان عبدالله محمد أو (عبده محمد صعدي) الكل كان معترفا بالجذور اليمنية لفنون جزيرة العرب الموسيقية ويقولها جهارا وبكل مناسبة .. والبعض منهم يلومون تقاعس أجهزتنا الثقافية ثم هجرتها الفكرية غربا نحو النيل والمتوسط تاركة ما باليد وباحثة عن سراب ..
    وبعد هذه الآهة أو الذكرى .. دعني أتطرق معك لفنان مثقف أعتبره عبقري ودائرة معارف للفنون اليمنية ويعيش بين ظهرانينا وهو الفنان اليمني المعروف والوريث الأستاذ فيصل علوي .. هذا الرجل بحق دائرة معارف فنية يمنية ، فمن تراث لإبن شرف الدين والعنسي والمفتي إلى تراث العيدروس والكاف والكسادي إلى يحى عمر والقمندان .... حتى سبيت والأرياني والمحضار والمطاع والديلمي .. الخلاصة هو الشخص المناسب لبرنامج إعادة الروح للثقافة اليمنية بجناحين هما المرشدي والأخفش .

    تحياتي وإحترامي وتقديري للجميع ..
     

مشاركة هذه الصفحة