رئيس الجمهورية يوجّـه بإلغاء عقوبة حبس الصحفيين

الكاتب : المسافراليمني   المشاهدات : 526   الردود : 4    ‏2004-05-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-30
  1. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]








    رئيس الجمهورية يوجّـه بإلغاء عقوبة حبس الصحفيين

    "الأحد, 30-مايو-2004"

    المؤتمرنت - وجه فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليوم باتخاذ الإجراءات العملية لتطوير أداء القنوات التلفزيونية وبحيث تكون هناك قناة فضائية متطورة تكون نافذة اليمن على العالم وقناة تلفزيونية محلية تواكب التحولات التي يشهدها الوطن وعلى مختلف الأصعدة السياسية والديمقراطية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والفنية وغيرها.
    واكد الاخ الرئيس على أهمية اعادة النظر في قانون الصحافة وبحيث يتم تطويره من اجل تطوير مهنة الصحافة وتحسين ادائها ويكفل المزيد من حرية الرأي والتعبيروبحيث يتضمن القانون الغاء عقوبة السجن للصحفيين بسبب آرائهم.
    وقال أن اليمن قد انتهج الديمقراطية القائمة على التعددية الحزبية والسياسية وعلى كفالة حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة ولا تراجع عن هذا النهج ابداًفهو خيار العصر واساس البناء والتقدم .
    وقال الاخ الرئيس بان الصحافة لهاد دور مهم في توعية الناس وتثقيفهم وفي التربية وعليكم ان تتعاملوا مع كافة فئات المجتمع والتخاطب معهم بثقافتهم والارتقاء بوعيهم وتعزيز الالفة والمحبة بين الناس ونشر الاخلاق والفضيلة في صفوف المجتمع.. فالصحافة دورها مهم. وتقع مسؤلية كبيرة على الصحف الرسمية وبخاصة في التزام الموضوعية والمصداقية والابتعاد عن الاثارة وان تكونوا القدوة في تقديم رسالة اعلامية نظيفة بعيدة عن كل مايسىء او ينشر الفرقة والكراهية في المجتمع وحتى يقتدوا بكم الآخرين.
    وينبغي ان يكون السؤال دائماً ماذا نريد من هذه المطبوعة وماذا ينشر فيهاوما هو الهدف الذي نريده من الرسالة الاعلامية ان توصله للرأي العام وان تبرز ماهي الصعوبات وما هي الانجازات التي تحققت على مدى 14 عاما من مسيرة الوطن..فليست كل النجاحات أو الايجابيات جاءت سهلة بل كانت هناك صعوبات ولكن كيف تم التغلب عليها .. وكيف نواجه التحديات وكيف نستقرأ المستقبل ونحصن الوطن ونحرزه من الاختراقات والتحديات التي تؤثر
    على ثقافتنا .
    وعلى وزارة الاعلام ان تعيد النظر في القوانين الخاصة بها وهل لازالت تواكب المستجدات ام تحتاج الى التطوير كما على الوزارة الاهتمام باستقطاب الباحثين والمختصين في اجهزة الدولة وتقديم برامج للتوعية في المجال الديني والصحي والزراعي فعلاً لبعض الاسمدة التي يتم ادخالها للبلاد أو تهريبها ولا تتطابقمع المواصفات ويكون استخدامها ضاراً بالناس وبالبيئة والأدوية التي يتم ادخالها وهي غير مطابقة للمواصفات او تالفة نتيجة الخزن السيء وتضر بصحة الناس وهن يأتي دور اجهزة الاعلام في التوعية والارشاد من خلال متخصصين وباحثين يتم استقطابهم من الجامعات ومراكز الابحاث فالتليفزيون والاذاعة بامكانهما ان يلعبا دوراً مهماً ومؤثراً في المجتمع وبخاصة ان مساحة انشارهما أوسع وتأثيرهما اقوى في ايصال الرسالة الاعلامية ولوسائل الاعلام دور مهم في غرس القيم التربوية السليمة ومساعدة الاسرة في هذا الجانب وأشاد بالجهود التي تبذل الان من قبل وزارة الثقافة من اجل جمع التراث والفلكلور الشعبي في كل المناطق اليمنية وتوثيقه وذلك بما يحافظ على هذا التراث ويلبي مختلف الأذواق فهناك الوان متعددة من الفلكلور الشعبي الذي تزخر به اليمن.
    وقال أن العالم يشهد تطورات متسارعة سواء في مجال المعلومات أو تقنيات الإتصال وغيرها كما يشهد أحداث متلاحقة وفي كل وقت ويجب الاهتمام بايجاد الكوادرالنظيفة والمؤهلة للعمل في المجال الاعلامي والقادرة على مواكبة التطورات وفي كافة المجالات فالعصر هو عصر التخصصات وحتى في المجال الاعلامي حيث هناك المختصون في مجال الكتابة الاقتصادية أو الكتابة في المجال الفني والثقافي أو المجال العلمي أو الرياضي أو الأمني وغيره.
    وأضاف: ان قضية مثل الارهاب وكيف يمكن لوسائل الاعلام تناولها وكيف نجحت اليمن في التعامل مع هذه التظاهرة هل نتيجة اليقظة الأمنية والحزم الذي تعاملت به الاجهزة الأمنية أم أيضاً السياسة والنتائج الايجابية التي حققها اللجوءللحوار أم ان الاسلوبين معاً كان لهما الدور في تحقيق تلك النتيجة.. وهنايأتي دور وسائل الاعلام في ابراز ذلك للرأي العام .
    وقال ان التعددية السياسية شىء جميل ورائع ولكن لاينبغي استغلالها لاحداث تصدع في الوحدة الوطنية فهناك ثوابت وطنية وهناك دستور وقوانين وهناك اخلاق والصحافة يجب ان تمارس النقد المسؤول وان تتوخي صدق المعلومات وحتى المعارضة يجب ان تقدم نفسها كبديل جميل للسلطة حتى يقتنع بها الناس فالبلد بحاجة الى الكفاءات والى الاقلام الشريفة والكوادر المخلصة وعليكم في اجهزة الاعلام استقطاب الكفاءات والعناصر المؤهلة التي تستطيع ان تنهض بمستوى الكلمة وانتروج لليمن بشكل جيد في الخارج وتجذب الاستثمارات الى البلاد.
    ونحن أكدنا مراراً بأن الإستثمارات سوف تأتي الى البلاد متى حصلت على التسهيلات والتشجيع والاستثمارات لن تأتي إذ هناك من يعمل على عرقلتها سواء في السلطة التشريعية أو التنفيذية أو يوهم المستثمرين بأنهم لن يحصلوا على ترخيص الاستثمارأو انهم لن ينجحوا في استثمارهم الا اذا عبروا من خلالهم فهناك على سبيل المثال بعض الاشخاص يتصلوا بالمستثمرين ويقولون لهم هل تريدواأن تستثمروا تعالوا ونحن نسهل لكم.. ومثل هؤلاء أو من يدرك بأن هناك نظام وقانون وهناك جهات مختصة ومعنية بهذا الأمر وهناك سلطة تشريعية ورقابية وكلواحد يعرف حجمه وقدرته امكانياته وكيف يقدم نفسه لخدمة الوطن ويكون محل تقدير واحترام.
    وأكد الاخ الرئيس على ضرورة أن تلعب وسائل الاعلام الرسمية مرئية ومسموعة ومقروءة دورا في تقديم اليمن ونقل كل ما يعتمل فيه من تطورات في مختلف المجالات .
    وقال أريد ان المس وخلال الاشهر القادمة تغيراً كاملاً وملموساً في اداء وسائل الاعلام بما يحقق كافة الغابات المنشودة . و وجه فخامة الاخ الرئيس الاهتمام بتوزيع الصحف اليمنية داخلياً وخارجيا ًوإيجاد الآلية المناسبة لطبع الصحف الرسمية في عواصم المحافظات وبحيث تكون في متناول القراء في تلك المحافظات كل صباح وبسهولة.
    المصدر -سبأ




     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-05-30
  3. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7
    تحية للاخ الرئيس على هذا القرار الحكيم ونتمنى من الاخوه الصحفيين تحري الدقه في كل معلومه وان لايستغلو هذا في الاساءه لاحد

    شكرا لك اخي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-05-30
  5. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    نعم الف تحية لصاحب القلب الكبير رمز اليمن ومحقق منجزاتها
    شكرا لك اخي الفارس اليمني مروررك
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-05-30
  7. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-05-30
  9. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    [grade="00008B FF6347 008000 FF1493"]الرسالة الصادقه لا بُد في أن تصل صادقه والرساله السيئه يحمل ما أحتوته كاتبها
    تحيه للرئيس
    وتحيه لكل من كان صادق في ارض اليمن حاكماَ أو محكوماَ
    وتحيه في الختام لكاتب الموضوع
    أخوكم
    مدرم[/grade]
     

مشاركة هذه الصفحة