وداعًا للأرق

الكاتب : abo khalifa   المشاهدات : 492   الردود : 2    ‏2004-06-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-03
  1. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    النوم نعمة إلهية، ففى النوم تفرز بعض الهرمونات أثناء الليل، وخاصة هرمون النمو، وهو مهم لكبار السن ؛ لأنه يمنع تحلل الخلايا ، وله مزايا أخرى منها التخلص من الإفرازات الكيميائية الضارة المرتبطة بعمل الدماغ ، والمساعدة على التخزين فى الذاكرة.
    ورغم أهمية النوم يعانى بعض أحبائنا كبار السن من الأرق ، وعدم أخذ كفايتهم من النوم.
    ولهؤلاء نقول: سلامتكم من الأرق، وطريقكم إلى نوم هادئ عميق سهل - إن شاء الله - فقط اقرأوا ، وليقرأ كل ابن أو ابنة يعانى أبواه من الأرق هذا الموضوع: لماذا لا ينامون؟
    أسباب الأرق
    تتعدد أسباب الأرق الليلى عند كبار السن، ولكن أهمها:
    - قلة الحركة أثناء النهار.
    - الإكثار من المنبهات مثل القهوة والشاى قبل النوم.
    - تناول وجبة ثقيلة تسبب انتفاخًا وعسر هضم، وتناول الحمضيات "عصير البرتقال" الغنية بفيتامين (C) مساءً، ويفضل الاحتفاظ بالعصير إلى الصباح.
    - النوم فى أوقات غير منتظمة.
    - مشاهدة التليفزيون، وخصوصًا أفلام الحركة والعنف قبل الخلود للنوم.
    الحليب والنوم الهادئ
    وننصح آباءنا وأمهاتنا لنوم هادئ بالآتى:
    - خذوا حمامًا ساخنًا، تنفسوا بعمق.
    - اذهبوا إلى النوم فى أوقات منتظمة.
    - تحققوا من نوعية الفراش والأغطية ومدى نظافتها وملاءمتها للطقس.
    - لا تتناولوا طعام العشاء مبكرًا جدًا، واحرصوا فى الوقت نفسه على عدم الشعور بالجوع لحظة الخلود إلى النوم، وتناولوا وجبة خفيفة قبل الدخول إلى الفراش مباشرة.
    - تجنبوا الأطباق صعبة الهضم مثل الوجبات التى بها توابل وصلصات.
    - تجنبوا الشاى والقهوة مساءً.
    - تشكل النشويات عاملاً مهدئًا، وكذلك الأطعمة الغنية بالماغنسيوم، فهى معروفة بتأثيرها المخدر على الجهاز العصبى.
    - ويفضل تناول أى من هذه الأطعمة فهى تساعد على النوم: المشمش، القرع، الخس، التفاح، الخوخ، الحبوب الكاملة، التين، الخضار، الذرة، المكسرات.
    تحايلوا على النوم
    ولكن إذا لم يأت النوم بعد تنفيذ هذه النصائح ، فلا داعى لليأس ، هناك أساليب إضافية هى:
    - حافظوا على مواعيد ثابتة للنوم.
    - انهضوا فى وقت ثابت ومحدد ، حتى لو تأخرتم فى النوم ، استيقظوا فى ذات الساعة ثم خذوا قيلولة لتستعيدوا نشاطكم فى المساء.
    - عندما تبدأون فى التثاؤب وتحسون أن جفونكم ثقيلة، اخلدوا إلى النوم فى غضون ربع ساعة، وإلا فلن تتمكنوا من النوم قبل ساعة ونصف.
    نصائح سريعة
    - لا تجلس فى السرير أثناء القراءة.
    - غادر الغرفة إذا زاد وقت اليقظة الليلية على 20 دقيقة، واقرأ أو اشرب كوبًا من الحليب الفاتر، وارجع فقط إذا عاودك النعاس.
    - اجعل القيلولة قصيرة نسبيًا ولا تدعها تزيد على ساعة.
    - انهض من الفراش ما إن تستيقظ.
    أما الأهم فعليكم بورد ثابت من الذكر عند الخلود للنوم ، والاستغفار، وقراءة القرآن، وأدعية النوم ، فهى أفضل ما نأخذ به من أسباب لنوم هادئ، وعميق، ومري
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-06-05
  3. free**pen

    free**pen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-02
    المشاركات:
    821
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-06-10
  5. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    مرحبا فيك
     

مشاركة هذه الصفحة