شاب يمني يخترع محول كهربائي اوتوماتيكي متحدث صوتي::يبحث عن فرصة لابتكاراته

الكاتب : بسكوت مالح   المشاهدات : 595   الردود : 0    ‏2004-06-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-06-01
  1. بسكوت مالح

    بسكوت مالح قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    8,984
    الإعجاب :
    1,258
    بشرة سمراء على جسم نحيل بلهجة ساحلة بسيطة كونت شاب تهامي مبدع عرف نفسه بـ"علي عبد الله يحي جدي" .. يسكنه هاجس الابتكار والاختراع والبحث عن فرصة للكشف عن ما يبتكره من خلال اغترابه معها إلى من يتبنى ابتكاراته التي يتحدث عنها بلغة مخلصة ويؤكدها بورقة من إدارة براءات الاختراع والرسوم بوزارة الصناعة اليمنية بما مفاده "إخطار باستلام طلب براءة اختراع".
    قدم "علي جدي" طلباً للإدارة المختصة في مطلع العام الجاري للحصول على براءة اختراع تحت مسمى "محول كهربائي أتوماتيكي متحدث (صوتي)" وكان أن كاشف (المؤتمرنت) باختراعاته بشجن تهامي متلهفة لغربة إبداعية .
    · ما الذي جعلك تعشق ما يعتبره ابتكارا كهربائياً ؟
    - كان تلف أي جهاز كهربائي في بيت والدي معناه عدم الحصول على جهاز جديد ومنذ طفولتي تلك بدأت أفكر كيف أعتمد على نفسي في الاستغناء عن الآخرين، وعلمت نفسي التعامل مع الأدوات الكهربائية إضافة إلى إتقاني أعمال البناء والتجارة والنحت حتى شبت مواهبي معي وبدأت بتنفيذ تجارب على أجهزة كهربائية بغرض تطويرها ومنذ ذلك الوقت وأنا أنفق ما يتوفر لي من مال على تجاربي والحمد لله تمكنت من إيجاد أجهزة عديدة وحصلت على جوائز تشجيعيه ولديَّ أيضاً أجهزة وتجارب لم أتمكن من إنجازها بسبب شحة الدعم المالي ..
    · براءة اختراع لمحول كهربائي صوتي .. ما أهميته وما مميزاته ؟
    - هو محول كهربائي أتوماتيكي متحدث يتكون من ثلاث توصيلات لمبات كهربائي مهمتها إدخال تيار وأخر تخرج تيار وثالث تنذر أثناء الحريق أو الماس الكهربائي،، و قطعة من الخشب تثبت بها التوصيلات العينات الكهربائية والخطوط الموصلة بالجهاز ،، إضافة إلى مادة عازلة تصب على الخطوط الموصلة داخل الجهاز .
    أما طريقة مميزاته فهي .. يعطي الجهاز الموصل به التيار الكافي ،،و لا يحرق أي جهاز وصل به سواء 220 فلت أو 110فلت ،،و يتحمل المس الكهربائي مقصود أو غير مقصود ،،ويعطي المستهلك إنذار أثناء حصول الالتماس الكهربائي،،و يعمل بعد الالتماس ولا يحرق نفسه،،و يتحمل إذا وصل به جهازين سواءً 220 فلت أو 110فلت .
    · تقول أنك نجحت في اختراع هذا المحول .. فما الذي تريده بعد ذلك ؟
    - أنني أطمح لتطوير جهاز المحول الكهربائي وهذا يعتمد على توفر الدعم المادي وأنا الآن في إطار البحث عن من يستطيع أن يبني مواهبي بعد أن سدت كل الأبواب أمامي.. أنني أبحث لموهبتي عن فرصة اغتراب أما بالنسبة عن براءة الاختراع فوزارة الصناعة عند قدومي إليها لم تعطني سوى ورقة تفيد بوصول ملف جهاز المحول الكهربائي عندهم، وحتى الآن لا توجد عندهم حاجة أسمها براءة اختراع وقالوا أنهم سيطبقون هذا النظام قريبا والله أعلم كما نصحوني كثيرون بأن أسجل براءة اختراعي في جمهورية مصر الشقيقة وظروفي لاتسمح .
    · ما تطلبه موجه للمهتمين بالمواهب خارج اليمن .. أليس لديك رغبة لتوجيه طلب إلى الجهات المعنية في الداخل ؟
    - اطلب من جهة الاختصاص وكل المهتمين بهذه الأفكار أن يهتمو بكل المواهب التي تزخر بها اليمن،، وايجاد الدعم وتبني تلك الابتكارات وهذا المطلب الوحيد لكل من يمتلك موهبة ونحن لدينا المواهب بس تحت التراب .
    ما يشار إليه في هذا السياق هو أن المبتكر "علي عبد الله يحي جدي" في العقد الثالث من عمره وأب لأربعة أطفال ولديه دبلوم متوسط في الرياضيات وقد أنجز سابقاً عدداً من ما يصفه بالابتكار مثل ابتكار جهاز آله حاسبه كوسيلة تعليمية وجهاز تعلم القراءة والكتابة في خمس دقائق وجهاز إنذار للمطر وأخر لقدوم الرياح ومحولات كهربائية تأخذ من الأجهزة الكهربائية العاملة وتحولها إلى تيار كهربائي .
    كما أنه حاصل على العديد من الجوائز والشهادات التشجيعية والتقديرية ويقول أن لديه المزيد من الإتبكارات يطمح لإنجازها في المستقبل القريب .
     

مشاركة هذه الصفحة