محاضرة في أصول الإيمان للشيخ إبن باز

الكاتب : abo khalifa   المشاهدات : 511   الردود : 0    ‏2004-06-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-02
  1. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    محاضرة في أصول الإيمان الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه نبينا وإمامنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله واهتدى بهداه إلى يوم الدين . أما بعد :

    أيها الأخوة الكرام : حديثي معكم في هذه الكلمة فيما يتعلق بأصول الإيمان ، وهذا موضوع اختارته الجامعة ووافقت عليه ، لأنه موضوع مهم جدا؛ لأن مدار ديننا على هذه الأصول ، لأنه سر نجاح الأمة وسر سعادتها وسر أمنها وسر تقدمها وسر سيادتها على الأمم إذا حققته في أقوالها وأعمالها وسيرتها وجهادها وأخذها وعطائها وغير ذلك . .

    وقد أوضح القرآن هذه الأصول في آيات كثيرة كما أوضحها نبينا عليه الصلاة والسلام في أحاديث صحيحة ، وهي أصول ستة ، هي أصول الإيمان ، وهي أصول الدين . . فإن الإيمان هو الدين كله وهو الإسلام وهو الهدى وهو البر والتقوى وهو ما بعث الله به الرسول عليه الصلاة والسلام من العلم النافع والعمل الصالح ، كله يسمى إيمانا ، هذه أصول ديننا الستة أوضحها الكتاب العزيز في مواضع ، وأوضحها رسول الله الأمين في الأحاديث ، فمما ورد في كتاب الله عز وجل قوله سبحانه : لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ الآية . فبين سبحانه وتعالى هنا خمسة من أصول الإيمان ، وهي : الإيمان بالله ، واليوم الآخر ، والملائكة ، والكتاب ، والنبيين . هذه خمسة أصول عليها مدار الدين ظاهرة وباطنة ، وقال جل وعلا : آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ الآية .

    فبين سبحانه وتعالى هنا أربعة أصول في قوله : كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ولم يذكر اليوم الآخر ، ولكنه ذكره في الآية السابقة وفي آيات أخرى ، وهذه سنة الله في كتابه ينوع سبحانه الأخبار عنه عز وجل وعن أسمائه وصفاته ، وعن أصول هذا الدين ، وعن شئون يوم القيامة والجنة والنار ، وعن الرسل وأممهم حتى يجد القارئ في كل موضع من كتاب الله ما يزداد به إيمانه وعلمه ، وحتى يطلب المزيد من العلم في كل موضع من كتاب الله وفي كل حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أشار الله عز وجل إلى اليوم الآخر في آخر الآية بقوله : غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ وقال عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا

    فقد أوضح سبحانه في هذه الآية أن الكفر بهذه الأصول ضلال بعيد عن الهدى . والآيات في هذا المعنى كثيرة ، وفي مواضع يذكر سبحانه الإيمان بالله وحده؛ لأن جميع ما ذكر في الآيات الأخرى داخل في ضمن الإيمان بالله ، وفي بعضها الإيمان بالله ورسوله ، وفي بعضها الإيمان بالله واليوم الآخر فقط ، وما ذاك إلا لأن البقية داخلة في ذلك ، فإذا ذكر الإيمان بالله دخل فيه بقية الأشياء التي ذكرها في الآيات الأخرى كالإيمان بالملائكة والكتب والرسل واليوم الآخر ، فمن هذا قول الله جل وعلا : آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ فاقتصر على الإيمان بالله ورسوله والكتاب المنزل على محمد عليه الصلاة والسلام والكتاب المنزل من قبل ولم يذكر الأصول الأخرى لأنها داخلة في الإيمان بالله ، وهكذا قوله جل وعلا : فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا ذكر الإيمان بالله ورسوله والنور الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم وهو الكتاب والسنة . لأن البقية داخلة في ذلك ، فالكتاب والسنة داخلان في النور ، وهكذا كل ما أخبر الله به ورسوله مما كان وما يكون كله داخل في النور ، وهكذا قوله جل وعلا : آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ فذكر الإيمان بالله ورسوله فقط وما ذاك إلا لأن البقية داخلة في الإيمان بالله ورسوله .

    ومما جاء في السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث جبريل المشهور لما سأل النبي عليه الصلاة والسلام عن الإسلام والإيمان والإحسان ، فذكر الإسلام أولا ، وفي لفظ بدأ بالإيمان ثم ذكر الإسلام ثم الإحسان ، فالمقصود أنه ذكر الإيمان بما يصلح الباطن ، لأن الباطن هو الأساس ، والظاهر تبع للباطن فسمى الأعمال الظاهرة إسلاما لأنها انقياد وخضوع له سبحانه ، والإسلام هو : الاستسلام لله والانقياد لأمره ، فسمى الله سبحانه وتعالى الأمور الظاهرة إسلاما لما فيها من الانقياد لله والذل له والطاعة لأمره والوقوف عند حدوده عز وجل ، يقال أسلم فلان لفلان أي ذل له وانقاد ، ومعنى أسلمت لله أي ذللت له وانقدت لأمره خاضعا له سبحانه وتعالى .

    فالإسلام هو الاستسلام لله بالأعمال الظاهرة ، والإيمان هو التصديق بالأمور الباطنة ، والظاهرة مما جاء في الشرع المطهر وهذا كله عند الاقتران ، ولهذا لما قرن بينهما في هذا الحديث الصحيح فسر رسول الله عليه الصلاة والسلام الإسلام بالأمور الظاهرة وهي الشهادتان والصلاة والزكاة والصيام والحج ، والإيمان بالأمور الباطنة وهي الإيمان بالله وملائكته إلخ .

    ومن هذا الباب ما جاء في الحديث الصحيح قيل يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال " أن تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف وفي حديث آخر أي الإسلام أفضل ، قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده .

    فالإسلام أخص بالأعمال الظاهرة التي يظهر بها الانقياد لأمر الله والطاعة له والانقياد لشريعته وتحكيمها في كل شيء ، والإيمان أخص بالأمور الباطنة المتعلقة بالقلب من التصديق بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره ، ولهذا لما سئل صلى الله عليه وسلم عن الإيمان قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره .

    ففسر الإيمان بهذه الأمور الستة التي هي أصول الإيمان وهي في نفسها أصول الدين كله لأنه لا إيمان لمن لا إسلام له ، ولا إسلام لمن لا إيمان له ، فالإيمان بهذه الأصول لا بد منه لصحة الإسلام لكن قد يكون كاملا وقد يكون ناقصا ، ولهذا قال الله عز وجل في حق الأعراب : قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا

    فلما كان إيمانهم ليس بكامل ، بل إيمان ناقص ، لم يستكمل واجبات الإيمان نفى عنهم الإيمان يعني به الكامل لأنه ينفى عمن ترك بعض الواجبات كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم : لا إيمان لمن لا صبر له وقوله صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره . إلى غير ذلك ، والمقصود أن الإيمان يقتضي العمل الظاهر ، كما أن الإسلام بدون إيمان من عمل المنافقين ، فالإيمان الكامل الواجب يقتضي فعل ما أمر الله به ورسوله ، وترك ما نهى عنه الله ورسوله ، فإذا قصر في ذلك جاز أن ينفى عنه ذلك الإيمان بتقصيره كما نفي عن الأعراب بقوله تعالى : قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وكما نفي عمن ذكر في الأحاديث السابقة .

    والخلاصة أن الله سبحانه ورسوله نفيا الإيمان عن بعض من ترك بعض واجبات الإيمان وأثبتا له الإسلام ، فهذه الأصول الستة هي أصول الدين كله ، فمن أتى بها مع الأعمال الظاهرة صار مسلما مؤمنا ، ومن لم يأت بها فلا إسلام له ولا إيمان ، كالمنافقين؛ فإنهم لما أظهروا الإسلام وادعوا الإيمان وصلوا مع الناس وحجوا مع الناس وجاهدوا مع الناس إلى غير ذلك ولكنهم في الباطن ليسوا مع المسلمين بل هم في جانب والمسلمون في جانب؛ لأنهم مكذبون لله ورسوله ، منكرون لما جاءت به الرسل في الباطن ، متظاهرون بالإسلام لحظوظهم العاجلة ولمقاصد معروفة؛ أكذبهم الله في ذلك ، وصاروا كفارا ضلالا ، بل صاروا أكفر وأشر ممن أعلن كفره ، ولهذا صاروا في الدرك الأسفل من النار ، وما ذاك إلا لأن خطرهم أعظم؛ لأن المسلم يظن أنهم إخوته وأنهم على دينه وربما أفشى إليهم بعض الأسرار ، فضروا المسلمين وخانوهم ، فصار كفرهم أشد وضررهم أعظم ، وهكذا من ادعى الإيمان بهذه الأصول ثم لم يؤد شرائع الإسلام الظاهرة ، فلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، أو لم يصل ، أو لم يصم أو لم يزك ، أو لم يحج أو ترك غير ذلك من شعائر الإسلام الظاهرة التي أوجبها الله عليه ، فإن ذلك دليل على عدم إيمانه أو على ضعف إيمانه ، فقد ينتفي الإيمان بالكلية كما ينتفي بترك الشهادتين إجماعا ، وقد لا ينتفي أصله ولكن ينتفي تمامه وكماله لعدم أدائه ذلك الواجب المعين كالصوم والحج مع الاستطاعة والزكاة ونحو ذلك من الأمور عند جمهور أهل العلم ، فإن تركها فسق وضلال ولكن ليس ردة عن الإسلام عند أكثرهم إذا لم يجحد وجوبها ، أما الصلاة فذهب قوم إلى أن تركها ردة ولو مع الإيمان بوجوبها وهو أصح قولي العلماء لأدلة كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه ، وقال آخرون : بل تركها كفر دون كفر إذا لم يجحد وجوبها ، ولهذا المقام بحث خاص وعناية خاصة من أهل العلم ، ولكن المقصود الإشارة إلى أنه لا إسلام لمن لا إيمان له ، ولا إيمان لمن لا إسلام له ، فهذا يدل على هذا ، وهذا يدل على هذا ، وسبق أن الإسلام سمي إسلاما لأنه يدل على الانقياد والذل لله عز وجل والخضوع لعظمته سبحانه وتعالى؛ ولأنه يتعلق بالأمور الظاهرة .
     

مشاركة هذه الصفحة