حكم إتيان المرأة في دبرها ..؟

الموضوع في 'الشـؤون العربيـة والعالمية' بواسطة محب علماء اليمن, بتاريخ ‏2012-05-22.

      مشاركة رقم : 1    ‏2012-05-22
  1. محب علماء اليمن

    محب علماء اليمن عضو فعّال

    التسجيل:
    ‏2011-10-02
    المشاركات:
    971
    الإعجابات:
    0
    [​IMG]
    المجيب
    : الشيخ/ عقيل المقطري​


    السؤال: هو حول اختلاف حكم إتيان المرأة في الدبر هل اختلاف معتبر وهل أدلة اتيان المرأة في دبرها صحيحة وهل الآية الواردة محتملة وجزاكم الله خيرا؟

    الجواب:

    إتيان المرأة في دبرها الخلاف فيها ضعيف جدا، وهم ينسبون القول بالجواز لابن عمر، وقد صح ذلك عنه فعلاً، وكان يتأول قول الله تعالى: {نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} [البقرة:223], ولكن قد صح تراجعه عن ذلك.

    فإذا كان الله عز وجل قد نهى عن إتيان النساء في حال المحيض؛ لأن الموضع فيه أذىً فقال سبحانه: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ} [البقرة:222]، فإذا كان الله نهى مجامعة النساء أثناء الحيض لوجود الأذى العارض فإن الدبر موضع أذى دائم، فهو أولى بالتحريم، وللشنقيطي -رحمه الله- في كتابه أضواء البيان بحث قيم عند تفسيره لهذه الآية فراجعه.

    والله أعلم.
    منبر علماء اليمن:
    http://olamaa-yemen.net/main/articles.aspx?selected_art
    icle_no=12190
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2012-05-24
  3. ابو وفي

    ابو وفي قلم فضي

    التسجيل:
    ‏2009-11-16
    المشاركات:
    2,754
    الإعجابات:
    0
    الأحاديث الواردة في الحرمة ضعيفة وان صححها بعض العلماء امثال الحافظ ابن حجر، بمعنى أخر ليس هناك دليل قطعي الدلالة بقدر ما هناك ادلة مضنونة وضعيفة، ولكن الحرمة مترتبة على القياس والقياس فقط،،فضلا على بعض المعاناة التي تمر بها المرأة في حالة ولادتها،وكذا الرجل العاقل البيب الأربيب يكون صاحب فهم في هذا الباب وما قد يترتب علية من أمور أخر ذو مرامي بعيدة،!
    كذلك الحال الروايات الواردة عن ابن عمر كلاهما صحيح وهن روايتين الأولى بالجواز وهي صحيحة والأخرى بالحرمة وهي صحيحة ايضاً،!
    وان كان جاز للرجل ان يأمر زوجته اثناء حيضها بأن تأتزر كما كان يأمر النبي صلوات ربي وسلامة عليه زوجاته ومن ثم يداعبهن دون الايلاج رغم محضية النجاسة في نفس المكان،فذلك لا يعني بحرمة مداعبة المرأة حيال دبرها دون الأيلاج، وان كان تجنب ذلك أولى، وهذا قياساً على ما سبق في الطرح،!
    عذرا، إنما ليس في الدين من حرج،،!
    شكراً لك وبارك الله فيك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2012-05-28
  5. شخبوط بن يمن

    شخبوط بن يمن قلم فضي

    التسجيل:
    ‏2007-03-21
    المشاركات:
    2,555
    الإعجابات:
    0
    الله أعلم
    إسألوا عالم غيري
     

مشاركة هذه الصفحة