إلى متى سيبقى المواطن اليمني على هذا الحال؟

الكاتب : البرقُ اليماني   المشاهدات : 1,239   الردود : 16    ‏2004-06-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-03
  1. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]في الوقت الذي نرى فيه دول الخليج العربية تعطي النصيب الأكبر من اهتماماتها للمواطن في شتى مناحي الحياة.. نرى حكومتنا لا تهتم بالمواطن اليمني وربما يكون في آخر سلم أولوياتها.
    فمثلاً دول الخليج ذات الكثافة السكانية المحدودة جداً وبرغم حاجتهم الماسة لليد العاملة الأجنبية... إلا أنها تعطي المواطن الأفضلية في الوظيفة والمرتب الذي يكاد يصل إلى عشرة أضعاف مرتب الموظف الأجنبي برغم فارق الخبرة التي يتفوق بها العامل الأجنبي على المواطن.
    أما حكومة بلادنا فحدث ولا حرج تعمل العكس تماماً , برغم الكثافة السكانية لبلدنا وما تزخر به بلادنا من خبرات كثيرة في كثير من المجالات اكتسبها البعض في الداخل والبعض الآخر في بلاد الغربة , إلا أن حكومتنا مصممة على تهميش دور المواطن في التنمية إما عن قصد أو عن جهل .


    يوم أمس شاهدت إعادة لبرنامج عُرض من قبل في شهر رمضان الماضي , على قناة " اقرأ " , كان البرنامج عبارة عن ندوة يضم مجموعة من المغتربين اليمنيين في بريطانيا من مختلف الأعمار , فمنهم من تجاوز عمره العقد السابع , ومنهم شبابا ولدوا وترعرعوا في بلاد المهجر " بريطانيا ".
    الذي لاحظته أن جميع من حضر هذه الندوة أجمعوا على حبهم وولائهم للوطن الأم " اليمن " برغم السنين الطويلة التي قضوها في بلاد المهجر , واكتسابهم للجنسية البريطانية , وهذا شيء يثلج الصدر , إلا أن هناك شيء حز في نفسي واعتصر قلبي ألماً , عندما تحدث أحد الحضور , قال:
    نحن نتوق إلى العودة إلى بلادنا والاستقرار فيها , إذا توفرت لنا الوظيفة المناسبة التي تحفظ لنا كرامتنا , وضرب مثالا على شاب ولد و ترعرع وتعلم في بريطانيا.. إلا أنه لم ينسى وطن آباءه وأجداده , عندما أنهى تعليمه الثانوي , قال لن أختار التخصص في دراستي الجامعية إلا بعد أن أعرف ما هي المجالات التي وطني بحاجة لها , قرر الذهاب بنفسه إلى اليمن , وعرف أن أفضل تخصص يختاره هو الجغرافيا والجيولوجيا , عاد إلى بريطانيا وقرر أن يدرس التخصصين معاً .
    بعد أن أنهى دراسته الجامعية بنجاح , عاد إلى اليمن وكله حماس وشوق لخدمة وطنه برغم أنه عاش بعيداً عن وطنه الذي لم يقدم له شيء طوال فترة دراسته , ولكن هذا هو الانتماء وحب الوطن .
    تقدم الشاب بطلب لوظيفة في شركة النفط وتم الموافقة على طلبه ( ويعلم الله ما هي العثرات والعقبات التي واجهها قبل الحصول على الموافقة ) المهم بعد الموافقة أبلغوه أن المرتب سوف يكون عشرين ألف ريال يمني بالتمام والكمال.. حوالي 40 جنيه إسترليني , قيمة وجبة غداء بشارع ( أكسفورد )!

    وهناك أمثلة كثيرة على إهانة المواطن اليمني في وطنه , فمثلاً المدرس اليمني يأخذ راتبه بالريال اليمني , والمدرس الأجنبي يأخذ راتبه بالدولار الذي يصل إلى ثلاثة أو أربعة أضعاف راتب المدرس اليمني!

    ولك الله يا مواطن.


    __________________
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-04
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    ليست مقياسا

    [color=000000]أخي البرق اليماني

    ما ذكرته حول من يأتي من الغربة للحصول على وظيفة في بلاده ليست مقياسا تقاس به مشاكل بلادنا .


    من ولد ونشأ ودرس في الغربة واكتسب جنسية بلد آخر سيستمر في غربته إلى ما شاء الله وبذلك فليس من المستغرب الا تدرج مسألة عودته إلى الوطن وتوفير وظيفة له برواتب خيالية في الخطط المستقبلية التي تضعها الدولة .


    يفترض في الحكومة تشجيع إستثمار المغتربين لأموالهم في بلادهم الأم وفتح المشاريع بها لتشغيل أكبر قدر ممكن من الأيدي العاملة اليمنية ( التي ستقبل راتبا شهريا يقل عن أربعين جنيها استرلينيا أو ما دونه ) بتذليل ما يتعرضون له من صعوبات من أهمها الإنهيارات المتتالية لقيمة العملة وتنفذ المتنفذين .

    فماذا أعدت الدولة اليمنية لهم غير نعيقا نسمعه كل يوم في تصريحات الأخ الرئيس للإستثمار في اليمن بينما هو شخصيا يحجم عن الإستمثار في الداخل ويستثمر أمواله التي اكتسبها من ثرات شعبنا في أوروبا .

    تحياتي



    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-04
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0000CC]نادر ماتجد أخي العزيز .. البرق اليماني ..

    مغتربا قرر العودة للوطن .. وإن وجد فهو واضع رجل هنا وهناك ..

    والأدهى أن لدينا وزارة للمغتربين وربما نكون الوحيدين في العالم بهذا الشأن لكن الوحيدين المهملين لمغتربينا..

    وقد قال الأجداد اللهم باعد بين أسفارنا .. وسوف نضيف عليهم .. واهدِ حكومتنا عل أسفارنا تقرب ونعود للوطن ومازال ماء الشباب في وجوهنا ..

    كل التقدير لك
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-06-04
  7. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7
    اخي البرق اليمني
    كل كتاباتك تثير قضايا تهمنا جميعا وتنطلق من موقف المصلحه العامه لا المصالح الشخصيه والحزبيه الضيقه ولا يهم ان خالفك البعض فكل له رايه لكنك اثبت وتثبت دائما انك وطني غيور ووحدوي جسور تنتقد الاوضاع السلبيه وتثني على الايجابيه وقد تعودنا من المخلصين امثالك القول الحق فواصل ونحن معك ضد كل قصور ومع كل ايجابيه

    بارك الله فيك

    اخي ردفان الصيادي
    لا اظنك جاد فان كنت جاد فقد تركة الساحه لمن يريد ان يعبث اكثر اليمن لنا جميعا والمجلس لنا جميعا وصدقني سنكون يوما ما في خندق واحد نحن والمندفع والمتشرد وخالد وسمير والبرق اليماني فاليمن غاليه على الجميع ولكن كل واحد يحبها بطريقه مختلفه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-06-04
  9. العثرب

    العثرب عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-04
    المشاركات:
    65
    الإعجاب :
    0
    المواطن اليمني هو الوحيد على وجه الأرض الذي لايحب العودة إلى وطنه برغم انه يعزها ويقدس ترابها والسبب الناس والذي طمم الحكومة فهي حكومة بعيدة كل البعد عن احوال الشعب والناس وارجو من الجميع بان يتوجه باكف الضراعة إلى الله وفي كل صلاة بأن يصلح اليمن وان يهيئ لها ناس مخلصين يؤمنون بالمسئولية وعظم أمانتها 0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-06-04
  11. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]الأخ العزيز سمير محمد..
    لا أقول إلا لا سامح الله ولا غفر لأجدادنا الذين دعوا علينا بهذه الدعوة.. التي لا زالت سارية المفعول علينا حتى يومنا هذا.
    وزارة المغتربين لا تهش ولا تنش ولا فائدة منها.. وما هذه الوزارة إلا تكملة عدد للوزارات التي لا حاجة لها وما أكثرها في بلد الحكمة والإيمان.. وما زيادة عدد الوزارات إلا من أجل إيجاد فرص عمل من النوع النفيس لبعض المتنفذين.

    الأخ العزيز الفارس اليماني
    بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك

    الأخ العثرب
    شكراً لمرورك الكريم
    [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-06
  13. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    هناك من يحاول أن يستغل المواقف ومعارضتنا للفساد ورموزه بتحميل الوحدة أسباب الفساد ومغازلة معارضي الفساد للهجوم على المنجز الوحدوي العظيم.
    نحن مع من يثبت على موقف المعارض بوطنية دون المساس بما قدمنا من أجله دماء وأرواح كثيرة نحن مع كل من يتحدث باسم كل الوطن.

    خالص التحية التقدير لكل قلم شريف
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-07
  15. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    مواطننا اليمني هو من لا يهتم بنفسه وهو من ترك الامر للصدفة

    كي ينهض اليمن اكثر واكثر لابد ان ينهض الانسان اليمني بذاته ولا ينهض بقادته وزعما ومساعداتهم

    واين هم الخليجييون منا كايمنيين اعتقد انه لامجال للمقارنة بيننا نحن ممن نحت في الصخر كي ينهض بيمنه دون اي تدخل مادي او مؤثر خارجي نحن الافضل مهما كان الامر والسؤ ام الخليجيون يملكون المادة ولا يملكن ما نملكه لا اريد ان اكثر بالكلام مخافت ان يتحسس من كلامي الشرفاء من الخليجيين مع فائق احترامي للكل


    ظبي اليمن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-02-07
  17. الليل والنهار

    الليل والنهار قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,999
    الإعجاب :
    2
    السلام عليكم
    اخى البرق اليمانى بارك الله فيك ولكن اعلم سيظل حال الشعب اليمنى هاكذا الى ماشاء الله هل تعلم لماذا لانه شعب مططأ الرأس منحنى الهامه لاتوجد لديه عزيمه ولا همه وهذا هو سبب عدم الاهتمام من جميع الحكومات التى حكمت وتوالت على اليمن ويقول المثل ( ايش الذى فرعنك يا فرعون) اخى البرق اليمانى انظر الى حال الشعب السعودى الذى كنا نقول عنه انه شعب مسكين وانه شعب ضعيف وانه كل ما قالت الحكومه ولا الضاليين قال امين انظر كيف حاله اليوم وكيف يطالب بحقوقه ويطالب بسعودة الوظائف ويطلب بخفض الهاتف والكهرباء وكيف الحكومه الان بدات تاخذ الامور بجدية اكثر من السابق .
    اخى البرق اليما نى هل تريد شعب يفجر نفسه فى الدول الاخرى تجده اليمنى هل تريد رجال معارضين للسياسة الحكومات فى الدول الاخرى تجده اليمنى هل تريد مقاتلين فى البوسنه والهرسك وافغانستان والشيشان والسعودية وامريكا والمانيا وجميع دول العالم سوف تجدهم يمنيين وكأن اليمن خلا من مشاكلة وكأن اليمن البلد المثالى حتى يذهبوا للتغييرفى العالم الخارجى اذا كنتم اناس صادقين فعلا فهذه اليمن امامكم فغيرو عليها لا علا الدول الاخرى .
    المشكله ايها الاخ البرق اليمانى هى ( اليمنى نفسة فهو مططأ الرأس فى بلده فمتى ما رفع راسه تغيرت الامور ) .
    السلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-02-07
  19. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

    اخي االكريم البرق ...يجب ان لاتنسى انك وسط كوكبة من النخبة الوطنية المثقفة في االمجلس ..وهم يقرأون
    السطور وما بين السطور ... ويعروفون ممن يعارض وينقد للهدم ووالتشهير والاستخفاف بالوطن .. ومن ينقد
    حرصا وقلقا على الوطن ... ويستنتجون من الذي يحاول اللعب على كل الاوتار فهو وحدودي عندما تدعو الحاجة
    او محاباة للاخرين ... وضد االوحدة من اجل مصلحتة الذاتية ...

    ويعرفون ايضا الاقلام المتاجرة بالمبادي والنفاق ... ويدركون ايضا من لا يكتبون الا لابراز اسلوب االكتابة والتعبير
    ويعرفون ايضا الذين يكتبون ولا ينصفون الوطن ..في تجاهلا لمكتسباتة وانجازاتة..

    كما يقرأون للذين يقدمون االاحزاب والتنظيمات والمصالح الذاتية عن الوطن ..
    ويقرأون لمن يحاولون تكريس النزعة المناطقية والطائفية ...
    يقرأون لمن يضخمون الاخطاء في الوطن .. ويقزمون الانجازات
    يقرأون لمن يجعلون الوحدة هدفا لاي خطاء او فسادا في البلاد
    يقرأون لمن لايفرقون بين كراهية النظام وكراهية الوطن
    يقراون لايفرقون بين كراهية الفساد وكراهية الوحدة

    يقرأون للاقلام التي تدعي االوطنية ومحاربة الفساد ... ولا ترى عيبا في من يدعون للفرقة والانفصال
    انهم يقرأون لمن يضعون للمجاملات مساحة على حساب المواقف
    انهم يقراون ... وبالتاكيد يفهمون ... ويميزون


    انهم يا يميزون ..وما كان يجب ان تذكرهم بما تكتب اخي الكريم !!!!!!!
    وان قلمك اكبر واسمى من تحاول ان تجد التبرير ...

    اننا نقراء لك اخي الكريم كما يتابعك الكثيرون ... ولا ابالغ انك ((((( وتلك وجهة نظري )) في كتاباتك الاكثر
    موضوعية والاكثر قلقا وحرصا على الوطن لالتزاماتك بنقدك كل خلل في االبلاد .. ..مع االتزامك بعدم تجاهل
    كل منجز مشرق في البلاد ... اضافة الى الشعور بالعزة والكرامة والانتماء اليمني .. وان كانت لدي غالبية
    الشعب اليمني الا انها عند البعض مثلك ... من وهجها تشع تميزا ..

    بارك الله في قلمك وامثالك من الغيورون ..
    ودمت لنا قلما زاخرا معطاء

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة