مقدمة عن صفحات الخادم النشطة

الكاتب : نسراليمن   المشاهدات : 1,644   الردود : 0    ‏2004-05-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-05-29
  1. نسراليمن

    نسراليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-09-30
    المشاركات:
    1,233
    الإعجاب :
    0
    مرحبا بكم في دروس صفحات الخادم النشطة و التي تعد من أهم التطبيقات الشبكية المذهلة النتائج و المتفاعلة مع مستخدمي الشبكة العالمية .. و تعتبر هذه التقنية التي أنتجتها شركة ميكروسوفت العملاقة خليط من أوسمة HTML و لغات السكريبت و عناصر ActiveX لتنتج صفحة ديناميكية و هي تختلف عن ال HTML في أنها تستخدم Server-Side Scripts التي تنفذ كمخطوطات على السيرفر ..

    لكن ما فائدتها أو أين يمكن أن نستغلها في مواقعنا ؟؟ طبعا هناك الكثير من الأغراض التي تلبيها هذه التكنولوجيا مثل كتابة التاريخ و اليوم و غيرها من المعلومات بطرق عدة .. كما يمكن عمل حقول للنماذج Forms يقوم المستخدم أو الزائر بتعبئتها كيفما نرغب .. و عمل ما نريد بالمعلومات كنسخها في ملف أو قاعدة للبيانات .. كما يمكننا ارسال رسائل بريدية و غيرها من الخدمات .. هل رأيت موقعا لارسال النغمات للجوال ؟؟ كيف تتوقع أن يكون مصمما ؟؟!! انظر أغلب المواقع التقنية إلى الوصلات الموجودة باخرها .. ماذا ترى امتداد الملفات ؟؟

    و من أهم الفوائد التي نجنيها من تقنية ال ASP هي السرية في نقل البيانات و التعامل معها دون تسربها و ذلك شيء مرغوب في عالم الانترنت حيث أنك لو لاحظت صفحة بطريقة ال HTML فمن المنطقي أنك إذا رأيت أنها طلبت كلمة للمرور فإنك ستعرف أنها مكتوبة بلغة الجافا سكريبت أو الفي بي سكريبت و لو ضغط بالزر اليمين على الصفحة و اخترت عرض المصدر لوجدت كود كلمة المرور كما هو .. و بالتالي يمكنك معرفة كلمة المرور و التسلل ببساطة دون معرفتك حتى بلغة السكريبت .. لكن الان يمكنك حفظ كلمات المرور في قاعدة للبيانات أو غيرها من الملفات و بالتالي لن يستطيع أحد معرفة أي معلومة و لن يتسلل أحد إلى موقعك و معلوماتك ..

    طبعا المطلوب منك لبدء العمل في ال ASP معرفة بلغة للسكريبت مثل الجافا سكريبت أو الفي بي سكريبت و أنا من وجهة نظري أن الأخيرة أفضل لك لأنها سهلة نوعا ما و قريبة أيضا من الفيجوال بيسك و لن تتعب كثيرا في تعلمها .. كما يجب أن يكون عندك برنامج محرر للنصوص مثل FrontPage أو Visual InterDev أو غيرها مما يناسبك في كتابة الكود .. كما أنك تحتاج لأن يكون جهازك في محل خادم أو سيرفر و ذلك إما عن طريق ال Personal Web Server و الذي يكون مع نسخ الويندوز من نوع Windows 9X مثل نسخة 95 و 98 و ME أما Windows NT و ما تلاه و حتى ال Windows Xp يحتاج لتثبيت Internet Information Services IIS و الذي يكون موجودا مع إسطوانات الويندوز .. و بالتالي يمكننا من تنفيذ ملفات ال ASP على الجهاز دون الحاجة لتحميلها على موقع يدعم ال ASP و بالتالي يكلف وقتا و مالا .. و سنتعرض لمزيد من التفاصيل في الدرس التالي لكيفية تركيب السيرفر و تشغيله ..

    طبعا بدا من الطبيعي أن امتداد ملفات ال ASP سيكون asp و ليس htm .. و هذا مثال بسيط للغاية يوضح طريقة كتابة المخطوط بتقنية أو تكنولوجيا ASP :

    <html>
    <head>
    <title>ASP</title>
    </head>
    <body>
    <%
    response.write "مرحبا في أول تجربة لصفحات الخادم النشطة"
    %>
    </body>
    </html>

    طبعا نحن استخدمنا كود VbScript لكتابة الجملة و ذلك طبعا بين إشارتي <%%> و اللاتي يفدن الإعلان عن بدأ كتابة كود ال ASP و إنهائه
     

مشاركة هذه الصفحة